اضمن نجاح فكرتك الاستثمارية مع أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

اضمن نجاح فكرتك الاستثمارية مع أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

إن كنت ترغب في فتح أي مشروع خاص بك، فلا شك أنك سمعت بأن الخطوة الأولى لذلك تتمثل في إعداد ما يعرف بـ “دراسة الجدوى الاقتصادية”، فدراسة الجدوى الاقتصادية هي كما يعبر عنها الاسم دراسة مصممة للكشف عما إذا كان مشروع مجدي وقابل للتنفيذ، وبالتالي فهي باختصار كتقييم لإمكانية التطبيق العملي للمشروع المقترح، ويعتقد البعض أن إجراء دراسة جدوى اقتصادية سوف يؤدي إلى إحدى نتيجتين إما قتل المشروع أو إنجاحه، وبالتالي من الضروري جدًا الاهتمام بهذه الخطوة والاستعانة بأفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية للحصول على دراسة احترافية ومعتمدة تضمن تحقيق النجاح المطلوب.

ماذا تعرف عن دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بكونها الدراسة التي يتم إعدادها في المرحلة الأولى من المشروع وفيها يتم تحليل البيئة المحيطة بالتفصيل، بحيث يتم جمع البيانات اللازمة التي من خلالها يتم معرفة جدوى نجاح المشروع من عدمه، فهي أشبه ما تكون بعملية تحليل مفصلة لجميع الجوانب الحاسمة لنجاح المشروع، حيث يتم التركيز على الجوانب الاقتصادية المختلفة، كما يتم معرفة الأثر الناتج عن تأسيس هذا المشروع وما إذا كان له فرصة حقيقية للنجاح والنمو أم لا، وذلك من خلال تحديد التكاليف والفوائد المتوقعة وكذلك الخسائر والأرباح، ويمكنها أيضًا أن تساعد في تحديد وتقييم الفرص والتهديدات الموجودة في البيئة المحيطة بهذا المشروع، وبالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه الدراسة في معرفة الموارد المطلوبة للمشروع، لتنفيذه بشكل فعال وناجح.

أهم الاعتبارات التي يجب النظر لها عند إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع

هناك مجموعة من الاعتبارات الرئيسية التي يجب النظر لها والاهتمام بها عند إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، وذلك لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة بشكل فعال والوصول إلى أفضل النتائج المثالية، وتكمن أهم هذه الاعتبارات في النقاط التالية:

(1) أهداف المشروع

يجب أن يتم تحديد بوضوح أهداف وغايات المشروع المقترح لوضع الخطوط العريضة لتنفيذ المشروع.

(2) طلب السوق

يجب تقييم الطلب المحتمل للمنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع، بما في ذلك معلومات عن العملاء المستهدفين والمنافسة.

(3) توقعات التكلفة والإيرادات

يجب وضع توقعات مفصلة للتكاليف المرتبطة بالمشروع، بما في ذلك النفقات لمرة واحدة والمصاريف الجارية، وتقدير الإيرادات المحتملة التي يمكن أن يحققها المشروع.

(4) تحليل التدفق النقدي

يجب أن يتم عمل تحليل التدفق النقدي للمشروع، بما في ذلك توقيت التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، وذلك لتحديد الجدوى المالية للمشروع.

(5) تحليل المخاطر

يجب تحديد وتقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بالمشروع، مثل المخاطر الاقتصادية أو التشغيلية أو التنظيمية، وتقييم تأثيرها على الجدوى المالية للمشروع.

(6) تحليل التغيرات المتوقعة

يجب وضع في الاعتبار كيف يمكن للتغييرات في الافتراضات الرئيسية مثل التغيرات في طلب السوق أو تقديرات التكلفة أن تؤثر على الجدوى المالية للمشروع.

(7) تقديم التوصيات

وبناءً على نتائج الدراسة، يجب أن يتم تقديم التوصيات بشأن ما إذا كان سوف يتم المضي قدمًا في المشروع أم لا، وإذا كان الأمر كذلك في ظل أي ظروف.

(8) وضع خطة التنفيذ

يجب أن يتم وضع خطة تنفيذ مفصلة توضح كيفية تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجدول الزمني ومتطلبات الموارد.

ما خطوات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة مع أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية؟

يوجد مجموعة من الخطوات الأساسية التي يتبعها فريق عمل أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية للحصول على دراسة جدوى احترافية معتمدة، وتتمثل أهم هذه الخطوات كما يلي:

  • الدراسة المبدئية للمشروع

وهي عبارة عن اجراء تحليل اولي للمشروع، وفي هذه الخطوة، يتم تحديد الخطة المناسبة، ويجب أن تركز على حاجة السوق إلى المشروع، وتقدير حجم الطلب الأكبر من العرض، ومعرفة ما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة، ثم يتم تحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، وتقدير درجة تأثيرها على المشروع ومعرفة الحلول اللازمة لتخطيها.

  • دراسة السوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح اي دراسة الجدوى، لذا يجب أن تكون شاملة قدر الإمكان، حيث تمنح أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكن توقعها بشكل واقعي من المشروع، وبعض الجوانب الأخرى التي يجب مراعاتها مثل النقط الجغرافية للسوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق، وتحديد الحصة المناسبة ومعرقة مدى الاستجابة للعرض الخاص بالشركة.

  • إعداد الميزانية

يتم اعداد تقديرًا لميزانية المشروع الكلية، ويجب أن تكون بشكل دقيق، وللقيام بذلك، في هذه الخطوة يتم إنشاء قائمة تتضمن العناصر والمصادر والتكلفة والتمويل المتاح، بالإضافة إلى الأنشطة التي سوف تكون في يوم افتتاح المشروع، بالإضافة إلى تكاليف المتطلبات الأساسية للمشروع التجاري، مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، والموظفين.

  • الدراسة القانونية

وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين والمعمول بها، وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، وتعليمات الرقابة على الأسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

  • تحليل المخاطر

وهي الخطوة المقصود بها دراسة كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من أجل تجنب الخسارات المادية، وذلك من خلال تحليل التحديات التي قد تواجه المشروع ومن ثم القيام بوضع التوصيات والحلول لتخفيف الآثار المترتبة على هذه المخاطر.

  • تقرير الأرباح المتوقعة

يتم تحديد توقعات الدخل المستهدف ومعرفة الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف، وهذا هو أساس بيان الدخل أو الأرباح المتوقعة، وتتضمن الجوانب التي يجب أخذها في الاعتبار الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

وتعد شركة “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وذلك لوجود فريق عمل من الاقتصادين الذين يمتلكون الخبرات الكثيرة على مدار العديد من السنوات، ويعملون على تنفيذ دراسة جدوى المشاريع من خلال جمع ما يكفي من المعلومات وتقييمها من أجل تحديد ما إذا كان هذا المشروع سوف يكون قادر على تخطى المخاطر الاقتصادية أم لا، بجانب تقييم مدى أهمية تنفيذه على المدى الطويل.

للحصول على دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تضمن لك نجاح استثماري مربح، تواصل الآن مع فريق عمل مكتب “دار الخليج” وذلك من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟