إعداد دراسة جدوى اقتصادية يساعدك على تحليل وتقدير التكاليف والإيرادات لمشروعك

إعداد دراسة جدوى اقتصادية

إعداد دراسة جدوى اقتصادية، يجب أن تعلم جيدًا أن أي مشروع استثماري ترغب في تنفيذه وتحتاج إلى التأكد من مدى نجاح هذا المشروع عليك بإعداد دراسة جدوى قبل أن يتم تنفيذه وذلك لأن الدراسة تمنحك الفكرة الرئيسية عن كيفية إتمام وتنفيذ المشروع الاستثماري.

نعم نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية هدفنا هو أن نقدم لك باقة من الخدمات الهامة والرئيسية التي تساعدكم على تحقيق أهدافك، فنقدم لكم دراسات جدوى اقتصادية، استشارات فنية، مخطط نموذج العمل التجاري، التسويق الإلكتروني، تحديد أبرز جهات الدعم والتمويل وغيرها من الخدمات التي نطرحها عليك في “دار الخليج” فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد.

ما مفهوم دراسة جدوى اقتصادية؟

إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية باعتبارها واحدة من أهم العمليات التحليلية الرئيسية التي تسهم في تحسين وتطوير المشاريع المحتملة وخاصة أن يتم العمل على تحديد الأهداف الرئيسية من المشروع الاستثماري وتحديد كافة الجوانب التسويقية المخصصة لك وكذلك التركيز على حجم التكاليف الإجمالي المتوقع من ذلك المشروع وتحديد إن كانت الفكرة المقترحة سوف تحقق لك الأرباح المالية أم لا.

ما أهمية إجراء دراسة جدوى اقتصادية؟

هناك العديد من المهام الرئيسية التي تسهم في تحسين أعمالك الاستثمارية. حيث لابد من العمل على اتمامه بالشكل الصحيح وتحتاج إلى فهم كافة الاحتياجات الرئيسية إلى ذلك المشروع. فمن أهم ما يوضح لك الفائدة الكبيرة من هذه الدراسة ما يتمثل فيما يلي:

  • إن دراسة الجدوى الاقتصادية التي يتم إجرائها للمشاريع الاستثمارية هي التي تساعد على تحديد الاحتياجات الرئيسية للمشروع.
  • العمل على فهم حجم الموارد الرئيسية المتعلقة بتنفيذ المشروع الاستثماري.
  • تساعدك الدراسة على تحديد ووضع كافة الخطط المدروسة من أجل أن يتم إنشاء المشاريع الاستثمارية.
  • تصل إلى أعلى عائد ربحي مالي كبير من خلال تحليل المشروع الاستثماري.
  • تساعدك دراسة الجدوى الاقتصادية على تجنب المخاطر التي قد تواجه المشروع الاستثماري.
  • التأكد إن كانت الفكرة مُجدية من عدمها تعتبر من أهم الجوانب الأساسية المتعلقة بنجاح المشاريع الاستثمارية ومن ثم تحديد جدوى المشاريع الاستثمارية.

هذه مجموعة من الإجراءات الهامة والرئيسية التي تتعلق بنجاح أعمالك الاستثمارية حيث لابد من العمل على فهم كافة الأسس والمعايير التي تضمن لك تنفيذًا أفضل وتساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة في النهاية.

ما أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية؟

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية التي تساعد على تحليل المشروع الاستثماري. حيث تبدأ بالدراسة الأولية والتي تجعلك على دراية بالفكرة العامة العائدة عليك من المشروع بجانب تحديد الدراسة التفصيلية. وهي الأساس الذي نتحدث عنه في هذه المقالة.

أولًا دراسة فنية:

إعداد دراسة جدوى اقتصادية واحدة من أهم الدراسات التي تساعد على تحديد جميع الجوانب الفنية للمشروع الاستثماري. حيث تعمل على فهم كافة التفاصيل الرئيسية التي تسهم في تحديد المنتجات والخدمات التي يتم طرحها. حيث من أهم العوامل الرئيسية المتعلقة بالجانب الفني ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد حجم المشروع الاستثماري:

تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا حيث تبدأ في تنفيذ هذه الأفكار وكذلك تحديد المواصفات الإنتاجية المخصصة لك والعمل على تحديد الحجم الرئيسي للمشروع.

  • تحديد نوعية الإنتاج:

يتم تحديد نوع الإنتاج المخصصة سواء كانت المستمرة أو المتغيرة حيث لابد من العمل على فهم كافة الأسس الرئيسية. التي تحسن من العملية الإنتاجية المخصصة إلى المشروع.

  • العمل على تحديد المكان الرئيسي للمشروع الاستثماري:

تعد واحدة من أهم العوامل المختلفة والرئيسية المخصصة لك حيث تبدأ في إتمام وتنفيذ أعمالك. وكذلك القدرة على التواجد بالقرب من مناطق التوزيع المختلفة والعمل على تحديد نوعية الإنتاج الرئيسية المخصصة لك.

  • تحديد السياسات:

التي يتم وضعها من أجل تحسين الإدارة وتوسعة النشاط التجاري تعتبر واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تتعلق بنجاح النشاط التجاري وكذلك القدرة على تحسين بالطريقة التي تضمن لك إدارة متكاملة إلى المشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • تحديد الأدوات والماكينات المخصصة اللازمة للإنتاج:

تعد واحدة من أهم النشاطات التجارية الأخرى وكذلك القدرة على فهم كافة المعايير الرئيسية المتاحة لديك فيها حيث تعمل على فهم مدى التطور الرئيسي والتكنولوجي.

ثانيًا دراسة للسوق:

إعداد دراسة جدوى تسويقية اقتصادية تعد واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا حيث تعمل على فهم الأسس الرئيسية المخصصة لك والتي تسهم في تحسين أعمالك ولابد من فهم كافة الجوانب الرئيسية الآتية:

  • دراسة لحجم المنافسين المتواجدين داخل الأسواق:

تعد من أبرز العوامل التي تساعدك على تحقيق أعلى قدر من الأرباح المالية حيث تسهم في فهم نقاط القوة ونقاط الضعف وكيفية التفوق على المنافسين المتواجدين داخل السوق.

  • دراسة الجمهور المستهدف:

تعتبر واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا حيث تعمل على فهم الجمهور. وكذلك الخصائص الديموغرافية التي تتعلق بنجاح أعمالك.

  • الأسعار المناسبة:

تعتبر من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا حيث تبدأ في تنفيذ سياسة التسعير المناسبة إليك والتي تحقق لك ترويجًا جيدًا لها.

ثالثًا دراسة مالية:

تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى مالية من أجل أن تتمكن من إدارة المشروع وتتمكن من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. وهذا يترتب عليه تركيز على كافة العوامل التي تسهل عليك التحكم والإدارة المالية.

  • دراسة إلى حجم التكاليف.
  • الأرباح المالية.

احصل الآن على دراسة جدوى اقتصادية مربحة مقدمة لك من “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودعنا نخطط لك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟