أهمية تكامل محتويات دراسة الجدوى

محتويات دراسة الجدوى

إن محتويات دراسة الجدوى متنوعة بحيث أنها تشمل كافة جوانب المشروع الاستثماري. وذلك من أجل التأكد التام بأن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بلا شك ناجحة ومميزة وقابلة أن تعطي المستثمر ما يرغب من عائد مادي سواء على المدى الطويل أو المدى القريب، وبناء على هذا الأمر تعد الدراسة هي التي تحيطك بكافة المعلومات سواء كانت المالية أو الفنية أو التسويقية.

وأن المشروع لا يوجد ربط بينه وبين تحقيق الربح خاصة المشروعات الناشئة إلا بسبب الارتباط بين الفكرة الاستثمارية وبين الدراسة التي يتم صياغتها على يد من يمتلك الخبرة، فعنصر الخبرة هو القادر الأوحد على توفير مقدار العائد الأكبر لك من خلال مشروعك.

أهمية ومميزات دراسة الجدوى الاقتصادية

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية أحد أهم الاستراتيجيات التي بلا شك سيكون لها دور كبير على مستقبل الفكرة الاستثمارية أو المشروع الذي ترغب في تنفيذه، وهذا الأمر يتوقف بلا شك على الجودة التي تكون بها الدراسة حيث أنها تعمل بشكل مباشر ومنها تستطيع بلا شك أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

وبناء على هذا الأمر تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تقف بمشروعك بين هؤلاء المنافسين. الذين يرغبون في أن يقتسمون أو يحصلون على العائد الأكبر من خلال الفكرة الاستثمارية. التي يتم تنفيذها وبناء على هذا الأمر فإن محتويات دراسة الجدوى هي التي يمكن أن تستفاد منها ما يلي:

  • المساعدة في اتخاذ القرار

أحد أكثر العقبات أو المشكلات التي يمكن أن تواجه المستثمر أن يقوم باتخاذ القرار الاستثماري. بحيث أن هناك الكثير من المستثمرين الذين يترددون كثيرًا في اتخاذ القرار الاستثماري، بحيث أن هناك العديد من النتائج أو العناصر التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال محتويات دراسة الجدوى فهي التي توفر إليك كافة الأسباب وكافة المبررات التي يمكن بناء عليها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري.

ولكن عليك أن تعلم جيدًا أن أحد أصعب العناصر أو الصعوبات التي يمكن أن تواجه الفكرة الاستثمارية هي أن يتم اتخاذ القرار من قبل المستثمر، وبناء على هذا الأمر عليك أن تقوم بالاهتمام بالمبررات التي تعينك من أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية الفاشلة التي يمكن بسببها أن تتعرض إلى الفشل، ولهذا من أولى المميزات التي يمكن أن تفيدك بها دراسة الجدوى هي أن تعينك على اتخاذ القرار الاستثماري النهائي للفكرة الاستثمارية.

  • تخصيص الموارد التي يمكن وصفها بالنادرة

عليك أن تعلم جيدًا أن الموارد التي يتم الاعتماد عليها يمكن أن تكون ما هي نائية أو نادرة. ومن هنا نجد أن هذه الموارد يتم التعامل معها بطريقة حساسة، وذلك رغبة في الاستغلال الأمثل لها. وبناء على هذا الأمر عليك أن تقوم بالاهتمام بلا شك بالوصول إلى الاعتماد على التفاصيل التي يمكن أن تقوم بتخصيصها كي تتمكن من الاستفادة من هذه الموارد.

وبناء على هذا الأمر عليك أن تعلم أن هذه الموارد إذا لم يتم الاهتمام بتوظيفها بالطريقة الصحيحة التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى يمكن أن يتسبب الأمر في أن تتعرض إلى الفشل الكبير، ومنها عليك أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن ترغب في تنفيذها في حالة القيام بانتظار المواد التي لا يمكن الحصول عليها بشكل نادر ولتكن المواد الخام التي يحتاج إليها المشروع من الأمور التي يمكن أن تعرضك إلى الفشل، ولذلك تضمن لك محتويات دراسة الجدوى بأن تقوم بصياغة الطريقة المثلى التي يتم بناء عليها بناء سياسة للتعامل مع هذه المواد.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • توضيح العوائد

أهم أحد أجزاء محتويات دراسة الجدوى هي الجزء الخاص بالجانب المالي للمشروع. وهو الذي بناء عليه بلا شك يتم التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها ناجحة. وهو ما يعينك في النهاية أن تقوم بالبدء في تنفيذها، وهذا الأمر يكون بسبب أن هناك الكثير من المشروعات التي لا يمكن أن تحقق العائد المالي، بسبب كافة المشكلات التي يمكن أن تواجهها، أو كثرة العرض عن الطلب في السوق وغيرها من الأمور الأخرى.

لذا عليك أن تهتم جيدًا بكم الجوانب المالية للمشروع. ومن أبرز هذه الجوانب المالية التي يمكن أن تستفيد منها هي أن الفكرة الاستثمارية تقوم بتحديد كمية الأموال التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع، بالإضافة إلى التعرف على كافة التكاليف التي يتم الاحتياج إليها كي يتم تنفيذ المشروع، وبناء على هذا وعلى ذاك وبطرح الاثنان من بعضهما يتم التعرف على إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل ناجحة من الناحية المالية أم أنها بالفعل غير ناجحة.

بعد معرفتنا كافة التفاصيل عن محتويات دراسة الجدوى يمكنك التواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟