أهمية دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض

أهمية دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض

تقوم دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض على جمع وتحليل المعلومات بهدف تحليل كافة عناصر المشروع ومعرفة  مدى قابليته للتنفيذ ودراسة المخاطر الفنية والمالية. التي من الممكن أن تواجه المشروع وتعيق تقدمه. كما تعمل على دراسة السوق وتحليله بهدف الحصول على أفضل الخيارات المتاحة. والتي يمكن استغلالها مما يسهل عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية.

دراسة الجدوى وتأثيرها في نجاح المشاريع

تعتبر دراسة الجدوى الخطوة الأولى والأساسية في تحديد الفكرة وبلورتها من جميع الجوانب ومعرفة مدى نفعها وقابليتها للتنفيذ لذا يحرص رواد الأعمال على إعداد دراسة الجدوى من خلال أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض.

تقوم دراسة الجدوى بتوفير الوقت والجهد والمال من خلال تحديدها نفعية المشروع. والتي تعني مدى قابلية الفكرة للتنفيذ على أرض الواقع وما هي الأرباح المتوقعة من ذلك المشروع؟ وهل تغطي تلك الأرباح التكاليف؟ وذلك من خلال دراسة السوق ومعرفة احتياجاته ومدى توافقها مع فكرة المشروع وتحديد الفرص. التي يمكن استغلالها ووضع كافة العناصر التي يقوم عليها المشروع والعمل على توضيحها. مما يجعل اتخاذ القرارات الاستثمارية أسهل بكثير؛ كما تقوم على:

  • تقديم فهم عميق لكافة عناصر المشروع والخطط الموضوعة لتنفيذ المشروع.
  • حساب التكاليف الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة وهل تغطي تلك الأرباح التكاليف؟
  • وضع مواصفات المنتج بما يقدم أعلى جودة بأقل تكاليف.
  • تحديد الحصة السوقية للمنتج.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية المطلوبة. بما يتوافق مع السوق ومتطلباته.
  • وضع الهيكل الإداري.
  • تحديد الطاقة البشرية اللازمة لإنهاء المشروع.
  • وضع الخطط الزمنية من تاريخ بدء المشروع إلى الانتهاء منه.

أنواع دارسة الجدوى التي تحتاجها المشاريع

توجد العديد من الدراسات التي يحتاجها المشروع للنجاح والتي تتضمن:

دراسة الجدوى الأولية:

والتي يتم من خلالها دراسة فكرة المشروع من خلال دراسة السوق وتحديد التكاليف المبدئية والهدف منها هو التقرير في بدأ المشروع من عدمه.

الدراسة التفصيلية:

هي دراسة تحتوي على كافة تفاصيل المشروع وتنطبق على عدة عناصر ودراسات أخرى مثل:

دراسة السوق:

تقوم دراسة السوق على تحديد متطلباته ومعرفة الفرص. التي يمكن استثمارها بالإضافة إلى دراسة المنافسين ومعرفة ما يقدموه من خدمات إضافية لكسب ثقة العملاء وما هي نقاط الضعف والقوة لديهم واستغلالها لصالحك، كما تقوم على التعرف على متطلبات العملاء وكيفية تلبيتها بما يحقق أعلى ربح ويعمل على اكتساب ثقة العملاء.

الدراسة الفنية:

تعمل الدراسة الفنية على تحديد ومعرفة كافة المعدات والمستلزمات المطلوبة لتنفيذ المشروع وكيفية توفيرها بالإضافة إلى تحديد الطاقة البشرية والكوادر الفنية المطلوبة لإنجازه بالإضافة إلى تقدير الطاقة الإنتاجية للمشروع وتحديد نوعية الإنتاج.

الدراسة المالية:

تقوم الدراسة المالية على تحليل كافة البيانات المالية للمشروع وحساب التكاليف والأرباح المتوقعة بالإضافة إلى البحث عن مصادر التمويل والعمل على توفيره ووضع الخطط التمويلي.

دور دراسة الجدوى في إدارة المخاطر

لا تقوم دراسة الجدوى على جمع وتحليل البيانات فقط بل تعمل على التوقع بالمخاطر. التي قد تواجه المشروع وتعيق تقدمه ووصع الخطط اللازمة لمواجهتها وإيجاد البدائل المناسبة فبدلًا من البدء في المشروع. ثم مواجهة المشكلات التي تواجهه. والتي قد يصعب حلها توجد دراسات الجدوى الحلول وتضع الخطط المناسبة لحل تلك المشكلات.

بعد توضيح عناصر المشروع ووضع الخطط اللازمة لتنفيذه يتم مراجعتها مرة أخرى بهدف التعرف على المشكلات والمخاطر التي قد تواجه المشروع بالإضافة إلى دراسة المستجدات والأوضاع الاقتصادية والسياسية للبلد وكيفية تأثيرها على المشروع والتي تسهل التعرف على المخاطر. التي قد تواجه المشروع أثناء التنفيذ والتشغيل ومن ثم تعمل إدارة المخاطر على وضع البدائل لاتخاذ قرار أفضل.

تتنوع المخاطر التي قد تواجه المشروع من حيث الجوانب. التي يقوم عليها المشروع والتي تتمثل في:

القانونية: والتي تعني عدم وجود الأوراق والعقود والتراخيص التي يقوم عليها المشروع والتي قد تخل بالجوانب التنظيمية ولا يمكن بدء المشروع في تلك الحالة كما أنها تسيء لسمعة الشركة.

المالية: تتمثل المخاطر المالية في إمكانية اختلال الميزانية من تخطي تكاليف المشروع الميزانية المحددة والذي قد يحدث بسبب عدم التقدير الصحيح للتكاليف، كما يمكن أن تنشئ تلك المخاطر بسبب عدم إيضاح مصادر التمويل وكيفية الحصول عليها.

الفنية: والتي تتمثل في نقص المواد الخام أو المعدات اللازمة لتنفيذ المشروع بالإضافة إلى عدم تحديد الكوادر الفنية المناسبة لتنفيذ المشروع.

إذا كنت تبحث عن دراسة جدوى توفر لك إدارة المخاطر الناجحة، تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” الرائد في إعداد دراسات الجدوى من خلال أكبر فريق من المتخصصين والمستشارين في مجال إعداد دراسات الجدوى.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟