خطوات دراسة الجدوى الفعالة من أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة

خطوات دراسة الجدوى الفعالة من أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة

مع الازدهار الكبير الذي تشهده المملكة في قطاع الاستثمار أصبحت دراسة الجدوى الأداة الرئيسية. التي يلجئ إليها المستثمرون ورواد الأعمال حتى يتم التأكد من ضمان نجاح المشروع عبر تقييم فكرة المشروع من خلال قياس مدى ربح المشروع ملاءمته للسوق المستهدفة وغيرها من العوامل الأخرى التي تقيس مدى نجاح المشروع وهو دور أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة والذي يسعى إلى المساعدة على خلق بيئة ملائمة لنجاح المشاريع.

ما فوائد دراسات الجدوى للمشاريع؟

تعمل دراسة الجدوى على تقييم المشاريع وأفكارها قبل البدء فيها عبر التحليل الشامل. لكافة عناصر المشروع وهو ما يعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لنجاح المشروع حيث تقوم دراسة الجدوى بـ:

  • تقديم فهم عميق لعناصر المشروع ومصطلحاته الخاصة حيث يسهل فهمها للمستثمر وأصحاب المشروع.
  • تحديد متطلبات المشروع من معدات وماكينات وأجهزة وغيرها من تحديد الكوادر الفنية اللازمة لتحقيق المشروع بنجاح مع وضع المواصفات الخاصة والمهارات اللازم توافرها في كلٍا منها.
  • حساب مدى ربحية المشروع التي يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء عليها.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات الاستثمارية عبر دراسة الجوانب المختلفة للمشروع وتوضيحها لصاحب القرار.
  • تحديد رأس لمال الملائم للمشروع والذي يغطي كافة تكاليف المشروع وغيرها من الميزانيات الأخرى.
  • العمل على توفير المستندات والأوراق القانونية وغيرها من التراخيص والتي لا يمكن بدء المشروع من دونها.
  • تحديد أهداف المشروع التي يتم دراسة باقي العناصر في ضوئها.
  • تحديد نطاق المشروع والذي يدرس المجال الخاص بالمشروع وما هي المجالات المتداخلة معه؟ وما مدى تأثيرها عليه.

خطوات دراسة الجدوى الفعالة من أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة

تقوم دراسة الجدوى عبر عدة خطوات تضمن نجاح المشروع وتشمل تلك الخطوات ما يلي:

1. دراسة فكرة المشروع

تقوم دراسة الفكرة على تقييم فكرة المشروع أولًا لمعرفة مدى قابلية الفكرة للتنفيذ وما هي وملاءمتها للسوق المستهدفة وما هو مدى توافر الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح؟ حتى يتم اتخاذ القرار الاستثماري ببدء المشروع أو البحث عن فرصة استثمارية أخرى.

2. تحديد الفكرة العامة للمشروع

من الهام وضع مخطط عام يوضح فكرة المشروع ومواصفاتها حتى يتم العمل على تحديد عناصر المشروع ويوضح الأفكار العامة التي يتبانها المشروع لمعرفة ما يهدف إليه.

3. تحديد أهداف المشروع

يجب تحديد اهداف المشروع لأنها المحور الرئيسي الذي تدور حوله كافة العناصر والخطط الخاصة بالمشروع وغالبًا ما تشمل تلك الأهداف تحقيق أقصى ربح ونشر الوعي بالعلامة التجارية على نطاق واسع وغيرها من الأهداف الأخرى التي يتم العمل عليها من خلال الخطط والاستراتيجيات الملائمة.

4. تحليل السوق

يقوم تحليل السوق على دراسة السوق المستهدفة ومعرفة احتياجاتها والتعرف على المنتج المستهدف والحصص السوقية المختلفة للمنافسين كما تحدد حجم الطلب على المنتج وغيرها من العوامل الأخرى مثل تحديد مواصفات المنتجات. أو الخدمات والتي يجب أن تلائم الفئة المستهدفة واهتماماتهم وغيرها من العوامل الأخرى. التي تحدد أفضل الطرق والخطط التسويقية الملائمة للفئة المستهدفة، كما تقوم نتائج دراسة الجدوى بتحديد عجة عناصر أخرى.

5. الدراسة الفنية

تعمل الدراسة الفنية على تحديد كافة متطلبات المشروع من أجهزة وماكينات وغيرها من معدات لازمة لتنفيذ المشروع بنجاح مع وضع المواصفات الخاصة لتلك المعدات وتوفير أفضل سعر لها وذكر كيفية توفيرها، كما تقوم الدراسة الفنية ب:

  • تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع والتي يجب أن تتلاءم مع حجم الطلب على المنتج أو الخدمة.
  • تحديد الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع وتوضيح المهارات اللازم توافرها مع وضع الهياكل التنظيمية التي تشمل مواصفات الوظيفة والمسؤوليات التي تقع على عاتق كل فرد وما الصلاحيات المتاحة له حتى ينفذ تلك المهام بنجاح؟

6. الدراسة المالية

تعمل الدراسة المالية على تحليل الجوانب المالية الخاصة بالمشروع والتي تشمل التكاليف الكلية للمشروع وتحديد رأس الملائم له مع وضع الميزانيات الخاصة بكل عنصر كما تقوم بتحديد مصادر التمويل الملائمة للمشروع وما هي عيوب ومميزات كلًا منها؟ إضافة إلى وضع الهياكل التمويلية.

7. دراسة المخاطر

يوجد عدة تهديدات خارجية وداخلية تؤثر على المشروع ونجاحه والتي يجب تحديدها من خلال دراسة نقاط الضعف بالمشروع ومعرفة التغييرات الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على المشروع سلبًا وتعيق مسيره ومن ثم يتم وضع البدائل والحلول الخاصة بكل عنصر ليتك مواجهاتها.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “دار الخليج “ الرائدة في مجال دراسات الجدوى واحصل على دراسة الجدوى الفعالة بمشروعك. عبر فريق كبير من الخبراء في المجال.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟