العناصر الأساسية لدراسة جدوى لشركة تقنية معلومات

العناصر الأساسية لدراسة جدوى لشركة تقنية معلومات

في ظل الثورة التكنولوجية التي يشهدها عصرنا الحالي أصبحت التقنيات المختلفة والمتعلقة بالبرمجة بالإضافة إلى تطوير البرامج والشبكات بالإضافة إلى إنشاء المواقع الإلكترونية. وغيرها من الخدمات الأخرى ضرورة لا غنى عنها لأصحاب الخدمات والمتاجر الإلكترونية وغيرهم من الفئات الأخرى. ومن أكثر المميزات التي تتمتع بها الشركة هي إمكانية تقديم الخدمات لمختلف البلاد من شتى أنحاء العالم أي أنها لا تقتصر فقط على السوق المحلية. وهو ما يجعله من أكثر المشاريع المربحة وخلال هذا المقال ستتعرف على دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات.

ما الخدمات التي تقدمها الشركة؟

يقوم المشروع على تقديم العديد من الخدمات للكثير من الفئات. مثل أصحاب الشركات ورواد الأعمال وغيرهم من مقدمي الخدمات والمنتجات وتشمل تلك الخدمات:

  • إنشاء وتطوير المواقع.
  • إنشاء وتطوير المتاجر الإلكترونية.
  • برمجة التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة.
  • إدارة السيرفرات.
  • تقديم خدمات الSEO من خلال ارشفة المواقع وتحسين نتائج محركات البحث.
  • تصميمات الأنيميشن.
  • تقديم خدمات السويق الإلكتروني.
  • إدارة المواقع الإلكترونية.
  • إدارة صفحات على منصات التواصل الاجتماعي.

العناصر الأساسية لدراسة جدوى لشركة تقنية معلومات

تشمل دراسة الجدوى الكثير من العناصر التي لا غنى عنها في تنفيذ المشروع ويمكن تلخيصها فيما يلي:

متطلبات المشروع:

يوجد العديد من المعدات اللازمة لبدء المشروع من ماكينات وآلات وغيرها من المعدات بالإضافة إلى عناصر الطاقة البشرية وغيرها من الموارد اللازمة للمشروع والتي تتضمن ما يلي:

الموقع:

الموقع من أهم العناصر المؤثرة على المشروع لأنه يعطي انطباع للعملاء عن جودة المنتجات. لذا يجب أن يتم اختيار موقع مميز في مكان راقي. لأن عملائك يفضلون للتعامل مع الشركات ذات الموقع المتميز وإن لم تفعل ذلك فمنافسيك سيفعلون.

التجهيزات والمعدات:

تحتاج الشركة إلى توفير عدد من أجهزة الكمبيوتر والمكاتب بالإضافة إلى الكراسي المريحة واتصال قوي لشبكة الانترنت. كما يجب توفير عدد من البرامج. التي يتم العمل من خلالها بالإضافة إلى باقي التجهيزات من الأثاث.

التراخيص:

يوجد العديد من التراخيص التي لا غنى عنها في تنفيذ المشروع. لذا يجب دراسة المستندات القانونية الخاصة بالمشروع وكيفية الحصول عليها من الجهات المختصة حتى يتم تنفيذ المشروع.

الكوادر الفنية:

العنصر الأساسي الذي تقوم عليه الشركة لأنهم المحرك الرئيسي لها وهم من يحددون جودة المنتجات. لذا يجب الحرص على توظيف خبراء في المجال لتنال رضا العملاء وتشمل تلك الكوادر الفينة، موظفين إدارة صفحات السوشيال ميديا، مبرمجين تطبيقات محترفين، مسؤولي (SEO) مبرمجين مواقع إلكترونية ومتاجر إلكترونية، مصممين جرافيك، مسؤول عن الموارد البشرية، مسؤولي تسويق إلكتروني، مدير شركة خبير وله خلفية تقنية جيدة في المجال.

دراسة السوق:

تقوم دراسة السوق بتوفير نظرة شاملة عما تقدمه الشركة من خدمات للعملاء والكثير من العناصر الأخر. التي تحدد مواصفات الخدمات وماهيتها لذا فإن دراسة السوق جزء أساسي من إجزاء دراسة الجدوى. فمن خلالها يتم التعرف على السوق المستهدفة ومن هم العملاء المستهدفين وما هي اهتماماتهم بالإضافة إلى دراسة المنافسين ومعرفة ما يقدموه من خدمات وما هي الأسعار المتداولة في السوق؟ كما يجب معرفة أكثر الخدمات شعبية. وما هو حجم الطلب عليها.

لا تساعدك العناصر السابقة فقط على فهم السوق بل تعمل أيضًا على تحديد ميزتك التنافسية ويتم من خلالها وضع الخطط لتسويقية التي تهدف لجذب العملاء المستهدفين والمحافظة على العملاء القدامى. من خلال إنشاء علامة تجاري ذات ثقة وصورة ذهنية جيدة لدى العملاء.

بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” الرائد في مجال دراسات الجدوى واحصل على دراسة الجدوى الفعالة الخاصة  بمشروعك من خلال فريق كبير من الخبراء في المجال.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟