الخطوات الأساسية لإعداد دراسة جدوى مشروع ناجحة وتحديد الجوانب الحاسمة

دراسة جدوى مشروع

إعداد دراسة جدوى مشروع هي بمثابة الخطوة الأولى لنجاح المشاريع الاستثمارية وذلك لأن الدراسة تلعب دورًا كبيرًا جدًا في تحديد كافة الاحتياجات الأساسية والرئيسية إلى المشروع بجانب أنها تقوم على وضع الخطط المدروسة بطريقة علمية من أجل إنشاء المشروع وهذا يسهم في النهاية إلى الوصول للقيمة الربحية المناسبة للمشروع، بالإضافة إلى أن الدراسة لها دورًا مهم في تجنب كافة الخسائر في أي مشروع دون معرفة إن كانت هذه الفكرة مُجدية أم لا.

لذا نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية نتعرف سويًا على كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية. والعمل على تقييم المشاريع الاستثمارية بالإضافة إلى تحليل المشروع والتنبؤ إن كان هذا المشروع مُجدي أم لا. وهذا ما يساعدك على فهم قيمة الأرباح المالية من عدمها.

كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع؟

هناك العديد من العوامل الهامة والرئيسية التي تساعد على نجاح أعمالك حيث تسهم الدراسة في التأكد من مدى جدوى المشروع. وخاصة أن هذا يسهم في عملية التحليل الرئيسية لهذا المشروع فتابع معنا أهم أنواع دراسة الجدوى الأساسية التي تسهم في إتمام المشروع.

أولًا الدراسة الأولية:

إن إجراء دراسة الجدوى الأولية تعد واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تسهم في نجاح أعمالك الاستثمارية. وخاصة أن النموذج الأولي لهذه الدراسة هو الذي يوضح لك الفكرة العامة عن المشروع. كما أنه يساعدك في الإطلاع على الحالة التسويقية والفنية للمشروع ومعرفة مؤشرات المخاطر الرئيسية الخاصة بذلك المشروع وهو ما يحقق لك نجاحًا كبيرًا لأعمالك.

ثانيًا دراسة جدوى فنية:

إن إجراء دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تتضمن فهم لكافة الجوانب الفنية للمشروع. حيث تعمل على تحديد حجم المشروع، وتحديد الموقع الرئيسي له. بالإضافة إلى تحديد مواصفات المنتجات بجانب العمل على تحديد الجدول الزمني إلى المشروع وغيرها من العوامل المختلفة التي تسهم في إتمام وتنفيذ المشروع الاستثماري وهذا ما نتعرف عليه بشيء من التفصيل.

  • تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع:

تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تتعلق بنجاح المشروع من الناحية الفنية. حيث تبدأ في اختيار الطاقة الإنتاجية وتحديد عملية التنفيذ وحجم الإنتاج وكذلك عدد المنتجات التي يتم إنتاجها من قبل المشروع. بالإضافة إلى تحسين حجم الأرباح المالية وكذلك التعرف على كافة المنتجات والخدمات الرئيسية إلى ذلك المشروع.

  • الإنتاج المتغير إلى المشروع:

تعد من العناصر التي يتم التدقيق فيها حيث يتم تحديدها وإنتاجها على دفعة من المنتجات. ومن ثم القدرة على إتمام أعمالك بالشكل الذي يساعد على زيادة القيمة الإنتاجية المخصصة لك.

  • تحديد موقع المشروع:

من أهم الأسس الرئيسية التي تحقق لك ربحًا ماليًا كبيرًا وخاصة أن هذا الجانب سوف يساعدك كثيرًا على إمكانية توسيع نشاطك التجاري بالإضافة إلى إقامة العديد من الفروع الأخرى في نفس المنطقة وهذا يساعد على تحقيق النجاح من المشروع.

  • التخطيط الداخلي إلى الفكرة المقترحة:

نعم واحدة من أهم العوامل التي تسهم في تحسين أعمالك حيث تبدأ في التخطيط الداخلي إلى المشاريع الاستثمارية. والتي تقوم على سير العملية الإنتاجية بالطريقة الصحيحة. ومن ثم القدرة على تحديد نوعية الأنظمة المختارة ومعرفة نظام المراقبة والعمل على فهم العديد من السياسات التي تسهم في التخطيط الداخلي إلى المشروع.

  • تحديد المعدات والأدوات:

نعم واحدة من أهم العوامل التي تساعد على إتمام المشروع الاستثماري حيث تقوم على اختيار كافة الأدوات والمعدات الإنتاجية إلى النشاط التجاري والتي تساعد على إتمام أعمالك بالطريقة الصحيحة وكذلك القدرة على تحديد التطور التكنولوجي الكبير لهذه الآلات والمعدات المختارة.

هذه مجموعة من العوامل الفنية والرئيسية التي تتعلق بنجاح المشروع الاستثمارية. والتي يتم التخطيط لها بالشكل الصحيح حيث تعمل على فهم الجوانب الفنية المخصصة لك وكذلك القدرة على تحسينها.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ثالثًا دراسة السوق:

إعداد دراسة الجدوى التسويقية تعد واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تعطي أصحاب الأعمال إلى الجوانب التسويقية حيث تعمل على فهم حجم الطلب على كافة المنتجات والخدمات التي ترغب في تقديمها والتي تساعد في التعرف على المنافسين المتواجدين داخل الأسواق وفهم كافة المعايير الأساسية والرئيسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك حيث من أهم ما تركز عليه ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد المنتجات التي تقدمها. تعد واحدة من أهم العوامل التسويقية المخصصة لك والتي تسهم في تحسين أعمالك وتحديد حجم المنتجات المختلفة وكذلك القدرة على اتمامها بالطريقة الصحيحة.
  • العمل على اختيار الفئات المستهدفة. تعتبر من أهم الجوانب الأساسية التي تسهم في نجاح أعمالك حيث تبدأ في تقدير حجم الإيرادات المتوقعة من المشروع.
  • حجم الطلب على المنتجات والخدمات. تعد واحدة من أهم الجوانب الأساسية التي تسهم في تحسين القيمة التسويقية المخصصة لك وهو ما يسهم في التعرف على السوق بطريقة جيدة.

ثالثًا الجدوى المالية:

نعم من أجل أن تقوم على إعداد دراسة جدوى مشروع لابد من أن تعمل على دراسة الجانب المالي باعتباره واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على بدء المشروع والمساهمة في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح لذا لابد من العمل على فهم كافة النقاط المتعلقة بإدارة المشروع من أجل فهم الآتي:

  • الميزانية المالية الرئيسية للمشروع.
  • حجم الانفاق المالي على الفكرة الاستثمارية المقترحة.
  • حجم الأرباح المالية الكبيرة التي يحققها المشروع.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي توضح لك كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع. والتي تسهم في تحسين أعمالك ومساعدتك على اتخاذ القرار الصحيح.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع مقدمة لك من “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟