ما هي أهمية دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية؟ وما هي أهداف دراسة الجدوى لنجاح المشروع؟

أفضل شركة دراسة جدوى بدبي

أصحاب المشاريع الكبرى والمستثمرين ورواد الأعمال، يعتمدون على التخطيط كعنصر أولي لنجاح فكرتهم الاستثمارية الجديدة، حيث لا يمكن أن يتخذ إي إجراء أو مجازفة تجاه فكرة ما دون أن يتعرف على الربح المالي الذي يعود عليه. كما أنه يريد أن يتأكد من نجاح الفكرة بشكل عام، هذا ما يتحقق له من خلال إجراء دراسة جدوى للفكرة الاستثمارية، تقدم لك “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بدبي عدة خدمات استشارية هامة للغاية تقود فكرتك الاستثمارية إلى بر الأمان.

حيث يتم العمل على التخطيط الجيد لها، وذلك لقدرتها الكبيرة على إيضاح العديد من الأمور التي يغفل عنها الكثيرين. لذلك تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا وبما تقدمه لك من تقارير وتحليلات تؤكد لك على مدى قدرتك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها. فدعنا نتعرف في هذا المجال على ما يمكن أن نقدمه لك في دراسة الجدوى من خلال متابعة العناصر التالية.

  1. ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟
  2. أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع؟
  3. ما هي أهداف دراسة الجدوى؟
  4. وما هي عناصر دراسة الجدوى؟

ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟

نحن نعلم أن هناك عدة مفاهيم لدراسة الجدوى، فقد تعدد المفاهيم حول ذلك المجال، نظرًا للأهمية الكبيرة التي تتمثل في قدرته الكبيرة على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

دراسة الجدوى: هي مجموعة من التحليلات الرئيسية التي تعمل على تقييم الفرصة الاستثمارية وتحديد القرار الاستثماري المناسب حولها سواء كان بتنفيذها أم التفكير في البدائل الأخرى.

هي عدة دراسات هامة يقوم بها مجموعة من المختصين تمكنك من إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل للفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها.

يعتبرها البعض بأنها الضوء الأخضر الذي يساعد المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ أفكارهم الاستثمارية متجنبًا المخاطر والمشاكل، وذلك وفقًا لعدة دراسات متعددة تصل بك إلى القرار الصحيح.

هي مجموعة من الدراسات تعمل على تحليل الفرص والاهتمام بمراحلها المختلفة وذلك للوصول إلى القرار النهائي بطريقة علمية مدروسة مبنية على التخطيط الجيد.

هذه مجموعة من المفاهيم الهامة والرئيسية التي تتعلق بدراسة الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا، حيث يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة للغاية. كل هذه التفاصيل الهامة والرئيسية يتم التطرق إليها من خلال فريق عمل لديه العديد من الخبرات الكبيرة في ذلك المجال.

مثال للتوضيح أكثر:

دعنا نوضح لك هذا المفهوم من خلال مثال توضيحي بسيط يجعلك قادر على استيعاب ما تقدمه لك الدراسة، أنت تقود سيارة في الشارع أمامك العديد من الطرق المختلفة التي تصل بك إلى المكان الذي تريده، لكن هناك طريق واحد صحيح، وطريق أخر معاكس أو مخالف. وعندما تمر من الطريق المخالف قد تصل إلى مكانك لكن ستتعرض إلى الكثير من المشاكل منها المخالفات المرورية من الممكن أن تقوم بعمل حادث وبالتالي تهدر حياتك، أما في حالة سلكت الطريق الصحيح من المؤكد أنك ستصل، نعم قد تجد العديد من المطبات التي تؤخر من وصولك وهذا طبيعي، لكن في النهاية وصلت بأمان وسلام.

كذلك دراسة الجدوى، عندما تعتمد على شركة دراسة جدوى وهمية سوف تقود أموالك إلى الهلاك، على العكس تمامًا من الاعتماد على أفضل شركة دراسة جدوى بدبي “دار الخليج” التي توضح لك الطريق الصحيح والواقعي حول ذلك المشروع. لذلك تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا من أجل الوصول إلى الطريق الصحيح.

من خلال الاعتماد على دراسة الجدوى من المؤكد أنك ستحصل على الضوء الأخضر الذي يقودك نحو الأفضل دائمًا وبالتالي تحتاج إلى من يوجهك نحو القيادة الصحيحة، وهو ما تجده فقط في أفضل شركة دراسة جدوى بدبي، التي تعمل على تقديم العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تساعدك على النجاح. كما أنها تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بالشكل الجيد للغاية، كل هذه الجوانب التفصيلية يتم التطرق إليها بشكل منظم للغاية، فهي أحد الركائز التفصيلية التي تساعدك على النجاح تمامًا.

هذا الجانب يحتاج إلى عدة تفاصيل رئيسية تجعلك قادر على تحقيق أهدافك بطريقة جيدة. لأن الدراسة تمثل أهمية كبيرة للغاية للمستثمرين ورجال الأعمال في العالم أجمع، لذا كان من الضروري ذكر عدة مفاهيم هامة حول الدراسة.

أهمية إجراء دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية:

فلنلقي نظرة على أهمية دراسة الجدوى التي تحققها إلى الفكرة الاستثمارية حيث تعمل على توضيح الصورة بشكل يساعدك على فهم وتخيل الفكرة الاستثمارية، وأنت بطبيعة الحال تبحث عن الأفضل للفكرة. وتريد في كل الأحوال تحقيق الربح المالي من الفكرة الاستثمارية، فدعونا نتعرف على الأهمية التي تحققها لك دراسة الجدوى من خلال عدة عناصر تالية:

أولًا تضع لك الأسباب التي تدفعك إلى تنفيذ المشروع:

واحدة من الفوائد الهامة التي تعمل دراسة الجدوى على تحديدها لك هو معرفة الأسباب الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذ المشروع الخاص بك، حيث يتم العمل على قياس الفكرة والتخطيط لها والتعرف على مدى قدرتها على تحقيق الربح المالي. أما في حالة عدم الوصول إلى النتائج فإن الدراسة تعمل على تحذيرك من أن تتخذ القرار بالتنفيذ للعديد من الأسباب الخاصة بك وبالتالي تكون الفائدة الأولى هي توضيح الأسباب الرئيسية للتنفيذ.

ثانيًا قرار صحيح:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للغاية في قدرتها الكبيرة على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح، يتم تحديد عدة عوامل رئيسية تساعدك على إتخاذ القرار الصحيح. وهذا يوضح لك مدى القدرة الكبيرة للدراسة على التخطيط الجيد للمشروع وبالتالي العمل على تحديدها لك من الركائز التفصيلية الخاصة بك. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لعدة مخطوطات هامة تعمل الدراسة على تقديمها من أجل مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على إتخاذ القرار السليم.

ثالثًا ترتيب الأولويات:

لدى دراسة الجدوى أهمية كبيرة في تحديد الأولويات المتعلقة بالمشروع، حيث يتم العمل على ترتيب العديد من الأمور الهامة المتعلقة بذلك المشروع، وكذلك العمل على تطويرها لك بالشكل المناسب. كما أن العمل على تنفيذ الأولويات من أبرز الجوانب الرئيسية التي تجدها في الدراسة. حيث يتم تحديد الأهم فالأقل أهمية، كما أن تحديد الأولويات يتم بطريقة إحترافية.

رابعًا تحديد طريقة التنفيذ:

تعد من أهم التفاصيل التي تحددها لك دراسة الجدوى، حيث يتم العمل على تحديد الأفضل والأنسب، وبالتالي تنفيذها من أبرز الجوانب التفصيلية التي تساعدك على القيام بذلك الجانب بطريقة جيدة، حيث يتم تحديد خطوات التنفيذ بطريقة مميزة للغاية.

خامسًا نجاح المشروع:

تعمل دراسة الجدوى على تقييم المشروع بالطريقة الجيدة، حيث يتم العمل على تطويرها لك بالشكل الأفضل، كما أنه يتم تحديدها لك من خلال القيام بالعديد من الدراسات المختلفة التي تجعلنا في النهاية متأكدين من مدى نجاح المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه من عدمه. ولهذا يتم العمل على تقييم نجاح المشروع بطريقة جيدة للغاية.

هذه مجموعة من المميزات الرائعة التي تحققها لك دراسة الجدوى قبل التفكير في إجراء المشروع أو الفكرة المقترحة، وذلك من خلال القيام بالعديد من التفاصيل الرئيسية وبالتالي العمل على تحديدها من الجوانب الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذها بالشكل الأمثل، كل هذه العوامل يتم التأكد منها من خلال عناصر دراسة الجدوى التي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة.

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي الدراسة المتخصصة في تحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروعات الاستثمارية من عدمها، حيث يتم الاهتمام بها جيدًا من أجل الوصول إلى أهدافك بطريقة جيدة للغاية. كما أن العمل على تطويرها من أبرز الجوانب التفصيلية التي تساعدك على تحقيق أهدافك، وبالتالي تحتاج إلى فهمها جيدًا، كل هذه التفاصيل تساعدك على معرفة الأهداف التي تسعى إليها والتي تتمثل في الآتي:

  1. التقليل من فشل المشروع:

الهدف الأول من دراسة الجدوى هو أنها تعمل على التقليل من فشل المشروع الاستثماري، وذلك من خلال تحديد الأولويات التي تجعل المستثمر قادر على تنفيذ المشروع بطريقة جيدة. كما أن ذلك الجانب يتم الاهتمام به جيدًا، وكذلك العمل على تطويرها لك بالشكل المناسب.

  1. تقليل المخاطر:

من المعروف أن تنفيذ المشروعات الاستثمارية يحتاج إلى الكثير من المال، أي يتم تحديد الميزانية المالية المناسبة للتنفيذ، في حالة العشوائية وعدم التخطيط سوف تحتاج على الميزانية ميزانية أخرى. لهذا تهدف دراسة الجدوى على أن تقلل من المخاطر التي تواجه المشروع، والمحافظة على الأموال وتوزيعها توزيعًا زمنيًا على المشروع.

  1. تحديد الفرص المتاحة:

من أهم الأهداف التي تسعى دائمًا الدراسة إلى تحديدها إلى كافة المستثمرين هو تحديد الفرص المتاحة التي من الممكن أن تحقق لك الربح المالي الكبير. لهذا تهدف الدراسة إلى تحديد الأفضل لك وما يساعدك على جني الكثير من الأرباح المالية في وقت قصير.

  1. استغلال الموارد المتاحة:

من الأهداف الرائعة التي تسعى الدراسة إلى أن تحققها لك هي قدرتها الكبيرة على استغلال كافة الموارد المتاحة التي تساعدك على تنفيذ المشروع بالطريقة الجيدة وبالتالي يتم العمل على تنفيذها بطريقة جيدة للغاية.

هذه مجموعة من الأهداف الرئيسية التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تحتاج إلى القيام بالعديد من المهام الرئيسية من أجل الوصول إلى أهدافك بطريقة جيدة.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

عناصر دراسة الجدوى أو الأقسام الرئيسية للدراسة هي الأعمدة الرئيسية التي تساعدها في النهاية على الوصول للقرار الاستثماري المناسب لك. حيث يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة وبالتالي تحتاج إلى فهمها جيدًا وكذلك العمل على تطويرها أحد الجوانب التفصيلية التي تحقق لك ذلك. وهي من أبرز الجوانب الرئيسية التي تجدها في معظم دراسات الجدوى وهذا ما نوضحه لك في أفضل شركة دراسة جدوى بدبي.

أولًا دراسة تنفيذية:

العنصر الأول في دراسات الجدوى هو التنفيذي أو الفني، وهو القسم الذي يختص بالجانب الذي يساعدك على التنفيذ، فهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المميزة للغاية. لذلك العمل على تحديدها لك من الجوانب الرئيسية، وبالتالي تكون قادر على معرفة الطريقة التنفيذية للمشروع، كل هذه الجوانب يتم التطرق إليها في الجانب التنفيذي والاعتماد على مجموعة من الركائز الهامة كالآتي:

  • اختيار الموقع:

تحديد الموقع المناسب للمشروع الخاص بك واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها، حيث يتم العمل على اختيار الموقع المناسب لك، ولهذا المكان يمثل نجاح المشروع بنسبة كبيرة. حيث تحتاج إلى أن تكون في موقع مميز من العملاء المستهدفين.

  • الأدوات التشغيلية:

تعد من الركائز الأساسية التي تهتم بها جيدًا في ذلك الجانب من أجل تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وهذا الجانب يحتاج إلى أنواع معينة من الأدوات التشغيلية.

  • المواد الخام:

اختيار المواد الخام المناسبة التي تجعلك قادر على إخراج المنتج بالجودة الكبيرة واحدة من الركائز المتواجدة في العنصر الفني للدراسة.

  • الأيدي العاملة:

تحديد الأيدي العاملة من أهم الجوانب التفصيلية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا حيث يتم ذلك الجانب من أجل تطويرها بالشكل الجيد، وهي من الركائز التفصيلية التي تحتاج إليها من أجل التنفيذ.

عدة عناصر رئيسية يتم الاهتمام بها من أجل الجانب التنفيذي، حيث يتم تنفيذ المشروع على أكمل وجه.

ثانيًا دراسة تسويقية:

الدراسة التسويقية تعد من الركائز التفصيلية الهامة التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب، لذلك العمل على الاهتمام بالجانب التسويقي من أبرز الجوانب التي تجعلك قادر على القيام بها. وهي من أبرز الجوانب التفصيلية التي تعمل على الترويج الجيد للمنتجات والخدمات الخاصة بك وبالتالي العمل على تطويرها من أبرز العوامل الرئيسية التي تساعدك على النجاح في ذلك الجانب.

  • تحديد منافسيك:

تعمل دراسة الجدوى بشكل مباشر على تحديد المنافسين المتواجدين في السوق، والتعرف على العديد من الركائز التفصيلية منها المميزات والعيوب وكذلك جودة المنتجات التي يقدمها المنافسين في السوق.

  • المستهلكين:

لابد من مراعاة المستهلكين وسلوكهم وتصرفهم تجاه أي منتج جديد وذلك لأن المنتجات والخدمات توجه لهم ففي حالة عدم القدرة على إقناعهم بأن المنتجات التي تقدمها هي الأفضل سوف يتركون المنتج. لذلك أنت بحاجة إلى فهمها بطريقة جيدة للغاية والعمل على تحديدها لك بشكل مميز.

  • التسعيرة المناسبة:

تحتاج إلى وضع التسعيرة المناسبة لك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الجمهور، حيث يهتم كثيرًا بالأسعار التي تساعدك على الوصول إلى الجمهور بكل سهولة.

ثالثًا دراسة مالية:

الدراسة المالية من العناصر الهامة في دراسات الجدوى التي تساعدك على إتخاذ القرار الصحيح، وذلك الجانب من خلال الاهتمام بوضع الميزانية المالية للمشروع الخاص بك، كما أنها تكون قادرة على تحديد كافة التكاليف الإجمالية للمشروع، وصافي الأرباح، فالدراسة المالية مهمة للغاية، ويقوم بها فريق دراسة جدوى على أعلى مستوى يكون قادر على مساعدتك في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة والرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا وكذلك العمل على تطويرها بالشكل الملائم، لذا العمل على تطويرها من أبرز الجوانب التفصيلية. لهذا تحتاج إليها من أجل تطويرها بالطريقة المميزة للغاية، كل هذه الجوانب تحتاج إلى من يهتم بها بطريقة جيدة للغاية.

كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى بدبي؟

أفضل شركة دراسة جدوى بدبي “دار الخليج” واحدة من أهم شركات دراسة الجدوى المتواجدة في الوطن العربي والتي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائما وبالتالي يتم الاهتمام كثيرًا بالعديد من الركائز التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على إتخاذ القرارات الصحيحة.

  • تقديم العديد من الاستشارات الاقتصادية.
  • تقديم تحليل سوات مع دراسة الجدوى التسويقية.
  • مساعدة المستثمرين على إتخاذ القرارات المناسبة.
  • تحديد أهم جهات الدعم والتمويل للمستثمر.
  • تحديد الميزانية المالية الواجب توافرها لتنفيذ المشروع.

يمكنك معرفة المزيد حول الخدمات التي تقدمها لك “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بدبي من خلال التواصل مع الشركة، وطلب الحصول على خدمة استشارات اقتصادية، وسوف يساعدك فريقنا في التعرف على المزيد من التفاصيل، فقط كل ما عليك هو التواصل معنا.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟