أهم مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية التي تعدها شركة “دار الخليج” لمشروعك

مكونات دراسة الجدوى

تكامل مكونات دراسة الجدوى هو الذي يجعل المشروع الاستثماري الذي ترغب في تنفيذه مشروع متكامل، حيث أنها تقوم بدراسته وتحليله من كافة الجوانب المالية، والتسويقية، والفنية، والتقنية، وبهذا الأمر يتم تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي تضمن منه أن تقوم بالتعرف على كل ميزة من مميزات المشروع واستغلالها في تحقيق النجاح الذي ترغب به.

ليس هذا فقط بل تستطيع أن تتغاضى عن أي نوع من المخاطر أو نقاط الفشل والضعف التي يمكن أن تعيق المشروع الاستثماري والوقوف في طريقه لتحقيق النجاح، وبناء على ذلك تستطيع بالنهاية أن تصل إلى مقدار النجاح الذي ترغب به، وتمتلك المشروع المثالي.

مكونات دراسة الجدوى

تتنوع مكونات دراسة الجدوى، ولكن مهما اختلفت المسميات يبقى هناك ثلاثة مكونات رئيسية لدراسة الجدوى، والتي تعمل بشكل مثالي على تحليل الأفكار الاستثمارية التي تستطيع عبرها أن تجد المبررات والأسباب التي تعينك في النهاية على تنفيذ المشروع الاستثماري الذي ترغب به، أو تجعلك تتوقف عن الفكرة الاستثمارية التي بين يديك، والتي يمكن أن تؤول بمدخراتك إلى النهاية.

ولكن دقة الإحصائيات والمبررات والأسباب التي تمتلكها دراسة الجدوى تتوقف على خبرة ودقة من يقوم بعمل دراسة الجدوى، فأي أخطاء يمكن أن تكون في هذه الإحصائيات أو الاستراتيجيات التي تتضمنها دراسة الجدوى قادرة على أن تذهب بمدخراتك سدى، ومن أهم هذه المكونات ما يلي:

دراسة الجدوى الفنية:

تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم أنواع الدراسات التي يتكون منها الدراسة الشاملة، ولذلك لأنها تعمل بشكل مباشر على حصر كافة المكونات التي يمكن أن تكون بالمشروع الاستثماري، وذلك بغرض أن يكون هناك القدرة الكبيرة على أن تقوم بالتعرف على الخطوات التي تسير عليها من أجل تهيئة وتجهيز المشروع الاستثماري ويصبح جاهز على أرض الواقع خلال فترة زمنية قياسية.

ليس هذا فقط بل هناك الكثير من الإضافات التي يتم تقديمها من قبل دراسة الجدوى والتي ترجح وتحدد أن هذه الدراسة من أهم مكونات دراسة الجدوى ومن أهم التفاصيل التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

  • الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج

تقوم دراسة الجدوى الفنية بحصر كافة الآلات والمعدات، والتي يتم استخدامها من قبل العناصر التي تخص البنية التحتية للمشروع، والتي تعد أمر فرعي، إلى الأدوات والمعدات التي يتم استخدامها في حيز الخطوط الإنتاجية، بل بأن ترجيح أهم الموارد التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على هذه الأدوات.

  • المواد الخام

تعد المواد الخام من أهم العناصر التي يتم الاستعانة بها في عملية الإنتاج، وبناء على ذلك الأمر يتم حصر كافة المواد الخام التي يمكن أن تكون أساسية في تصنيع المنتج أو الخدمة أو الثانوية والتي يتم عبرها أيضًا المشاركة في تصنيع المنتج ثم التعرف على أهم الموارد المحلية التي يمكن أن يتم الحصول منها على هذه المواد، وكذلك الأماكن العالمية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • الجانب البشري

يعد الجانب البشري في المشروع هو الأهم على الإطلاق، حيث أن الإنسان هو من يطوع الآلات لخدمته وليس العكس، وبناء على ذلك الأمر يتم تحديد العمالة التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري، والتي يمكن أن تخدم المشروع وتساهم في أن يعمل المشروع بالطاقة الإنتاجية الكاملة له، ليس هذا فقط بل التعرف على أهم المواصفات والخصائص التي يكون بها المشروع، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بتحديد العمالة التي يحتاج إليها المشروع ومواصفاتهم وبالتالي التعرف على أعدادهم وخصائصهم.

  • الطريقة الإنتاجية

لهذه العناصر التي يتم ذكرها تعد الدراسة الفنية من أهم مكونات دراسة الجدوى حيث أنها تقوم بالتعرف بناء على معلومات الجانب التسويقية على كافة التفاصيل التي تخص الطريقة الإنتاجية من حيث كون المنتج سيكون منقطع أن هو إنتاج مستمر، أم هو إنتاج متغير، وبالتالي تقوم بتلبية كافة احتياجات العملاء.

دراسة الجانب المالي:

من المكونات المميزة التي يمكن أن تدفعك إلى أن تقوم بالتعرف على كل الموارد والتكاليف التي تخص المشروع قبيل تنفيذه هي الدراسة المالية، حيث أنها تعمل بشكل مثالي على أن تقوم بالتعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وبالتالي تستطيع بالنهاية أن تصل إلى كافة الأرباح التي يمكن أن تقوم بجنيها من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة.

دراسة الجدوى التسويقية:

تعد هذه الدراسة من الجوانب التي تعينك بشكل مثالي على أن تقوم بالوصول إلى كافة التفاصيل عن السوق المستهدف من حيث الفجوة بين العرض والطلب، وبالتالي المنافسين لك في السوق، والتعرف على أبرز المواقع الجغرافية التي يتم استهدافها من قبل المشروع، وكمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها من قبل المشروع إلى العملاء أو الفئة التي يتم استهدافها، وبالتالي تحديد أهم المواقع التي يمكن أن يتم اختيارها كمقر للمشروع الاستثماري.

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول مكونات دراسة الجدوى للحصول على دراسة الجدوى فقط كل ما عليك فعله هو التواصل مع شركة “دار الخليج”.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟