ما هي مقومات نجاح المشروعات الاستثمارية؟ وما أسباب فشل المشروعات؟

دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى أحد أهم التحليلات العلمية التي تقوم بجمع جميع العوامل التي تتعلق بالمشروع أو الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يقوم بتنفيذها كي يتربح من خلالها أفضل الأرباح. ومن أكثر الاعتبارات والعوامل التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية. والتي تهتم دراسة الجدوى بتحليلها كي يتم الوصول إلى أفضل المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الفكرة الاستثمارية، وهي بلا شك الأرباح المادية. ومن هذه الاعتبارات التي تتعلق بالمشروع ويتم الاهتمام بها كي تحصل على أفضل النتائج من خلال الفكرة الاستثمارية. هي الاعتبارات القانونية والاقتصادية والفنية كي يكون المستثمر على يقين بجدوى الفكرة الاستثمارية، وإمكانية تحقيق أفضل الأرباح منها.

كما أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يتم الاعتماد عليها كي يتم تحقيق أفضل النتائج من خلال الفكرة الاستثمارية. ومن أبرز هذه العناصر التي يجب الاهتمام بها كي يتم تحقيق النجاح من خلال المشروع هو الاهتمام بالتكلفة الكلية للمشروع، لكافة المكونات الخاصة به. وجميع المراحل التي يمر بها المشروع، ومدى العائد الاستثماري الذي يمكن تحقيقه من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يجعلك تصل إلى كمية المبيعات التي تستطيع أن تحققها من خلال الفكرة الاستثمارية خلال فترة زمنية معينة. وهو الأمر الذي يدل على أن الفكرة الاستثمارية تستحق أن تقوم بالشروع في تنفيذها أم لا.

  • ما هو مفهوم دراسة الجدوى
  • فوائد دراسة الجدوى
  • الأدوات اللازمة لإجراء دراسات الجدوى
  • مقومات نجاح الأفكار الاستثمارية
  • أسباب فشل الأفكار الاستثمارية

ما هو مفهوم دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي تحليل للفكرة الاستثمارية عن طريق التطبيق العلمي، وهو الأمر الذي يتم من خلاله المفاضلة بين المشروعات المقترحة. بهدف القيام بتحديد العناصر التي يمكن الاعتماد عليها والأفكار التي يتم أخذها بعين الاعتبار، وذلك من أجل التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية. وذلك لابد أن تعي جيدًا أن الفكرة الاستثمارية كي يتم التأكد من نجاحها وتحقيق الأرباح من خلالها لابد أن تقوم بالتعرف على المشكلات التي يمكن أن تواجهها الفكرة الاستثمارية. وهل يمكن أن يتم حلها أم لا. كما لابد أن تراعي جيدًا أن هناك العديد من المشكلات التي تواجهها الفكرة الاستثمارية والتي لا تجعلها لها القدرة على الاستثمار.

لذا نجد أن هناك العديد من المتطلبات التي لابد أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من الحصول على المشروع الناجح. فلابد أن يقوم صاحب المشروع بتحديد الأعداد التي يحتاج إليها من الأشخاص. وكافة الموارد المالية التي يحتاج إليها المشروع، كما أن من العناصر الهامة التي يجب أن يتم تحديدها من خلال المشروع. والتي لابد أن يتم توفيرها كي يتم التأكد من نجاح المشروع هو العناصر التكنولوجية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها. كما أن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تحدث تغيير شامل في دراسة الجدوى وهي تنوع المنافسين. ومدى المقدرة على القيام بتحديد كيفية القيام بالتفوق عليه، كي يتم الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية. كما أن التدفق النقدي له دور أساسي في تحديد مدى إمكانية تحقيق الأرباح للمشروع.

فوائد دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي أحد أهم المميزات التي لابد أن يتم الاعتماد عليها كي يتم تحقيق أعلى قدر من النجاح، كما أن دراسة الجدوى تساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على أفضل الاستراتيجيات. وهو ما يجعلك بلا شك تقوم بتقديم العناصر التي تساهم في تعزيز هذه النتائج كي تصل في النهاية إلى نجاح الفكرة الاستثمارية. كما أن دراسة الجدوى تجعلك تحصل على الفكرة الاستثمارية منقاه في أفضل حالاتها. وهو الأمر الذي يجعلك تحصد أفضل ما تحتويه الأفكار الاستثمارية وأعلى قدر من النجاح.

دراسة الجدوى تساهم في تطوير كافة الأعمال التي يتم طرحها منذ فترة قريبة. وهو ما يجعل هذه الأفكار الاستثمارية تمتلك القدرة على القيام بتحديد أهم الاستراتيجيات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها كي يتم تحقيق أعلى قدر من النجاح. وهو الأمر الذي يجعل الفكرة الاستثمارية لديها المقدرة على المناهضة والانطلاق في عالم الاستثمار. كما أن دراسة الجدوى تلعب على حل كافة المشكلات والتخطي من كافة العقبات التي يمكن أن تقابل المشروع. كما أنها تضيف إلى الفكرة الاستثمارية العديد من الاستراتيجيات الجديدة التي تتمكن من الاعتماد عليها كي تحقق القدر الكافي من النجاح الذي يجعل الفكرة الاستثمارية تتمكن من خلالها تحقيق النجاح.

وتستخدم دراسة الجدوى في عملية الإقناع المباشر لكلًا من الشركاء والبنوك أن الفكرة الاستثمارية تستطيع أن تحقق من خلالها القدر الكافي من النجاح. وهو الأمر الذي يمكنك من أن تقوم بالحصول على التمويل سواء من الأشخاص. أو من البنوك أو أي صناديق التمويل الأخرى. وهو الأمر الذي يدل على أن دراسة الجدوى هي أولى الشروط التي تستطيع منها الحصول على التمويل الكافي للمشروع.

دراسة السوق:

السوق الذي تريد أن تقوم طرح المشروع به لا شك في أنك لا تعرف مدى القدرة على تحقيق النجاح من خلاله. وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بتحديد أهم العناصر التي تمكنك من التعامل الجيد مع السوق. والتي تكون لها دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من التمكن. وهو الأمر الذي يجعلك على القدر الكافي من دراسة السوق. لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي تجعلك على مقدرة من تحقيق الأرباح من خلال المشروع الخاص بك. كما أن دراسة السوق تساهم في تحديد العديد من العناصر الأخرى. والتي بلا شك في أن المشروع في حاجة بالغة إليها. ومن أبرز هذه العناصر التي تتمكن من الحصول عليها من خلال السوق ما يلي:

– اختيار الموقع المميز الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بتقريب عملية وصول العملاء إليك. وبلا شك هو ما يجعل كمية الأرباح التي تتمكن من تحقيقها من خلال المشروع في تزايد. وتتمكن من تكوين الفئة الكبيرة من العملاء التي تدين إليك بالولاء. أو بمعنى أفضل إلى الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها.

– تساهم دراسة الجدوى التسويقية أو دراسة السوق بالتعرف على الكميات التي لابد أن تقوم بتوفيرها في السوق كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح. كما أن كمية المنتجات التي تقوم بتوفيرها أو التي يتيح إليك السوق أن تقوم بتوفيرها هي التي لديها المقدرة على تحقيق إذا كانت الفكرة الاستثمارية ناجحة أم لا. وهو الأمر الذي يجعل عملية دراسة السوق واحدة من أهم العناصر التي تقوم بها دراسة الجدوى. وذلك من أجل التعرف على مدى تحقيق الأرباح من خلال السوق.

– من خلال توفير كمية محددة من المنتجات، والتي يتم الحصول عليها من قبل العملاء تعتبر أحد أهم المميزات التي يمكن من خلالها أن تتجنب الكثير من الخسائر المادية. حيث أن في حالة أن تقوم بطرح الكميات الكبيرة من المنتجات في السوق الذي تقوم باستهدافه هو الأمر الذي يجعلك بلا شك تتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية. فالمنتجات الزائدة عن احتياج العملاء وعلى وجه الخصوص المنتجات التي يمكن أن تتعرض إلى التلف هو الأمر الذي يتسبب في الكثير من الخسائر المادية.

دراسة الجدوى لها أُسس محددة وممنهجة يتم صياغتها على أفضل الطرق التقنية. وذلك من أجل التعرف على الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من أجل الحصول على أفضل قدر من الترويج إلى السعلة الخاصة بك. هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أكبر قدر من التقدم، والانتشار. وعملية الانتشار الإيجابية يكون لها قدر كبير من المميزات غير المبيعات التي يمكن تحقيقها من خلال هذا الأمر.

دراسة الجدوى تتمكن من القيام بتحديد أهم المواصفات التي تخص المشروع أو الكوادر البشرية. فتقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديد أهم المواصفات الخاصة بالمباني. والمنشآت التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل على القدر العالي من تحديد جذب العملاء. حيث أن عملية الإقناع الخاصة بالعميل كي تحصل على الخدمة التي يقوم بتقديمها من خلال المشروع يساهم بها بلا شك المشروع وشكله. والمكونات التي يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أهمية الاعتماد على شكل المشروع الذي يساهم في عملية الانتشار، بالإضافة إلى الجانب البشري. حيث أن الجانب البشري هو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالاعتماد على توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع. وهو ما يجعلك تعتمد على العدد الكافي من العمال وغيرهم من الكوادر البشرية المناسبة من حيث العدد ومن حيث المواصفات.

أدوات صياغة دراسة الجدوى الشاملة:

 

دراسة الجدوى الشاملة هي التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يدل على أنها لابد أن يتم صياغتها على يد الأشخاص الذي يتمتعون بالقدر العالي من الخبرة. والذين يكونوا لهم باع كبير في هذا المجال، وهو الأمر الذي بلا شك يكون له القدرة على أن يتم الحصول على أفضل النتائج. فلا يمكن أن يتم صياغة دراسة الجدوى على يد مجموعة من الهواة، فالأمر يمكن أن يتسبب في فشل المشروع ككل. لذا نجد أن هناك العديد من المتطلبات والأدوات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها كي يتم تحقيق أعلى قدر من الأرباح الخاصة بالمشروع. ومن أبرز وأفضل الأدوات التي يتم الاعتماد عليها كي يتم بحث كافة العناصر والتفاصيل التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يدل على أعلى قدر من المميزات ومنها ضمان نجاح المشروع. ومن أبرز العناصر التي يتم الاعتماد عليها كي تحصل على أبرز قدر من التكافؤ في دراسة الجدوى ومنها:

– يتم العمل في البداية بإجراء التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يتم من خلاله التعرف على المعلومات التي يمكن من خلالها أن تتأكد من مدى توافق الفكرة الاستثمارية مع السوق الذي يتم طرحه به. وهي الخطوة الأولى التي يتم التعرف من خلالها على إمكانية تحقيق النتائج الجيدة من خلال الفكرة الاستثمارية فيتم الاعتماد وتكملة الفكرة الاستثمارية وتكملة باقي أجزاء الدراسة.

– يتم في الخطوة الثانية القيام بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية والبيانات الخاصة بها. وهو الأمر الذي يجعلك تتطرق إلى أن تقوم باختيار أفضل البدائل التي يمكنك منها أن تقوم بتحديد الكم الأكبر من العناصر التي تتمكن أن تعتمد عليها. وهو ما يجعل عملية الاستثمار تصل إلى أفضل النتائج والأرباح.

– ويأتي في الخطوة الثالثة التي تتمكن من خلالها أن تقوم بتجميع الفكرة الاستثمارية، وهي القيام بعمل المسح الكامل للسوق. وهو الأمر الذي يمكنك من الحصول على كافة النتائج والمعلومات عن السوق الذي تستطيع من خلاله أن تتعرف وتحصل على كافة المميزات التي يمكن من خلالها أن تتسبب في نجاح المشروع.

– يأتي بعد ذلك عمل الخطة طويلة الأمد التي يسير عليها المشروع، وهذه الخطة تكون بالفعل خطة سنوية أو نصف. هو الأمر الذي بلا شك يساهم في أن تحصل على أعلى قدر من التمكن. ويمكنك أن تقوم بالتعديل على الخطة الاستثمارية مع مرور الوقت. وهو الأمر الذي لابد أن يحافظ على القدر الكافي من إمكانية تحقيق النتائج الأفضل.

مقومات نجاح الأفكار الاستثمارية:

هناك العديد من المقومات التي بلا شك في أنها تتسبب في نجاح الفكرة الاستثمارية، ويكون لها قدر كبير من المميزات التي تجعل المشروع الخاص بك يحقق أعلى قدر من الأرباح. لذا من أهم المقومات التي يمكن أن تتسبب ف نجاح المشروع وتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع ما يلي:

دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى ومن أبرز المقومات التي بلا شك في أنها لها القدرة على تحديد القدر الكافي من النتائج التي يمكنك من خلالها أن تتعرف على أبرز الخطط التي تتمكن من اتباعها على المدى البعيد أو المدى القريب. وهو الأمر الذي بلا شك يعني أن دراسة الجدوى هي أحد أفضل المميزات التي يمكن من خلالها زيادة كمية الأرباح المادية التي يمكن حصدها.

– القيام بتحديد الفكرة الاستثمارية التي تتماشى مع التقدم العصري الذي يمكن أن تحصل عليه. حيث أن الفكرة الاستثمارية كلما يكون عليها طلب، كلما كانت كمية الأرباح المادية التي تتمكن من تحقيقها أكبر.

– من أبرز المقومات التي تساهم على نجاح المشروع. والتي تعمل بلا شك في أن تضيف القدر الكافي من التقدم للمشروع نجد أن الاعتماد على العمالة التي تتمتع بالقدر الكافي من الخبرة والتدريب. وهي التي يكون بلا شك لها القدرة على توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في الوقت المناسب. والعمل على تحديد المنتجات الخالية من العيوب التي تتواجد في الصناعة. مما يعني أنك تتمكن من أن توفر العديد من المميزات، وهو الأمر الذي يدل على أنك تتمكن من تجنب الكثير من الخسائر المادية.

أسباب فشل المشروع:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تعرض المشروع إلى الفشل. ومن أبرز هذه العناصر التي يمكنك من خلالها أن تتعرف على الأسباب التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع ما يلي:

– عند الاعتماد على دراسة الجدوى التي يتم صياغتها على يد غير متخصصين يمكن أن يتسبب الأمر في الكثير من الإحصائيات الخاطئة التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع أو الفكرة الاستثمارية ككل.

– اختيار الفكرة الاستثمارية الغير ناجحة يجعل المشروع يتعرض إلى الفشل، لذا ابتعد عن الأفكار التقليدية

– عدم الأعتماد على تحليل النتائج التي يصل إليها المشروع أول بأول كي تحقق النجاح.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج”، واحصل على الأفكار الاستثمارية التي تتمكن من خلالها تحقيق النجاح. وحصد أعلى قدر من الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟