كيف تقوم أفضل شركة دراسات جدوى بإعداد استراتيجية SWOT ورسم مسار نجاح الشركة؟

كيف تقوم أفضل شركة دراسات جدوى بإعداد استراتيجية SWOT ورسم مسار نجاح الشركة؟

دراسة الجدوى هي الأداة الأمثل في تقييم المشاريع وذلك. لأنها تعمل على تقييم فكرة المشروع من نفعها. أو عدمه وذلك من خلال الدراسات والعمليات المختلفة. كما تقوم بمقارنة الفكرة بالأفكار المختلفة التي تشبه فكرة المشروع. التي تم تنفيذها بالفعل على أرض الواقع كما يتم دراسة السوق المناسبة ومعرفة الحصص السوقية المختلفة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن دراسة الجدوى تقوم أيضًا بتقييم المشاريع في مرحلة التشغيل وتحليل ما يواجهها من نقاط قوة وضعف يجب العمل على تطويرها من خلال أفضل شركة دراسات جدوى.

ما المقصود باستراتيجية SWOT؟

إن دراسة المخاطر هو جزء أساسي لا غنى عنه في أي دراسة الجدوى. وذلك لأنها تعمل على معرفة التهديدات. التي قد تواجه المشروع وتعيق مسيره من خلال التعرف على نقاط القوة التي يمكن استغلالها وتحديد نقاط الضعف. التي يجب العمل عليها بالإضافة إلى دراسة التغييرات التي قد تواجه المشروع وتأجل تنفيذه أو توقفه نهائيًا، ولمعرفة تلك النقاط يتم استخدام بعض الاستراتيجيات كاستراتيجية SWOT والتي تعمل على تحليل نقاط القوة والضعف المختلفة.

إن كنت تعاني من بعض المشاكل الإنتاجية في العمل فلابد أنك تبحث عن أسباب تلك المشكلة ومن أهم الأدوات المستخدمة هي استراتيجية SWOT وهي استراتيجية رباعية والتي تعرف أيضًا بأداة التحليل الرباعي. والتي تعمل من خلال أربع جهات والذي يتم من خلال تحليل أربع نقاط أو جوانب وهي:

  • نقاط القوة.
  • الفرص المتاحة
  • نقاط الضعف
  • التهديدات

ومن خلال دراسة تلك الجوانب الأربعة وتحليلها يتم التعرف على المشاكل التي قد تواجهك ومعرفة نقاط القوة التي تمتاز بها الشركة أو المشروع كما يمكنك معرفة الفرص الاستثمارية التي يمكنك استغلالها والتهديدات التي يمكن أن تعيق المشروع، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام استراتيجية SWOT في اتجاهين مختلفين. من خلال دراسة المشروع في مراحله الأولى أو العمل على تقييم المشروع أثناء تشغيله.

كيف تقوم أفضل شركة دراسات جدوى بإعداد استراتيجية SWOT ورسم مسار نجاح الشركة؟

يعمل مكتب “دار الخليج” على تحليل البيئة الخارجية والداخلية للمشروع لمعرفة الجوانب المختلفة من نقاط قوة وضعف وكيفية استغلال الفرص وتفادي التهديدات. حتى يتم الوصول إلى تحقيق أهداف المشروع وضمان المنافسة القوية في السوق. حيث يعمل التحليل الرباعي على تطوير الخطط الموضوعة للمشروع. من خلال دراسة وتحليل الفرص المختلفة من خلال دراسة النقاط الداخلية من خلال تحليل البيئة الداخلية للمشروع. والتي يمكن العمل عليها والتحكم فيها لمعرفة الإيجابيات والسلبيات وهي:

نقاط القوة:

وهي المميزات التنافسية للشركة أو المشروع. والتي توفر بيئة آمنه للعمل. لذا يجب معرفتها جيدًا وتحديدها للعمل على تقويتها والوصول إلى أفضل صورة منها. والتي يمكن أن تكون علامة تجارية مميزة أو وجود قاعدة كبيرة من العملاء أو خدمة مميزة تقدمها لعملائك.

نقاط الضعف:

إن تشخيص المرض هو نصف العلاج. لذا يهتم التحليل الرباعي بمعرفة نقاط الضعف. التي قد تسبب المشكلات وقد تكون نقاط الضعف تلك هي نقص الموارد اللازمة لبدء المشروع أو وجود مهارات تحتاج على تحسين وتطوير بالإضافة إلى نقص الكوادر الفنية المطلوبة. لذا يجب التعرف عليها جيدًا. حتى يتم العمل على حلها بل الوصول إلى. أن تكون من نقاط القوة الخاصة بالمشروع والتي تميزه.

أما الجزء الثانية فهو دراسة البيئة الخارجية والتي قد تؤثر على المشروع سواء كان ذلك خلال دراسة الجدوى المبدئية أم خلال المرحلة التشغيلية وتنقسم البيئة الخارجية تلك إل نقطتين وهما:

التهديدات التي قد تواجه المشروع:

وهي عبارة عن المخاطر المختلفة. التي قد توقف المشروع أو تعمل على تأجيله من كافة المتغيرات التي تؤثر على المشروع بشكل مباشر أو غير مباشر من متغيرات اقتصادية او سياسية وغيرها من المتغيرات الأخرى ومعرفة مدى تأثير كلًا منها وإيجاد البدائل والحلول لها وهو ما يوفر لك الكثير من الوقت والجهد.

الفرص:

تسعى الشركات والمشاريع دائمًا على البحث عن الفرص. التي يمكن استغلالها والتي يمكن أن تكون ميزة تنافسية رائعة لها لذا يقوم التحليل الرباعي على بحث السوق ومعرفة الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها. والتي يمكن أن تقدم المزيد من المبيعات والأرباح للشركة أو المشاريع كما يمكن أن تكون خدمة تعمل على جذب العملاء واكتساب ثقتهم.

هل تبحث عن طريقة لعلاج المشكلات التي تواجه شركتك؟ توجه الآن لمكتب دار الخليج الرائد في مجال الاستشارات الاقتصادية والذي عمل على مساعدة عملاءه في تنمية المشاريع والوصول إلى أهدافهم المختلفة من خلال فريق كبير من المستشارين والخبراء في المجال الاقتصادي. تواصل معنا الآن.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟