دراسة مشروع تجاري: تحليل الجدوى الاقتصادية والسوقية والفنية لتأسيس وتشغيل مشروع ناجح في السوق

دراسة مشروع تجاري

دراسة مشروع تجاري، هي التي يقوم بها العديد من رواد الأعمال والمستثمرين من أجل التأكد من مدى توافر جميع العوامل الأساسية والشروط الرئيسية التي تساعد على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، تهدف إلى تقديم الرؤية التحليلية المناسبة حول المشروع المقترح، وكذلك التأكد من مدى ربحية مشروعك التجاري، بالإضافة إلى تحديد مقدار العائد من الاستثمار المناسبة إليك، كما أنه يتم تقييم الفرص التجارية المتاحة وتوسيع أعماله والتواجد داخل السوق بطريقة مناسبة.

نحن في شركة “دار الخليج” لدراسات الجدوى نقدم لكم خدمة استشارات اقتصادية متكاملة. منها دراسة السوق، الدراسة المالية، الفنية وغيرها من الدراسات المختلفة التي تؤكد على نجاح مشروعك. فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هي الخطوات الأساسية التي تتعلق بدراسة مشروع تجاري؟

هناك العديد من الخطوات الأساسية الرئيسية التي تتعلق بدراسة مشروع تجاري. حيث هناك العديد من الجوانب التي تقوم بها من أجل القيام بالتخطيط والدراسة لها بالشكل المناسب. فتابع معنا ما يلي من أجل التركيز على هذه الخطوات منها ما يلي:

أولًا جانب تحليلي للسوق:

نعم واحدة من أهم الدراسات الأساسية والرئيسية التي نقوم بها في دراسة جدوى مشروع تجاري هو التعرف على كافة التحليلات التسويقية المختلفة التي تسهم في إطلاق ذلك المشروع وتعمل على فهم العديد من الخصائص التي تميز لك السوق وتحدد لك كافة الاتجاهات الأساسية والعوامل التي تحكم السوق بكل تأكيد.

تقوم الدراسة التسويقية على فهم كيفية تطبيق الأفكار والخطط التسويقية الجديدة من أجل جذب العملاء والمستهلكين نحوها. وكذلك التفكير في كيفية تطوير العمل التجاري المناسب لك. وهذا تقوم على اتمامه بالشكل المناسب وتحديد مدى حاجة المستهلكين إلى مشروعك التجاري.

  • دراسة إلى المنافسين داخل الأسواق التجارية. تعتبر من أهم العوامل الأساسية في تحليل السوق أن تعرف من هم المنافسين المباشرين لك داخل السوق، دراسة طريقة التغيير لهم، كذلك التعرف على كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا لأعمالك بالإضافة إلى فهم كافة المتغيرات التسويقية التي تحقق لك ربحًا ماليًا كبيرًا.
  • تحليل إلى العملاء. نعم لابد من أن تحصل على تحليل متكامل إلى العملاء المستهلكين وتقوم على تحديد الخصائص الديموغرافية لهم بالإضافة إلى فهم العوامل التي تؤثر في سلوكيات الشراء لديهم.
  • تحديد قائمة الأسعار. واحدة من أهم المعايير الرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا لمشروعك التجاري داخل السوق هو أن تحدد قائمة الأسعار الأساسية والرئيسية المناسبة له بالإضافة إلى فهم كافة الأسس والمعايير التي تحقق لك تواجد داخل السوق.

ثانيًا جانب فني:

إعداد دراسات الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك الاستثماري. حيث تتعرف على كيفية إتمام وتنفيذ مشروعك على أرض الواقع وهذا من خلال عدة تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

  • اختيار موقع المشروع الاستثماري.
  • تحديد المساحة التشغيلية المناسبة إلى مشروعك.
  • تعمل على تحديد كافة الأدوات والمعدات الأساسية والرئيسية إلى المشروع.
  • تقوم على تحديد خطوط الإنتاج الرئيسية التي تساعدك على استكمال المشروع.
  • تبدأ الدراسة في توضيح كافة الأسس التنفيذية والاستعانة بالكوادر الفنية المختلفة القادرة على إتمام مشروعك.

ثالثًا جانب مالي:

بلا أدنى شك أن دراسة الجدوى المالية لها دور كبير في تحديد مدى جدوى مشروعك التجاري والحاجة إلى تنفيذه أم التفكير في مشروع أخر كل هذه العوامل يتم التدقيق فيها بشكل ما من خلال الآتي:

  • الميزانية المالية او رأس المال المناسب إلى مشروعك الاستثماري.
  • تحديد حجم التكاليف الإجمالي المناسب إلى مشروعك.
  • الأرباح المالية المتوقعة من هذا المشروع.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي تقوم بها من أجل دراسة مشروع تجاري بطريقة احترافية والتي تساعدك على فهم كافة الأسس التنفيذية لهذا المشروع وتحديد الحصة التسويقية المناسبة من المشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

كيف تساعد دار الخليج على دراسة جدوى مشروع تجاري؟

تقدم لك شركة “دار الخليج” العديد من الاستشارات الاقتصادية المختلفة التي تقوم من خلالها على تحليل المشروع التجاري حيث تعمل الدراسة على فهم كافة الأسس التي لها دورًا في التأكد من مدى جدوى مشروعك الاستثماري.

نعمل على توفير الجوانب الإدارية الأولية من مشروعك الاستثماري. حيث تقوم الجوانب الإدارية على تحديد كيفية إتمام مشروعك ومن ثم العمل على تحقيق الإدارة الجيدة له.

  • دراسات جدوى متكاملة مالية فنية تسويقية.
  • دراسات السوق.
  • تقارير مالية.
  • مخطط نموذج العمل التجاري.
  • تحليل سوات الرباعي.

هذه مجموعة من المهام التي يقوم بها فريق العمل في شركة “دار الخليج” من أجل التأكد من مدى جدوى مشروعك الاستثماري والوصول إلى أن الفكرة المقترحة هي الأفضل للتنفيذ.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع تجاري معدة باحترافية من شركة “دار الخليج” كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟