ما هي أنواع دراسة الجدوى التسويقية؟

أفضل شركة دراسة جدوى بأبو ظبي

تعد دراسة الجدوى مجموعة من الأساليب والأسس والتقديرات التي تعمل على تحليل الفكرة الاستثمارية، من كافة النواحي من أجل الحصول على أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، والتعرف من الأساس أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يمكن تحقيق الأرباح المادية من خلالها أم لا. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتخطي أي نوع من أنواع المشكلات أو الأفكار الفاشلة التي يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري الخاص بك، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين، أي أنها خير معين لك في عالم الاستثمار.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أهمية دراسة الجدوى وأقسامها؟
  • أقسام دراسة الجدوى
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • أنواع الدراسة التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هي أهمية دراسة الجدوى وأقسامها؟

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي النواة الأولى التي يمكن أن يقوم المستثمر بالاستناد إليها من أجل التوغل في عالم الاستثمار المليء بالمخاطر، وهو الأمر الذي يمنحك الشعور بالقدرة على الرضى وإزالة الخوف من أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الفشل. لذا نجد أن الأمر أصبح في حاجة إلى أن تتعرف على كمية المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها في حين حصولك على دراسة الجدوى الشاملة ومن أهم المميزات التي يمكنك أن تحصدها من خلال المشروع الاستثماري كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح ما يلي:

  • مضاعفة الأرباح

على الرغم من أن هناك المئات من الأهداف التي يمكن أن تجنيها من خلال المشروع الاستثماري، إلى أن الهدف الأول والأكثر من حيث أنك يجب أن تتخذ القرار الاستثماري بناء عليه، وأن تقوم بالحصول على الأرباح المادية الكبيرة التي يمكن أن ترضي طموحك الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة تعمل بشكل أساسي على مضاعفة الأرباح، وذلك من أجل القيام بالتعمق والحصول على كمية النتائج الإيجابية التي يمكن أن تضمن التوسع الكبير على المدى القريب أو البعيد، ومن أهم الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الأرباح المضاعفة ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالحصول على أفضل الاستراتيجيات التي تعمل على التدفق الإيجابي لكافة الأرباح التي يتكون منها المشروع خلال فترة زمنية قياسية.

– يمكنك أن تحصل على الخطط التي يمكن أن تستمر بناء عليها على المدى البعيد، وذلك من أجل ضمان عملية الاستمرارية الخاصة بالمشروع، وهو الأمر الذي يعينك على تحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن الأمر في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على هذه الاستراتيجيات على أيدي المتخصصين وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز والتمكن.

– يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تعمل على ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع وذلك من أجل الوصول إلى خدمة الهدف الأساسي الخاص بالمشروع وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

– تجنب الخسائر، عن طريق أن تقوم بتجنب كافة الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع يمكنك من خلال هذا الأمر أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث أن تجنب هذه الخسائر يمكنك أن تقوم بتدفق الأرباح المادية بشكل إيجابي.

  • تجنب المخاطر

أي مشروع يمكن أن يكون عرضة إلى المخاطر، ولكن الفرق بين المشروعات وبعضها أن هناك العديد من المشروعات التي تقوم بوضع الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أن هذه المخاطر يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على المشروع الاستثماري، ويمكن أن تقوم بالتعرض إلى العديد من الأمور السيئة من خلال المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يضعك على أعتاب الحصول على دراسة الجدوى التي يمكن منها أن تقوم بتجنب هذه المخاطر، ومن أبرز المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع ما يلي:

  • التوقف الكلي

يمكنك من خلال التعرض إلى المخاطر أن يعجز المشروع الاستثماري الخاص بك عن العمل مما يؤدي إلى التوقف الكلي للمشروع الاستثماري الخاص بك، لذا يجب أن تعلم أن من هذه الأمثلة التي يمكن أن تتسبب لك في التوقف النهائي، وهو ما يعني أن الفرصة الاستثمارية الخاصة بك قد تخسر الكثير، ومن أبرز هذه المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها ما يلي:

– يمكن أن تقوم بالعديد من المخالفات القانونية التي يكون لها تأثير سلبي على المشروع الخاص بك، ويتسبب الأمر في أن تقوم بالمخالفة التي لا يغفر إليها القانون مما يعني أنك تتعرض إلى التساؤلات القانونية.

– التأثير السلبي على البيئة، والذي يمكن أن يصل إلى حالة المنازعات، ما يعني أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بالتعرض إلى العقوبات القانونية التي يمكن أن تتسبب جراء التأثير السلبي على البيئة التي تحيط بك، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لن تتمكن من تحقيق الاستمرارية من خلال المشروع.

  • الإيقاف المؤقت

يجب أن تعلم أن هذا الإيقاف هو نوع من أنواع الابتلاءات التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن الإيقاف يمكن أن يتسبب في الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على استمرارية المشروع.

  • الخسائر المادية

يجب أن تعلم أن هناك العديد من الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، إذا تعرض المشروع بالفعل إلى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الخسائر المادية أيًا كانت التأثيرات التي تقوم بها يمكن بالفعل أن تتسبب في إفلاس الفكرة الاستثمارية ككل.

  • التوسع

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري هو الذي يمكنك من خلاله أن تتوسع على المدى القريب أو المدى السريع، لذا يجب أن تقوم بضمان الخطة التي يمكن أن تستمر بها على المدى السريع من أجل القيام بتحقيق أعلى قدر من النجاح، وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الحلم الاستثماري الخاص بك.

أقسام دراسة الجدوى:

على الرغم من أن دراسة الجدوى من الدراسات المتخصصة إلا أنها بالفعل تتكون من العديد من الأقسام، يقوم كل مكتب أو شركة خاصة بدراسة الجدوى بصياغة الدراسة على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى الشكل النهائي الخاص بها، ويمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى الحل النهائي، وهو أن تتعرف على كافة الأقسام الخاصة بالدراسة وأن تكون بالفعل ثابتة، ومن أهم هذه الأقسام ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية هي الدراسة التي يمكنك من خلالها أن تحقق التمركز والقوة للمشروع الاستثماري في السوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع، بالإضافة إلى أن هناك العديد والمزيد من التغيرات التي يمكن أن تتسبب في أن تقوم بالتفوق على المنافسين. حيث أن عدم الصمود أمام المنافسين يعني الخسارة المادية التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل، ويمكن أن تكون دراسة الجدوى التسويقية بشكل ميداني أو تسويقي، لذا يجب أن تعلم من أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– التقدير الكلي لحجم الطلب على المنتجات التي يمكن أن يتم طرحها من خلال المشروع في السوق المستهدف.

– التعرف على معدلات نمو المنتجات الخاصة بالمشروع الاستثماري، وهو التعرف على حجم المشروع الاستثماري.

– هيكل النوع أو السوق الذي يتم فيه عملية المنافسة والتقسيمات الخاصة بالسوق.

– التعرف على نمط الأسعار الذي يمكن أن يكون بالسوق المستهدف واتجاهاتها.

– التعرف على القدرة الشرائية الخاصة بالعملاء المحتملين.

– تحديد أهم الفرص التي يمكن استغلالها في السوق.

– تخطيط وتحديد كافة الحملات الإعلانية التي يمكن أن تكون بالسوق المستهدف.

أنواع الدراسة التسويقية؟

يجب أن تعلم أنك بعد التعرف على الأهداف التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال دراسة الجدوى التسويقية أيقنت الآن أهمية هذا النوع من الدراسة والقدرة على أن تقوم بتحقيق من خلالها النجاح إلى المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأنواع التي يمكن بناء عليها صياغة دراسة الجدوى الشاملة، وهو الأمر الذي يمنحك أن تتعرف على أن تقوم بالوصول إلى أقسام دراسة الجدوى، وهي الدراسة التسويقية ومن أهم أنواع دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • الدراسة الميدانية

هذه الدراسة هي التي تتم على أرض الواقع، حيث أن المعلومات يتم تجميعها بواسطة أشخاص من خلال السوق المستهدف أو بعض المناطق المجاورة لها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى قدر من التميز والتمكن. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكنك من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز من خلال الدراسة الميدانية، حيث أنها تساهم بالفعل على أن تقوم بالحصول على النتائج الدقيقة.

  • الدراسة المكتبية

تعد الدراسة المكتبية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على المعلومات عن طريق الحصول عليها من خلال الشركات، والمصادر الرسمية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل الصيغ والخطط، كما أن هناك العديد من الشركات التي تقوم بتوفير البيانات عن بعض الأسواق، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج.

أهم مميزات دراسة الجدوى التسويقية؟

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى التسويقية لها العديد من المميزات التي يمكن أن تتسبب بنجاح المشروع ككل، ومن أهم المميزات التي توفرها دراسة الجدوى التسويقية إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

  • دراسة السوق المنافس

يجب أن تعلم أن المنافسين هم من يمكن لهم أن يقللوا نسبة المبيعات الخاصة بك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن أو التميز. لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين يمكنك منها أن تقوم بزيادة كمية المبيعات الخاصة بالمشروع، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين تحتوي على هذه العناصر:

  • نقاط القوة

هناك المئات من المشروعات الناجحة التي تقوم بالاستمرار في السوق المستهدف، لذا يجب أن تعلم أن هذه المشروعات بالفعل تمكنت من الانطلاق والاستمرار في السوق إلى هذا الوقت والأمر الذي يجعلك بلا شك في حاجة إلى الحصول على الدراسة التي يمكن منها أن تتعرف من خلالها على أبرز النقاط التي تتوفر عند هؤلاء المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على الدعائم التي تعينك على الاستمرارية، والأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على كمية النقاط التي تعينك على التنافس أمام المنافسين وعدم التأخر.

  • نقاط الضعف

لابد أن تعلم أن المشروع الاستثماري الذي يعاني من النقاط الخاصة بالضعف وسط هذا التنافس، وهذه الشراسة، يمكن أن يتسبب بالفعل في أن يقوم المشروع بالتعرض إلى الكثير من الخسائر، لذا نجد أن الأمر يضعك في حالة أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. إذا قمت بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن تؤثر على المشروع، بالإضافة إلى أنك من خلال معرفة النقاط الخاصة بالضعف التي تتواجد عند المنافسين هذا الأمر يعينك على أن تقوم بصياغة الخطط التي يمكن أن تقوم من خلالها بالتفوق عليهم.

دراسة الجدوى الفنية

الدراسة الفنية يتم منها حصر كافة الموارد أو العناصر أو الأدوات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال هذه الدراسة يمكنك أن تقوم بحصر كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى رسم المشروع الاستثماري وحصر مكوناته قبل تنفيذه ومن أهم العناصر:

– الأدوات والمعدات التي تقوم دراسة الجدوى بحصرها وتحديد أنواعها.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى مواصفات المباني والمنشآت.

– تستطيع أن تتعرف على أي الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم باستغلالها من أجل أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن توفر كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، مما يتسبب في احترام المواعيد من أجل كسب ثقة العملاء.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تعمل على تحليل كمية البيانات التي يمكن أن توفر منها الصفات القياسية الخاصة بالمنتج من أجل أن يكون أعلى جودة.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بأبو ظبي واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟