دراسة الجدوى التجارية دليل شامل لرجال الأعمال في تحقيق النجاح الاستثمار

دراسة الجدوى التجارية دليل شامل لرجال الأعمال في تحقيق النجاح الاستثمار

تعد المشاريع التجارية أحد أهم المشاريع التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي بواسطة العديد من المستثمرين، نظرًا لما تدره من أرباح جعلتها مصدر جذب قوي لكل من لديه رأس مال يرغب في تشغيله، ولكن الأمر ليس وردي لهذه الدرجة ليس كل مشروع تجاري تدخل فيه ستكون قادر على تحقيق النجاح، فهناك العديد من الصعوبات التي تواجه كافة المستثمرون أثناء تنفيذ هذه المشروعات، مما جعلهم حريصين كل الحرص على عمل دراسة الجدوى التجارية، حتى تساعدهم على مواجهة كافة هذه الصعوبات.

دراسة الجدوى التجارية

دراسة الجدوى التجارية هي عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري، الهدف الرئيسي من عمل هذه الدراسة هي تقييم فرص نجاح وفشل هذا المشروع، وفي حالة إن أثبتت جدارته من المؤكد أنه سيتم اتخاذ قرار بتنفيذ هذا المشروع والعكس صحيح.

أكثر ما يميز المشاريع الاستثمارية أنها ليست قائمة على المستثمرون بشكل كامل، حيث أنه كل من لديه رأس مال تتولد لديه الرغبة في عمل مشروع تجاري، ولذلك المشاريع التجارية هي أكثر المشاريع التي تحتاج إلى عمل دراسة جدوى نظرًا لأن معظم منفذي هذه المشروعات ليس لهم أي علاقة بعالم المشرعات.

خطوة بخطوة تعرف كيفية إعداد دراسة الجدوى التجارية

حتى تتمكن من عمل دراسة جدوى تجارية صحيحة هناك بعض الخطوات التي يجب اتبعاها وهم:

1- تحديد الفكرة:

من الغير منطقي أن يكون لديك رغبة في تنفيذ مشروع تجاري وأنت لازلت لم تحدد ما هو المشروع الذي ترغب في تنفيذه، فالخطوة التمهيدية الأهم التي تساعدك على إنشاء مشروع ناجح هي أن تكون محدد في البداية، حتى تتمكن من التفكير بشكل جيد، وبالتالي يكون اتخاذ قرارك بشأن هذا المشروع غير عشوائي.

2- عمل دراسات الجدوى اللازمة:

بعد أن قررت ما هو المشروع الذي ترغب في تنفيذه، الخطوة التي تليه هي عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، تتمكن من خلالها معرفة كل ما له علاقة بمشروعك، فمن خلال هذه الدراسة ستجد إجابة على أهم الأسئلة التي من المؤكد أنها ستأتي في ذهن أي مستثمر وهي:

  • هل الرأس المال المتوافر لديك كافي لتنفيذ المشروع أم لا؟
  • هل المعدات والأدوات التقنية التي سيحتاجها المشروع متوافرة أم لا؟
  • هل فكرة المشروع رائجة ومطلوبة في السوق في الوقت الحالي أم لا؟
  • كم هي الأرباح المتوقعة من خلال تنفيذ هذا المشروع؟
  • هل هذه الأرباح هي الأرباح المرغوبة أم أنها أقل من المتوقع؟
  • هل المشروع مقبول قانونياً أم لا؟

3- خلق تصور للمشروع:

تعد من أهم الخطوات التي يجب الحرص على اتخاذها أثناء عمل دراسة الجدوى التجارية هي خلق تصور كامل للفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها، فمن خلال هذا التصور ستتمكن من معرفة ما هو المكان المناسب لهذا لمشروع؟ هل هو مشروع ضخم فهو في حاجة إلى مساحة كبيرة؟ أم أنه بسيط ولن يحتاج سوى مساحة معقولة يتم تنفيذه من خلالها.

4- اتخاذ القرار:

بعد الانتهاء من المراحل والخطوات السابقة لم يتبقى لك سوى اتخاذ القرار الصحيح بشأن تنفيذ هذا المشروع، فمن خلال تحديد الفكرة وعمل الدراسات وخلق التصور، من المؤكد أن كافة ملامح المشروع بدأت في الظهور لك، وبالتالي سيكون قرارك هو الأفضل والأوفر حظوظاً.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

بعض النصائح التي تساعدك على عمل دراسة جدوى تجارية ناجحة

  • استخدم مصادر موثوقة.
  • استعن بمساعدة الخبراء.
  • حاول أن يكون المشروع قريب من مجالك.
  • لا تنصت كثيراً لم هم ليس أهلا للعلم.

لديك فكرة مشروع تجاري وترغب في عمل دراسة جدوى وتقييم فرص نجاحها؟ بادر بالتواصل مع شركة “دار الخليج” ودعنا نقدكم لك أفضل دراسة جدوى تضمن من خلالها النجاح وتحقيق الأرباح.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟