ما يجب أن تعرفه عن جهات التمويل في السعودية

جهات التمويل في السعودية

إذا كنت تملك فكرة عظيمة لمشروع ما، وعلى يقين تام أنها ستغير حياتك للأفضل، قمت بدراسة الجدوى اللازمة لمشروعك من خلال شركة مثل شركة “دار الخليج” للتخطيط الصحيح للفكرة، إذًا المتبقي هو توفير المال اللازم لتنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع.

عليك إذًا البحث عن مصادر تمويل للبدء في المشروع، عليك الإلمام بجميع جوانب الفكرة حتي تستطيع إقناع جهات التمويل المتاحة لك بالتصريحات المالية اللازمة للبدء في مشروعك.

وإذا قام الكثير برفض فكرتك في البداية من جهات التمويل التي تقدمت عليها، لا تقلق هناك الكثير والكثير من جهات التمويل المتاحة لتعرض عليهم فكرتك، من خلال هذا المقال نطلعكم على أهم جهات التمويل في السعودية التي تستطيع من خلالها جمع الأموال اللازمة لتنفيذ فكرة مشروعك.

لماذا تحتاج جهة تمويلية لمشروعك؟

يحتاج جمع الأموال تخطيطًا دقيقًا قبل البدء في مشروع أحلامك، إذا كنت لا تملك المال الكافي لتنفيذه ستشعر بالإحباط الشديد لأنك غير قادر على الاستناد على نفسك وبدء المشروع الذي طالما ماحلمت به، ولكن توافرت العديد من جهات التمويل الحكومية والخاصة لمساعدة الشباب الحالمين مثلك للقيام بمشاريعهم الخاصة.

عليك تحديد عدة نقاط قبل اللجوء إلى جهات التمويل وتشمل هذه النقاط الآتي:

  1. مقدار اللازم لبدء مشروعك.
  2. لماذا تحتاج لمساعدة خارجية لتمويل مشروعك؟
  3. تقدير قيمة الاستثمار المناسب الذي يجب أن يحصل عليه مشروعك.

ومع ذلك، ليس عليك أن تكون مختصًا في الشؤون المالية للعثور على مصادر تمويل خارجية، حيث توفرت الكثير من الخيارات المتاحة للتمويل حاليًا وسنقوم بسردها في هذا المقال بالتفصيل.

ماهي مصادر التمويل المتاحة في السعودية؟

توفر السعودية الدعم اللازم لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، حيث تشكل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مايقارب من 85% من نسبة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، لذلك تحرص الجهات المعنية في السعودية على توفير الدعم اللازم لأصحاب المشروعات في الدولة حتى يعود علي تنمية الإنتاج داخل المملكة وزيادة الدخل القومي وتقليل حجم البطالة في السعودية.

من ضمن هذه المصادر التمويلية في السعودية:

– برنامج بادر(BLAC)

هذا البرنامج مخصص حاضنات ومسرعات التقنية، حيث أنه برنامج وطني شامل يهدف إلى تطوير حاضنات الأعمال التقنية، ويقوم بتحويل المشاريع والبحوث التقنية إلى فرص تجارية ناجحة، عن طريق تمويل ودعم ريادة الأعمال والإبداع وحاضنات التقنية وتوفير الجو المناسب لتنمية الشركات الناشئة.

يشتمل هذا البرنامج علي:

1- تنظيم وإدارة 8 حاضنات في 7 مناطق في كافة أنحاء المملكة السعودية.

2- تنظيم وإدارة 4 مسرعات في 7 مناطق في كافة أنحاء المملكة السعودية.

– صندوق التنمية الزراعية

يعد صندوق التنمية الزراعية أحد المؤثرين في مجال التمويل في المملكة السعودية، حيث أنه حصل علي شهادة عالمية لكونه أفضل بيئات العمل في السعودية، يقوم هذا الصندوق على تمويل المشروعات الزراعية مثل: زراعة القمح لكي يساهم في دعم الأمن الغذائي وتقوية الإنتاج المحلي للمملكة السعودية.

– بنك الرياض

يعد بنك الرياض من أكبر المؤسسات المالية في السعودية والشرق الأوسط، حيث يبلغ رأس ماله حوالي 30 مليار دولار، يعمل بنك الرياض علي تمويل جميع الأنشطة والمشاريع التجارية والصناعية، ومشاريع البنية التحتية عن طريق فروعه التي يبلغ عددها 341 فرعًا داخل المملكة السعودية.

– بنك الجزيرة

تم رصد العديد من المبادرات التي دعم فيها بنك الجزيرة بمبلغ كبير جدًا عن طريق إطلاق برنامجه “خير الجزيرة لأهل الجزيرة” وكانت هذه المبادرات بالتعاون مع مؤسسات حكومية أو غير حكومية لها إسهاماتها في العمل الخيري، قام هذا البنك بعقد دورات تدريبية متعددة في التأهيل المهني للشباب والشابات السعوديين لإلحاقهم بسوق العمل والمشاركة الفعالة في تنمية اقتصاد بلدهم.

– البنك الأهلي التجاري

يعتبر البنك الاهلي التجاري من أعرق البنوك السعودية نظرًا لأنه أول بنك سعودي نشأ في المملكة السعودية، يشمل هذا البنك توفير العديد من برامج فرص العمل، والدعم، والتسهيلات الخيرية.

– مبادرة باب رزق جميل

يوفر “باب رزق جميل” فرصة تمويل للأشخاص الغير قادرين على الحصول على التمويل من مصادر تقليدية، مما يتيح لك تنفيذ أحلامك بشكل سهل.

– اوركس للتاجير التمويلي

تعد شركة اوركس السعودية للتأجير التمويلي، أول شركة من نوعها في مجال التأجير التمويلي في السعودية، تكون الشركة تحت رعاية مؤسسات سعودية وعالمية مرموقة، تقدم هذه الشركة تمويل المشروعات متوسطة الأجل لكل القطاعات الاقتصادية وهذا يعمل على توسيع الخدمات في المملكة السعودية.

– البنك السعودي للادخار والتسليف

يعد البنك أحد الأركان الأساسية في الحكومة السعودية، لذلك يمنح القروض اللازمة للمواطنين للمساهمة في بناء اقتصاد هذا البلد، يتوفر لدي البنك أكثر من 2 مليون قرض في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ويتضاعف في خلال سنة.

– الصندوق الخيري الاجتماعي

يعتبر الصندوق الخيري الاجتماعي مؤسسة خيرية تنموية، بحيث تعمل على إنماء المجتمع بطريقة غير تقليدية.

– بنك ساب

يعد بنك ساب السعودي أفضل مصرف التمويل التجاري .

– صندوق المئوية

يهدف صندوق المئوية إلى تقديم جيل جديد من رجال وسيدات الأعمال السعوديين، عن طريق تمويل مشاريع الشباب حيث أنه مؤسسة غير ربحية.

– ريادة

يهدف ريادة إلى دعم المشاريع الصغيرة، لمن يريد البدء في مشروعه الخاص ولكنه لا يمتلك القدرات التمويلية للبدء في مشروعه يعتبر “ريادة” الخيار الأمثل للاعتماد عليه.

– برنامج كفالة

يُمكِن برنامج كفالة المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها.

– نادي التجارة الخليجي

يقوم نادي التجارة الخليجي بتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد.

– مجموعة عقال

مؤسسة عقال تعتمد على مجموعة من الشباب ذوي المشاريع لتكوين كيانات ذات جدوى اقتصادية في جميع القطاعات التجارية سواء كانت ربحية أم خيرية.

– مركز عبدالله الحمد الزامل لخدمة المجتمع

يهدف هذا المركز إلي خلق فرص عمل للشباب في المملكة العربية السعودية وتوفير فرص التدريب التقني على أسس علمية عالية.

– صندوق غرفة الشرقية لدعم المبادرين والمنشآت الصغري.

– شبكة سِرب.

– مركز أرامكو لريادة الأعمال.

– مصرف الراجحي.

– المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

– صندوق الرائد للاستثمار.

– وادي مكة للشركات الناشئة.

– شركة وادي الرياض.

– صندوق اس تي سي فينشرز.

– صندوق دعم الابتكار( صندوق كاوست).

تهدف جميع جهات التمويل في السعودية المذكورة في الأعلى إلى الوقوف بجانب الشباب في مشاريعهم الصغيرة لبناء وجود لهم على أرض الواقع وعدم إهدار طاقتهم لأنهم لايملكون المال الكافي لتنفيذ أحلامهم.

للحصول على دراسة الجدوى اللازمة لمشروعك والتعرف على جهة تمويلية مناسبة للحصول على الدعم المالي اللازم للمشروع، كل ماعليك التواصل مع شركتنا شركة “دار الخليج” أفضل جهات التمويل في السعودية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟