ما هي استراتيجيات تحديد الأسعار؟ وأيهم يتناسب أكثر مع شركتك أو فكرتك الاستثمارية؟

أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة بالوطن العربي

دراسة الجدوى هي الخطوة الأولي التي يتم القيام بها من أجل التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي سيقام عليها المشروع مجدية من حيث الربح المادي وإمكانية الاستمرار وتحقيق النجاح قبل أن يتم نفاذ الوقت والجهد والمال في المشروع ولا يتم تحقيق أي نوع من أنواع الأرباح منه. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية بلا شك يتوقف عليها نجاح المشروع، لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد الخدمات أو المنتجات التي يمكن تقديمها من خلال الفكرة الاستثمارية في الأسواق، من أجل صياغة هذه المنتجات أو الخدمات من حيث الوصف الفني أو الجودة على أعلى قدر من الكفاءة كي يتم التأكد من أن المنتج يمتلك القدرة على المنافسة وسط المنتجات المتواجدة بالسوق. وهو ما يجعل مقدار العائد المادي من المشروع أكبر ما يمكن، لذا نجد أن دراسة الجدوى من وجهة نظر “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة بالوطن العربي هي روح المشروع وتنفيذ المشروع بدونها بمثابة الانتحار.

كيفية حساب التكلفة المالية الكلية الخاصة بالمشروع؟

هل تخشى الفشل؟ هل تريد التأكد من تحقيق النجاح؟ وهل تريد ضمان أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بطرحها سيكون صافي الربح الخاصة بها أعلى قدر ويمكن أن يوازي طموحك الاستثماري، الحل الأمثل كي تقوم بالإجابة على كافة الأسئلة، والأسئلة التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية قبل أن تقوم بطرح المشروع هو الحصول على دراسة الجدوى الشاملة، والتي من خلالها تتمكن من التعرف على كافة هذه الإجابات وليست كنوع من الاحتمالات، بل إنها قائمة على الإحصائيات الدقيقة. وتعتمد على الأرقام العينية التي يمكنك من خلالها أن تتخذ القرار الاستثماري بشكل قياسي تتأكد من خلاله أن الفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها على أرض الواقع تتمكن من تحقيق الأرباح من خلالها.

لذا واحدة من أكثر النقاط الرئيسية التي يمكن من خلالها أن تتأكد من أن الفكرة الاستثمارية مجدية من الناحية المادية هو التعرف على التكاليف الخاصة بالمشروع. لأن هذه التكاليف يكون لها دور أساسي في التعرف على الصافي الربحي الخاص بالمشروع، كما أن لها دور كبير في أن يتعرف المستثمر على العديد من المميزات والعديد من النقاط التي بلا شك تعد من النقاط الحيوية والتي يتوقف عليها مستقبل المشروع، ومن أهم هذه النقاط ما يلي:

  • التعرف على كافة التكاليف التي تخص كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع، وهو الأمر الذي يجعلك تتفادى أي نوع من أنواع المشروع، الذي يمكن أن يؤثر على مستقبل المشروع بلا شك.
  • تتيح إلى المستثمر حصد ما يمتلك من مبالغ مالية، كي يتعرف بالفعل على القدر الذي يحتاج إليه أو بمعنى أصح الذي ينقذه كي يتم تنفيذ المشروع، وهو ما يجعله يتعرف على الجهات التي يمكن من خلالها الحصول على الدعم، أو يحسم الأمر بأنه سوف يحتاج إلى التمويل البنكي أم لا.
  • يتمكن المستثمر من أخذ القرار النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا.

كيف تتم عملية مسح السوق؟

مسح السوق بلا شك من الأمور الرئيسية التي تتعلق بدراسة الجدوى، وهو ما يجعل الدراسة التسويقية هي قلب الدراسة، وروح المشروع. حيث أنها يتم من خلالها فرض هيمنة الفكرة الاستثمارية على أرض السوق، وإعطاءها القدر الكافي من التمكن، ومنحها الدور الريادي بالسوق المستهدف. ومن أهم الأدوار التي يلعبها مسح السوق هو التعرف على القدر الكافي من الإيرادات المادية التي يمكن أن يقوم المشروع بحصرها من خلال المشروع، وهو ما يساهم في أن يصل المشروع إلى الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على كافة الاستراتيجيات التي تستطيع منها أن تزيد الإيرادات، وهي التحسينات التي يجب أن يتم إجرائها أو توفيرها بالمنتج الجديد، ومن أهم النقاط التي يشملها مسح السوق ما يلي:

  • تقييم المناطق الجغرافية:

تقييم كافة المناطق الجغرافية التي يتم استهدافها من قبل المنتجات التي يقوم المشروع بتقديمها.

  • دراسة السكان:

دراسة السكان الذين يتواجدون بالمناطق الجغرافية التي يتم استهدافها من قبل المشروع، والتعرف على مدى إقبال هؤلاء على القيام بشراء المنتجات، وما هي أهم المشكلات التي يعانون منها من المنتجات التي تقوم بمنافستها.

  • تحليل كافة الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها إلى المنافسين:

وذلك بهدف التعرف على أهم نقاط الضعف ونقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين، للمساهمة في وضع الخطة الأساسية التي يمكن من خلالها التفوق عليها، وحصد أعلى قدر من المبيعات التي تتواجد بالسوق المستهدف والمناطق الجغرافية التي تتعلق به.

  • التسعيرات:

التعرف على مجمل التسعيرات التي يعمل بها المنافسين، وحصد معلومات خطوط الإنتاج، والتحليل الكلي لمجمل الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المنافسين.

  • حجم السوق:

التعرف على الحجم الكلي للسوق الذي يتم استهدافه والمناطق الجغرافية التي يتم غزوها بمنتجات المشروع، والقيام بالحساب التقريري الدقيق إلى الحصة السوقية التي من المحتمل أن يحصل عليها المشروع.

  • التوسعات:

التعرف على التوسعات التي يمكن أن يتم القيام بها من خلال المشروع، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وتحديد أهم المناطق الجغرافية التي يمكن استهدافها في هذه التوسعات التي من المحتمل القيام بها على مدار التطورات التي يتم القيام بها من خلال المشروع.

كيف يتم تحديد الجدول الزمني لتنفيذ الفكرة الاستثمارية وتصبح جاهزة للإنتاج؟

لا شك في أن المشروع يمر بالعديد من المراحل، والتي ينبغي أن يتم تحديد الفترة الزمنية الصغرى والكبرى التي من المحتمل أن تستغرقها المرحلة حتى تنتقل الفكرة الاستثمارية إلى المرحلة التي تليها. وهو الأمر الذي يجعلنا لابد أن نتعرف على المراحل الثلاثة التي تمر بها الفكرة الاستثمارية وهي:

  • مرحلة الإعداد
  • مرحلة التنفيذ
  • ومرحلة التشغيل

ليس المراد من تحديد الجدول أو المدى الزمني للمشروع هو الإنجاز السريع إلى المشروع، ولكن يتم تحديد الفترة الزمنية التي يتم بها تنفيذ الجزء المحدد على أكبر قدر من الكفاءة والجودة العالية، وهو الذي يجعل الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع تتمتع بالكفاءة. فلا يمكن أن يكون الأمر المحدد هو السرعة بل الكفاءة مع عدم التراخي، بمعنى الالتزام بالجدول الزمني الذي يجعل تشغيل المشروع جاهز على أرض الواقع خلال فترة زمنية محددة بقوة.

ما هي فائدة مراجعة التحليل والبيانات؟

لابد أن تعلم جديًا أن الإحصائيات والأرقام التي يتم تنفيذها من خلال دراسة الجدوى لابد أن تتمتع بالقوة أو بالتمكن وتتمتع بالقدرة التنافسية وبالدقة. حيث أن أي خطأ في هذه البيانات وهذه التحليلات يمكن أن يعرض المشروع ككل إلى الخسائر المادية، أو يمكن أن يعرض المشروع إلى الفشل. فهذه التحليلات النهائية والمراجعة الدقيقة التي يتم الاعتماد عليها من قبل معدي دراسات الجدوى بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من التأكد من مدى جدوى الفكرة الاستثمارية، بحيث يتم كتابة التقرير النهائي لدراسة الجدوى ومن هنا يقوم معدي دراسة الجدوى بتوفير كافة البيانات وكافة الإحصائيات إلى المستثمر، ويترك له القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو لا.

خطة العمل ودورها في تحقيق النجاح:

تنفيذ الفكرة الاستثمارية وتحقيق النجاح من خلالها لا يتوقف عند تنفيذ المشروع على أرض الواقع، والبدء بالإنتاج بل إنها مرحلة من المراحل التي يجب تنفيذ كل منها بإتقان، فالمرحلة التالية هو التعرف على القدر الذي تريده من العمال، والموظفين، واختيار الفريق الإداري، والقيام بتحديد المواعيد التي يجب أن يتم تحديد أوقات العمل بها، بالإضافة إلى التعرف على أهم الخصائص والطرق التي لابد اتباعها حيث أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها كي يتم الاعتماد عليها من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية لابد أن تعتمد على خطة العمل التي تستند إلى الاستراتيجية، وسوف نتعرف على هذه الاستراتيجيات كاملة.

واحدة من أكثر الأمور التي يجب أن يتم صياغتها والقيام باختيارها بدقة هو السعر الخاص بالمنتج، حيث أن سعر المنتج يمكن أن يتم من خلاله دفع المشروع إلى تحقيق المكاسب المادية، أو يمكن أن يتسبب في تراجع المبيعات الخاصة بالفكرة الاستثمارية، ومن أبرز الاستراتيجيات التي يتم من خلالها تحديد الأسعار ما يلي:

  • حساب سعر المنتج على مقدار التكلفة الكلية له

لا يقصد على الإطلاق أن التكلفة هي تكلفة المواد الخام فقط، بل كافة الأمور التي يتكلفها المنتج من أجل أن يصبح بالفعل سلعة جاهزة للاستخداد ويمكن أن يتم تداولها بالأسواق، ومن أبرز الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل الشركات الناشئة هو القيام بقياس السعر على حسب التكلفة الكلية للمنتج، ويتم ذلك من خلال التعرف الدقيق على تكلفة القطعة من المنتجات التي يتم إنتاجها، ومن ثم نجد أن صاحب المشروع بمعاونة الفريق الإداري والتسويقي يتم حساب النسبة المئوية الزائدة على حساب التكلفة. وهذه النسبة المئوية يمكن أن تكون متغيرة من وقت إلى آخر على حسب حجم الطلب على المنتجات وكمية العرض، والعديد من العوامل الأخرى التي تتعلق بالمشروع.

  • الزيادة على حساب متوسط سعر الصفقة ككل

من الاستراتيجيات التي لا يتم الاعتماد عليها كثيرًا خاصة في الأسواق العربية، وهي القيام بتخفيض سعر المنتجات من أجل القيام بجذب المئات من العملاء، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى القيام بالتأكد من كفاءة المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو الأمر الذي يساهم في حالة القيام بزيادة سعر المنتج مرة ثانية وإلغاء قيمة التخفيض أن تضمن أن هؤلاء العلماء سيقومون بالولاء إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه. فهي من المجازفات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستثمرين الذين يتأكدون من مدى كفاءة المنتجات، بالإضافة إلى أنهم بالفعل يريدون اتباع الطرق التي تتيح إليهم أخذ المكانة الخاصة بهم في السوق في ظل التنافس الشرس الذي يكون في العديد من الأسواق.

  • اختراق الأسواق

هذه الاستراتيجية هي أحدى الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها على غرار الاعتماد على العناصر الصغيرة والتي تكبر مع مرور الوقت، لذا نجد أن هذه النظرية تبدأ بعرض المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المشروع بسعر أقل، ومع مرور الوقت، أو تكوين الفئة التي تدين إلى المشروع بالولاء يتم تدريجيًا زيادة التكاليف الخاصة بالمنتج، وهي من النظريات التي تعتمد عليها العديد من الشركات والمصانع، خاصة الناشئة التي تريد أن تقوم بجذب العمال، وعلى الرغم من أن هذه الاستراتيجية تستغرق الوقت الكبير، من أجل الوصول إلى السعر الأعلى. ومن أجل حصد كمية الأرباح التي ترضي طموح المستثمر إلى أنها من الطرق المضمونة، كونها طريقة تقليدية يتم الاعتماد عليها منذ القدم.

وهذه الاستراتيجية في الأغلب يتم الاعتماد عليها في حالة المنافسة الصعبة، أو الشرسة التي تتم في العديد من الأسواق، فكل فئة أو كل مشروع من المشروعات المنافسة بلا شك تسعى إلى استقطاب أعلى قدر من العملاء، تميل إلى اصطياد العملاء الذين بلا شك يكون لهم دور كبير في التدفق الإيجابي لكمية الأرباح المادية التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع.

  • تحديد أعلى سعر في السوق

على الرغم من كونك ترى هذه الاستراتيجية من الأمور التي يمكن اعتبارها هي انتحار إلى المشروع أو إلى المبيعات التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع، ولكن هي من النظريات التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث أن الشركة تقوم بدراسة أسعار المنافسين، سواء في السوق المستهدف أو المناطق الجغرافية التي تحيط بالسوق، والعمل على زيادة أو تحديد أعلى سعر يفوق أسعار المنافسين، وهو الأمر الذي يجعل الشركة أو المؤسسة أمام العملاء تبدو الأكثر فخامة بين المنافسين، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يمكن أن يراه البعض هو بمثابة الإسراع نحو الفشل. ولكن كثيرًا في حياتك اليومية تعرف أن الهدف من القيام بتحديد المنتج أو سعر المنتج أنك كزبون يمكن أن تقوم بشراء السلعة ذات السعر الأعلى ظنًا منك أنها الأكثر كفاءة.

  • التفرقة

على الرغم من أن هذه الطريقة لا تتناسب مع العديد من المشروعات إلا أنها أحد الاستراتيجيات المطروحة والموجودة بالسوق، والتي يتواجد العديد من المشروعات والمؤسسات التي تقوم بالاعتماد عليها، وهي الشركات التي تقدم عدد معين من المنتجات، وعلى الرغم من التشابه أو التطابق بين هذه المنتجات إلا أنه يقوم بعرض هذه المنتجات بأسعار مختلفة ومتفاوتة للغاية، بمعنى أنه يزيد فوق تكلفة المنتج حيث أن هذه المنتجات تقريبًا نفس التكلفة، النسبة المئوية التي تكون متفاوتة للغاية، وهو الأمر الذي يجعله ينافس نفسه. حيث أن كل منتج من هذه المنتجات يكون له السعر الخاص به، ويكون له العميل الخاص به، وهو الأمر الذي يمنح العميل القدرة على القيام بتحديد المنتج الذي يريد أن يأخذه، وفي النهاية المكسب الكلي يكون من نصيب مستثمر واحد.

  • تحديد السعر على أساسي قيمة القيمة

على الرغم من أن الكثير يمكن أن يظن أن هذه الاستراتيجية تشبه استراتيجية تحديد السعر على أساسي التكلفة، ولكن شتان بين هذه الاستراتيجية والأخرى، حيث أن هذه الاستراتيجية تعني القيمة التي يمكن للعميل أن يحصل عليها من خلال المنتج، من حيث الجهة والمميزات والخدمات التي يمكن أن يوفرها له المنتج، وذلك مقارنة بباقي المنتجات، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تعتمد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. بالإضافة إلى الاعتماد على خطوط الإنتاج التي تتميز بالدقة والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بحصد أعلى قدر من التميز للمنتج الذي تقوم بتقديمه، بالإضافة إلى أن هذه المنتجات على الرغم من قيمتها الكلية، إلا أنها تحتاج إلى تطوير من وقت إلى آخر حتى تتزايد التكلفة الكلية الخاصة بها مع مرور الوقت.

هذه الاستراتيجية التي تعتمد عليها الشركات والبراندات التي تحظى بشهرة عالمية، ولذلك من أجل أن هذه الشركات لها المئات من الذين يدينون لها ولمنتجاتها بالولاء حول العالم، وهي ما يدفعه إلى أن تقوم بزيادة من قيمة منتجها.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة بالوطن العربي واحصل على دراسة الجدوى الشاملة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟