أهم أجزاء تقرير دراسة الجدوى

أهم-أجزاء-تقرير-دراسة-الجدوى

إذا كنت تخطط لتنفيذ مشروعك الخاص، فأنت بالتأكيد في حاجة إلى عمل دراسة جدوى المشروع، فدراسة الجدوى مهمة جدًا ويمكن وصفها بالدليل المرشد الذي يدل صاحبه ويعرفه بمدى قدرة المشروع على النجاح أو الفشل قبل أن ينفق أي أموال، كما إن دراسة الجدوى الناجحة ليست فقط التي يمكن منها أن تطرح المشروع على أرض الواقع، بل يمكنك أيضًا من خلالها أن تحقق الكثير من الأرباح المادية، وأن تضمن استمرار المشروع، لذلك هناك تسارع من قبل المستثمرين ورواد الأعمال للحصول على تقرير دراسة جدوى شاملة متضمنة كافة الأجزاء التفصيلية الخاصة بكافة نواحي المشروع المقترح، من خلال أفضل شركة دراسة جدوى بالرياض، والتي سيكون لها دور كبير في أن تحقق النتائج المرضية في النهاية.

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

تحقق دراسة الجدوى العديد من التفاصيل الهامة المتميزة والتي من خلالها يستطيع المستثمر أن يصل إلى النتيجة الأفضل، فهناك العديد من الأهداف التي تسعي دراسة الجدوى لتحقيقها، وتتمثل أهم تلك الأهداف كما يلي:

  • اتخاذ القرار الأنسب.
  • تحقيق الأرباح المالية.
  • استغلال السوق بطريقة أفضل.
  • مدى حاجة السوق لتنفيذ مشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

تعرف على أهم أجزاء تقرير دراسة الجدوى الاحترافية

دراسة الجدوى بمثابة وسيلة لإثبات مصداقية المشروع من عدمه وتبرير الحاجة لإطلاق المشرع حيز التنفيذ، لذلك يشمل تقرير دراسة الجدوى على مجموعة من الأجزاء الهامة التي توضح كل جانب من جوانب المشروع بشكل تفصيلي، مما يجعله بمثابة مرجع هام للمستثمرين ورواد الاعمال عند الرغبة في معرفة أي معلومة تخص مشروعه، وتتمثل أهم أجزاء تقرير دراسة الجدوى في النقاط التالية:

  • وصف المشروع

دائمًا ما يتم تشبيه المعلومات العامة على أنها البطاقة التعريفية للمشروع، فهي تتمثل في أسم المشروع وصاحبه، والفكرة من هذا المشروع من الأساس، وما هو السبب الرئيسي وراء اختيار تلك الفكرة، وما هو شكل المشروع من الناحية القانونية، ومن هم الشركاء وما هي أدوارهم.

  • أهداف المشروع

وهي عبارة عن الأهداف التي تم وضعها من البداية بشكل مسبق قبل البدء في تنفيذ المشروع، وهي تتمثل في الأهداف قصيرة الأمد والأهداف طويلة الأمد، وما هي الخطوات الصحيحة التي ستؤهل إلى تحقيق كافة تلك الأهداف.

  • الزمن المستغرق

من أهم أجزاء تقرير دراسة جدوى مشروع، وهو عبارة عن وضع تصور للفترة التي سيتم انتهاء تنفيذ المشروع من خلالها.

  • ميزانية المشروع

وهي عبارة عن قائمة كاملة شاملة كافة التكاليف والمصروفات التي سيتم صرفها على المشروع، ويجب أن يكون مدرج بداخلها تكلفة دراسة الجدوى.

  • الموارد الخاصة بالمشروع

وهي عبارة عن كافة الاحتياجات الخاصة بالمشروع من الموارد، سواء كانت على الصعيد المادي أو على الصعيد البشري.

  • الإدارة والفرق للمشروع

من خلال تلك الخطوة يجب أن تحدد كافة العناصر المشاركة في تنفيذ المشروع، مع ذكر الوصف الوظيفي لكل منهم، أي من سيكون المدير، ومن سيتولى مهمة متابعة الجدول الزمني، من سيتولى تنفيذ المهام.

  • الخطط والاستراتيجيات التسويقية

في هذه الخطوة يتم وضع كافة الخطط والاستراتيجيات التسويقية التي سيتم السير عليها لكي يتم التمكن من الوصول إلى الجمهور المستهدف وبالتالي عرض المنتج أو الخدمة عليه، سواء كان من خلال معرفة من هم الجمهور المستهدف، أو ما هي أفضل القنوات التسويقية المناسبة التي سيتمكنون منها الوصول للجمهور بواسطتها.

  • اقتصاد الدولة

من الضروري أن يكون هناك معرفة عامة باقتصاد الدولة ومدى قوته، لكي تتمكن من معرفة ما إذا كان فكرة المشروع ملائمة في تلك الدولة أم لا.

  • النواحي الفنية للمشروع

من أكثر البنود التي يتم النظر إليها في تقرير دراسة جدوى مشروع، فمن خلال تلك الخطوة يتم الوقوف على أفضل موقع وأفضل مساحة لتنفيذ المشروع، وما هي التجهيزات الداخلية الموجودة سواء كانت مواد أو معدات أو خطوط انتاج.

  • المشكلات المتوقعة للمشروع

يتم وضع تصور كامل عن المشكلات التي من المتوقع أن يواجهها المشروع، والأمر لا يتوقف هنا فقط، بل يتم وضع أيضًا قائمة بأفضل الحلول المسبقة التي ستتمكن من خلالها مواجهة كافة تلك المشكلات، لكي تتمكن من تدارك الأمور أو لتجنب أي مشكلات قد تحدث مستقبلًا.

  • التصور المالي للمشروع

يتم وضع تصور مالي واضح يتم من خلاله توضيح كافة التوقعات المالية والميزانية بشكل تفصيلي.

  • مدى قدرة المشروع

في هذه الخطوة يتم تحديد مدى القدرة على تنفيذ المشروع وهل هو قابل للتنفيذ أم أنه من الصعب تنفيذه، كما يتم توضيح كافة الصعوبات المتوقعة والمحتملة.

  • النتائج والتوصيات

من خلال رصد كافة الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمشروع يتم وضع توقع معين بشأنه، وبالتالي يتم تحديد التوصيات اللازمة والملائمة.

  • نبذة عن الملخص التنفيذي

وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات التي لها علاقة بمحتوى دراسة الجدوى، ودائمًا ما تكون تلك الخطوة هي الأخيرة لكي تكون شاملة كافة التفاصيل.

  • التقييم النهائي للمشروع

وهي الخطوة الأخيرة في تقرير دراسة جدوى مشروع، فمن خلاله يتم وضع كافة البنود السابقة على الطاولة ومن ثم يتم بدء إجراءات التبديلات والتعديلات، ووضع التقييم النهائي لجدوى فكرة المشروع بشأن تنفيذها أم لا.

يمكنك الحصول على دراسة جدوى تفصيلية احترافية لمشروعك الاستثماري لتضمن من خلال تحقيق الأرباح المادية المنشودة، عند التواصل مع فريق عمل شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالرياض، وذلك من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟