ما هي خطوات إعداد دراسة الجدوى؟

أفضل شركات دراسة الجدوى في ليبيا

تعتبر دراسة الجدوى مهمة لنجاح المشروع فهو الأساس والأرض الصلبة التي تقوم عليها المشروع. فلا يمكن أن يستغنى المشروع عن دراسة الجدوى إذا أراد صاحب المشروع أن يضمن نجاح المشروع. فهي الدعم القوي إلى الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب التي تتكون منها كي تتمكن من تحقيق النجاح.

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى هي التقييم المبني على أسس علمية وخبرة اقتصادية للفكرة الاستثمارية. والخطة التي ينبغي أن يسير عليها المشروع كي يتمكن المستثمر من تحقيق كافة طموحاته من الفكرة الاستثمارية. فتقيم الدراسة كافة الأدوات التي تساهم في نجاح المشروع، وتقييم كاف الموارد التي تتعلق بالمشروع سواء الموارد البشرية أو المالية. بهدف تحقيق أعلى قدر من الاستفادة من كافة الأدوات التي يتكون منها المشروع. لذا تحرص شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات الجدوى في ليبيا تحليل الفكرة الاستثمارية من خلال الخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة من كافة جوانبها محاولة أن تحقق أعلى استفادة منها.

خطوات إعداد دراسة الجدوى:

على الرغم من اختلاف الطريقة والخطوات التي تتبعها الشركات لإعداد دراسة الجدوى. إلا أننا سوف نتعرف اليوم من خلال الطريقة التي تتبعها شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في ليبيا الطريقة المميزة الخاصة بها في إعداد دراسة الجدوى وهي:

التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية:

في هذه الخطوة يتم الفحص المبدئي العام للفكرة الاستثمارية. حيث أنه يتم التأكد من أن الطلب على المنتجات التي تقدمها الفكرة الاستثمارية أكثر من العرض. كي يتأكد فريق المستشارين أنه لا يوجد هناك أي تعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع. حيث إن كان هناك تعارض إذا كان العرض أكثر من الطالب فيتوقف الفريق عن تكملة باقي خطوات الدراسة. حيث أنه هذه النتيجة التي تم التوصل إلها تشير إلى أن الفكرة الاستثمارية لا يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع. ويتم التعرف أيضًا من خلال هذه الخطوة التعرف على مدى تميز الفكرة الاستثمارية. وهل يمكن الاستفادة منها والتسويق إلى المنتجات الخاصة بها بسهولة أم لا.

التعرف على الدخل المتوقع:

بيان الدخل المتوقع من خلال المشروع من أهم الخطوات التي يقوم بها مستشاري دراسة الجدوى، حيث أن الهدف الأول لأي مستثمر أو رجل أعمال. هو تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. لذا يجب أن تكون كافة الإحصائيات الخاصة بالدخل المتوقع كي تكون الدراسة ككل أكثر دقة. ففي هذه الخطوة يتام التعرف على الدخل الذي يتوقع أن يتم الحصول عليه من خلال الفكرة الاستثمارية. والاستثمارات المطلوبة التي يمكن منها تحقيق هذا الدخل. لذا نجد أن في هذه الخطوة يتم حصر كافة الأشياء والعناصر التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، ومن أبرزها الخدمة التي يقدمها المشروع. ومقدار التكلفة الأمثل التي يجب طرحها بناءً عليه. وأبرز التعديلات التي يمكن إجراءها على الفكرة من أجل زيادة الدخل المتوقع من خلالها.

مسح السوق:

تعد أهم الخطوات، والتي يمكن أن نتعرف على نجاح الدراسة أو الفكرة والمشروع من خلالها أو لا، ويجب أن تكون المسحة التي يتم إجرائها للسوق شاملة. ومن هذه الخطوة يتم التعرف على كم الإيرادات التي تستطيع جنيها من هذه الفكرة الاستثمارية، ومدى تطابقها مع بيان الدخل المتوقع. ويتم التعرف على أهم العناصر الخارجية التي تؤثر على الايرادات، مثل الكثافة اسكانية، وتحليل المنافسين.

لتنطلق في عالم الاستثمار لابد أن تحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تضمن كافة العناصر التي يتكون منها المشروع وتدفه لتحقيق الأرباح. تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في ليبيا واحصل على دراسة الجدوى.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟