ما هو دور دراسة الجدوى البيئية في تحقيق النجاح للفكرة الاستثمارية؟

أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

دراسة الجدوى هي أحد الحلول السريعة التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على مدى قدرة الفكرة الاستثمارية على تحقيق النجاح، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تعتمد على الجهة التي يمكن منها أن تحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية، فدراسة الجدوى هي التي تعين الفكرة الاستثمارية على أن تقوم بتوفير كافة المميزات التي يمكن الاستعانة بها، وبالتالي تخطي كافة العيوب التي يمكن أن تتواجد بالفكرة الاستثمارية والتي يمكن أن تقوم بالتأثير على الفكرة الاستثمارية ويمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تنهي حياتك المستقبلية للأبد.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • ما هي مراحل تحليل الفكرة الاستثمارية؟
  • ما هي أهمية دراسة الجدوى البيئية؟
  • ما هي الأهداف المرجوة من دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هي دراسة الجدوى؟

هي تلك الدراسة العلمية التي يتم صياغتها بأصابع تمتلك القدرات الفنية من أجل القيام بتحقيق أعلى قدر من المميزات من خلال الفكرة الاستثمارية، وتعد دراسة الجدوى هي الصائغ الأول للخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من خلال دراسة الجدوى. لذا احرص على أن تقوم بالتأكد قبل أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى بأنها بالفعل دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز والتمكن، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة تقوم بالفعل بصياغة الخطة الشاملة التي يسير عليها المشروع الاستثماري.

ما هي مراحل تحليل الفكرة الاستثمارية؟

تمر الفكرة الاستثمارية بالعديد من الخطوات الرئيسية كي يتم الوصول إلى القدر الذي تريده من الخبرة أو الربح المادي الذي يمكن منه أن تصل إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بصياغتها لابد أن تكون منقاه بالفعل من أي نوع من العيوب قبل أن يتم تنفيذها على أرض الواقع، ومن أهم المراحل التي تمر بها الفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن تصل إلى أفضل الحلول ومن أهم الخطوات التي يتم بناء عليها تحليل الفكرة الاستثمارية ما يلي:

  • التحليل الأولي

من أولى الخطوات التي يمكن أن تمر بها الفكرة الاستثمارية، هي التحليل المبدئي الذي يتم من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز والتمكن، حيث أن هذه الفكرة يتم من خلالها إثبات أنه لا يوجد أي تعارض بينها وبين أرض الواقع، وهي النتيجة الأولى التي يجب أن يتم الحصول عليها من أجل القيام بالاستمرار في تحليل الفكرة الاستثمارية الخاصة بك، بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن يحقق أعلى قدر من الأرباح المادية. حيث أن هذه الخطوة إذا كان هناك أي تعارض بين الدراسة وأي عنصر على أرض الواقع يتم التغاضي عنها، لذا يجب أن تقوم بالبحث عن البدائل في هذه الخطوة.

  • بيان بالدخل المتوقع من خلال المشروع

هناك العديد من العناصر الأساسية التي يجب أن يتم توفيرها أثناء تحليل الفكرة الاستثمارية هذه العناصر بلا شك يمكن منها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا نجد أن الربح المادي هو الهدف الأول لأي مستثمر، وهو ما يدل على أنك بالفعل يجب أن تقوم بالحصول على النتائج التي يمكن منها أن تتخذ القرار الاستثماري. لذا لابد أن تكون النتائج بالفعل قائمة على الأعداد والإحصائيات التي تتسم بالخبرة والدقة، ومن أهم النماذج والمقترحات التي يتم حسابها من خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • الربحي الكلي

خلال الفكرة الاستثمارية يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا لابد أن تعلم أن الدراسة المالية يتم من خلالها التعرف على الربح المادي الكلي الذي يمكن منه أن تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع، بالإضافة إلى أن هذه الأرباح يتم احتسابها بناء على حجم الطلب الكلي المتوقع على المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية محددة.

  • الصافي الربحي

يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على كمية الأرباح المادية الصافية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالتوصل إلى الربح الشهري أو السنوي، وهي من العوامل التي تعينك على اتخاذ القرار الاستثماري الرائع، بالإضافة إلى أن الصافي الربحي هو من أول العناصر التي يمكن منها أن تعلم إذا كان جدوى المشروع تكفي طموحك الاستثماري أم لا.

  • مسح السوق

لابد أن تعلم جيدًا أن السوق من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أفضل النتائج من حيث كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها من خلال المشروع الاستثماري. حيث أن الأمر هو الذي يمكنك من خلاله أن تحقق أفضل الأرباح المادية، بالإضافة إلى أن مسح السوق بالفعل يتم الحصول من خلاله على العديد من النتائج والتي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من المميزات، ومن أهم العناصر التي يتكون منها المشروع أو دراسة الجدوى ما يلي:

  • كمية المنتجات

تستطيع من خلال التحليل الجيد إلى السوق الذي تقوم باستهدافه من التعرف على كمية المواد التي يجب أن تقوم بتوفيرها، أي يمكنك أن تتعرف على القدر الكافي من العناصر الإيجابية التي يمكنك من خلالها تحديد كمية المبيعات التي تستطيع أن تحققها من خلال السوق. وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الخطوة تعينك على التعرف على جدوى المشروع ككل، بالإضافة إلى التعرف الفعلي على المنتجات التي يجب توفيرها كي لا تتعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع بسبب المنتجات الزائدة عن حاجة السكان وهو الأمر الذي يعينك على تحقيق النجاح بالفعل.

  • دراسة المنافسين

في حالة أنك لا تقوى على المنافسة ولا تتمكن بالفعل من الوقوف أمام المنافسين يمكنك في نفس الوقت أن تتعرض إلى الفشل الذريع، أي يمكنك بالفعل أن تقوم بالانتهاء من الحلم الاستثماري الخاص بك، لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية لابد أن يتم تحليلها على النحو الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج. حيث أنك يمكنك أن تقوم بإضافة نقاط القوة التي تعين المشروع الخاص بك من الوقوف أمام المنافسين، ومن أهم الأمور التي يمكن أن تعينك على تحقيق النجاح من خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • التعرف على نقاط القوة:

المئات من المشروعات التي تتمكن من الاستمرار لسنوات في عالم الاستثمار، وهذا الأمر يرجع إلى أن هذه المشروعات تمتلك بالفعل نقاط القوة التي تعينها على هذا الأمر، إلا أن هناك المئات من المشروعات التي يمكن أن تقوم بفضل هذه القوة تحقق أعلى قدر من المبيعات. فمن خلال توفير هذه العناصر من خلال تحليل المنافسين يمكنك أن تقوم بتحقيق العناصر القوية بمشروعك والتي تجعلك تحقق النجاح.

  • التعرف على نقاط الضعف:

هناك المئات من نقاط الضعف التي يمكن أن يتخللها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تقوم بتجنب هذه المخاطر حيث أنها يمكن أن تكبدك المئات من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تعمل على تجنبك أي نقاط ضعف يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على المشروع.

  • الموقع

عملية اختيار الموقع من العمليات الجوهرية التي يتم الاعتناء بها من قبل دراسة الجدوى، بالإضافة إلى أن الموقع يضيف إلى المشروع الاستثماري الكثير من المميزات التي تعينك على تحقيق النجاح بالفعل، فيمكنك أن ترى بالمدينة التي تتواجد بها أي مشروع خدمي بسبب الموقع المميز له يتواجد عليه طلب كبير، لذا نجد أن الموقع يضيف العديد من المميزات إلى المشروع، ومن أبرزها ما يلي:

– يمكنك من خلال اختيار الموقع المميز أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتسهيل عملية العملاء إلى المشروع وهو ما يجعلك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتوصل إلى تكوين طبقة كبيرة من العملاء، بالإضافة إلى أنك بالفعل يمكنك أن تتفوق على منافسيك من خلال اختيار الموقع المميز.

– تستطيع من خلال الموقع المميز أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالتوصل إلى الطرق الرئيسية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى المنتجات الخاصة بك بكل سهولة، وهو ما يساهم في أن تقوم باحترام مواعيد العملاء لتحصل على الثقة.

  • دراسة الجدوى البيئية

تعد من الجوانب الهامة التي تخص بالفعل الدراسة الكلية الخاصة بالمشروع، وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق أفضل النتائج الإيجابية، حيث أنك بالفعل يمكنك التعرف على البيئة التي يتم طرح المشروع بها والتعامل مع كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تصل إلى المميزات التي يمكن منها أن ترسي المشروع الاستثماري على القواعد التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات ومن خلالها تقوم بالتعرف على التغيرات المحيطة بالمشروع والتي من المحتمل أن تؤثر على المشروع بشكل سلبي وأيضًا التعرف على النقاط التي يمكن منها أن تتغاضى هذه السلبيات.

ما هي أهمية دراسة الجدوى البيئية؟

تعد الدراسة البيئية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها حصد العديد من المميزات، وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الدراسة من العناصر المميزة التي يمكن منها أن تتم إضافة المزيد من المميزات إلى المشروع الاستثماري، لذا نجد أن الدراسة البيئية تساعدهم في التالي:

  • تضمن أن يتم الموافقة على المشروع الاستثماري من قبل الجهات المختصة بالعناصر الخاصة بالحماية البيئية وغيرها من العناصر الأخرى. حيث أن الدراسة يتم من خلالها إثبات أن المشروع الاستثماري بالفعل مسالم إلى البيئة التي يتم طرحها به.
  • تستطيع من خلال المشروع الاستثماري في ظل أن تتوافر الدراسة البيئة المتكاملة أن تختار الموقع بالبيئة التي يتم إنشاء المشروع بها.
  • معالجة كافة الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها المشروع الاستثماري إلى البيئة التي يمكن أن يطرح بها المشروع، وكافة العناصر التي يمكن أن تكون مجاورة إلى المشروع الاستثماري.
  • يمكنك من خلال البيئة أن تقوم بتخطي أي نوع من المنازعات التي يمكن أن تتم بينك وبين المشروع الاستثماري التي تتواجد بنفس البيئة التي يمكن أن تقوم بتوفير المشروع الاستثماري بها.

ما هي الأهداف المرجوة من دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الأهداف التي يسعى الخبراء من توفيرها من خلال الدراسة البيئية هذه العناصر بالفعل يمكنك أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات ويمكنك أن تضيف إليها من خلال المشروع. ومن أبرز هذه الأهداف التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع ما يلي:

– التعرف على كافة الآثار السلبية التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع على البيئة التي تحيط بالمشروع وذلك من أجل ضمان الموافقة على المشروع الاستثماري.

– التعرف على الإجراءات اللازمة كي تتمكن من التخلص بشكل نهائي من كافة هذه الأثار السلبية التي يمكن أن تقوم بالتأثير على المشروع الاستثماري.

– دراسة النسبة التي تكون للمشروع الاستثماري على البيئة المحيطة، وهو الأمر الذي يعين المشروع الاستثماري من تحقيق أفضل النتائج، وأبرز الأرباح المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

  • دراسة الجدوى الفنية

من أبرز أنواع الدراسات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، والتي يمكن بالفعل أن تقوم بالتعرف على أنها بضمان طرح الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، وذلك من أجل القيام بتحقيق أفضل النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أبرز العناصر التي تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج التي تضيف إلى الفكرة الاستثمارية العديد من المميزات ومن خلالها تحقق النجاح. لذا نجد أن الدراسة الفنية يمكن منها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية تقوم بتحديد هذه العناصر ومنها:

  • طريقة الإنتاج

يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على الأسلوب الإنتاجي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج، حيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على توفير كمية المنتجات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل قدر من التمكن أو التميز. حيث يمكنك أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء ومن أهم الأساليب التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على المنتجات ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

وهو الإنتاج المتكامل الذي يجب أن تعلم أنك بالفعل في حاجة إلى الحصول على خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية بالإضافة إلى أن تقوم بالحصول على العمالة البشرية الكبيرة كي تتمكن من الاعتماد على هذه الطريقة في عملية الإنتاج.

  • الإنتاج المحدد

وهو الإنتاج الذي يعتمد على القيام بإنتاج كمية محددة من المنتجات على حسب طلب العملاء ومن ثم التوقف، ومن ثم تبدأ بالعمل عندما يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟