دور مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات في دعم الاستثمار

دور مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات في دعم الاستثمار

تشهد دولة الإمارات ازدهارًا كبيرًا في القطاع الاستثماري على الصعيد الوطني والأجنبي من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية في مختلف المجالات وهو ما جعلها مركز عالمي للتجارة والاستثمار والذي أدى بدوره لدعم الاقتصاد وتنميته بصورة كبيرة عبر إقامة المشاريع المختلفة في كافة المجالات وهو ما يدفع المستثمرين ورواد الأعمال للتوجه إلى مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات للتأكد من مدى جدوى المشروع للتنفيذ على أرض الواقع.

دور الاستثمار في التنمية الاقتصادية

يهدف الاستثمار لزيادة رأس المال وتضخيم الثروات عبر إقامة المشاريع في كافة المجالات لحصول على الأرباح على المدار الطويل تعمل المشاريع كعمل ذات وجهين فمن ناحية تقوم بتوفير الربح لصاحب المشروع ومن الجهة الأخرى تعمل على خدمة المجتمع ودعم الاقتصاد من خلال:

زيادة الإنتاج:

إن زيادة المشاريع تؤدي إلى زيادة الإنتاج في الأسواق المحلية في شتى المجالات وهو ما يوفر العديد من المنتجات التي يحتاجها السوق.

تقليل نسبة البطالة:

تعمل المشاريع على توفير المزيد من فرص العمل في كافة المجالات وهو ما يقلل من نسب البطالة في البلاد.

زيادة الاحتياطي النقدي للبلاد:

إن زيادة الإنتاجية عبر البلاد تؤدي إلى زيادة الناتج المحلي. وهو ما يصب في النهاية في صالح الاحتياطي النقدي للبلاد.

تحسين مستوى المعيشة:

زيادة المشاريع تؤدي إلى زيادة المنافسة بين الشركات في السوق وهو ما يؤدي إلى تحسين جودة المنتجات. وتقديمها بأفضل سعر. وبالتالي تحسين جودة المعيشة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي:

تقوم زيادة الاستثمار بزيادة المنتجات في الأسواق المحلية لسد احتياجات الأسواق وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد بدلًا من التوجه للاستيراد.

توفير المزيد من العملات الأجنبية:

تعمل زيادة الاستثمار على تحقيق فائض إنتاجي يمكن تصديره للخارج وهو ما يرفع رصيد الدولة من العملات الأجنبية.

نشر الخدمات على نطاق واسع:

دائمًا ما يبحث المستمرون على الفرص التي يمكن استغلالها في الأسواق لسد حاجاته من خلال إقامة المشاريع الخدمية أو الإنتاجية على نطاق واسع من البلاد. ومن ثم يتم توفير الخدمات في المناطق النائية والمدن الجديدة.

دور مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات في دعم الاستثمار

مع الازدهار الاستثماري الكبير الذي تشهده الإمارات أصبحت دراسة الجدوى الاقتصادية حاجة ملحة وأساسية في قطاع الأعمال من خلال التوجه لدراسة الجدوى الاقتصادية وهي دراسة قائمة على تقييم المشاريع وأفكارها من خلال التعرف على كافة الجوانب الخاصة بها ومعرفة مدى جدوى الفكرة للتنفيذ. كما تقيس مدى ربح المشاريع بالإضافة إلى العديد من المميزات التي تدعم نجاح المشاريع من خلال توفير:

1. تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية

تعمل دراسة الجدوى على تقييم المشاريع من حيث قابلية الفكرة للتنفيذ والربح الذي يوفره المشروع بالإضافة إلى معرفة مدى توافر الموارد اللازمة لبدء المشروع، وهو ما يسهل اتخاذ القرار الاستثماري من خلال المعلومات الدقيقة التي تقدمها الدراسة.

2. تقديم فهم عميق للمشروع وأفكاره

تتميز دراسة الجدوى بدراسة كافة عناصر المشروع وتحديد كل عنصر على حدة ومن. ثم تعمل على الفهم العميق للمصطلحات الخاصة بالمشروع وتبسيطها للمستثمرين بصورة يمكن فهمها بسهولة.

3. تحديد الفرص الاستثمارية

تقوم دراسة الجدوى ببحث السوق بحثًا عن الحاجات التي يمكن سدها وكيفية استغلالها من خلال إقامة المشاريع وليس ذلك فقط بل تقوم الدراسة أيضًا بتحديد كافة العناصر الخاصة بتلك الفرصة الاستثمارية وتقييمها.

4. وضع الخطط والاستراتيجيات

لا تقتصر دراسة الجدوى فقط على تقييم فكرة المشروع بل تعمل أيضًا على وضع الخطط اللازمة لتنفيذه بنجاح.

5. تحديد مصادر التمويل

التمويل مطلب أساسي لتنفيذ المشروع لأنه يوفر رأس المال المناسب للمشروع. كما يعمل على توفير الأمان المالي للمشروع كما أنها تقوم أيضًا بوضع الهياكل التمويلية الخاصة بالمشاريع.

6. دراسة المخاطر

من اللازم دراسة كافة التهديدات ونقاط الضعف. التي قد تواجه المشروع قبل البدء فيه لتحديدها بدقة ووضع الخطط والبدائل لها ومن ثم يتم توفير الوقت والجهد وتنفيذ المشروع بنجاح.

دراسة الجدوى الاقتصادية هي طريقك للنجاح، بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” المعتمد في دراسات الجدوى واخصل على الدراسة الفعالة التي تضمن لك تنفيذ المشاريع بنجاح.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟