ما هي شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في المملكة العربية السعودية؟ ولماذا؟

استخراج سجل تجاري

تعد المملكة العربية السعودية أحد أهم البلدان العربية التي يُمكن الاستثمار بها، وذلك يرجع إلى ارتفاع مستوى دخل الفرد بها، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقوم الجهات المختصة بتوفيرها، وذلك رغبة منها في تشجيع الشباب للانطلاق في عالم الاستثمار، وإيمانًا منها بالدور الذي تلعبه المشروعات الخاصة في إنعاش الاقتصاد العام، وهو الأمر الذي ساهم في القضاء على البطالة بنسبة كبيرة. ولذلك هناك أيضًا شروطًا كي تضمن الجهات المختصة أنك تستحق بالفعل التسهيلات، وأن يكون لك دور ريادي، لذا سوف نتعرف على كافة هذه الأسباب، والشروط، والدور الذي يمكننا أن نلعبه كي تقوم باستيفاء كافة الشروط كي تتمكن من استخراج سجل تجاري، حيث أنه أحد الشروط كي تحصل على التمويل خاصة من الجهات الحكومية، وله دور في أن تنطلق في عالم الاستثمار.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • الأسباب التي تجعل المملكة العربية السعودية أرض خصبة يمكنك أن تقوم بالاستثمار بها.
  • أهم الشروط التي يجب أن توفرها للحصول على السجل التجاري
  • كم رأس المال الذي يجب أن توفره في المملكة العربية السعودية؟
  • أهمية ومميزات السجل التجاري الالكتروني
  • شروط الاستثمار الأجنبي بالتجزئة في المملكة والجملة؟
  • كيف نفيدك من خلال شركة “دار الخليج”؟

أسباب تجعل السعودية هي أفضل البلدان للاستثمار بها:

لابد أن تعلم أن المملكة العربية السعودية من أكبر البلدان العربية من حيث المساحة، مما يتيح الأمر إليك ويعطيك الفرصة إلى أن تقوم بفتح العديد من المشروعات وأن يكون للشباب المشاريع الخاصة بها. وهو ما صنع على مدار السنوات السابقة العديد من رواد الأعمال الشباب، الذين بلا شك أصبح لهم الدور المؤثر في الاقتصاد العربي بشكل كامل، ومن أبرز الأسباب التي تدفعك إلى الاستثمار في السعودية ما يلي:

  • ارتفاع مستوى دخل الفرد الواحد في السعودية:

هو السبب الأول الذي يدفعك إلى بدء الاستثمار، حيث إن كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها سواء كانت تنتج أحد المنتجات الأساسية أو تقدم الخدمات الترفيهية فبلاشك سوف يكون لك نصيب من أن تجد الفئة الكبيرة التي تنال أو تحل على الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه.

  • التسهيلات:

التي تقوم الجهات المختصة بتقديمها من أجل أن تدفع الشباب إلى الاستثمار، وهو الأمر الذي حدث إيمانا منها بقدرة المملكة العربية السعودية بأهمية الشباب الريادي، والمشروعات الخاصة في انتعاش الاقتصاد، خاصة إن المشروعات الخاصة تقوم بتوفير مجموعة كبيرة من الخدمات سواء الأساسية أو الترفيهية، وتشارك في رفع الصادرات السعودية الغير نفطية بدرجة كبيرة، وهو الأمر الذي يتماشى مع رؤية 2030 التي يسعى الوزراء والحكومة إلى تحقيقها، حيث أنها ستضمن إلى السعودية المكانة الاقتصادية المرموقة ليست فقط على مستوى الشرق الأوسط بل على المستوى العالمي.

  • السياح:

أو يمكننا أن نوضح أكثر ونقول الحجاج، هناك الملايين من المسلمين الذين يقدمون إلى المملكة العربية السعودية بشكل سنوي من أجل القيام بفريضة الحج، وهو الأمر الذي ساهم في ترويج الصناعات السعودية، ويلعب دور أساسي في إنعاش الاقتصاد القومي الخاص بها، لذا نجد أن الأمر له دور ملحوظ في دفع الشباب في بدء الاستثمار. حيث أن هؤلاء الحجاج يحتاجون إلى الكثير من المنتجات والخدمات الأساسية، وبالتالي الكماليات التي يحتاجون إليها كالملابس، والأشياء التي يقومون بشرائها كهدايا إلى الأهل عند العودة، هذا من الأسباب التي بلا شك تقوم بدفعك إلى الاستثمار.

  • دور المشروعات الصغيرة:

أما السبب الرابع والأخير أن هناك إيمانًا من الجهات المختصة بالدور الذي تلعبه المشروعات الصغيرة أو الكبيرة في القطاع الخاص في انتعاش الاقتصاد الكلي للمملكة، خصوصًا أن بعد أزمة كورونا والعالم كله يعاني من تخبطات اقتصادية، وتقهقر في مستوى الخدمات الأساسية التي تقوم البلدان بتوفيرها إلى الشعب، وهو الأمر الذي دفع الجهات المختصة إلى أن تقوم بتوفير العديد من التسهيلات إلى الشباب كي يتمكنوا من الانطلاق والمساندة في توفير السلع والمنتجات الأساسية وغيرها من المنتجات والخدمات الترفيهية، وهو الأمر الذي ساهم في إعفاء الكثير من الرسوم الجمركية، تقدم الدعم إلى الشباب، سواء من الجهات الحكومية أو من خلال رجال الأعمال الكبار.

شروط الحصول على سجل تجاري لغير السعوديين:

نجد أن هناك إيمانًا تام بالتغير الذي سوف يحدث من خلال تحقيق رؤية المملكة المستقبلية، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة ارتفاع دخل الفرد، بالإضافة إلى أنه سيساهم في رواج المنتجات الأساسية والخدمات الترفيهية، بالإضافة إلى أنه سيجعل المملكة العربية السعودية على الخريطة العالمية لكبرى الدول الاقتصادية، وكانت من أهم البنود التي تتضمنها الرؤية أو ما يمكن أن نسميه الأهداف، هو السماح إلى الأجانب بالانطلاق في عالم الاستثمار، والقيام بالاستثمار في المملكة. حيث أن الجهات المختصة على دراية كاملة ويكون لها دور أساسي في أن تقوم بتقديم المساندة والمساعدة في العديد من الأشياء، والتي سوف نتحدث عنها لاحقًا، ولكن هناك العديد من الشروط والضوابط التي يجب أن تقوم باستيفائها كي تتمكن من الاستثمار بالمملكة، ومن أبرز هذه الأسباب التي قامت الجهات المختصة، بوضعها والقيام بالتخفيف واختيار الشروط الميسرة كي تمكن المستثمرين من الانطلاق في عالم الاستثمار ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • طلب الترخيص:

في البداية يجب أن تقوم بتقديم طلب الترخيص الخاص بالسماح بالاستثمار في المملكة العربية السعودية إلى الجهة المنوطة بالأمر، وهي هيئة الاستثمار بالمملكة.

  • تقديم صورة من البيان الخاص:

أما ثاني الشروط أو يمكن أن ندرجها تحت مسمى الخطوات والإجراءات التي يقوم بها المستثمر كي يتمكن من الحصول على الموافقة على طلب الاستثمار، فيقوم المستثمر بتقديم صورة من البيان الخاص الحاجز إلى وزارة التجارة السعودية.

  • تقديم الأسماء التي تخص الكيانات والقطاعات:

أما الخطوة الثالثة هي القيام بتقديم الأسماء التي تخص الكيانات والقطاعات التي يمكنك أن تقوم بالاستثمار بها، بالإضافة إلى أن تقوم بتوضيح رأس المال اللازم الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار، كما أنك بمجرد تقديم رأس المال الذي تريد أن تقوم بالبدء بالاستثمار به، فأنت في الحال تقوم بالحصول على التراخيص التي تتيح لك البدء ف الاستثمار في هذا القطاع من قبل الجهات المختصة.

  • تقديم الأوراق والمعلومات التي تخص الشركة:

تقوم بتقديم الأوراق والمعلومات التي تخص الشركة التي تريد أن تقوم بالاستثمار بها، وذلك من حيث الموقع الذي سيتم تنفيذ المشروع به، هم المنتجات أو الخدمات التي سيتم طرحها من خلال المشروع، بالإضافة إلى التعرف على كافة المعلومات من حيث العمالة، وأماكن السكن إذا كانت الشركة ستقوم بالاعتماد على العمالة الأجنبية.

  • الالتزام بكافة الاتفاقيات القانونية:

تقوم بعد ذلك بالقيام بالالتزام بكافة الاتفاقيات القانونية التي تضعها الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، كما أن المشروع بقوم بالعمل وفقًا للقواعد واللوائح القانونية التي تقوم المملكة العربية السعودية بوضعها. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحفاظ على المشروع الخاص بك.

  • ترخيص النشاط والضوابط التي تفرضها المملكة:

يمكنك أن تقوم بالحصول على العديد من التراخيص التي تستطيع أن تقوم بمزاولة العديد من الأنشطة داخل المملكة، ويكون هذا الأمر تبعًا بالعديد من الضوابط التي تفرضها المملكة، ولكن النشاط الذي يمكنك أن تقوم بمزاولته يتم تحديده بلا شك من خلال السجل التجاري، والذي يجب أن تقوم بالالتزام ببنوده.

  • السجل القضائي والجنائي:

كي تتمكن من الحصول على السجل التجاري، من أبرز الشروط التي لا بد أن تكون متوافرة في الشخص الذي يريد الحصول على الاستثمار، أن يكون ليس لديه أي نوع من الأعمال القضائية التي تخص المعاملات المالية في المملكة، وهي من الشروط الأساسية التي يحتم التحقق منها على أكمل وجه كي تتمكن من الحصول على الترخيص، كما يجب أن يكون السجل الجنائي الخاص بالمستثمر الذي يريد بدء الاستثمار في المملكة خالي من الجرائم الجنائية، سواء في بلده أو أي من البلدان الأخرى.

  • السماح بالمشروع داخل المملكة:

لابد أن يكون المشروع الذي يريد أن تقوم بالاستثمار به من ضمن المشروعات التي أقرت وسمحت الدولة بالقيام بالاستثمار بها من قبل الأجانب، وأن يكون ضامن أن المنتجات أو الخدمات التي يتم إنتاجها من خلال هذا المشروع متوافقة تمامًا مع المواصفات القياسية التي تقوم المملكة بوضعها.

كم رأس المال الذي يجب أن توفره في المملكة العربية السعودية؟

لا شك في أن رأس المال هو الذي يتم من خلاله تحديد حجم المشروع، ومدى الفائدة التي ستعود على الاقتصاد الكلي للمملكة وللأفراد، كما أن من أهم وأبرز الأمور التي تهتم بها المملكة أن يكون المشروع ذا عائد وفائدة على المتواجدين بالمملكة من السعوديين الأصليين وهو الأمر الذي جعل هناك ضابط أساسي في أن تقوم المملكة بتحديد أهم العناصر الأساسية والأسعار التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من القيام بالانطلاق في عالم الاستثمار، وامتلاك المشروع الاستثماري الخاص بك على أرض المملكة، ومن أبرز هذه الأسعار ما يلي:

  • حين يريد المستثمر أن يقوم بالاستثمار في القطاع الزراعي، وهو من أهم القطاعات التي تتمكن من الاستثمار بها، حيث أن المملكة العربية السعودية ذات مساحات واسعة، ومع استخدام الأساليب الحديثة التي تمكن رواد الأعمال من الاستثمار، أصبح الأمر سهل جدًا أن تقوم بتحويل هذه الأراضي إلى جنات خضراء خلال فترة زمنية قياسية، كما أنها أحد أهم المنتجات الأساسية التي بلا شك يكون عليها طلب كبير، ورأس المال الذي يجب أن تقوم بتوفيره إذا كنت تريد بدأ الاستثمار في هذا القطاع هو 24 مليون ريال سعودي، وهو الأمر الذي يدل على أن الاستثمار في هذا القطاع يعني أنك ستقوم بامتلاك المشروع الضخم.
  • أما إذا كنت تريد أن تقوم بالاستثمار في افتتاح الشركات، التي تهتم بتقديم الخدمات مثل الإعلانات، والدعاية، أو الشركات الأخرى التي تقوم بتقديم النشاطات المختلفة. الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تقوم بتقديم نصف مليون ريال سعودي كي تتمكن من بدأ الاستثمار في هذا المجال، وعلى الرغم من أن هذا المشروع أقل بكثير حين نقوم بمقارنته بالمشروعات الأخرى مثل الزراعية إلا أنه يمكنك من تحقيق النجاح وجني أفضل الأرباح المادية.
  • إذا كنت تريد أن تقوم بإنشاء المؤسسة التي تقدم بعض المنتجات من خلالها، سواء كانت هذه المنتجات من الصنع المحلي، أو قمت بالحصول عليها من قبل الاستثمار من الخارج، فأنت في حاجة إلى أن تقوم بتقديم وتوفير مبلغ 100 ألف ريال سعودي كي تتمكن من بدء هذا الاستثمار.
  • أما المشروعات الأخرى والمنشآت الأخرى بخلاف التي تم ذكرها فيمكنك أن تقوم ببدء الاستثمار بها وذلك عن طريق القيام بتقديم مبلغ قدره مليون ريال سعودي فقط لا غير، وتنطلق في عالم الاستثمار.

أهمية ومميزات السجل التجاري الالكتروني:

لابد أن تعلم جيدًا أن الحصول على السجل التجاري كي تنطلق في الاستثمار في عالم الاقتصاد من خلال المملكة العربية السعودية، هي أحد أهم المميزات التي يجب أن تسعى للحصول عليها كي تصبح من رواد الأعمال الناجحين، وهو الأمر الذي لا شك في أن يدفعك إلى أن تقوم بالحصول على السجل التجاري واقتناص كافة هذه المميزات، ومنها ما يلي:

  • يمكنك الحصول على السجل التجاري، هو أن تقوم بإيجاد طريق للدفع من خلال قيمة السداد الخاصة بك، وهو الأمر الذي يكون بلا شك متاح أمامك كي تحصل على هذه الميزة طوال فترة العضوية أو مع طول فترة السماح الخاصة بالسجل التجاري الذي قمت بالحصول عليها.
  • يمكنك الآن أن تقوم بالحصول على السجل التجاري بالطريقة الإلكترونية خلال فترة زمنية قياسية، وهو الأمر الذي يسهل عملية الانطلاق التي تريد أن تقوم بها في عالم الاستثمار، بالإضافة إلى أنك من خلال هذا الأمر تتمكن من توفير الوقت والجهد اللازمان إلى أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار.
  • يعد السجل التجاري، هو أم المستندات التي لابد أن يقوم مالك المشروع بامتلاكها كي يتمكن من الانطلاق في عالم الاستثمار، بالإضافة إلى أنها من أهم المستندات التي تثبت بلا شك أحقيته في إدارة المشروع، ومن المستندات الأساسية والرسمية المعترف بها أمام الجهات المختصة.
  • السجل التجاري لا شك في أنك في ظل الاستثمار في المملكة ستقوم بتكوين العلاقات مع الشركات التي تقوم بالحصول على المنتجات الخاصة بك، أو التي تقوم بالحصول أنت على المواد الخام من خلالها، أيًا كان نوع المشروع فأنت بلا شك في حاجة إلى إبرام العديد من الصفقات كي تتمكن من الانطلاق، وبناء الشبكة الكبيرة من العلاقات التي تمكنك من جني الكثير من الأرباح، والأمر يتطلب منك أن يكون لديك السجل التجاري كي تتمكن من أن تقوم بإتمام كافة هذه الصفقات.

شروط الاستثمار الأجنبي بالتجزئة في المملكة والجملة؟

يعد هذا القطاع من أبرز القطاعات التي يسعى الأجانب إلى الاستثمار بها، حيث أن الأكثر سهولة، والذي يمكنك أن تحصل من خلاله على الأرباح الذي ترضي طموحك الاستثماري خلال فترة زمنية قياسية، وهو الأمر الذي يدفعنا إلى أن نقوم بتوضيح هذه الشروط:

  • لابد أن تعي جيدًا أن الاستثمار في هذا المجال يبدأ بأول الشروط التالية، وهي أن تكون الشركة التي ترغب بالاستثمار في المملكة، تتمكن من فتح مجال استثماري في ثلاث أسواق دولية.
  • لابد أن يكون الهيكل الإداري وخط العمل الخاص بالجانب البشري لهذه الشركة يتضمن العديد من الموظفين والعمال السعوديين. وهي من أبرز الشروط التي تلعب دور أساسي في أن تقضي على البطالة في المملكة، وأحد أهم الخطط التي تسعى إلى تحقيقها الرؤية الخاصة بها.
  • يجب أن يتخطى رأس مال الشركة التي تريد أن تقوم بطرحها في المملكة ثلاثون مليون ريال سعودي، وهو الأمر الذي يساهم في مقدرة الشركة على القيام بالمنافسة في ظل التنافس الشرس.
  • يجب أن يتم منح الموظفين الذين يتم تعيينهم من المملكة العربية السعودية الوظائف القيادية داخل المملكة.

كيف نفيدك من خلال شركة “دار الخليج”؟

هناك العديد من الأمور التي يمكنك أن نمد إليك يد العون بها من خلال شركة “دار الخليج”، والتي يعد أبرزها ما يلي:

  • دراسة ميدانية لكافة الأسواق السعودية كي نتمكن من توضيح أي القطاعات التي يمكن أن تقوم بالاستثمار بها.
  • نتمكن من تقديم الاستشارات الهندسية لك كي تتمكن من الانطلاق وجني الأرباح.
  • تقديم دراسة الجدوى الشاملة للفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على المزيد من المعلومات حول استخراج سجل تجاري واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تتمكن منها أن تنطلق في السوق السعودي وحصد أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟