تعلم كيفية اعداد دراسة جدوى اقتصادية ناجحة في 6 خطوات بسيطة

اعداد دراسة جدوى اقتصادية

مما لا شك فيه أن التخطيط والإعداد الجيد إلى المشاريع الاستثمارية المختلفة من أهم الخطوات التي تدل على نجاح هذه المشاريع. فعملية التخطيط السليم لها تضمن لك نجاحًا وفاعلية كبيرة بالإضافة إلى فهم العوائد المادية الكبيرة وتحقيق أعلى قدر من الاستفادة من الفكرة الاقتصادية المقترحة، لذا قبل أن تبدأ في إنشاء أي مشروع استثماري لابد من أن تقوم على اعداد دراسة جدوى اقتصادية له قبل التنفيذ.

نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية نسعى جاهدين إلى توفير باقة من الخدمات الاستشارية المتعددة التي تهدف من خلالها إلى مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ أعمالهم الاستثمارية باحترافية، حيث نقدم لهم دراسات جدوى اقتصادية، مخطط نموذج العمل التجاري، التحليل الرباعي سوات، وغيرها من الخدمات المختلفة.

إعداد دراسة الجدوى

عندما نقوم بـ اعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع ما فإننا نعمل على توفير كم من المعلومات والبيانات الهامة المتعلقة بمشروعك الاستثماري حيث نقوم على تحليل كافة التفاصيل المتعلقة بذلك المشروع والتقليل من حجم المخاطر والتأكد من مدى ربحية المشروع وهو ما يضمن لك تنفيذًا أفضل له.

تعمل الدراسة على توضيح العديد من المعايير المختلفة للفكرة الاستثمارية. حيث بإجراء دراسة تسويقية ومالية وفنية للتأكد من جدوى الفكرة، والوصول إلى كافة الاحتياجات والمتطلبات المتعلقة بهذه الدراسة. فالأمر دائمًا ما يتم بناء على أسس ومعايير مختلفة تضمن لك تنفيذًا أفضل.

إعداد دراسة جدوى اقتصادية ناجحة في 6 خطوات بسيطة

يقوم أصحاب المشاريع بإعداد دراسة جدوى متكاملة من أجل أن يتم اتخاذ القرار الصائب في النهاية. حيث تعمل على فهم كافة الأسس والمعايير المختلفة. التي تضمن لك تنفيذ أفضل وتحقق من خلالها نجاحًا استثماريًا أكبر. حيث من أهم العوامل الرئيسية والأساسية المتعلقة بعملية التخطيط ما يتمثل فيما يلي:

أولًا تحديد السلعة أو المنتج:

تعد واحدة من أهم الخطوات التي يتم مناقشتها في دراسة الجدوى الاقتصادية هي الخدمات أو المنتجات حول فكرة المشروع المناسبة والتي تظهر لك مدى جدوى المشروع الاستثماري وتحليله بالطريقة المناسبة وكذلك العمل على فهم الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع، فهي من أهم العوامل التي تضمن لك تنفيذًا أفضل وتحقق من خلالها نجاحًا كبيرًا.

ثانيًا حاجة الناس إلى السلعة:

تعد من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المشاريع الاستثمارية هو أن يتم التعرف على مدى الحاجة إلى هذه المنتجات أو الخدمات داخل الأسواق، والتأكد من مدى صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة، بالإضافة إلى عملية التركيز والاهتمام وفهم كافة الاحتياجات والمتطلبات المتعلقة بنجاحه وكذلك القدرة على التخطيط له وبيعه في السوق المحتملة.

ثالثًا طريقة عمل المشروع:

تعتبر من الخطوات الهامة جدًا هو أن تتعرف على الطريقة التي يدار بها المشروع الاستثماري حيث تبدأ في تحليل كافة الأوضاع الرئيسية له وكذلك التأكد من أن عملية التنفيذ والتشغيل الرئيسية إلى ذلك المشروع تحقق لك نجاحًا كبيرًا وهو ما يسهم في إتمام اعمالك بما يتماشى معك.

رابعًا تحديد التكاليف:

تحديد حجم التكاليف الإجمالي حيث تعمل على إتمام مشروعك بالشكل المناسب. وكذلك تجهيز وعمل دراسة جدوى متكاملة للوصول إلى حجم النفقات المخصص لك حيث تبدأ في فهم الآتي:

  • تكاليف ثابتة تعد واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تسهم في إتمام ونجاح أعمالك بالشكل المناسب.
  • تبدأ في فهم التكاليف المتغيرة أيضًا من الجوانب التي تساعدك على تحديد حجم التكاليف المتوقع انفاقه على مشروعك المقترح.

خامسًا تقدير حجم الدخل:

تعد واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تسهم في نجاح أعمالك. حيث تبدأ في فهم حجم الإيرادات المتوقع، وفترة الاسترداد وغيرها من العوامل المختلفة التي تسهل عليك عملية التنفيذ الأساسية والرئيسية إلى المشروع.

سادسًا القرار:

عملية اتخاذ القرار تعد واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تساعدك على نجاح مشروعك الاستثماري. حيث يتم اتخاذ القرار بناء على ما يلي:

  • تحديد حجم الأرباح المالية.
  • حساب حجم التكاليف وكذلك الإيرادات.
  • معرفة الفوائد الأساسية من المشروع.
  • حاجة المشروع داخل الأسواق.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك الاستثماري حيث تتمكن من خلالها التأكد من الفائدة الحقيقية منه وكذلك القدرة على فهم الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا منها وكذلك القدرة على فهم المتطلبات التي تمكنك من إتمام عمليات التنفيذ.

إذا كانت الفكرة المقترحة جيدة ومناسبة جدًا فبلا أدنى شك أنه يتم التخطيط لها. بالشكل الجيد من أجل مساعدتك على إتمام خطوات التنفيذ بالطريقة المناسبة جدًا. والعمل على فهم كافة الأسس والمعايير المختلفة التي لها دورًا كبيرًا في نجاح أعمالك.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ما أهم الدراسات التي تقدمها لك شركة دار الخليج؟

عند إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية فإن شركة “دار الخليج” تقدم لك مجموعة من الدراسات الهامة والرئيسية التي تسهم في نجاح أعمالك وهي من أهم المعايير التي تحقق لك ربحًا ماليًا كبيرًا فمن أهم الدراسات التي تحصل عليها ما يتمثل فيما يلي:

دراسة السوق. حيث تتعرف في هذه الدراسة على كافة التفاصيل التسويقية المختلفة منها المنافسين، الجمهور المستهلك، الأسعار، حجم العرض والطلب وغيرها.

دراسة فنية إلى مشروعك. تعد من الدراسات الهامة جدًا التي تساعدك على إتمام وتنفيذ مشروعك الاستثماري وكذلك العمل على اختيار الموقع والمساحة اللازمة.

دراسة مالية. حيث تبدأ في تحديد التكاليف الاجمالية، والأرباح المالية المناسبة لك.

نحن في “دار الخليج” نساعدك على اعداد دراسة جدوى اقتصادية متكاملة بأسعار تنافسية يمكنك الآن الحصول عليها فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟