ما هي الاستراتيجيات التي يتم اختيار موقع المشروع بناء عليها؟

أفضل شركات دراسة جدوى في الرياض

تعد دراسة الجدوى هي أحد أهم الدراسات المتخصصة التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يضمن أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية من خلال الانطلاق في عالم الاستثمار. لذا لابد أن تعمل على الحصول على الدراسة التي تقوم بتحليل الفكرة التي ترغب بتنفيذها قبل أن تقوم بطرحها، وهو الأمر الذي يحميك من الأفكار الفاشلة. فالكثير من المشروعات التي تعرضت إلى الفشل، وأدت إلى أن يتوصل أصحابها إلى نهايات استثمارية حزينة، لذا تعد دراسة الجدوى هي طوق النجاة الأول الذي يمكن منه أن تضمن تحقيق كمية النتائج الإيجابية الجيدة التي يمكن منها تحقيق النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • دراسة الجدوى.
  • ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى مجموعة من الدراسات المتخصصة التي يتم صياغتها على أيدي متخصصين استشاريين يتمتعون بالخبرة الكبيرة في عالم الاقتصاد، وهي التي تتم وفقًا إلى الاحصائيات السوقية والاقتصادية للبلدة التي تم تنفيذ المشروع بها. وهو الأمر الذي يضعك على بداية الطريق الاستثماري الذي يمكن من خلاله أن تجني كمية الأرباح المادية. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة هي التي يمكن منها أن تقوم بحصر كافة الموارد التي يحتاج إليها المشروع، وتتعرف منها على كافة الأرباح التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشرع. لذا يجب أن تحصل على الدراسة المتكاملة التي يمكن من خلال تكاملها أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي.

عناصر دراسة الجدوى؟

كما ذكرنا أن الدراسة هي طوق النجاة الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن تحقق النجاح وأن تتغاضى أن تتعرض إلى الفشل. لذا الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالوصول إلى الدراسة التي تتوافر بها كافة العناصر التي يتم إعدادها على يد الفريق الذي يتميز بالخبرة الكبيرة والذي له سابقة أعمال بالمئات من الأعمال الناجحة. لذا يمكن من خلال المشروع أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح.

ومن أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى:

  • الدراسة الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم المراحل التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكن أن تقومك بحصر كافة النتائج أو العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، والتي تعد من الأساسيات التي لا يمكن أن يعمل المشروع بدون أن يتم الحصول عيها. ولذلك نجد أن كافة البيانات التي يتم توفيرها من قبل الدراسة يتم الاعتماد عليها من قبل الدراسات الأخرى خاصة الدراسة المالية التي تشمل المعلومات التي يتم توفيرها في أن يصل المشروع إلى كمية التكاليف الدقيقة التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع.

ومن أهم المكونات التي يتكون منها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– الطريقة الإنتاجية

تعد طريقة الإنتاج من أهم العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع. لذلك يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن تقوم من خلالها بالحصول عليها كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء هي الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها أن تحقق أبرز النتائج الإيجابية التي يمكن أن تقوم بالوصول منها إلى أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية يمكن من خلالها أن تحصل على ثقة العملاء عبر توفير كمية المنتجات التي يحتاجون إليها.

ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع ما يلي:

  • الإنتاج المتغير

هذه الطريقة الإنتاجية هي الأبرز التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الناجحة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية يتم استخدامها من قبل المشروعات التي تقوم بإنتاج أكثر من منتج. حتى ولو كانت هذه المنتجات تختلف فقط في الشكل أو الحجم أو النكهة أو التكوين، لذا يجب أن تعلم أن هذه الطريقة تعمل على النحو الذي يتم إنتاج كمية من المنتجات ثم التوقف عن العمل من أجل القيام بإنتاج كمية كبيرة من المنتجات من النوع المحدد، ومن ثم العمل على إنتاج كمية كبرى أخرى من المنتجات.

  • الإنتاج المستمر

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم الاعتماد عليه من قبل المشروعات الكبيرة التي تتمتع بالعمالة الكثيرة والتي يمكن أن يكون لديها أكثر من خط إنتاج، هذه المشروعات تحتاج إلى أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة. كما أنها تحتاج ايضًا إلى أن تقوم بالاعتماد على توفير كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بالفعل بتوفيرها على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بالعمل بشكل مستمر أي أن هذه المشروعات تحتاج إلى ضخ الكميات الكبيرة من المنتجات كي تتمكن من الوصول إلى تكفية حاجة العملاء. والأهم أن تقوم بتوفير المنتجات بجودة عالية وأن تتخطى أي نوع من أنواع عيوب الصناعة، وأن تكون قادر على أن تقوم بتوفير هذه المنتجات بشكل يومي على النحو الذي يضمن لها أن تقوم بتحقيق النجاح.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتطلبها هذه الخطوة ما يلي:

– يجب أن يتم الاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة كي تتمكن أن تتعامل مع الخطوط الإنتاجية بكفاءة عالية تتضمن بالفعل أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة، وأن يدور العمل وفق القواعد والاستراتيجيات التي يجب أن يسير بناء عليها.

– يجب أن يتم الاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالكفاءة العالية، وهو الأمر الذي يحميك من أي نوع من أنواع الصيانة والأعطال. حيث أن الأعطال بالفعل يمكن أن تتسبب في أن يتعرض المشروع إلى الكثير من الخسائر التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

– لابد أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية من قبل الجهات التي تتمتع بالثقة، ويقوم القائمين على دراسة الجدوى بتجهيز أهم الموارد التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على دراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يعني أنك من خلال ذلك يمكن أن تقوم بالحصول على أهم العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع. بالإضافة إلى أن الأمر يجب أن يتم على أيدي تتمتع بالخبرة كي يتم التأكد أن الخطوط الإنتاجية بالفعل لها قطع الغيار التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– موقع المشروع

يعد الموقع من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع، حيث أنه هو الذي يعمل على تسهيل وصول العملاء إلى المشروع، وله الكثير من المميزات الأخرى التي يمكن أن نقول أنها الهدف الأساسي في أن يحصل المشروع على الكثير من المميزات التي يمكن أن تجعله بالفعل يتفوق على المنافسين. وواحدة من أبرز الخصائص التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال موقع المشروع هو أن يتم بالفعل اختيار الموقع بناء على مرحلتين أساسيتين وهي المرحلة التي يتم اختيار من خلالها المدينة التي يمكن أن كون بها المشروع. والمرحلة الثانية وهي التي يمكن أن نقول أنها التي يتم اختيار الموقع داخل المدينة التي تم اختيارها، ويجب أن تعلم أن هناك العديد من العناصر التي يجب أن يتم توفيرها كي تتمكن من اختيار الموقع المميز ومنه ما يلي:

– العملاء

هناك المئات من المشروعات التي تقوم بمنافستك بالسوق، وكلما تمكنت من أن تتفوق على المنافسين كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من الأرباح. وواحدة من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها هو أن تقوم بالتسهيل على العملاء بالوصول إلى المشروع، ولذلك يجب أن تعلم أن العملاء من خلال توفيرهم بكثرة بالفعل يمكنك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تضمن بالفعل أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية، وهذا الأمر يمكننا القول أن هذا الأمر يمكن من خلاله تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

– المواد الأساسية

هناك العديد من المواد الأساسية التي يجب أن تقوم بتوفيرها من قبل المشروع، هذا الأمر يعني أن هذه النتائج الأساسية يمكن بالفعل أن يتم توفيرها بناء على النحو الذي يمكن من خلاله أن تحقق أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تكون البنية التحتية التي تواجد بها المشروع جيدة على النحو الذي يضمن أن تقوم بالحصول على كافة العناصر الأساسية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع. ويجب أن تكون بالفعل قوية كي تتمكن من الوصول إلى العمل بشكل مستمر وأن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.

ومن أبرز هذه المواد الأساسية التي يجب أن يتم توفيرها ما يلي:

– الماء الذي يجب أن يتوفر للعديد من الأعمال، سواء كانت بالفعل العناصر التي تتعلق بالإنتاج أو العناصر التي يتم منها استخدام الماء كأحد العناصر الأدمية التي يحتاج إليها العملاء. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى تلبية كافة الرغبات التي يمكن أن يتم توفير الماء طبقًا لها.

– لابد أن يتم توفير كافة مصادر الطاقة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، حيث أيًا كان نوع المصادر التي يتم الاعتماد عليها من مصادر الطاقة المتجددة أو المصادر الغير المتجددة في كلا الحالتين هي من العناصر الأساسية التي يجب توفيرها من قبل المشروع الاستثماري.

– العمالة والمواد الخام

لابد أن تعلم أن العمالة التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري هي أحد العناصر الأساسية التي بالفعل هي أحد العناصر التي لا يمكن أن يستمر بدونها المشروع. لذلك يجب أن تختار الموقع الذي يتناسب مع العمالة من حيث أن يكون بالفعل بالقرب من أماكن تواجدهم داخل المدينة. وهو الأمر الذي يحميك من التوقفات، ويحميك من أي نوع من أنواع العطل التي يكون لها تأثير سلبي على وقف الإنتاج. كما أنها يكون لها تأثير سلبي أيضًا على العملاء والمشروع ككل، كما نعلم أن المواد الخام التي يجب توفير السلعة أو المشروع كي يتم الاعتماد منها على توفير المنتج. لابد أن تكون كافة الموارد التي يتم استخدامها لجلب المواد الخام بالقرب من المشروع كي تضمن من أن تحصل على كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– طبيعة المشروع والقانونية

من أبرز العناصر التي يجب أن تقوم بمراعاتها أثناء اختيار الموقع الذي يجب أن يكون به المشروع الاستثماري هو أن تقوم بالوصول إلى كمية المشروعية التي يمكن منها أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. لذلك وجد أن أي نوع من أنواع المشروعات لابد أن تقوم بالفعل من الناحية القانونية يتواجد بالمكان الذي تقوم الدولة بالتصريح أن يكون به. كما أن هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، هذه العناصر تتطلب منك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى المكان القانوني الذي يمكن أن يكون به المشروعات كي تتمكن من تجنب أي نوع من أنوع التوقفات.

أما طبيعة المشروع تكون على النحو التالي:

– المشروعات الخدمية تفضل أن تكون بالفعل في الموقع الذي يتميز بالتواجد البشري الكبير، حيث يمكن أن يتم إنشاء المشروع بالموقع الذي يمكن من خلاله أن تحقق النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الحقيقة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالاعتماد على هذا الأمر كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

– يمكن أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على أن المواقع السياحية يمكن أن يتم تنفيذها بالفعل في الأماكن التي تتمتع بالشكل العام الجميل. حيث يمكن أن يتم بالفعل التعرف على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق كمية نتائج إيجابية بحيث تختارها بالمواقع التي تطل على البحار أو اختيار الشروع بالأماكن التي تتناسب مع طبيعة المشروع.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى في الرياض. واحصل على دراسة شاملة يمكنك الانطلاق منها في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية حيث أنها تتم على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟