مفهوم النمو السريع growth hacking، وأهميته للمشاريع الاستثمارية

النمو السريع growth hacking

الشركات الناشئة تسعى دائمًا إلى اتباع كافة الاستراتيجيات التي تتمكن من خلالها من التوسع في عالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يدل على مدى أهمية أن يكون هناك خطط تتمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على كم النتائج التي توصلت إليها. وهو الأمر الذي يدل على الدور الذي تلعبه دراسة الجدوى في عملية تحديد أهم الخطوات التي تصل إليها الفكرة الاستثمارية، والطريقة التي تتمكن عبرها القيام بتحليل ما توصلت إليه من نتائج. لذا نجد أن هناك ما يدعى بـ النمو السريع growth hacking، وهو أحد الطرق التي تريد أن تصل إليها العديد من المؤسسات التي تساهم في دعمها وأن تقوم بالحصول على القدر الكافي من الأرباح المادية.

لذا لابد أن تقوم بالتعرف على كم الاستراتيجيات التي لابد أن تتبعها كي تستطيع الحصول على الكم المناسب من الأرباح التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها، الأمر يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة التطورات التي تحدث في القطاع الذي يتواجد به المشروع كي تتأكد من كافة الأمور التي تتمكن من خلالها حصد أعلى قدر من التمكن. وسوف نتعرف اليوم على النمو السريع، وعلى كافة المميزات التي يمكن أن نحصل عليها أو بمعنى أفضل تحصل عليها الشركة من خلال هذا النمو.

في نهاية المقال سوق نتعرف على:

  • مفهوم النمو السريع growth hacking
  • تأثيره على المشروع
  • التقنيات التي تساهم في تسريع النمو

مفهوم النمو السريع growth hacking:

من خلال شركة “دار الخليج” المتخصصة في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية سوف نتعرف على كافة المعلومات التي تدور حول النمو السريع. حيث أنها من الأسئلة التي تريد العديد من الشركات وخاصة المستثمرين الجدد التعرف على أبرز هذه المميزات، والطريقة التي يمكن من خلالها أن تحصل على النمو السريع لزيادة كمية الأرباح المادية التي يقومون بجنيها من خلال الشركة أو المشروع.

فالنمو السريع هو عبارة عن القيام بالاستغلال الأمثل لكافة العناصر التي يتكون منها المشروع. وكذلك الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في عملية تحديد أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح، وهو من المصطلحات الشعبية في مجال الاستثمار، والتي تدرج في العديد من الأوساط. وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تقوم بالحصول على كافة التقنيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح.

كما أن مصطلح النمو السريع يساهم في استخدام الطرق الإبداعية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف على أبرز الطرق التسويقية الفعالة التي تتمكن من خلالها أن تقوم بحصد أعلى قدر من الأرباح المادية، عن طريق الترويج إلى المنتجات التي تقوم بامتلاكها. وهو الأمر الذي يدفعك بلا شك لأن تقوم بالحصول على كافة الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك.

كما أن هذا المصطلح يضيف إليك فرصة أن تقوم بالتعرف على العملاء، وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بفهم طريقة التفكير الخاصة بهم، وتوفير المنتجات التي تتمكن من خلالها أن تعمل على توفير كافة المنتجات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من أهم التغيرات التي يجب أن تقوم بها في المنتجات التي تمتلكها. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بجذب العملاء التي تتمكن أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك إليها.

ومن المهم أن تعرف أن النمو السريع هو الذي يكون أعلى قدر في حالة أن يكون هناك أعداد أكبر من العملاء الذين يهتمون بالمنتجات التي تقوم بتقديمها. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على القدر الكافي من الاستعداد إلى أن تقوم بالحصول على كافة الاستراتيجيات التي تقوم بجذب العملاء عن طريقها.

وهناك مجموعة من الخطوات التي تقوم بتنفيذها كي تتمكن من الحصول على النمو السريع، وهو الأمر الذي يجعل عملية الحصول على هذه الخطوات لابد أن تقوم باتباعها من قبل الجهة التي تمتلك القدر الكبير من الخبرة كي تتمكن من تحقيق أعلى النتائج، كما أن النمو السريع يحتاج إلى دراسة تامة للفكرة الاستثمارية التي يجب أن تقوم بطرحها على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يساهم في أن يكون لك القدر العالي من التمكن. لذا لابد أن تحرص على فعل ذلك، وهناك العديد من الشركات التي تتمكن من خلالها من حصد أعلى قدر من التقدم وأعلى قدر من الأرباح، وهو الأمر الذي يساهم في أن تكون على القدر الكافي من التمكن.

ويجب أن تعلم أن النمو السريع أحد العوامل التي يتم الاعتماد من خلالها على أدوات التقنية، ويتم الاعتماد في الوقت نفسه على كافة العناصر التي تتمكن من خلالها مواكبة العصر كي تتمكن من الحصول على أعلى معدلات التنمية للفكرة الاستثمارية التي تتمكن من حصدها للحصول على أعلى معدلات النمو.

أهم التقنيات التي يتم استخدامها للنمو السريع:

هناك العديد من التقنيات التي يتم استخدامها من أجل تسريع عملية النمو، وهو الأمر الذي يعمل على أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أبرز التقنيات التي تتمكن منها حصد أعلى قدر من الأرباح المادية. وهو الذي يدل على أنك لابد أن تعي جيدًا كافة هذه الأفكار التي يمكنك من خلالها حصد أعلى قدر من التميز، ومن أبرز هذه العناصر التي يمكنك أن تقوم باتباعها كي تحقق النمو السريع growth hacking ما يلي:

  • الابتكار

كما ذكرنا من قبل أن عملية النمو السريع تعمد على استخدام الأفكار خارج الصندوق، وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الأفكار يكون لها دور أساسي في تحقيق أعلى قدر من التمكن. لذا لابد أن تبتكر المنتج الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من التقدم في حل أحد المشكلات التي يمكن أن تواجه أي أحد، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على القدر الكافي من التقدم. وهو ما يساهم بشكل أساسي في عملية الحل الجذري للمشكلات التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على قدر كافي من أعداد العملاء، فعملية الاعتماد على العملاء الكثر يأتي من خلال أن تقوم بتوفير عدد العملاء الذي يساهم في أن تحظى على القدر الكافي من العناصر المميزة التي تتمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق عدد أكبر من المبيعات خلال فترة زمنية قصيرة.

  • التجاوب

هناك العديد من العناصر التي يمكنك من خلالها أن تحصل على القدر الذي تريده من تحقيق النمو السريع، وهو الأمر الذي يجعلك بلا شك لابد أن تقوم بتوفير كافة هذه العناصر من أجل القيام بتحقيق الكم الكافي من العناصر التي تساهم في أن تقوم بتحقيق هذا النمو، لذا لابد أن تتعرف على مدى تجاوب العملاء مع المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو الأمر الذي يكون له تأثير إيجابي على القدر المميز من العناصر التي تتمكن منها كسب الثقة. لذا لابد أن تراعي أن تقوم بالحصول على ردود الأفعال على المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو الأمر الذي يجعلك على قدر من المعرفة بالتعديلات التي يجب أن تقوم بها، وهو الأمر الذي يدل على أن هذه التعديلات يمكنك أن تقوم بجمعها من خلال المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي من خلال خدمة العملاء، وهناك العديد من العناصر الأخرى التي تتمكن من الحصول من خلالها على ردود أفعال العملاء تجاه المنتج الذي تمتلكه.

  • الأشياء المجانية

لابد أن تقوم بالتعرف على أن أحد أهم العناصر التي تساهم في أن تقوم بالحصول على الدعم والتفاعل، هي الأشياء المجانية، فهناك تقنية من أبرز التقنيات التي يتم استخدامها من قبل العديد وهي تقديم الأشياء المجانية إلى العملاء وليس فقط ذلك بل يقومون بتقديم العديد من العروض والخصومات، وهو الأمر الذي يساهم في جذب العدد الكبير من العملاء، وهي من التقنيات التي تقوم الشركات والمشروعات الناشئة باستخدامها. وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تقوم بالتعرف على كم المميزات التي تتمكن من خلالها طرح أعلى قدر من المقدمات التي يكون لها دور في أن تحصل على الدعم، وتتمكن أيضًا من الحصول على العملاء الكثر الذين يمكنك من خلالهم أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك العديد من المرات.

وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم ببناء الفئة التي تدين إلى المنتجات التي تقدمها بالولاء، وهو الذي يكون له تأثير مباشر على كمية المبيعات التي تتمكن تحقيقها من خلال المشروع. لذا احرص على أن تقوم بتكوين هذه الفئة فكلما زاد أعداد هذه الفئة كلما كانت كمية الأرباح التي تقوم بتقديمها أكبر، وهو ما يساهم في حصد أعلى قدر من الأرباح المادية.

  • التميز

على سبيل المثال نجد أن هناك العديد من العملاء يقومون بالحصول على منتجات شركة أبل، وهو أنهم يرون أنهم يكونون مميزون عن غيرهم ممن يحملون الهواتف أو المنتجات التقنية، وهو الأمر الذي يجعل عملاء هذه الشركة ينمون بشكل سريع، فنجد أن هناك الآلاف بل الملايين حول العالم الذين يحصلون على منتجات هذه الشركة. ونجد أن عملية الحصول على هذه المنتجات يساهم بلا شك في أن هذه الأعداد تتزايد بشكل دوري وهو الأمر الذي ساهم في أن يكون هناك الملايين من الأعداد التي تتزايد بشكل دوري.

لذا لابد أن تراعي أن تكون على نفس القدر من التميز كي تتمكن من حصد أعلى قدر من التميز مثل المثال السابق، فلابد أن تمنح عملاءك المنتجات أو الخدمات التي يمكنك من خلالها أن تجعل عملاءك متميزون، وهو الأمر الذي يجعلك لابد أن تحصل على دراسة الجدوى. حيث أنها حتى وإن كان المشروع قائم بالفعل تتمكن من إعادة هيكلة المشروع الخاص بك كي تتمكن من الحصول على أعلى قدر من التميز، وهو أمر يساهم في أن تكون الأفضل في المجال الذي تقوم بالتعامل به، وهي أحد أهم المميزات التي يسعى الكثير من العملاء للوصول إليها.

  • اللغة المستخدمة

من الجيد أن تفهم عملائك، من العبارات التي يجب أن تعلمها جيدًا أنك في حالة امتلاك الفكرة الاستثمارية الناجحة تتمكن من الحصول على العديد من الطرق التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالعمل لحصد أعلى قدر من الأرباح المادية، ولكن هناك أمرًا هامًا يجب أن تحصل عليه، وهو أن تقوم بالتعرف على اللغة التي يجب أن يتحدث بها العملاء، فكونك تمتلك هذه اللغة يعني الأمر أنك تتمكن من امتلاك العملاء، وهو الأمر الذي يتيح إليك الكثير من المميزات. ومن أبرز المميزات التي تتمكن من الحصول عليها من خلال امتلاك هذا الأمر هو أنك تتمكن بلا شك في أن تحصل على الأعداد من العملاء التي تتمكن من التسويق إليهم المنتجات الخاصة بك، وتستطيع أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية، وهو ما يتيح لك على المدى البعيد أن تصبح الأفضل في المجال الذي تقوم بالعمل به.

أهمية دراسة الجدوى لتحقيق النمو السريع:

هناك العديد والكثير من المميزات التي تتمكن من خلال الحصول عليها أن تصل إلى أعلى قدر من النمو، وهو التضخم السريع في كمية المبيعات التي تقوم بتحقيقها، وتتمكن في الوقت نفسه في تحقيق أعلى قدر من التميز. لذا لابد أن تراعي أن تقوم بالحصول على هذه المميزات كي تتمكن من حصد أعلى قدر من الأرباح التي تمكنك من أن تصل إلى أعلى قدر من النمو، ومن أبرز المميزات التي تضيفها دراسة الجدوى وتأثر بها على معدل النمو ما يلي:

  • مضاعفة الأرباح

عملية تحقيق الأرباح المادية من خلال المشروع هي من أهم العناصر التي يمكنك من خلالها أن تحصل على القدر الكافي من العناصر الأساسية التي يمكنك من خلالها أن تحصد القدر الكافي من المميزات. لذا نجد أن عملية ترويض العنصر التي يتكون منها المشروع هي التي تساهم في الحصول على أعلى قدر من الأرباح، وهو الأمر الذي لابد أن تحصل عليه قبل أن تقوم ببدء المشروع كي تضمن أنك ستتمكن من الحصد الكافي لكافة المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية.

  • تجنب المخاطر

كي تتجنب المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الأمر يتطلب منك أن تقوم بالحصول على المكونات التي تتمكن منها أن تقوم بالتعرف على المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وهو الأمر الذي يكون له تأثير إيجابي على الفكرة الاستثمارية. بل لابد أن تعلم أن كمية الأرباح التي تتمكن من تحقيقها يمكن أن تقوم باستنفاذها من الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي لا شك يكون له القدرة على أن تقوم بتجنب الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

  • تحديد الكفاءات

لابد أن تعلم أن عملية اختيار الكوادر البشرية التي تتمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النمو، حيث أن الجانب البشري هو عصب المشروع، وهو ما يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من المميزات، وهو ما يجعل عملية التعرف على القدر الكافي من الكوادر البشرية المنظمة أصحاب الكفاءات وتوفير الأعداد الكافية من العملاء. هو الأمر الذي يجعلك على القدر الكافي من التميز، وكمية المنتجات التي يمكنك أن تقوم بتوفيرها هي التي تساهم بلا شك في أن تحصل على ثقة العملاء.

  • تحديد الموقع المميز

من أبرز العناصر التي تقوم بتحديد مستوى النمو الذي يمكن أن يخضع إليه المشروع، حيث أن الموقع المميز هو الذي يسهل عملية وصول العملاء إليك. كما أنه يكون له دور أساسي في أن يقوم بتسهيل عملية توصيل المنتجات التي تقوم بامتلاكها على منافذ البيع الخارجية، وهو ما يجعل وصول المنتجات في أوقاتها المناسبة وهو ما يجعل الفكرة الاستثمارية متمكنة.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها حصد أعلى قدر من الأرباح المادية وتتمكن من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟