ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى المتكاملة؟

مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة

تعد دراسة الجدوى من أولى العناصر التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية، حيث أن دراسة الجدوى هي التي تعمل على ترويض الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وذلك من أجل التخلص من أي نوع من التهديدات التي يمكن أن تؤثر على المشروع بشكل سلبي. حيث أن هذه المؤثرات السلبية يمكن أن تكبد المشروع الاستثماري الكثير من الخسائر المادية، حيث أنها بالفعل لها تأثيرات سلبية بلا شك والتي يمكن أن تتسبب في انتهاء المشروع بشكل نهائي لذا لابد أن تقوم بالحرص على الحصول على الدراسة التي يتم صياغتها على يد الفريق المتميز الذي يعمل بشكل احترافي.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟
  • ما هي أبرز الصفات القانونية للمشروعات الريادية؟
  • المنشآت الفردية
  • الشركات:

شركات التضامن

شركات التوصية البسيطة

  • خطوات عمل دراسة الجدوى؟
  • التحليل الأولي
  • إعداد بيان الدخل المتوقع
  • مسح السوق
  • تحديد المنتجات
  • موقع المشروع
  • استراتيجيات العمل
  • تنظيم الأعمال
  • تحليل البيانات
  • إعداد الخطة
  • دراسة المنافسين

ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟

يجب أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى هي التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، حيث أنها أولى الخطوات الأساسية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج. لذا نجد أن دراسة الجدوى لها الكثير من التعريفات التي يمكن أن نصفها بها، حيث أنها بالفعل من خلال هذه التعريفات سوف تتعرف على أن هذه الاستراتيجية لابد أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، ومن أهم هذه التعريفات ما يلي:

– دراسة الجدوى هي التحليل العلمي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي من أجل التأكد أنها يمكن تنفيذها على أرض الواقع دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر المادية.

– هي دراسة مبدئية يتم تنفيذها قبل تنفيذ المشروع بشكل فعلي من أجل ضمان أو التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها مربحة.

– هي تحليل أولي يتم القيام به قبل أن تقوم ببدء المشروع الاستثماري، وهو الذي يطمح إلى أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الإيجابية التي تستطيع من خلالها أن تصبح ناجح في عالم الاستثمار.

ما هي أبرز الصفات القانونية للمشروعات الريادية؟

هناك العديد من الصفات القانونية التي تقع تحتها المشروعات، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على هذه الأنواع، وذلك من أجل القيام بالتعرف على نوع المشروع الذي يجب أن تقوم به. لذا نجد أن هناك العديد من العناصر التي تقع تحت مسمى المشروعات القانونية، ومن أبرز هذه المسميات ما يلي:

  • المنشآت الفردية

هذا النوع من المشروعات هي التي يتم إدارتها من خلال شخص واحد، هذا يعني أن المشروع يمكن أن يكون حجمه متوسط أو صغير، ومن أهم المميزات الخاصة بهذا النوع من المشروعات أنها سهلة الإدارة. ويمكن للمستثمر أن يكون على دراية كاملة بكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن يقوم بصياغة كافة الاستراتيجيات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أن من السلبيات الخاصة بهذا المشروع أيضًا أن أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع تقع على مالك المشروع بشكل مباشر.

  • الشركات

هناك الكثير من أنواع الشركات، ويجب أن تكون على دراية بكافة هذه الأنواع إذا كنت مقدم بالفعل على القيام بالدخول إلى عالم الاستثمار كي تتعرف على الجانب الذي يمكن من خلاله أن تقوم بإنشاء الشركة، ومن أهم هذه الشركات ما يلي:

شركات التضامن:

وهي الشركة التي يقوم ببدئها اثنان أو ثلاثة فقط من الشركاء، كما أن هؤلاء الشركاء يكونوا بالفعل مسؤولين عن كافة المعاملات التجارية الخاصة بالشركة، ومن أهم المميزات التي تجعل هذا النوع من الشركات مميزة أنك بالفعل يمكنك في أي وقت أن تقوم بعملية تعديل رأس المال الخاص بالمشروع.

شركات التوصية البسيطة:

وهي الشركات التي تتم على أساس الثقة الكبيرة بين الأشخاص الذين يقومون بإقامة المشروع، لذا هناك العديد من الأشخاص الذين يُمنعون من القيام بتأسيس المشروعات وذلك لأن الدولة بالفعل هي التي تمنعهم من القيام بذلك. لذا نجد أنهم يقومون بمشاركة الشخص الذي يمكن أن يمتلك المشروعات وتكون الشراكة بناءً على النسب الخاصة بكل منهم.

خطوات عمل دراسة الجدوى؟

قبل أن تقوم بالبدء في عالم الاستثمار لابد أن تقوم بامتلاك المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أفضل النتائج من حيث الأرباح المادية، وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في أن تقوم بالتعرف على الخطوات التي تمر بها دراسة الجدوى. وذلك من أجل القيام بالتعرف على كافة الفوائد التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها في كل مرحلة من المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى، ومن هذه الخطوات التي يمر بها المشروع التي يمكن منها ضمان أن تحقق أفضل النتائج الجيدة ما يلي:

  • التحليل الأولي

المستثمر لديه بالفعل الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يطرحها على أرض الواقع، وسواء كانت هذه الفكرة الاستثمارية ناجحة أو لا، فهو يقوم باختيار الفكرة الاستثمارية بناء على الخبرة التي يمتلكها أو التي يمكن أن يقوم بإدارتها. لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع أم لا، لذا نجد أن الدراسة هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد إن كانت هذه الفكرة الاستثمارية يمكن تنفيذها، ولذلك ومن خلال ذلك:

– هل يوجد تعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع.

– مدى توافر الموارد اللازمة لبدء المشروع.

– إمكانية طرح المشروع الاستثماري في الموقع المحدد.

– مدى توافر المواد الخام التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع.

  • إعداد بيان الدخل المتوقع

يجب أن تعلم أن الهدف الأساسي الذي يريده المستثمر من المشروع هو الربح المادي، إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يحصل عليها المستثمر ناجحة نجد أن هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تحقيقها على أرض الواقع، ومن أهم العناصر التي يمكن التعرف عليها من خلال هذه الخطوة ما يلي:

– يتم من خلال هذه الخطوة التعرف على مقدار التكلفة الكلية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، بالإضافة إلى أنه يتم التعرف على تكاليف كل مرحلة من المراحل التي يمر بها المشروع. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على هذا الأمر قبل أن تقوم بالبدء، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على كل الجهات التي يمكن من خلالها أن تحصل على التمويل الكلي الخاص بالمشروع.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على كافة الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع، لذا يجب أن تتعرف على أن الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع، وكذلك خلال فترة زمنية محددة. كما أنها تعمل على تحديد أبرز الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية أو الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري من خلال المشروع.

  • مسح السوق

السوق هو الضامن الأول أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بطرحه بالفعل عليه الطلب في السوق، ولذلك يجب أن تعلم أن السوق هو العامل الذي يمكن منه أن تقوم بتحليل السوق والقيام بوضع أقدام المشروع الاستثماري داخل السوق. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية من خلال بحث السوق يتم إضافة إليها العديد من المميزات ما يلي:

تحديد المنتجات

يجب أن تعلم أن المنتجات هي العامل الأول الذي يمكن من خلاله أن تضمن بالفعل أنك على دراية تامة بأن كمية المنتجات التي يجب أن توفرها في السوق هي التي تستطيع من خلالها الحصول على نجاح الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها في السوق المستهدف. لذا نجد أن من أهم العناصر التي يمكنك أن تقوم بها أو تحصل عليها من خلال تحديد كمية المنتجات التي تتواجد بالسوق، هو أن تقوم بتخطي أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، حيث يمكنك من خلال المشروع أن تتجنب أي منتجات يمكن أن تتعرض للفساد بسبب عدم الحاجة إليها وانتهاء الوقت الخاص بها أي الصلاحية.

موقع المشروع

يجب أن تعلم جيدًا أن الموقع هو من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان الحصول على أفضل النتائج، حيث أن الموقع الخاص بالمشروع هو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. حيث يمكنك من خلاله أن تقرب وتسهل عملية وصول العملاء إليك، كما يمكنك من خلاله أن تقوم بالتعرف على أبرز الطرق التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الخيارات التي تستطيع أن تقوم باتباعها كي تتمكن من الحصول على أبرز الطرق التي يمكن أن توزع كافة المنتجات الخاصة بك على الجهات الرئيسية.

استراتيجيات العمل

لابد أن تعلم جيدًا أن هناك المئات من الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم من خلالها بفرض هيمنة المشروع الاستثماري في السوق. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى الأرباح المادية.

تنظيم الأعمال

يجب أن تعلم جيدًا أن العمل الذي يعتمد على الخطة يمكن أن يتعرض إلى الفشل، لذا يجب أن تقوم بالحرص على أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تمكن شروع العمل أو يستمر على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من النجاح. لذا نجد أن الدراسة تعمل على تحديد العناصر التالية كي تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع فيمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تضمن بالفعل القيام بتحقيق أبرز النتائج الهيكلية الخاصة بالمشروع ومنها ما يلي:

– يتم التعرف على القدر الذي يتم الاحتياج إليه من قبل الطاقة البشرية للمشروع الاستثماري.

– يتم من خلاله أيضًا التعرف على كافة المؤهلات التي يجب أن تتوفر في كل عنصر من العناصر التي يتكون المشروع منها.

– يجب أن تعلم أن الدراسة الهيكلية يمكنك من خلالها أن تدير العمل على أن تقوم بتوفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العمال في أوقاتها المناسبة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز.

تحليل البيانات

يجب أن تعلم أن تحليل البيانات يمكن أن تضمن التمكن، لذا يجب أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أبرز الخطوات والإعدادات التي يجب بالفعل أن يتم تعديلها من أجل ضمان تحقيق أعلي قدر من النتائج الجيدة، لذا يجب أن تقوم بتعديل كافة البيانات الخاصة بالمشروع التي يمكن أن تعوق عملية الاستمرارية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتمكن.

إعداد الخطة

الخطة التي يسير عليها المشروع هي التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان تحقيق الأرباح المادية من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تضمن لك سير ونجاح المشروع الاستثماري الذي يمكن منه أن تجني كمية الأرباح المادية التي تستطيع منها أن تكفي طموحك الاستثماري وذلك من خلال:

– اختيار أفضل موقع

– القيام بتحديد العمالة

– التعرف على المنافسين ونقاط ضعفهم

دراسة المنافسين

يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين من أهم العناصر التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان تحقيق النجاح، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين يمكن أن توضح لك:

  • التعرف على أبرز العناصر الخاصة بالقوة، وهي التي تستطيع من خلالها أن تضمن أن تقوم بتوفيرها في المشروع الخاص بك، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتوفير هذه العناصر في المشروع الخاص بك من أجل تحقيق النجاح.
  • يمكنك أن تقوم بالتعرف على عناصر الضعف الخاصة بالمنافسين، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالحصول على الخطط التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتفوق عليهم، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز.

تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين، وتتمكن من الحصول على كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟