الدراسة الاقتصادية للمشروع معيارك الأساسي لصناعة قرارك الاستراتيجي

الدراسة الاقتصادية للمشروع معيارك الأساسي لصناعة قرارك الاستراتيجي

تعد الدراسة الاقتصادية للمشروع إحدى الأسس والركائز. التي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الاستثمارية للمشاريع لأنها تعمل على إعداد صورة مسبقة عما يؤول إليه المشروع في المستقبل كما أنها عامل مساعد للمستثمرين لأن تلك الدراسة توضح الرؤيا لمستقبلية لمشروع ومدى تأثير القوى الاقتصادية والعوامل الأخرى عليه من جوانب مالية وفنية والعديد من العوامل الأخرى وهو ما يحد من نسب المخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع ويعزز من فص نجاحه.

ما تأثير الدراسة الاقتصادية على نجاح المشاريع؟

تتمحور الدراسة الاقتصادية حول عدة عمليات من جمع وتحليل البيانات الخاصة بالمشروع لتقييمه من عدة جوانب فهي الأداة الرئيسية المعتمدة لدى المستثمرين لاتخاذ قرارتهم الاستثمارية وتطوير الأفكار الاستثمارية الخاصة بالمشاريع.

تقوم الدراسة الاقتصادية بعدة أدوار هامة للمستثمرين وراود الأعمال حيث تعمل على:

مساعدة المستثمرين على المفاضلة بين الفرص الاستثمارية:

القرار الاستثماري من أهم القرارات التي تحدد مصير المشاريع وفي حالة تواجد عدة خيارات للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية يكون التقييم أصعب بكثير. لذا من الواجب اللجوء لدراسة الجدوى كونها أفضل خيار يمكن. من خلاله التعرف على مدى نجاح كل فرصة ومن ثم يتم اختيار أفضل خيار استثماري يحقق الأهداف المرجوة.

تحديد مدى قدرة المشروع على تحقيق أهدافه:

تهدف إقامة المشاريع بالمقام الأول إلى تحديد الأرباح المادية. لذا من الواجب تحديد قدرة المشروع على تحقيق الأرباح المطلوبة قبل البدء فيه ليتم اتخاذ القرار الملائم ببدء المشروع. أو البحث عن فرصة استثمارية أخرى.

التخصيص الأمثل للموارد:

تعتمد المشاريع بالأساس على عدة موارد سواء كانت مالية. أو مواد خام والعديد من الموارد الأخرى التي تتسم بالندرة النسبية. لذا يجب استغلالها على أكمل وجه بما يحقق أهداف المشروع والنمو والتطور المطلوب.

وضع الخطط وتعديلها بما يتناسب مع حجم المشروع وإنتاجيته:

تعتبر الخطط والاستراتيجيات المرشد الأساسي. الذي يسّخر طاقة المشروع وموارده نحو تحقيق الأهداف المطلوبة. وبذلك يتم التخصيص الأفضل للمجهودات على أفضل وجه بما يتناسب مع طبيعة المشروع، كما تتسم الخطط الفعالة بالمرونة الكبيرة مع التغيرات الخارجية. أو الداخلية التي تطرأ على المشروع لذا تقوم الدراسة الاقتصادية بوضع وتغيير الخطط بما يتلاءم مع المشروع.

تحديد مصادر التمويل للمشاريع:

التمويل مصدر أساسي لدعم المشروع وتنفيذه بنجاح. لذا تتوقف عليه العديد من النتائج الأخرى وهو ما يجعل تحديد أفضل مصادر التمويل التي تلبي احتياجاته ضرورة أساسية لا غنى عنها في نجاح المشاريع.

أبرز أنواع الدراسات الاقتصادية

يوجد العديد من أنواع دراسات الجدوى التي تعمل كل واحدة منها على تحقيق هدف معين وتحليل عدة جوانب تعمل على نجاح المشاريع ومن أبرز تلك الدراسات هي:

الدراسة الأولية:

 تقوم تلك الدراسة على تقييم المشروع قبل البدء فهي تقوم على وضع الأهداف الرئيسية للمشاريع .كما تهدف إلى صناعة فكرة أولية عن كافة عناصر المشروع وعائداته الاقتصادية والمنافع الأخرى. التي يمكن من خلالها اتخاذ القرار الاستثماري.

الدارسة التفصيلية:

تعتبر الجدوى التفصيلية أكثر شمولًا من الجدوى الأولية. والتي تعمل على جمع كافة المعلومات عن عناصر المشروع لتقييمه واتخاذ القرار الاستثماري. كما تعلم أيضًا على تعزيز فرص نجاح المشاريع لأنها تعمل على دراسة كل جانب من جوانب المشروع دراسة شاملة يتم فيها تحديد متطلبات كل عنصر ووضع خطط العمل. عبر عدة دراسات أخرى من:

دراسة السوق:

تتضمن دراسة لسوق تحديد السوق المستهدفة وتحليل جوانبها المختلفة من التعرف على الخدمات والمنتجات. التي يتم تقديمها في السوق المستهدفة بالإضافة
إلى تحليل المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم. كما يتم تحديد الفئة المستهدفة ومتطلباتها ليتم العمل عليها، تكمن أهمية دراسة السوق في نتائجها. التي يترتب عليها العديد من المزايا الأخرى.

الدراسة الفنية:

تعتبر الدراسة الفنية الأساس الذي يتم من خلاله تحديد عمليات الإنتاج وأساليبه المختلفة. كما تقوم تلك الدراسة على تحديد متطلبات المشروع واختيار أساليب الإنتاج الملائمة للمشروع مع تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع واختيار أفضل موقع مناسب له حسب طبيعته مع مراعاة الشروط. التي تضعها الجهات المختصة.

الدراسة القانونية:

تقوم الدراسة القانونية على وضع إطار قانوني للمشروع. عبر العمل على توفير كافة المستندات والتراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح كما تتضمن سياسات العمل. التي تنظم سير العمليات القانونية.

الدراسة المالية:

تسعى الدراسة المالية على خلق الموازنة بين التكاليف الخاصة بالمشروع ومتطلباته كما تعمل على حساب الأرباح المتوقعة للمشروع والتأكد من الموارد المالية المتاحة التي يمكن من خلالها تلبية احتياجات المشروع.

تعمل تلك الدراسات السابقة بجانب بعضها البعض حيث لا يمكن فصل عنصر عن آخر بل إن متطلبات العناصر يترتب عليها العديد من النتائج الأخرى لذا يمكننا وصف تلك العملية بالشمولية فهي لا تقوم فقط بدراسة الجوانب الداخلية للمشروع بل إنها تعمل على دراسة تأثر المشروع على المجتمع ومعرفة ما سيوفره من فائدة لخدمة ذلك المجتمع، كما تدرس تأثير البيئة المحيطة على المشروع وسير عملياته.

هل تبحث عن أفضل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “دار الخليج” الرائدة في مجال دراسات الجدوى واحصل على باقة من خدماتنا المميزة. التي تضمن تنفيذ مشروعك بنجاح.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟