دور مكتب دراسة جدوى في تحليل المخاطر: فرصة أفضل نحو النجاح

دور مكتب دراسة جدوى في تحليل المخاطر: فرصة أفضل نحو النجاح

دراسة الجدوى هي العملية التحليلية. التي تقوم على دراسة وتقييم أفكر المشاريع المختلفة ومعرفة مدى قابليتها للتنفيذ وما هو فرص المشروع في النجاح؟ حتى يتم اتخاذ القرار الاستثماري الملائم في بدء المشروع. أو البحث عن بديل استثماري آخر يقدم الربح المتوقع لذا يقوم المستثمرين ورواد الأعمال باللجوء لمكتب دراسة جدوى في تحليل المخاطر. والذي يقوم بدور فعال في العمل على مساعدة المشاريع في النجاح. وتعزيز تلك الفرص عبر دراسة المخاطر. ووضع البدائل والحلول لها.

ما مفهوم وأهمية دراسة المخاطر؟

تعني دراسة المخاطر بتحليل كافة جوانب المشروع المختلفة للتعرف على نقاط القوة والضعف الداخلية للمشروع. وما هي الفرص الخارجية التي يمكن استغلالها؟ إضافة إلى التعرف على التهديدات الخارجية. التي قد يتعرض لها المشروع وما هو مدى تؤثر المشروع بها.

تتمثل التهديدات الخارجية في التغييرات. التي قد يتعرض لها السوق المستهدفة للمشروع وما هي التغييرات الاقتصادية أو السياسية التي قد تطرأ على الدولة في فترة تنفيذ المشروع. والتي تتمثل في زيادة معدلات التضخم التي تغير من سعر الصرف وبالتالي يؤثر ذلك على راس المال والميزانيات الموضوعة للمشروع وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على الاستقرار المالي والإداري للمشروع.

تكمن أهمية دراسة المخاطر في أنها أنجح طريقة للتعرف على عناصر المشروع المختلفة ومدى تأثره بالتغييرات الخارجية. كما تقوم دراسة المخاطر بتقديم عدد كبير من المميزات التي تشمل:

تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

نسبة المخاطر عنصر أساسي من عناصر تقييم المشاريع. حيث يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء على مدى ربح المشروع وما هي نسبة المخاطر فيه، حيث ترتبط نسبة المخاطر ارتباط مباشر بأرباح المشروع فكلما زادت نسبة أرباح المشروع ازدادت معه نسبة المخاطر.

توفير الوقت والجهد:

تقوم دراسة المخاطر على تحليل المخاطر الخارجية والداخلية. التي قد يتعرض لها المشروع ومن. ثم يمكن وضع تصور واضح حول الحلول والبدائل. التي يمكن استخدامها في حالة وقوع تلك التهديدات. وهو ما يوفر الوقت والجهد بدلًا من البحث عن الحلول في حالة وقوع التهديدات. وهو ما قد يصعب ايجاده.

تعزيز نجاح المشاريع:

تقوم دراسة المخاطر على تحليل نقاط القوة والضعف التي يمتلكها المشروع وهو ما يعمل على تعزيز فرص نجاح المشروع من خلال استغلال نقاط القوة تلك والعمل على تطوير وتحسين نقاط الضعف التي يمتلكها المشروع.

تطوير الخطط لحل المشكلات:

تهدف دراسة المخاطر لتوقع التهديدات قبل وقوعها وهو ما يعمل على اتاحة الفرص لخلق هيكل كامل من الخطط البديلة لحل تلك المشكلات، تحتاج عملية دراسة المخاطر لمهارات بحث دقيقة وتفكير ناقد. حتى يمكن الكشف عن المشكلات قبل وقوعها ووضع الحلول المناسبة.

خطوات تحليل المخاطر الفعالة من أفضل مكتب دراسة جدوى

كي يتم ضمان نجاح القيام بتحليل المخاطر بفعالية كبيرة وإيجاد الحلول المبتكرة يتم عمل ذلك التحليل ضمن بعض خطوات. والتي تشمل ما يلي:

1. تقييم المخاطر

تهدف تلك الخطوة إلى تحديد كافة المخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع وتؤثر سلبًا على سير المشروع سواء كانت تلك المخاطر داخلية أو خارجية.

2. تحليل المخاطر

من اللازم تحليل المخاطر المختلفة التي قد يتعرض لها المشروع للتعرف على ما يمكن أن يحدث من أثار سلبية وما هو مدى تؤثر مختلف عناصر المشروع به وفي النهاية يتم الوصول إلى أكبر قد من فهم لتلتك المخاطر وتأثيرها.

3. ترتيب مختلف المخاطر

بعد التعرف على المخاطر المختلفة التي قد يتعرض لها المشروع ومعرفة مدى تأثير كلًا منها يتم ترتيب المخاطر حسب مستواها بدايًة من المخاطر الأكبر تأثيرًا على المشروع وصولًا إلى أقل المخاطر تأثيرا.

4. التخطيط

تشمل تلك الخطوة وضع خطط واضحة وفعالة في مواجهة المخاطر المختلفة. حيث يتم وضع خطة أو أكثر لكل نوع من المخاطر وهو ما يضمن حل المشكلة بفاعلية في حالة وقوعها.

5. مراجعة التقييم

تهدف تلك الخطوة للتأكد الدائم من عدم وجود مخاطر قد يتعرض لها المشروع. حيث يتم التحليل المستمر للوضع الراهن للمشروع.

هل تبحث عن مكتب دراسة جدوى خبير في مجال تحليل المخاطر؟ بادر بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” الرائد في مجال دراسات الجدوى واحثل على أفضل تحليل وحلول مبتكرة لمختلف المخاط التي قد تتعرض لها الشركة.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟