ما هو مفهوم إدارة الجودة ومدى ضرورة نظام 9001 لعملك؟

إدارة الجودة

من الطبيعي أن أي شركة أو عمل أو مؤسسة تهدف عند إنشائها إلى تحقيق رضا العميل وتحقيق رضا العميل على المدى البعيد، يتحقق ذلك من خلال إدارة الجودة، فما هي إدارة الجودة وما أهميتها بالنسبة للشركات؟ شركة “دار الخليج” على أتم الاستعداد لتعريفك بذلك. تابع معنا

محتويات المقال

  • مفهوم إدارة الجودة
  • أهمية إدارة الجودة في المؤسسات
  • ما هو مدى ضرورة نظام 9001 لعملك؟
  • المبادئ الأساسية لمعيار 9001 لتطبيق إدارة الجودة
  • عوامل نجاح نظام الأيزو 9001
  • ما هي مجالات تطبيق نظام الأيزو 9001؟

مفهوم إدارة الجودة:

هي العملية التي تهدف إلى تحقيق رضا العميل وذلك من خلال توظيف كافة العمليات الإدارية التي تتمثل في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة بشكل سليم، والحرص على المتابعة مع العملاء حتى بعد عملية استهلاك المنتجات. وذلك للحصول على تقييم العميل لما تقدمه من منتج أو خدمة، والسعي نحو تحسين جودة المنتجات والخدمات بشكل دائم.

وعملية إدارة الجودة هي العملية التي تعمل على القضاء على كافة الأخطاء الموجودة في عمليات تصنيع المنتجات، وذلك من خلال الحصول على رجع صدى من العميل تجاه المنتج أو الخدمة التي تقدمها. والحرص بشكل مستمر على تحسين جودة الإنتاج والمنتجات.

هي العملية التي تقوم على الاستغلال الأمثل للموارد المادية والموارد البشرية وذلك سعيًا نحو تحقيق الأهداف.

وهي المنهج الذي تتبعه كافة المؤسسات بأشكالها وأنواعها المختلفة من أجل تحقيق رضا العميل، وتعزيز الأرباح، وبالتالي تحقيق الأهداف المنشودة.

لا تقوم إدارة الجودة على الإدارة فقط، بل هي العملية التي يشترك فيها جميع الموظفين، والعمال، والإداريين. سعيًا نحو تحقيق الأهداف المنشودة، والوصول إلى أعلى كفاءة وإنتاج.

ونستخلص من التعريفات السابقة أن:

– أن إدارة الجودة هي العملية التي تهدف إلى تقليل الأخطاء الموجودة في سير العمل داخل المؤسسة.

– أن إدارة الجودة هي التي تعمل على تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة من الشركة أو المشروعات إلى العملاء.

– تتبع إدارة الجودة نهج أساسي وهو تحقيق التطور الدائم والمستمر.

– عملية إدارة الجودة هي العملية التي تختص بمتابعة سير العمل ومدى الإلتزام بالقوانين واللوائح.

– أن إدارة الجودة هي التي تهدف إلى تحقيق رضا العملاء.

– تعمل إدارة الجودة على التوظيف الأمثل لعمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

– تركز إدارة الجودة على تقييم أراء العملاء والاستفادة منها في التحسن المستمر.

أهمية إدارة الجودة في المؤسسات:

أصبح العالم في وقتنا الحالي يشهد العديد من التطورات بشكل سريع ومستمر، تلك التغيرات لا تحدث في مجال واحد بل تحدث في كافة المجالات. لذا من الطبيعي أن تواجه المؤسسات العديد من التحديات في عملها نظراً لتلك التطورات السريعة.

ونتيجة لذلك أصبحت هناك حاجة لدى تلك المؤسسات لمواكبة التغيرات والتطورات السريعة التي تحدث للمجتمع من خلال إدارة جودة شاملة في المؤسسة وذلك للنهوض بالعملاء والأفراد وكافة المجتمع.

والجودة هي من أهم الوسائل التي تستطيع من خلالها المؤسسات أن تواجه المنافسة في الأسواق، وتستقطب أكبر قطاع من الجماهير. وتلبية كافة احتياجاتهم ورغباتهم، من خلال تقديم أعلى جودة من المنتجات والخدمات، وتكمن أهميتها في بعض النقاط وهي:

زيادة الطلب على منتجات المؤسسة:

إن عملية إدارة الجودة تسعى بشكل دائم ومستمر إلى تحسين جودة الإنتاج والمنتجات، وهو ما يضمن للشركة استقطاب أكبر عدد من العملاء، وبالتالي تحقيق حصة كبيرة في الاسواق. وزيادة طلب الجماهير على منتجات وخدمات الشركة وهو ما يسهم في زيادة الارباح.

خفض تكاليف الإنتاج، وزيادة الأرباح:

أن المؤسسات التي تتبع نهج تنظيمي في إدارتها يسهم ذلك في تفادى كافة الأخطار التي من الممكن أن تواجه عملية الإنتاج، فإدارة الجودة تعمل على تفادي كافة الأخطاء الموجودة في عملية الإنتاج. والتي تحتاج إلى إصلاحات وتقلل من جودة المنتجات.

وبالتالي فإن إتباع إدارة الجودة في المؤسسات يسهم في زيادة خفض تكاليف عملية الإنتاج، من خلال تفادي الأخطاء، وبالتالي تحقيق أعلى جودة وزيادة إقبال الجماهير على منتجات المؤسسة وهو ما يؤدي إلى زيادة الأرباح.

تحقيق رضا العميل:

إن الهدف الأساسي من تطبيق إدارة الجودة في المؤسسات هو تحقيق أكبر رضا للعميل، وذلك من خلال العمل المستمر على رفع المستوى الإنتاجي بما يتلائم مع رغبات واحتياجات العملاء.

فعندما يجد العميل ما يحتاج إليه من خدمات ومنتجات في مؤسستك الخاصة فهذا يعمل من زيادة الرضا لديه، ومن الممكن أن يشجع العميل على ترشيح المؤسسة إلى أفراد آخرين للتعامل معها وهو ما يساهم في زيادة الأرباح بدون شك.

العمل على تعزيز سمعة المنظمة لدى العملاء:

كلما كانت منتجات المنظمة ذات جودة وكفاءة عالية، زاد من إقبال الجماهير على ما تقدمه من خدمات ومنتجات، وبالتالي تحقيق الشهرة إلى المؤسسة، وهو ما يزيد من حدة المنافسة بين المؤسسة والمؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس المجال.

تعزيز الثقة في منتجات المنظمة لدى العملاء:

أن إتباع إدارة الجودة في المنتجات يسهم في تعزيز ثقة العملاء فيما تقدمه من منتجات وخدمات، وهو ما يساهم في حماية المستهلكين من الغش التجاري.

عدم إنتاج فائض من منتجات وخدمات المؤسسة:

من خلال تطبيق إدارة الجودة في المؤسسة يسهم ذلك في إنتاج ما يحتاج إليه المستهلك فقط دون وجود فائض في الإنتاج، وبالتالي إتباع استراتيجية للإنتاج بشكل صحيح.

زيادة القدرة على التنافس:

إن إتباع إدارة الجودة في المؤسسة يسهم ف إنتاج منتجات وخدمات ذات جودة عالية، وهو ما يفسح الطريق إلى تلك المنتجات والخدمات للمنافسة في الأسواق، واستقطاب أكبر عدد من الأسواق.

التطوير والتحسين الدائم والمستمر:

إن إدارة الجودة الشاملة هي العملية التي تهدف إلى تحقيق رضا العملاء، ولتحقيق ذلك تسعى بشكل مستمر إلى التطوير والتحسين من جودة المنتجات، والحصول على آراء العملاء وتقييمهم لمنتجات وخدمات المؤسسة والعمل على تلافي كافة العيوب من أجل التحسن والتطور لاستقطاب أكبر قطاع من الجماهير.

تحقيق الفوائد للعاملين والموظفين في الشركة:

تسعى إدارة الجودة الشاملة إلى تعزيز القدرة على العمل الجماعي للعاميلن، وهو ما يساهم بشكل كبير في تحقيق التحسين والتطور بشكل دائم ومستمر، ومن الممكن أن نجمل الفوائد التي تحققها للعاملين في:

– تحقيق الرضا الوظيفي للعميل، وذلك من خلال الاستغناء عن كافة المراحل التي لا فائدة لها والتي تعمل على إضاعة الوقت بدون داعي، وهو ما يسهم في تحقيق الولاء والرضا للعميل.

– حل جميع المشكلات التي تواجه العاملين، إن إدارة الجودة تعمل بشكل أساسي على التخلص من جميع المشكلات التي تواجه العاملين في عمليات التصنيع وفي المراحل المختلفة للإنتاج.

– تقديم الدعم والتحفيز إلى العملاء

– المشاركة في عملية إتخاذ القرار تسهم إدارة الجودة في تحقيق المشاركة والتشاور في المؤسسة وذلك لأنها لا تتبع أسلوب الإدارة المركزية التي تتسم بتمركز السلطة في يد شخص واحد، بل تتبع أسلوب الإدارة اللامركزية وهو ما يساهم في إتخاذ القرارات السليمة للمؤسسة.

– تدريب العاملين بشكل مستمر لرفع جودة الإنتاج والمنتجات.

ما هو مدى ضرورة نظام 9001 لعملك؟

معيار 9001 هو المعيار الأفضل في تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وذلك بغض النظر عن حجم الأعمال الموجودة في المؤسسة، وهو المعيار الأكثر انتشارًا في العالم لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وينتمي هذا المعيار إلى معايير أيزو 9000، والتي تعمل بشكل أساسي على تلبية احتياجات ورغبات العملاء.

ويراقب نظام الأيزو 9001 مستوى الجودة التي تتبعها المؤسسة، والعمليات التي تقوم بها، والطرق التي من الممكن أن تتبعها المؤسسة من أجل تحسين الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة، وتطوير آليات تنفيذ الأعمال في كافة المجالات ويحقق إتباع نظام أيزو 9001 العديد من الفوائد منها:

– زيادة قدرة المؤسسة على التنافس في الأسواق.

– تلبية احتياجات ورغبات العملاء بأقصى كفاءة وفاعلية.

– تقليل أخطار المؤسسة

– توفير الموارد.

– الاقتصاد في النفقات.

– تقليل الوقت اللازم للعمل.

– تحقيق الولاء للعاملين، وزيادة قدرتهم على الإندماج في العمل بطرق فعالة.

– تحفيز وتدريب العاملين.

– توفير الكثير من فرص العمل.

– رفع مستوى جودة المنتجات.

– الاعتماد على التحسن المستمر

– يعمل على سرعة تدفق المعلومات.

– وضع الحلول لكافة المشكلات.

– يسهل من اختيار الموردين

– العمل على تحقيق المشاركة بين العاملين في المؤسسة، وتوزيع الصلاحيات والأعمال.

– وضع قواعد لسير عمل المنظمة.

– التعزيز من الأرباح.

– تعزيز التسويق للمؤسسة

المبادئ الأساسية لمعيار 9001 لتطبيق إدارة الجودة:

أن نظام 9001 لإدارة الجودة يركز على مجموعة من المبادئ الرئيسية، وإتباع تلك المبادئ في المنظمة، يؤدي بدون شك إلى تحسين أداء المنظمة، وتتمثل تلك المبادئ الأساسية لنظام الأيزو 9001 لإدارة الجودة في:

التركيز على العميل:

ضرورة أن تركز المنظمة جهودها لتلبية رغبات واحتياجات العملاء والزبائن، وذلك من خلال التعرف على احتياجاتهم ورغباتهم، والحرص على تلبيتها بما يتجاوز احتياجات وتطلعات العملاء.

– القيادة

– المشاركة أي مشاركة العاملين في الإدارة في المؤسسة.

– إدارة العمليات.

– إدارة منهج النظم.

– التحسين والتطوير المستمر

– استخدام الحقائق في عملية الإدارة.

– عمل الشراكات مع الموردين.

عوامل نجاح نظام الأيزو 9001:

إن نظام الأيزو 9001 هو النظام الذي يعمل على مراقبة مدى تحقيق الجودة في المؤسسة، وذلك من أجل تحسين الآلية التي يتم إتباعها في أداء الأعمال، وهناك مجموعة من العوامل التي تسهم في نجاح نظام الأيزو 9001 وهي:

– أن يتوافر لدى المؤسسة كافة ما يحتاج إليه من موارد سواء كانت موارد مادية أو موارد مالية أو بشرية.

– ضرورة توفير وسيلة اتصال مستمرة داخل المؤسسة وفعالة، وذلك لتحقيق التنظيم في عملية الإدارة.

– ضرورة أن يكون الهدف الأساسي من تطبيق نظام الأيزو 9001 في المؤسسة هو التطوير والتحسين بشكل مستمر، وليس الهدف منه الحصول على شهادة الأيزو فقط.

– أن يتوافر لدى الموظفين والعاملين في المؤسسة الوعي الكافي بأهمية إدارة الجودة وأهمية نظام الأيزو 9001 لتطبيق ذلك.

– المشاركة في تطبيق نظام الأيزو.

– العمل على التدريب المستمر من أجل زيادة التفاعل.

– تحفيز العمال والموظفين بشكل مستمر.

– إزالة كافة العوائق التي تحول دون تنفيذ الجودة في المؤسسة.

– العمل ضمن نظام عمل متكامل.

– التزام الإدارة العليا في المؤسسة بتطبيق نظام الأيزو.

ما هي مجالات تطبيق نظام الأيزو 9001؟

هناك العديد من المجالات التي من الممكن تطبيق إدارة الجودة فيها وهي:

– المؤسسات الراغبة في تطبيق إدارة الجودة.

– المؤسسات الساعية نحو تحقيق رضا العملاء.

– أصحاب المؤسسات المهتمين بالفهم الكامل لبعض المصطلحات مثل الموردين والمنظمين.

– الأشخاص الذين يعملون في المراجعات والتدقيق.

– الأشخاص الراغبين في تطوير وتحسين جودة ومواصفات المنتجات.

كانت تلك هي بعض المعلومات التي قدمتها إليك شركة “دار الخليج” حول أهمية تطبيق إدارة الجودة في المؤسسات المختلفة، وضرورة نظام الأيزو 9001، تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” للتعرف أكثر على كل ما يسهم في تحقيق النجاح لمشروعك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟