دور مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بقطر في بناء وتطوير مشروعك الجديد

دور مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بقطر في بناء وتطوير مشروعك الجديد

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بقطر هي دائمًا السيف والدرع بالنسبة لجميع المستثمرين وأصحاب المشروعات القطريين، حيث انها دائمًا ما تحاول بذل مجهودات وافرة في سبيل تحقيق النجاح للمشروعات، فجميعنا نعلم انه من الصعب ان يضع مستثمر أمواله ومجهوده في مشروع دون أن يكون على علم تام بمدى جدوى هذا المشروع، وهل تميل كافته ناحية للنجاح أم انها مائلة أكثر ناحية الفشل؛ كل هذا الأسئلة. لن تجد لها إجابات حقيقية دون. ان تقوم بعمل دراسة جدوى.

هل دراسة الجدوى تكلفتها تفوق أهميتها؟

أحد أكبر الشائعات التي يتم تداولها في الوقت الحالي هي ان دراسة الجدوى تمثل بمثابة العبء أو التكلفة الإضافية على المستثمر. والتي توفيرها ووضعها في أي جانب من الجوانب المختلفة في المشروع يعد هو الحل الأمثل، ولكن في حقيقة الأمر هذا الامر ليس صحيحًا على الاطلاق.

حيث ان دراسة الجدوى يمكن وضع وصف صحيح لتكاليفها. وهو انه الانفاق الصحيح في المكان الصحيح، من الممكن ان تستغني عن العديد من العناصر أثناء تنفيذ مشروعك ولكن الذي من المستحيل. ان تقوم بالاستغناء عنه هو عمل دراسة جدوى تفصيلية، حيث انها هي من ستساعدك على وضع الخطط والاستراتيجيات. التي ستسير عليها المشروع، هي من سترسم لك الطريق الصحيح. الذي يمكنك من خلاله إنجاح مشروعك؛

ولذلك لا يوجد أي داعي للتقليل من شأن وقيمة دراسة الجدوى والقول ان دراسة الجدوى تكلفتها تفوق أهميتها. حيث ان التقليل منها ومن شأنها. هو يدل على مدى ضيق الأفق بالنسبة للمستثمر.

ما أهم دراسات الجدوى لا محالة من ان يقوم بها المُستثمر؟

يوجد أكثر من دراسة هامة. لابد من تطبيقها أثناء عمل دراسة الجدوى والتي تتمثل فيما يلي:

1. دراسة السوق:

طريقك للنجاح يبدأ من عمل دراسة جدوى تفصيلية ومحكمة للسوق، فبدون عمل دراسة جدوى السوق ستعاني من العديد من الصعوبات. والتي تتمثل في عدم معرفتك أو المامك بقدرة منافسيك، أو ما هي الجودة التي توصلوا إليها سواء كانت من. حيث بيع المنتجات. أو تقديم الخدمات، حتى تتمكن من الوقوف على جميع نقاط القوة والضعف لديهم، وخلق الطُرق. التي يمكنك من خلالها استغلال نقاط الضعف ومعرفة كيفية تحويل نقاط القوة لديهم اليك.

فمن خلال عمل دراسة جدوى للسوق ستكون على علم بما هي المنتجات الناقصة. والتي دائمًا عليها طلب كبير من قبل العملاء، وعندما تتمكن من توفير هذه المنتجات ستكون هي بوابتك. التي تستطيع اقتحام السوق واثبات جدارتك من خلالها.

2. الدراسة المالية:

النواحي المالية الأهم في أي مشروع، مهما كانت فكرة مشروعك جيدة، وكم هي مبتكرة أو حديثة، انت ستكون دائمًا في حاجة إلى معرفة ما هو رأس المال المطلوب لتنفيذ هذا المشروع، وما تكاليف التشغيل. التي من الواجب توافرها حتى يستطيع مشروعك الاستمرار بدون مواجهة أي عوائق؛ وهنا تكمن أهمية دراسة الجدوى المالية، حيث يمكنك من خلالها إيجاد إجابات للعديد من الأسئلة. التي من الوارد دائمًا ان تأتي في ذهنك وهي:

  • هل لديك ما يكفي من رأس المال لتنفيذ المشروع أم انت في حاجة إلى شركاء؟
  • ما مصادر التمويل التي ستنفذ مشروعك من خلالها؟
  • ما حجم المبيعات المتوقعة؟
  • هل حجم المبيعات المتوقع قادر على سد احتياجات المشروع؟
  1. الدراسة القانونية

قد يتوافر لديك جميع عناصر النجاح لمشروعك، وقد تثبت دراسة الجدوى أن فكرة مشروعك مجزية وستحقق من خلالها أرباح جيدة بالفعل، ولكن قد تحدث مفاجأة وتكتشف. ان مشروعك غير مقبول من الناحية القانونية، كما نعلم لكل بلد قانونها الخاص والذي قد يقبل مشروع معين ويرفض الأخر، ولذلك من الضروري. ان تحرص كثيرًا على عمل دراسة الجدوى القانونية بعناية تجنبًا لحدوث أي مفاجأت غير سارة تعيق تنفيذ المشروع.

بادر بالتواصل مع شركة “دار الخليج” ودعنا نساعدك على عمل أفضل دراسة جدوى تستطيع. من خلالها المواكبة واثبات نفسك كأحد الرواد الموجودون في السوق.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟