ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

دراسة الجدوى الفنية من أهم الدراسات التي يجب أن نقوم بها وهو الوصول إلى أفضل النتائج الاستثمارية المختلفة. والذي من خلالها نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك في إنشاء مشروع متميز. وتأتي دراسة الجدوى الفنية في المرتبة الثانية بعد التعرف على الدراسة التسويقية فهي تعتمد كثيرًا على الدراسة التسويقية.

الدراسة الفنية:

مجموعة من التقارير الهامة التي يتم إعدادها للمشروع ومن خلال هذه التقارير يتم التعرف على احتياجات ومتطلبات المشروع الأساسية. سواء كانت هذه المتطلبات تتعلق بالمكان الذي سيتم إقامة الشروع لديه والمعدات. التي يتم استخدامها وكذلك الماكينات والآليات التي سيتم استخدامها.

دراسة الجودى الفنية: تمر بمجموعة من الخطوات الهامة التي لابد من الاستعانة بها. وهذه الخطوات تتمثل في مجموعة من النقاط الهامة كالتالي:

– وصف المشروع.

– دراسة المكان.

– تحديد الطاقة والقدرة الأنتاجية.

أولاً وصف المشروع:

وصف المشروع من الخطوات الهامة التي تتم في دراسة الجدوى. و وصف المشروع يتم التعرف عليه من خلال التعرف على مجموعة من النقاط الهامة:

– أولاً ما هو اسم المشروع المقترح؟

– طرق التواصل المختلفة.

– تصنيف المشروع من خلال هل هو مشروع جديد ومبتكر أم تقليدي؟.

  • التخصص الذي يستهدفه المشروع هل هو تخصص صناعي؟ أم تجاري أم زراعي وغيره من التخصصات المتعارف عليها في الحياة.
  • المدة الزمنية التي سيستغرقها المشروع.

هذه الخطوات لابد من معرفتها في دراسة الجدوى الفنية. فهي من الأمور الهامة التي لاغني عنها ومن خلال هذه المراحل يتم الوقوف على بعض النقاط الرئيسية للمشروع. والتي من خلالها نحقق العديد من النتائج الهامة وهذا ما يدفعنا للأنتقال إلى النقطة الثانية.

ثانيًا الموقع:

موقع أو المكان الذي سينفذ فيه المشروع من أهم الخطوات التي يجب أن يتم الالتزام بها وخاصة أن للمكان دور كبير  في سهولة. تداول المنتج بطريقة سريعة والمكان يكون العنصر الرئيسي في مدى تعرض منتجك لأكبر  عدد ممكن من المستهلكين. كل هذا يتم من خلال المستهلكين، كما أنه يتم تحديد المساحة المناسبة لتنفيذ المشروع. وهذا ما يحدث من خلال التعرف على حجم المشروع كما أنه يتم التعرف على كافة الأوزان والأدوات والمعايير.  التي تساعدك في الوصول أفضل النتائج الهامة.

كما أنه يتم تحديد كافة التكاليف للمكان والتعرف على أسعار الإيجار في هذه المنطقة كل هذا يتم تحديد من خلال دراسة جدوى فنية متميزة. تساعدك في الوصول على نتائج هامة ومن خلال هذا نقف على الموقع المتميز  الذي يحقق الربح المالي الكبير .

ثالثًا الطاقة الاستيعابية للمشروع:

القدرة الانتاجية والطاقة الاستيعابية للمشروع من أهم الخطوات الهامة التي تساعدك في الوصول إلى أفضل النتائج  فمن خلال الدراسة يتم التعرف على القدرة الانتاجية التي من خلالها نحقق الأرباح المالية، وكم قدرة العمالة المتواجدة على إنتاج المزيد من السلع، كل هذا يتم تحديده من خلال دراسة جدوى فنية يقدمها لك أفضل فريق دراسة جدوى.

هذه التفاصيل نهتم بها في دراسة الجدوى الفنية وهي التي نحقق من خلالها العديد من النتائج الهامة ولذلك عند طلب الحصول على دراسة جدوى فنية متميزة، يمكنك التواصل مع “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى.

فـ “دار الخليج” تقدم لك العديد من الخدمات الهامة التي من الممكن أن تحصل عليها من خلال طلبك الحصول على دراسة جدوى فنية كما أنها تقدم لك العديد من الاستشارات الاقتصادية المختلفة التي تساعدك في تحقيق الربح المالي المتوقع من تنفيذ المشروع.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟