ما هي معايير تقييم الأفكار الاستثمارية والمشاريع القائمة؟

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان

إذا كنت تنوي النجاح في عالم الاستثمار لابد أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بالاعتماد عليها هي فكرة ناجحة كي تضمن الاستمرار في هذا العالم، حيث أن الاستثمار هو أولى الطرق التي تستطيع من خلالها جني أفضل الأرباح المادية التي بلا شك ترضي طموحك الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تضمن منها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب كي تضمن أن هناك لا يوجد أي تعارض بين الفكرة وأرض الواقع، لذا نجد أن عملية الاستثمار متوقفة توقف كلي على دراسة الجدوى، وهو ما يدفعك إلى أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة كي تضمن الحصول على الدراسة الشاملة التي تستطيع أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • كيف يتم قياس العائد من الفكرة الاستثمارية؟
  • ما هي مكونات دراسة الجدوى التفصيلية؟
  • ما هي الدراسة التخصصية الداعمة للمشروع؟
  • مراحل تقييم الفكرة الاستثمارية أو المشروع؟
  • مرحلة وصف وتحديد البدائل.
  • معايير تقييم المشروع الاستثماري؟
  • عناصر دراسة الجدوى.
  • دراسة الجدوى الفنية.
  • دراسة الجدوى المالية.

كيف يتم قياس العائد من الفكرة الاستثمارية؟

يعد العائد المادي هو أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تطرحها على أرض الواقع بالفعل تستحق أن تأخذ الخطوة وتقوم بضخ هذا المال بها، فالهدف الأساسي من المشروعات هي الأرباح المادية والتي تأتي في الاعتبار الأولى، وبعدها العديد من الأهداف الأخرى التي يريد أن يقوم العميل بتحقيقها، فيمكننا القول أن العائد هو الذي يتم على أساسه اتخاذ القرار الاستثماري.

يعد العائد الاستثماري متعلق تعلق تام بالتكلفة الكلية للمشروع، فيمكننا القول أن العائد الاستثمار يتم الحصول عليه أن يتم التعرف على المقدار الكلي لكافة التكاليف أن يتم ضخها في المشروع.

ما هي مكونات دراسة الجدوى التفصيلية؟

تعد دراسة الجدوى كما ذكرنا هي طوق النجاة التي تستطيع التشبث به كي تضمن أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع لن تتعرض إلى الخطر، وتعد الدراسة الشاملة هي أفضل الخيارات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحليل كافة الجوانب التي يتكون منها المشروع.

لذا نجد أن المكونات الرئيسية لدراسة الجدوى التحليلية ما يلي:

– الدراسة التسويقية التي يتم من خلالها تقدير حجم الطلب على المنتج.

– دراسة الجدوى الفنية والتي يتم منها تحليل كافة احتياجات المشروع لبدء العمل.

– الدراسة التمويلية والتعرف على أبرز أنواع الجهات التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل.

– دراسة الجدوى المالية والتعرف على كافة المؤشرات التي تدل على مقدار العائد المادي.

الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للسوق المستهدف.

– الدراسة البيئية.

يمكن القول أن المستثمر في الأغلب لا يحب المغامرة، بمعنى أنه يعتمد على الدراسة وعلى المعلومات التي تقوم الدراسة بتوفيرها من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية الخاصة به بلا شك لن تعرضه إلى تكبد الخسائر المادية، وبالفعل يمكننا القول أنها تعينه على اكتساب المهارات والمعلومات التي يمكن بناء عليها إدارة المشروع الاستثماري ككل على أكمل وجه، ويمكن أن يحقق من خلاله أفضل النتائج.

ما هي الدراسة التخصصية الداعمة للمشروع؟

من المهم في عالم الاستثمار أن تتعرف على كافة المصطلحات، والتي بلا شك كل منها يكون له مدلول أساسي، ويكون له فائدة هامة يمكنك أن تحصل من خلالها على مبتغاك، وهو الأمر الذي يريح أن تتعرف على المعنى الشامل والاختصاصات التي تدور حولها الدراسة التخصصية الداعمة للمشروع وهي:

مجموعة من التحاليل القائمة على أسس استراتيجية وتعمل على زيادة وتحسين القدرة الخاصة بالمشروع، كما أنها تتضمن دراسات فنية وتكنولوجية وبيئية وغيرها، كافة هذه التحاليل قائمة على أفضل الأسس العلمية التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق أفضل النتائج.

ومن أبرز المهام التي تختص بها هذه الدراسة ما يلي:

– القيام بإجراء المسح الاقتصادي الشامل إلى بيئة الأعمال، والتعرف على المحفزات الخاصة بتنفيذ المشروع، والتعرف على أبرز معوقات الاستثمار.

– التعرف على كافة الأطراف التي تتعلق بالجانب التنظيمي المؤسسي والجانب القانوني الخاص بالاستثمار.

– التعرف على كم الطلب في السوق الذي سيتم غزوه بالمنتجات.

– معرفة كافة الأدوات التكنولوجية اللازمة، والتعرف من خلالها على مقدار التكاليف التي يحتاج إليها هذه المتكلفات.

– كافة الفحوصات المعملية التي يحتاج إليها المنتجات للتأكد من سلامتها.

– اختيار وتحديد الموقع الملائم الخاص بالمشروع، وتكلفة الحصول على المواقع.

– التعرف على كافة الآثار البيئية الخاصة بالمشروع.

مراحل تقييم الفكرة الاستثمارية أو المشروع؟

هناك العديد من المراحل التي تمر بها الفكرة الاستثمارية كي يتم التأكد من مدى سلامتها، والتأكد من أنها لن تعرض الفكرة الاستثمارية إلى أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تنتهي بإنهاء المشروع الاستثماري، لذا من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان سوف نتعرف على كافة المراحل التي يمكن أن يمر من خلالها عملية تقييم المشروع، والتي يجب أن تراعيها كي تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها مربحة وأن العائد المادي الذي يمكن أن تقوم بجنيه من خلالها سوف يكون بالفعل كافي لإرضاء طموحك الاستثماري ومن هذه المراحل ما يلي:

  • مرحلة وصف وتحديد البدائل

نحن الآن قبل البدء، قبل ضخ الأموال التي يمكن بسبب أي دراسة غير دقيقة لن تعود مرة أخرى، نحن الآن قبل البدء في تعزيز الحياة الاستثمارية أو إنهائها بشكل كامل، نحن الآن في مرحلة التقييم، وهي التي يتم من خلالها التعرف على كافة البدائل الاستثمارية الممكنة، ومدى توافر المواد الخام والمستلزمات التي يجب أن يتم توفيرها من أجل التأكد أن هذه الفكرة لا يوجد تعارض بينها وبين أرض الواقع، هذه البدائل يمكننا بالفعل منها أن نتأكد أن الفكرة الاستثمارية بشكل مبدئي يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع، ومن أهم العناصر التي يمكننا القول أن من خلالها أن نتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم باتخاذها بالفعل مرضية، أن تقوم بتحديد كافة البدائل والعناصر التالية:

– استبعاد أي نوع من أنواع الأفكار الاستثمارية الغير قابلة للتنفيذ.

– التعرف مدى الانسجام والتوازن بين الفكرة الاستثمارية وعناصر البيئة.

– التعرف على أبرز البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من الفكرة الاستثمارية.

– جمع كافة المعلومات التي ترتبط بالفكرة الاستثمارية التي يراد أن يتم تنفيذها من أجل القيام بصياغة الأفكار.

– التعرف على البدائل الخاصة بالمشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها لأول مرة.

– الاطلاع على كافة الاستراتيجيات التي يمكن أن يتم اتباعها كي تتمكن من تحليل وتوسيع الفكرة الاستثمارية القائمة بالفعل.

– التعرف على مهارة وواقع القوى العاملة التي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ المشروع وتستخدم كطاقة بشرية له.

– التحليل الكلي للمستوى التكنولوجي السائد في سوق العمل.

معايير تقييم المشروع الاستثماري؟

عنما تقوم بطرح الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع ولا تعرف مدى ربحيتها والتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع بالفعل يمكنك أن تقوم بالحصول من خلالها على أفضل الأرباح المادية، فأنت بالفعل في حاجة إلى التعرف على الخبراء الاستشاريين الذين يمكنك من خلالهم أن تقوم بتوفير أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالنهوض.

لذا يجب أن تتعرف على المعايير التي يمكن من خلالها أن يتم تقييم المشروع ما يلي:

  • معايير الربحية التجارية:

هي المعايير التي تختص بالتدفقات النقدية التجارية الخاصة بالمشروع، ومن أبرز العناصر أو العوامل التي يتم الاعتماد عليها في القيام بتحديد كافة المعايير الخاصة بالربحية التجارية ما يلي:

  • معايير فترة الاسترداد:

وهو ما يتم من خلاله الفترة الكلية التي تلزم المشروع الاستثماري كي يتمكن من القيام بالحصول على كافة التكاليف والأرباح التي يتم ضخها في المشروع، ويتم الحصول على مجمل الفترة الخاصة بالاسترداد عن طريق التعرف على كافة الأموال التي تم ضخها بالمشروع.

  • معايير القرارات

هو المعيار الذي يتم من خلاله التعرف على نقطة التعادل، وهي التي يتم بها تعادل كافة الأرباح التي يمكن جنيها من خلال المشروع مع كافة التكاليف التي يتم ضخه به، والتي يمكنها أن تشمل تكاليف التشغيل ومواد الخام، ومرتبات العمال والصيانة وغيرها، وفي هذه المرحلة لا يحقق المشروع أي نوع من أنواع الخسائر أو يحقق الأرباح.

  • معايير الربحية القومية

هي المعايير التي تكون متعلق بالحالة العامة للدولة التي يتواجد بها المشروع والتي يمكننا القول أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد القومي.

ومن أهم العناصر التي تقوم بالاهتمام بها من أجل ضمان تحقيق أعلى قدر من النجاح ما يلي:

  • المعايير التي تتعلق بالعائد الاجتماعي للموقع الجغرافي المميز.
  • كافة المعايير التي تعلق بالإنتاجية الاجتماعية.
  • معيار العائد والتكلفة.
  • معايير إنتاجية العمل.
  • معيار رأس المال.
  • معيار قيمة مستلزمات الإنتاج.

عناصر دراسة الجدوى

كما ذكرنا من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان أن دراسة الجدوى هي أولى الخطوات التي يمكنك منها أن تضمن النجاح في عالم الاستثمار، والتي تستطيع من خلالها أن تحقق العائد المالي الذي يرضي طموحك الاستثماري، حيث أننا يمكننا القول أن الفكرة الاستثمارية هي الأساس في تحقيق النجاح الاستثماري، وهي العنصر الأساسي الذي يمكن منها أن تقوم بالصعود أم الهبوط.

ومن أهم العناصر التي تضمنها دراسة الجدوى الاقتصادية ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد الدراسة الفنية هي أساسي المشروع، والمحرك الرئيسي له، وبدون دراسة الجدوى الفنية يمكننا القول أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن لا تبدأ العمل، حيث أنها تختص بتوفير كافة الأدوات والمتطلبات والآلات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالبدء في التشغيل.

ومن أهم الاختصاصات التي تقوم دراسة الجدوى الفنية تتضمنها ما يلي:

– يتم من خلالها التعرف على أبرز الطرق الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها كي يتم الحصول على أفضل النتائج الجيدة، من حيث توفير كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالسوق والمواقع الجغرافية المختلفة.

– يجب أن تعلم أن عملية توفير المنتجات التي يحتاج إليها العملاء من الأمور التي تساهم في أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء.

– يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على كافة المناطق التي يمكن أن تقوم بنشر المشروع الاستثماري بها.

– لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى الفنية هي التي تستطيع من خلالها التعرف على كافة الأدوات والآلات التي يحتاج إليها المشروع من ديكورات، وأدوات عمل وغيرها.

– يتم التعرف على خطوط الإنتاج التي سيعتمد عليها المشروع، وهو ما يضمن لك أن تحصل على التفاصيل القاسية الخاصة بخطوط الإنتاج، كما أن الأمر يلعب دور أساسي في أن تتخطى كافة العيوب الصناعية.

دراسة الجدوى المالية

المال هو الهدف الاستثماري الأول الذي يسعى المستثمر للحصول عليه، لذا نجد أن عملية الحصول على دراسة الجدوى الشاملة هي من الأمور التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تحصل على دراسة مالية كاملة يمكنك من خلالها أن تقوم بالتأكد أن المشروع من الناحية المالية مرضي بالفعل إلى مشروعك الاستثماري.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى المالية بتضمينها كي تتمكن من تحقيق النجاح ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى المالية أن تضمن أن تقوم بالتعرف على كافة التكاليف التي يحتاج إليه المشروع.

– يمكنك من خلال معرفة التكاليف أن تتعرف على أبرز الجهات التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالحصول على العناصر أو الأرباح التي تريدها.

– تحصل على المعلومات الخاصة بالوصول إلى نقطة التعادل، والتدفقات النقدية المالية الإيجابية، والتوقيت الذي يمكن أن تصل من خلاله إلى أن تحصل على كافة التكاليف التي قمت بضخها بالمشروع.

– تستطيع أن تحصل على مقدار الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه سواء على مستوى الشهري أو المستوى السنوي.

تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان كي تتمكن من الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها الانطلاق في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟