ما أهمية إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية؟

ما أهمية إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية؟

يرتبط نجاح المشاريع بشكل رئيسي بالدراسة الجيدة قبل البدء في المشروع. والتي يمكن من خلالها تقييم المشروع بشكل جيد لمعرفة العائد الاستثماري الخاص به. والذي يمكنك من اتخاذ قرارك الاستثماري بفاعلية كبيرة بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى التي يمكن. من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح، وذلك عبر نموذج دراسة جدوى اقتصادية. الذي يحتوي على كافة عناصر المشروع والخطط الفعالة. التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح علاوة على توفير كافة المستندات القانونية والتراخيص اللازمة لقبول المشروع من الجهات المختصة.

ما أهمية إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية؟

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في اتخاذ القرارات الاستثمارية كما أنها تساعد على تنفيذ المشروع بنجاح علاوة على العديد من المميزات الأخرى. التي تشمل ما يلي:

تعزيز فرص نجاح المشاريع: يقدم نموذج دراسة الجدوى صورة كاملة عن المشروع بالإضافة إلى وضع الخطط الفعالة التي يمكن من خلاله تنفيذ المشروع بنجاح.

الحد من مخاطر المشروع: تعمل الدراسة الفعالة على تحليل كافة المخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع بالإضافة إلى وضع الخطط الفعالة لمواجهتها.

تحديد مصادر التمويل: يتوقف نجاح المشروع على التمويل. الذي يمكن من خلاله تغطية تكاليف المشروع وهو ما تعمل دراسة الجدوى على تحديده من خلال البحث واختيار أفضل مصدر للتمويل.

ما العناصر الرئيسية لنموذج دراسة جدوى اقتصادية؟

يجب أن يحتوي نموذج دراسة الجدوى على العديد من العناصر الأساسية. التي يمكن من خلالها تقييم المشاريع واتخاذ قرار استثماري آمن بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع بنجاح عبر الخطط الفعالة والعناصر. التي يحتوي كلًا منها على المتطلبات الخاصة بكل عنصر من عناصر المشروع والتي يمكن تلخصيها فيما يلي:

1. معلومات المشروع

يحتوي ذلك العنصر على كافة المعلومات الخاصة بالمشروع من: اسم النشاط التجاري وطبيعته، أسماء ملاك المشروع، الشكل القانوني للنشاط التجاري، فكرة النشاط التجاري، سبب اختيار فكرة المشروع.

2. الملخص التنفيذي

يحتوي الملخص التنفيذي على لمحة عامة لما تحتويه دراسة الجدوى من معلومات وبيانات خاصة بالمشروع. حيث يمكن من خلالها التعرف على كافة العناصر الخاصة بالمشروع.

3. وصف منتجات وخدمات المشروع

تعمل دراسة الجدوى على توضيح كافة المواصفات الخاصة بالمنتجات والخدمات. التي يقدمها المشروع من شرح دقيق عن المنتج وأسمه بالإضافة إلى توفير كافة الخصائص لكل منتج من منتجات المشروع وتقديم القيمة. التي يضيفها للمستهلك عند استخدامه وكيفية الاستفادة من تلك المنتجات والخدمات.

4. تحليل السوق

يعتبر تحليل السوق من أكثر العناصر الرئيسية. التي يتوقف عليها نجاح المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى على وصف السوق المستهدف. حيث يمكن من خلاله الوصف الجيد لما يتم تقديمه في السوق من خدمات ومنتجات وغيرها من وصف للمنافسين وما يقدموه من خدمات ومنتجات.

يدور التسويق الجيد حول الفئة المستهدفة وما تقدمه لهم من خدمات ومنتجات. لذا يتم وصف الفئة المستهدفة وشخصية العميل بشكل دقيق واهتمامات تلك الفئة لمعرفة كيفية مخاطبة العملاء بشكل فعال، كما يتم وصف السوق الكلية من حجم السوق المحلية والسوق المستوردة وغيرها من معلومات حول حجم المنتجات المحلية في السوق بالإضافة إلى توفير كافة المعلومات حول حجم الطلب على السلع. أو الخدمات في السوق في الوقت الحالي والحجم في الأعوام السابقة لمعرفة هل الطلب أكثر من العرض وكتابة دوافع شراء المنتجات والخدمات والعميل والميزة التنافسية. التي تضمن تفوقك على منافسيك.

5. استراتيجية التسويق

يركز ذلك القسم على معرفة الجهود التسويقية المستخدمة لجذب العملاء من الفئة المستهدفة وذلك عبر ذكر الطرق التسويقية المستخدمة حيث يتم من خلالها وصف تلك الاستراتيجيات بطريقة سهولة يمكن. من خلالها فهم تلك الاستراتيجيات بسهولة، وصف الميزات التنافسية التي يمكن من خلالها التفوق على منافسيك في السوق المستهدفة.

6. النشاط التجاري

يضم ذلك القسم الوصف الكامل للكوادر الفنية المطلوبة من أعداد العاملين خلال الفترة اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح وذلك عبر ذكر المهارات اللازم توافرها والمهام الموكلة لكل فرد وكيفية أدائها. من خلال الصلاحيات المتاحة لكل فرد.

7. الجدول الزمني

يعتبر الإطار الزمني من أكثر العوامل المؤثرة على المشروع ونجاحه لذا يجب وضع كافة الجداول الزمنية التي يتم من خلالها تنفيذ كل عنصر من عناصر المشروع بنجاح وذلك عبر وضع مواعيد البدء في المشروع ومواعيد التسليم.

هل تبحث نموذج دراسة جدوى فعال لمشروعك؟ بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” الرائد في مجال دراسة الجدوى واضمن الحصول على دراسة جدوى فعالة لمشروعك عبر مجموعة من الخبراء.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟