ما هي أهم المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع؟

أفضل شركة دراسة جدوى

إذا كنت تنوي الانطلاق في عالم الاستثمار لابد أن تهتم بالحصول على العناصر التي تعينك على الانطلاق في هذا العالم، حيث أن عالم الاستثمار مليء بالأخطار التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري الخاص بك.

لذا من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بصياغة الطريق الممهد الذي يمكن أن تسلكه بهذا العالم من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح هو أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الكاملة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الدعائم والمصادر التي يمكن أن تقوي مشروعك الاستثماري.

حيث أنها تقوم بصياغة الخطط والاستراتيجيات الهامة التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح الكافي الذي يتم ترجمته إلى أرباح مادية ترضي طموحك الاستثماري.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع الاستثماري؟
  • أهمية الفكرة الاستثمارية؟

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى هي أحد الدراسات العلمية المتطورة التي تشمل مجموعة من الاستراتيجيات الهامة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم باستغلالها بالفعل مربحة أم لا.

كما أنها تعمل على تقليل كمية المخاطر التي يمكن أن يتم تكبد المشروع الاستثماري أكبر الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع، ولكن دراسة الجدوى لا تتركك في مهب الريح.

بل أنها تعمل على تحسين الطريقة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية عن طريق تقليل أي خسائر يمكن أن تتسبب هذه المخاطر. وهو الأمر الذي يدل على أنها توفر كافة الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتخطي الخسائر.

المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع الاستثماري

يجب أن تعلم أن المنافسين في السوق والذين لهم السنوات متمكنين في السوق أشبه بالطيور الجارحة التي تحاول القضاء على أي طائر أليف جديد يدخل إلى هذا المجال.

لذا يمكن أن يتم استغلال نقاط الضعف التي تتواجد بالمشروع الاستثماري الخاص بك من أجل تحقيق النجاح، وهنا نجد أن المشروع من أجل أن لا ينتصروا عليك في حاجة إلى دراسة الجدوى القائمة على أسس وقواعد علمية ولمسات فنية من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح.

وتتجنب أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع، ومن أبرز هذه المخاطر ما يلي:

– المخاطر القانونية

من أكثر الحوادث الطارئة التي تعني بالفعل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من الناحية القانونية هي الأخطر، حيث أن مخالفة للبنود أو القواعد أو الأوراق والاشتراطات للقواعد التي تضعها الدول في البلاد المتغيرة يمكن بالفعل أن يتعرض المشروع للإغلاق، وسواء كان هذا الإغلاق بالفعل دائم ومستمر يمكن أن تعرض في كل الحالتين للفشل. لذا يجب علي أن تعتاد على أن تقوم بالفعل بالالتزام بالقواعد والقوانين التي تقوم دراسة الجدوى القانونية بتوفيرها من أجل تحقيق أعلى قدر من المميزات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح. لذا يجب أن تضمن العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، ومن الأمثلة على المخاطر القانونية التي يمكن أن تواجه المشروع الاستثماري ما يلي:

  • المخاطر التي يتعرض إليها المشروع من الناحية التنظيمية.
  • كافة الالتزامات التي تعتبر غير تعاقدية.
  • مخاطر النزاعات.
  • المخاطر الخاصة بالسمعة خاصة السمعة الإلكترونية.

هذه المخاطر يمكن أن تضرب بالمشروع الخاص بعرض الحائط لذلك يجب أن تحرص على أن تقوم بتجنب كافة هذه الخاطر من أجل تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية وتتجنب الخسائر المادية.

– المخاطر التنظيمية

هذا النوع من المخاطر يمكن أن ينشأ داخل المؤسسة الخاصة بك نتيجة إلى وجود شكوك بالعملية التنظيمية الخاصة بهيكل المشروع وسير العملية التشغيلية، ويكون هذا الجانب من أو النوع من المشكلات واضح أكثر في الجوانب المالية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

ومن أهم الأمثلة الخاصة بالمخاطر التنظيمية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري ما يلي:

– عدم وضوح كافة المبادئ الأساسي الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– حدوث أي نوع من أنواع التغيرات المفاجأة التي يمكن أن تحدث للمشروع الاستثماري.

– كافة الإجراءات التي يتم تنفيذ المشروع الاستثماري علن طريقها لم تكن واضحة.

– النقص في تعليمات مدير المؤسسة أو طلبات العملاء.

– وجود خلافات بين أصحاب المشروع أو المؤسسين.

– وجود العيوب في الهيكل التنظيمي الداخلي للمشروع.

– عدم الاعتماد على خطة واضحة.

– سوء التقدير الزمني للمتطلبات الخاصة بالمشروع.

– المخاطر المالية

كما نعلم أن الجانب المالي من أكثر الجوانب الشائكة، وهو الأمر الذي يرجع إلى أن الهدف من العملية المالية الاستثمارية كلها هو الحصول على أفضل الأرباح المالية. ولكن يحب أن تعلم أن المخاطر المالية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري من الناحية المالية يمكن أن تقضي على المشروع ككل.

لذا سوف نتعرف على كافة الأمثال التي يمكن من خلالها أن تقوم الحصول عليها من خلال المشروع، ومن أهم الأمثلة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج من خلالها ما يلي:

– المخاطر الخاصة بعملية الاستثمار.

– مخاطر السوق.

– المخاطر الخاصة بعملية السيولة.

– المخاطر الخاصة بعملية الائتمان.

– مخاطر تغيرات سعر الصرف.

– مخاطر سعر الفائدة.

– المخاطر الاجتماعية

واحد من أكثر الجوانب التي يمكن أن يكون بها العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر ليس فقط على ربحية المشروع بل يمكن أن يؤثر بالفعل على استمرارية المشروع الاستثماري ككل.

لذا يجب أن تعلم أن كافة الإجراءات التي يمكن أن يتخذها بالمجتمع الذي يتم نشر المشروع الاستثماري به يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري ككل.

لابد أن تعلم أن كافة القضايا التي يمكن أن تؤثر على العامة يمكن أن يتم تصنيفها إلى المخاطر الاجتماعية التي يمكن أن يؤثر عليها المشروع.

لذا يجب أن تتعرف بالفعل على أمثلة هذا النوع من المخاطر كي تقوم بوضع هذا الأمر بالحسبان وتقوم من خلاله تحقيق أفضل الأرباح المادية ومنها:

– سوء التقديرات الخاصة بالنظرة المجتمعية للمشروع والتي يكون مبالغة فيها.

– الآثار السلبية التي يمكن أن تؤثر على المجتمع من قبل المشروع الاستثماري.

– الأحداث السياسية التي يمكن أن يتم التعرض إليها من قبل المشروع الاستثماري.

– التقديرات الخاطئة لكافة الاحتياجات التي يمكن أن تختص بالعناصر التي يتم احتياجها من قبل المشروع للتناسب مع البيئة.

– المخاطر السياسية

هذا النوع من المخاطر يرتبط بكافة التقلبات السياسية التي يمكن أن تتعرض إليها البلاد، والتي يمكن أن تغير في سياسات العمل أو القوانين التي تحكم العمل في البلد. وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على مستقبل استقبال المشروع الاستثماري.

ومن أهم الأمثلة التي تدل على المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري ما يلي:

  • الضرائب.
  • تغير عملة الدولة.
  • التغيرات التي يمكن أن تحدث في كافة التعريفات التجارية.
  • مستويات الأجور.
  • كافة اللوائح البيئية.

هذه أبرز العناصر التي تمثل مشكلات يمكن منها أن يتعرض إليها المشروع، والتي يمكننا أن نقول أن المشروع الاستثماري يمكن أن يتعرض إلى الفشل إذا لم تقوم بوضع هذه المشكلات نصب أعينك.

أهمية الفكرة الاستثمارية؟

هناك العديد من المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على كافة الدعائم من أجل أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الفشل، بالإضافة إلى أنك يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثمار.

إذا كان هذا أو ذاك مطلبك فالحل في كلا الحالتين واحد، وهو الحصول على الدراسة التي تضمن لك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية، لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية تستفيد من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

– زيادة الأرباح المادية

على الرغم من أن الأرباح المادية هي الهدف الأول الذي يقوم المستثمر بالفعل بالحصول عليه، لذا يجب أن تعلم أن الأرباح المادية يمكن أن تقوم بوصف مشروعك الاستثماري بالناجح، أو أنه فاشل، لذا يجب أن تعلم أن الأرباح يمكن أن تحصل عليه من خلال الفكرة الاستثمارية تستطيع مضاعفتها من خلال المشروع الاستثماري. حيث يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بمضاعفة الفكرة الأرباح من خلال المشروع عن طريق ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، حيث أن دراسة الجدوى تقوم بإضافة المشروع، ومن أفضل هذه العناصر ما يلي:

– يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تعمل على تقليل كمية الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وهو الأمر الذي يجعل كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يحصل عليها المشروع الاستثماري أكثر.

– يمكنك أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية من خلال استهداف العملاء بناء على الخطة الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تحقق أفضل الأرباح المادية.

– يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من خلال الحصول على الخطط التسويقية المميزة التي تستطيع منها أن تحقق النجاح.

– اختيار الموقع المميز

يجب أن تعلم أن الموقع المميز هو من أهم العناصر التي يمكن من خلاله أن تضمن استمرار المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن، حيث أن المميزات التي يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري من قبل الموقع هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات.

لذا نجد أن الموقع المميز بالفعل يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج، ومن أهم المميزات التي يمكن أن يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

– الموقع المميز يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى عملية تسهيل وصول العملاء إلى الموقع الخاص بك، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن حيث يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الفئة الكبيرة.

لذا يجب أن تعلم أن من خلال هذه الفئة الكبيرة يجب أن تقوم بها العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن أو التميز، لذا يجب أن تعمل على تكوين هذه الفئة.

– يجب أن تعلم من خلال الموقع الخاص بك يمكنك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن، حيث يمكنك من خلال المشروع الاستثماري، يمكنك أن تقوم من خلاله أن تصل إلى أعلى قدر من التميز حيث يمكنك من خلال المشروع الاستثماري أن تقوم بالاستغلال الأمثل إلى كافة الطرق الرئيسية أو الفرعية التي يمكن منها أن تقوم بتوصيل المنتجات الخاص بك إلى العملاء بشكل أسرع.

لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، حيث يمكنك من خلاله أن تصل إلى تكوين الجمهور الكبير.

– دراسة المنافسين

أي مشروع استثماري يمكن أن يكون بالفعل له العديد من المنافسين، حيث أن المشروع الاستثماري يمكن بالفعل أن يحقق النجاح إذا قمت بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل على دراية تامة بأن عملية التفوق، على المنافسين.

لذا يجب أن تقوم بالحصول على أبرز الأمور التي يمكن من خلالهما أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، لذا يجب أن تعلم أن من أهم العناصر التي يتم ضمنها أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على كافة نقاط القوة التي يمكن منها أن تضمن أن تقوم باستمرار المشروع، حيث أن هذه النقاط ساهمت في أن يقوم المشروع الاستثماري بالاستمرار.

– يمكنك من خلال نقاط الضعف أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

– يمكن منها أن تصل إلى كمية المميزات التي يجب أن يتم توفيرها في المشروع الاستثماري الذي يمكن منها أن تقوم بتحقيق النجاح.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من الأرباح المادية وأن تصبح نت رجال الأعمال الناجحة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟