الجدوى الاقتصادية وأهميتها لتنفيذ المشروع بنجاح

الجدوى الاقتصادية وأهميتها لتنفيذ المشروع بنجاح

تعد الجدوى الاقتصادية أفضل أداة يمكن الاستعانة بها لتقييم المشاريع قبل البدء بها كما تساعد أيضًا على تعزيز نسبة نجاح المشاريع من خلال دراسة المشاريع الجيدة التي يمكن من خلالها تحديد المتطلبات اللازمة لتنفيذ كل عنصر من عناصر المشاريع بنجاح، علاوة على دراسة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع وتحول دون تنفيذه بنجاح من تهديدات ونقاط ضعف داخلية حتى يتم وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المخاطر بفاعلية كبيرة تحد من تأثيرها السلبي على المشروع.

ما دور الجدوى الاقتصادية في اتخاذ القرارات الاستثمارية؟

تعبر الجدوى الاقتصادية عن الدراسة الكلية لكافة العناصر الخاصة بالمشاريع من جوانب اقتصادية ومالية وغيرها من كافة الجوانب عبر جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لتقديم صورة كلية عن المشروع يمكن من خلالها اتخاذ قرارك الاستثماري بفاعلية كبيرة بناء على البيانات الدقيقة التي تقدمها لك تلك الدراسة، علاوة على:

توضيح المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح:

يتوقف نجاح المشروع على المعدات والأجهزة وغيرها من مستلزمات لا يمكن تنفيذ المشروع بنجاح من دونها، لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك المتطلبات الخاصة بالمشروع بدقة.

 توضيح جودة المشروع من عدمه:

تكمن أهمية الجدوى الاقتصادية في أنها دراسة شاملة لكافة عناصر المشروع يمكن من خلالها توضيح مدجى جودة المشروع وقابليته للتنفيذ على أرض الواقع ومن ثم يمكنك اتخاذ القرار الاستثماري بسهولة سواء بالبدء بالمشروع أو البحث عن بديل آخر.

تقديم الفرص الاستثمارية:

لا يقتصر دور الجدوى الاقتصادية على تقييم المشاريع فقط بل تعمل على دراسة الأسواق بحثًا عن احتياجات العملاء التي يجب تلبيتها وهو ما يمثل فرصة استثمارية جدية يمكن من خلالها تحقيق عائد جيد.

المفاضلة بين البدائل الاستثمارية:

يعتبر اتخاذ القرار الاستثماري بالبدء في مشروع من أكثر القرارات الصعبة الواجب اتخاذها بناء على معلومات دقيقة وهو ما تقدمه لك دراسة الجدوى عبر دراسة كل بديل بطريقة جيدة يمكن من خلالها التعرف على جدوى كل مشروع ومدى أرباحه ومن ثم يمكن اتخاذ أفضل قرار ممكن.

الحفاظ على رأس المال الاستثماري:

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في المحافظة على رؤوس الأموال الاستثمارية من خلال تحديد مدى جودة المشروع وعائده الاستثماري.

تحديد مصادر التمويل:

تعمل دراسة الجدوى على تحديد التكاليف الكلية التي يجب تغطيها وتحديد أفضل طريقة لذلك عبر تحديد رأس المال الملائم للمشروع حيث يتم البحث عن كافة المصادر المتاحة للتمويل وتقييمها لاختيار أفضل مصدر ممكن.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ما أثر تقييم المخاطر على المشروع؟

يعد تحليل المخاطر من الأولويات التي تقوم بها دراسة الجدوى وذلك عبر تحليل كافة عناصر المشروع للتعرف على التهديدات. التي يمكن أن تؤثر سلبًا على المشروع وسيره بالإضافة إلى دراسة المتغيرات الخارجية. من متغيرات سياسية واقتصادية لمعرفة مدى تأثيرها على المشروع والعمل على الحد من ذلك التأثير عبر وضع الخطط الفعالة لمواجهتها.

تتعرض العديد من المشاريع للفشل في مراحلها الأولى وذلك لعدم الدراسة الجيدة للمخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع، في حين تعطيك الدراسة الجيدة للمشروع العديد من المميزات التي تشمل ما يلي:

  • الحد من الخسائر المالية: تقوم دراسة المخاطر بتحديد كافة التهديدات. التي قد يتعرض لها المشروع ومن ثم يمكن العمل على تحصيص الموارد المالية بأفضل طريقة ممكنة.
  • اتخاذ أفضل قرار استثماري: يساعدك تحليل المخاطر على اتخاذ أفضل قرار ممكن من خلال التعرف على نسب المخاطر المحتملة بالمشروع. والتي يمكن من خلالها اتخاذ أفضل قرار ممكن.

بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” الرائد في مجال دراسات الجدوى. واحصل على خدماتنا المميزة عبر نخبة من الخبراء في المجال. واضمن تنفيذ مشروعك بنجاح.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟