ما أهمية دراسة الجدوى؟

ما-أهمية-دراسة-الجدوى؟

هل ترغب في بدء الاستثمار الخاص بك بشكل ناجح؟ الآن يمكنك تحقيق كل ما تريد لبناء مشروع استثماري ناجح يحقق أعلى نسبة من الأرباح، وذلك فقط عند إعداد دراسة جدوى احترافية للمشروع الاستثماري المنشود قبل البدء في تنفيذه على أرض الواقع، فدراسة الجدوى تعد بداية خطوتك نحو تحقيق أفضل عائد من الارباح لمشروعك الاستثماري، فعليك بسرعة التواصل مع أهم شركة دراسة جدوى في جدة، لتبدأ أولي خطواتك نحو عالم المستثمرين ورواد الأعمال الناجحين من خلال مشروعك المربح.

ما أهمية دراسة الجدوى؟

إن القيام بعمل دراسة الجدوى للمشروع، يؤهلك لمعرفة بداية واستمرار المشروع للأيام حتى السنوات القادمة، حيث تخبرك كيفية تنفيذ أفكارك التي تريدها، وتعطيك الموافقة أو الرفض على الأفكار التي تطرحها، وكذلك تعطيك قائمة بالأشياء الضرورية التي تحتاجها لنجاح هذا المشروع، مما جعل لدراسة الجدوى أهمية كبيرة لتنفيذ المشروع بنجاح مربح، وتتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية:

  1. الفهم الشامل لكافة جوانب المشروع

تتيح دراسة الجدوى للمستثمرين فهمًا شاملًا ومسبقًا لجميع مراحل المشروع، كما تمنح دراسة الجدوى أيضًا فهمًا لمعقولية فكرة المشروع والاستعداد لتنفيذه.

  1. اتخاذ القرار الاستثماري

تجتمع في دراسة الجدوى جميع البيانات اللازمة لاتخاذ القرار الاستثماري الرشيد، وبناء التوقعات المنطقية والموضوعية، كما أن عمل دراسة الجدوى يساعد المستثمرين ورواد الأعمال على الوصول إلى اختيار أفضل البدائل الاستثمارية باستخدام الموارد المتاحة أفضل استخدام ممكن أو الاستخدام الأمثل.

  1. دخول المشروع حيز التنفيذ

دراسة الجدوى هي المرحلة الأولى لدخول أي مشروع حيز التنفيذ، فعلى الرغم أن دراسة الجدوى ليست من المراحل التنفيذية للأعمال، إلا أنها إجراء لا غنى عنه لتجنب المخاطر التنفيذية والنظر في مستقبل أي مشروع وتوافقه مع العوامل المحيطة به.

  1. نظرة بعيدة المدى لمستقبل المشروع

تمنح دراسة الجدوى المستثمرين نظرة بعيدة المدى لمستقبل المشروع وقدرته على النماء والاستمرار، ولا يتوقف استخدام دراسة الجدوى مع المواقفة على المشروع، حيث تعتبر دراسة جدوى المشروع الخطة الرئيسية التي ستعود إليها على مدى مرحلة التنفيذ.

  1. إكساب المشروع هوية مميزة

القيام بعمل دراسة الجدوى يساعد على إكساب المشروع الاستثماري هوية مميزة، كما تعزز المميزات التنافسية لديه، فيضمن مكانته وسط المنافسين.

تعرف على أبرز أنواع دراسات الجدوى

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى التي تسهم في تحليل كافة جوانب المشروع الاستثماري المراد تنفيذه، وإليك أبرز أنواع دراسات الجدوى في النقاط التالية:

  • دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسات الجدوى الاقتصادية تعد أحد أبرز الأسس المميزة لاتخاذ أي قرار استثماري لأي مشروع، بحيث تعد صورة مبدئية ومسبقة عن المشروع الاستثماري المراد البدء فيه، كما تعد الرؤيا الاقتصادية المستقبلية للمشروع من كل النواحي سواء مالية، فنية، اجتماعية وغيرها.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • دراسة الجدوى القانونية

تعد دراسة الجدوى القانونية من أهم أنواع دراسات الجدوى للمشروع الاستثماري، حيث تعمل على تحديد أهم الأوراق والمتطلبات القانونية التي يحتاج إليها المشروع، وتهتم بالتحليلات والتقديرات القانونية التي وضعها الخبراء في مجال القانون والتشريعات الاستثمارية، كما تساعد أيضًا في معرفة الوضع المالي والضريبي للمشروع قبل تنفيذه، مما يساعد على اتخاذ القرارات السليمة دون مخالفة لأي من القوانين الحكومية أو التشريعات الإدارية.

  • دراسة الجدوى التشغيلية

من الدراسات التي تتم فيها دراسة إمكانيات المنظمة أو الأفراد القائمين بالمشروع، وتحديد قدراتهم على تطبيق بيئة العمل طبقًا للمعطيات المطروحة، لذلك، توفر دراسة الجدوى التشغيلية بيئة عمل جيدة وتحفز المشروع للوصول لأعلى درجات النجاح.

  • دراسة الجدول الزمني

تعد واحدة من أهم أنواع دراسات الجدوى التي تدل على نجاح المشروع الاستثماري، حيث يمثل الجدول الزمني للمشروع صورة متكاملة تعكس كامل الرؤية المتعلقة بالمشروع، وذلك بهدف إدارة المشروع بكفاءة واحترافية لإنجاز المطلوب بأفضل الأساليب الممكنة، إضافةً إلى التحكم بالتنفيذ ومراقبة سير عمل المشروع.

  • دراسة الجدوى البيئية

وهي الدراسة التي تهتم بأثر المشروع على البيئة وأثر البيئة على المشروع، حيث يتم قياس وتحديد أثر المشروع الاستثماري على البيئة المحيطة لفكرة المشروع وهذا الجانب يركز على الآثار الضارة للمشروع على البيئة الفنية والطبيعية والمادية وكذلك صحة السكان والعمال ومدى ما سيضيفه من منافع أو أثار ايجابية، ومن جهة أخرى تحليل أثر البيئة على المشروع والتعرف على كل الأطراف والعوامل التي سيتعامل معها المستثمر في مشروعه.

للحصول على دراسة جدوى تفصيلية احترافية تضمن بها تنفيذ مشروعك الاستثماري بنجاح محققًا الأرباح المرجوة، يمكنك التواصل مع خبراء شركة “دار الخليج” أهم شركة دراسة جدوى في جدة، وذلك من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟