اهداف دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها في اتخاذ قرار استثماري ناجح

اهداف دراسة الجدوى الاقتصادية

تتمثل اهداف دراسة الجدوى الاقتصادية في أن لها فائدة كبيرة إلى المستثمرين ورواد الأعمال في مساعدتهم على البدء في تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية على أرض الواقع، لذا يحتاجون إلى شركات دراسة جدوى معتمدة من أجل البدء في التخطيط والدراسة إلى المشروع.

نحن في شركة “دار الخليج” نقدم لك خدمة دراسات الجدوى الاقتصادية، وخدمات استشارية أخرى عديدة من أجل مساعدتك على البدء في تنفيذ أعمالك الاستثمارية باحترافية، وهذا من خلال التحليل الدقيق إلى مشروعك وكذلك العمل على فهم بعض الأمور التنفيذ المتعلقة بالفكرة وكيفية التواجد بها على أرض الواقع فتابع معنا من أجل معرفة المزيد حول هذه الخدمة.

ما أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك العديد من الأهداف الهامة والرئيسية العائدة عليك من إعداد دراسة جدوى مشروع جديدة. حيث من أبرز هذه الأهداف ما يتمثل فيما يلي:

  • تحدد لك كافة الفرص الاستثمارية المتاحة وذات القيمة تعتبر واحدة من أهم العوامل الأساسية التي تساعدك على اختيار الفرص أو المشروع الاستثماري الناجح.
  • تعمل على تطوير كافة الأساليب الجديدة والتي تسهم في تطوير المشاريع وتقديمها.
  • العمل على دراسة كافة المفاهيم الخاصة والأساسية وتنفيذ مشروعك بالشكل المناسب.
  • تركز على مدى جدوى المشروع بناءً على التحليلات المختلفة الفنية والمالية والتسويقية.
  • تبرهن الدراسة على توفير الخطط الأساسية والرئيسية المتعلقة بمشروعك الاستثماري.
  • تعمل على تحديد كافة الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بمشروعك الاستثماري.
  • تبدأ الدراسة في توفير كافة المعلومات الهامة والرئيسية والنوعية التي تسهم في مساعدتك على اتخاذ القرار المناسب لك حول المشروع.

هذه هي أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية الرئيسية التي نحددها لك والتي تساعدك على اتخاذ قرار في أسرع وقت. حيث تعمل على تقديم كافة المعلومات والبيانات والمعطيات الرئيسية التي من شأنها تبدأ في إتمام وتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

أهمية دراسة الجدوى في اتخاذ قرار استثماري ناجح

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الاقتصادية تمثل أهمية كبيرة للغاية. حيث يتم تنفيذ العديد من الأمور المختلفة والمخصصة إلى مشروعك الاستثماري حيث نتعرف من خلالها على كيفية إتمام المشروع. فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد من التفاصيل حولها.

  • تعد دراسة الجدوى الاقتصادية واحدة من أهم الأدوات الرئيسية التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة إليك.
  • تعمل الدراسة على تخصيص الموارد الاقتصادية المناسبة لك.
  • تعمل الدراسة على فهم حجم التكاليف الإجمالية المتعلقة بمشروعك.
  • تحدد رأس المال الرئيسي المناسب لك.
  • توضح الدراسة حجم الاستثمارات المطلوبة التي يجب أن تقوم بها والتي تساعد على تحقيق العائد الاستثماري المتوقع من مشروعك.
  • تتيح الدراسة إمكانية التفكير في تغيير المشروع والتأكد من جدوى نجاح ذلك المشروع ومقارنته بالعديد من المشاريع الأخرى والتأكد من مدى جدوى هذا المشروع.

هذه بعض الفوائد الرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة جدوى المشروع الاقتصادي المقترح حيث تسهم في تحديد كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي من شأنها تؤكد على جدوى مشروعك الاستثماري وتبرهن على قيمة ذلك المشروع الاقتصادي.

طريقة إعداد دراسة جدوى اقتصادية

تقوم دراسة الجدوى على العديد من الطرق والمهام المختلفة والرئيسية التي يجب أن تقوم بها. حيث تحرص من خلال هذه الدراسة على فهم الأسس والمعايير التنفيذية والرئيسية التي تسهل عليك عملية التنفيذ. فمن أهم هذه الطرق ما يتمثل فيما يلي:

أولًا دراسة فنية:

تقوم على تحليل الجانب الفني المخصص إلى مشروعك الاستثماري حيث تحرص دراسات الجدوى على توضيح كيفية إتمام وتنفيذ الفكرة المقترحة على ارض الواقع وهي التي تعمل على فهم الآتي:

  • تحديد أماكن العمل الرئيسية المخصصة إلى إنشاء وإنتاج المنتجات التي يتم طرحها داخل السوق.
  • تقوم على تحديد كافة الأدوات التي تساعدك على استخدام عمليات البيع المختلفة والأساسية.
  • تحرص على اختيار الكوادر الفنية والرئيسية المناسبة إلى مشروعك.
  • تقوم دراسة الجدوى الفنية على تحديد خطوط الإنتاج الرئيسية لمشروعك.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ثانيًا دراسة مالية:

إعداد دراسة الجدوى المالية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تقوم بها من أجل إعداد مشروعك والتي تسهم في اتخاذ القرار الصحيح من عدمه فهي التي تعمل على تحديد الاتي:

  • رأس المال المناسب إلى مشروعك الاستثماري.
  • تعمل على فهم التكاليف الإجمالية المناسبة لك.
  • الربح المالي المتوقع من مشروعك.

ثالثًا دراسة تسويقية:

إعداد دراسات الجدوى التسويقية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تقوم بها والتي تسهم في إتمام وتنفيذ مشروعك الاستثماري حيث من أهم هذه الدراسات ما يلي:

  • دراسة إلى المستهلكين. تعتبر من أهم الدراسات الرئيسية في الجانب التسويقي حيث تتعرف على الجمهور الذي يقدم له الخدمة وكذلك معرفة الخصائص الديموغرافية لهم.
  • دراسة إلى المنافسين المتاحين داخل الأسواق. تعتبر من أهم الدراسات التي تساعدك على تحديد كل كبيرة وصغيرة داخل السوق.

هدفنا في شركة “دار الخليج” أن نقدم لك كافة الاستشارات الاقتصادية التي تريدها حيث نعمل على تحليل المشروع من خلال تحليل سوات الرباعي، الذي يجعلنا نقيم الفكرة ونحدد مدى حاجة السوق إليها، بالإضافة إلى أبرز الفرص التسويقية المتاحة لمشروعك كل هذا من خلال فريق عمل احترافي.

احصل الآن على دراسة جدوى اقتصادية احترافية بأسعار تنافسية مقدمة لك من شركة “دار الخليج” كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟