دراسة المنافسين سبيلك الأفضل للحصول على النصيب الأكبر من مبيعات السوق

دراسة الجدوى الاقتصادية

إذا كنت ترغب في الانطلاق في عام الاستثمار فلابد أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى هي خير معين لك كي تتمكن من أن تسلك الطريق في هذا العالم المليء بالصعاب، حيث في ظل الانتشار الكبير للمشاريع الاقتصادية الموجود في العالم وفي ظل المنافسة الكبيرة التي تتواجد بين المنافسين أصبح بالفعل هناك حاجة إلى أن تقوم بالاعتماد على الكثير من المهام التي تعينك في أن تحصل على مكانك الأفضل، فالجميع في حالة من الحرص على اتباع الاستراتيجيات الهامة التي تمكنهم من الانطلاق في عالم الاستثمار، لذا دراسة الجدوى هي الحل الأوحد والأفضل أمامك كي تتمكن من تحقيق النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

ما هي دراسة الجدوى؟

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

  • الدراسة الأولية
  • دراسة الجدوى التفصيلية
  • دراسة الجدوى التسويقية

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات المتكاملة والمترابطة التي تهدف إلى القيام بتحليل الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم المستثمر بتقديمها في عالم الاستثمار، وذلك من أجل التأكد أن هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن يحقق من خلالها النجاح، ويجني من خلالها الأرباح المادية التي يمكن من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. لذا يجب أن تقوم بالاهتمام بالحصول على دراسة الجدوى من قبل الجهة التي لها التجارب السابقة التي بلا شك لها الأعمال السابقة التي تثبت بالفعل أنها ناجحة ويمكنك من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح، ومن أبرز الجوانب التي تقوم دراسة الجدوى بتحليلها هي الجانب التسويقي والمالي، والفني والقانوني، والبيئي.

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية:

يجب أن تعلم أن هناك العديد من العناصر التي تنتمي لدراسة الجدوى الاقتصادية والتي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات من خلال توفير كافة العناصر التي يمكن توفير دراسة الجدوى لها، حيث أن هذا الأمر هو الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على كافة نقاط القوة التي تعينك على الانطلاق بمشروعك في عالم الاستثمار بكل أمان، ومن أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تتكون دراسة الجدوى ما يلي:

دراسة الجدوى الأولية

تبدأ دراسة الجدوى الأولية بالفعل بالانطلاق في عالم الاستثمار، حيث أن هذه الدراسة هي عبارة عن وثيقة بسيطة يتم من خلالها حصر كافة الموارد الخاصة بالمشروع الذي تريد أن تقوم بتحقيقه أو نشره، والتعرف إذا كان هناك أي تعارض بين هذا المشروع وبين أرض الواقع أم لا، وهو الأمر الذي يتيح أمامك كافة البدائل التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل القيام بتنفيذ المشروع الاستثماري. لذا من خلال التعرف على موقف الفكرة الاستثمارية من التنفيذ يمكنك أن تقوم باتخاذ القرار النهائي بشأن إمكانية الامتناع عن تنفيذ هذه الفكرة الاستثمارية، أو القيام بالعدول عن تنفيذ فكرة استثمارية والتفكير في تنفيذ غيرها على أرض الواقع.

دراسة الجدوى التفصيلية

بعد أن يتم التعرف على كافة البدائل المتاحة لابد أن تعلم جيدًا أن هذه الفكرة الاستثمارية التي وقع عليها الاختيار هي التي يمكن من خلالها أن يتم تنفيذ باقي أجزاء الدراسة، فالدراسة المبدئية هي بالفعل دراسة مختصرة للغاية ويمكنك أن تعلم أن دراسة الجدوى التفصيلية تتكون من العديد من العناصر التي يمكن أن نقوم بتوفيرها وطرحها، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التفصيلية تتكون من التالي:

  • الدراسة المالية:

الجميع يدخل إلى عالم الاستثمار من أجل جني كافة الأرباح المادية التي تعين المشروع الاستثماري على الاستمرار وعلى أن تقوم بالحصول من خلاله على أفضل الأرباح المادية، وهو الأمر الذي يساهم ويدفعك إلى أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكنك أن تقوم بتحقيق الأرباح المادية من خلالها، ومن أفضل العناصر التي يمكنك من خلالها أن تجني كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري هي الحصول على الدراسة المتكاملة. حيث أنها تقوم بالفعل بترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل القيام بتحقيق أفضل الأرباح المادية، ومن أهم الأمور التي تتكون منها دراسة الجدوى المالية ما يلي:

  • حساب التكاليف

الكثير من المشروعات الاستثمارية التي تعرضت إلى التوقف أثناء الإعداد أو التجهيز أو التوقف أثناء عملية التحضير أو التجهيز. وذلك بسبب الحصول على الإحصائيات أو التقديرات الغير منتظمة أو الغير مصاغة على يد الخبراء الاستشاريين، لذا يجب أن تعلم أن التكاليف من العناصر الأساسية التي يجب أن يتم توفيرها كي تتمكن من الحصول على أفضل النتائج. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن من أهم التكاليف التي يجب أن يتم توفيرها أو حسابها يتم تقسيمها على ثلاث مراحل أساسية، ومن أبرز هذه المراحل الأساسية التي يمكنك أن تقوم من خلالها حساب التكاليف المادية التي ينتمي إليها المشروع ما يلي:

  • مرحلة الإعداد

في هذه المرحلة يتم احتساب القيمة الكلية للتكاليف المبدئية التي يحتاج إليها المشروع. ومن أبزر هذه التكاليف هي الاستشارات الاقتصادية التي يتم اتخاذها قبل تنفيذ المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في هذه المرحلة يتم حساب التكاليف بشكل أساسي وبطريقة سهلة للغاية.

  • مرحلة التنفيذ

نحن الآن أمام المرحلة الأهم التي يجب أن تعلم جيدًا أنك من خلالها لابد أن تقوم بتوفير الإحصائيات الدقيقة التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات، ففي هذه المرحلة بلا شك يمكنك أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر التي تعينك على أن يتواجد الهيكل الخاص بك للمشروع، ومن حيث البنايات التي يتكون منها المشروع والأدوات والمعدات الأساسية والخدمات المرفقية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، كافة هذه العناصر بلا شك يكون لها دور كبير في أن تقوم بالرسم الواضح للمشروع الخاص بك.

  • مرحلة التشغيل

لابد أن تعلم جيدًا أن المرحلة الأخيرة هي الأهم حيث أنها تكون الفارق بين مرحلة التنفيذ وفترة التشغيل الفعلي للمشروع، فهذه المرحلة هي المرحلة النهائية التي يجب أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي تتمكن من خلالها تشغيل المشروع الاستثماري، وذلك من حساب المواد الخام أو أجور العمالة، أو أي نوع من الأعمال الخدمية أو المرفقية الأخرى التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

  • الأرباح

نأتي إلى الهدف الأهم الذي يدخل من أجل الكثير في عالم الاستثمار، وهو الربح المادي، هذا أن الأهداف المادية هي الغرض الأساسي لأي مستثمر والتي يحرص بالفعل على أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع. لذا نجد أن دراسة الجدوى تعمل بالفعل على ترويض الفكرة الاستثمارية كي تتمكن من الحصول على أفضل الأرباح المادية، ومن أهم العناصر التي يتم الحصول عليها من خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • الربح الكلي

تعمل دراسة الجدوى التي يتم صياغتها على يد الأشخاص الموهوبين والذين يمتلكون الخبرة المحددة بناء على الطلب الفعلي المتوقع على المنتجات الخاصة بالمشروع يتم التعرف على كمية الأرباح المادية التي يجب أن يتم توفيرها، أي خلال فترة زمنية محددة، ومن خلال توفير كم المبيعات التي يجب أن يتم تحققها من خلال المنتج يمكنك أن تقوم بالتعرف على المقدار الذي تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع.

  • الصافي الربحي

يجب أن تعلم أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم باحتساب الأرباح المادية التي يمكن من خلالها أن تحصل عليها من المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتأكد من أن المشروع الذي ستقوم بتنفيذه سيعود عليك بالربح المالي، وهو الأمر الذي يمكن من خلال دراسة الجدوى المتخصصين أن تقوم بالحصول على أبرز الحلول التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف على مقدار صافي الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها بشكل شهري أو سنوي من خلال المشروع.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم أنواع دراسات الجدوى التي ينتمي إليها المشروع، حيث أنها لها العديد من المميزات التي يمكن من خلالها أن تقوم بجني الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالمشروع، لذا يجب أن تحرص جيدًا أن تقوم بتحليل السوق جيدًا، حيث أن السوق هو العنصر الأفضل الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات التي يمكن من خلالها أن تنطلق في عالم الاستثمار. لذا نجد أن من أبرز العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة السوق بالمشروع الاستثماري ما يلي:

  • كمية المنتجات

بدون أن تتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بالحصول عليها لن تتمكن بالفعل من أن تجني الأرباح المادية. وهو الأمر الذي يدل على أن هناك صلة طبيعية وموثقة بين كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتقديمها وبين كمية الأرباح المادية التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها كمية الأرباح المادية، فكلما كانت كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها من قبل المشروع، لذا يجب أن تقوم بالتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بالحصول عليها، لذا يجب أن تحرص على القيام بهذه الخطوة على يد أفضل الخبراء الذين بالفعل يمتلكون الخبرة الكبيرة.

  • موقع المشروع

يجب أن تعلم جيدًا أن موقع المشروع هو الذي يدل على أنك في حاجة إلى أن تقوم باختيارها على قدر عالي من الدقة، حيث أن موقع المشروع له العديد من العوامل التي يمكن منها أن تضمن أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال المشروع، لذا يجب أن تقوم بالحصول من خلال المشروع أن تقوم بالحصول على الموقع المميز، حيث أن الموقع يقوم بإضافة إلى المشروع ما يلي:

– تسهيل عملية وصول العملاء إلى المشروع، وهو الأمر الذي يجعل كمية العملاء الذين يأتون إليك كثيرون. حيث أن المشروع بالفعل يجب أن يتم بالفعل الاعتماد عليه من قبل مجموعة من العملاء الذين يجب أن تدين إليك بالولاء، وهو ما يجعل المشروع الاستثماري يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع الاستثماري بالفعل.

– العمل على تحسين استخدام الطرق الرئيسية والفرعية وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتوصيل المنتجات الخاصة بك إلى منافذ البيع بشكل أسرع.

  • دراسة المنافسين

تعد الدراسة التنافسية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تحقق تواجد إلى المشروع الخاص بك، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن تفوقك على المنافسين هو بمثابة تحقيق أعلى قدر من النجاح والأرباح المادية. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن تقوم بالتعرف على أن من خلال هذه المرحلة يتم الحصول على هذه العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق النجاح، ومن أبزر العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • نقاط القوة

المئات من المشروعات التي تستمر بعالم الاستثمار لابد أن هناك الكثير منها يمتلك النقاط الخاصة بالقوة التي منحت المشروع الاستثماري بالفعل الاستمرارية التي يمكن أن تقوم من خلالها بضمان أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري كلما تكونت به العديد من نقاط القوة كلما كانت كمية الأرباح التي يمكن أن يحصل عليها من خلال المشروع والاستمرارية أكبر، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج والمميزات، لذا يجب أن تتعرف على نقاط القوة الخاصة بالمنافسين ويجب أن تعمل على أن تقوم بتحديد كافة هذ النقاط وتوفيرها بالمشروع الخاص بك.

  • نقاط الضعف

الهيكل التنظيمي والإداري والطاقة البشرية، والعديد من العناصر التي يتكون منها المشروع. كافة هذه العناصر لابد أن هناك المئات من نقاط الضعف بها، نقاط الضعف يمكن أن تقضي على المشروع. لذا يجب أن تتعرف على نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين كي تتمكن في البداية أن تقوم بالحصول على التالي:

– يمكنك أن تقوم بتغاضي كافة العيوب أو النقاط الخاصة بالضعف من المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتخطي لأي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. لذا يجب أن تتفادى هذه النقاط التي يمكن أن تؤثر على المشروع بشكل سلبي.

– يمكنك من خلال دراسة نقاط الضعف الخاصة بالعملاء أن تقوم بالفعل بالتعرف على أبرز الخطط الاستراتيجية التي يمكن أن تقوم بصياغتها من أجل القيام بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بتحقيق أبرز الأرباح المادية من خلال السوق المستهدف، لذا يجب أن تحرص كل الحرص على أن تقوم بتوفير كافة هذه المميزات.

إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن منها أن تحقق أفضل الأرباح المادية، تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة متخصصة في الاستشارات الاقتصادية التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟