ما فائدة دراسة الجدوى في الحصول على تمويل لمشروع كبير؟

ما فائدة دراسة الجدوى في الحصول على تمويل لمشروع كبير؟

تعد عملية التمويل من أكثر العوائق التي يمكن أن يتعرض إليها المستثمر والتي يمكن أن تحرمه من تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص به. لذلك العملية الاستثمارية الناجحة المثيرة ظلت مجرد فكرة ولم يتم تنفيذها على أرض الواقع ويرجع السبب الأساسي لذلك لعدم امتلاك التكاليف الكلية للمشروع. وهو الذي أنهى المسيرة الكلية الخاصة بالعديد من رواد الأعمال الناجحين. لذا سوف نتعرف من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات الجدوى المعتمدة على أهمية دراسة الجدوى وكيف يمكنك أن تحصل من خلالها على التمويل. والتي يمكنك من خلالها أن تحقق حلمك وتبدأ بالاستثمار وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

  1. لماذا تحتاج جهات التمويل إلى دراسة الجدوى كشرط الحصول على التمويل؟
  2. ما هي أهم جوانب الدراسة؟
  3. ما هي الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع؟
  4. دراسة الجدوى البيئية

لماذا تحتاج جهات التمويل إلى دراسة الجدوى كشرط الحصول على التمويل؟

هناك العديد من الجهات التي تقوم بتمويل المشروعات في المملكة العربية السعودية، سواء كانت هذه الجهات حكومية أو خاصة. فأي كان نوع الجهة التي ستقوم بعملية التمويل. لابد أن تعرف جيدًا أن هذه العملية التمويلية لابد للقائمين عليها ضمان نجاح المشروع. وخير دليل على نجاح المشروع ككل هو دراسة الجدوى. حيث أن دراسة الجدوى تتضمن العديد من الخصائص والتي تقوم بتوفيرها في المشروع. ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– تهتم دراسة الجدوى ببيان الدخل المتوقع الحصول عليه من خلال المشروع سواء الصافي الربحي الكلي أو كمية الأرباح الصافية التي يتم الحصول عليها بشكل شهري وهو ما يوضح مدى جدوى المشروع.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد أبرز المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد. وهو ما يساهم في أن تقوم بتجنب أن يتعرض المشروع إلى التوقف أو الفشل.

– من خلال دراسة الجدوى يتم الحصول على مقدار التكلفة الكلية للمشروع. والتكاليف التي يتم الاحتياج إليها في كل مشروع.

– من خلال دراسة الجدوى يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة الأدوات التي يحتاج إليها المشروع.

– تتمكن من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على مقدار المشروع الاستثماري على فرض هيمنته داخل السوق.

ما هي أهم جوانب الدراسة؟

هناك العديد من الجوانب التي تتكون منها دراسة الجدوى. والتي تعمل كل نوعية من هذه الجوانب على القيام بتحليل جزء من المشروع. والتي تهدف في النهاية إلى القيام بتحديد أفضل قدر من النتائج من خلال المشروع. وكلما كانت العناصر التي يتكون منها المشروع متكاملة يمكنك أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج التي يمكن من خلالها أن تضمن نجاح المشروع. لذا يجب أن تتعرف على هذه الجوانب التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى بتحليليها ومنها:

– الجانب المالي

يجب أن نتعرف على أن دراسة الجدوى المالية هي أهم العناصر التي يتم من خلالها معرفة مدى جدوى الفكرة الاستثمارية. والتأكد من أنها بالفعل على القدر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح التي تكفي طموحك الاستثماري أولا. ومن أهم العناصر الفرعية التي تقوم دراسة الجدوى المالية بفرضها كي تقوم بمعرفة أهمية دراسة الجدوى المالية. ودورها في تحقيق أفضل الأرباح المادية في المشروع الاستثماري الخاص بك، ومنها:

– يتم من خلالها التعرف على كافة التكاليف الكلية الخاصة بكل مرحلة من المراحل التي يمر بها المشروع. وهذا الأمر من أكثر الصور الإقناعية التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على التمويل. ومن أهم هذه الخطوات التي يمر بها المشروع كي يتم تنفيذه على أرض الواقع هي الإعداد والتنفيذ والتشغيل.

– يتم من خلال دراسة الجدوى المالية التعرف على الفترة التي يمكن من خلالها أن يصل المشروع إلى نقطة التعادل المالي.

– نستطيع أن نتعرف على الوقت الذي يصل به المشروع الاستثماري الخاص بك إلى نقطة التدفقات الإيجابية التي يتم من خلالها التدفق الإيجابي للأموال.

– من خلال دراسة الجدوى تتعرف على كافة التكاليف الكلية لكل مرحلة من مراحل المشروع.

– تعين المستثمر على التعرف على الميزانية الكاملة التي يحتاج إليها من أجل أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على أهم الجهات التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الأرباح المادية.

– تساعد المستثمر في إتخاذ القرار الاستثماري الجيد. حيث أنك يمكنك أن تقوم من خلال معرفة الصافي الربحي أن تقوم بأخذ القرار بتنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا.

– الجانب التسويقي

يعد الجانب التسويقي من أهم الجوانب التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن يتم تحليل المشروع الاستثماري من قبل هذا الجانب على يد الخبراء الاستشاريين الذين يمكن من خلالهم أن تقوم بالوصول إلى القدر الذي يمكنك من خلاله أن تسيطر على المبيعات التي تتواجد بالسوق. فمن أهم العناصر والفوائد التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية بإضافتها إلى المشروع. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يتكون منها المشروع ومنها ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى التسويقية بإضافة الخطة الاستراتيجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها. والتي يمكن منها أن تقوم بضمان نسبة كبيرة من إجمالي المبيعات في السوق.

– يجب أن تعلم جيدًا أن الفكرة التسويقية هي التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالاعتماد على أبرز المواقع التي يمكن أن تقوم بالاعتماد على طرح المشروع بها.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تتعرف على كافة العناصر التي يمكن منها أن تضمن الوقوف أمام المنافسين. حيث أن الدراسة التسويقية يمكنك أن تعتمد عليها كي تتمكن من أن تحصل على مبيعات أكثر.

– تتضمن دراسة الجدوى التسويقية كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على كافة الإيجابيات والسلبيات التي تتواجد عند العملاء. وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم باستغلال كافة هذه النقاط الخاصة بالقوة إلى مشروعك. وأن تتجنب كافة نقاط الضعف.

– دراسة الجدوى الفنية

الدراسة الفنية هي روح المشروع حيث إقامة أكثر العناصر التي يتم توفيرها من أجل أن يستمر المشروع ولا يتوقف. فدراسة الجدوى الفنية تحتوي على الأدوات، المباني والعناصر الأخرى التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن يبدأ المشروع الخاص بك دون أن يتوقف. لذا نجد أن دراسة الجدوى الفنية يجب أن يتم صياغتها على يد الخبراء الاستشاريين الذين هم على قدر كبير من الخبرة والأعمال السابقة التي تجعلهم جديرون بالقيام بهذا للعملاء. كي يتمكن من القيام بصياغة دراسة الجدوى كاملة على النحو الذي يمكن من خلاله أن يحصي كافة العناصر التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع حتي يعمل ومن أهم إضافات دراسة الجدوى الفنية إلى المشروع ما يلي:

– تعتمد الدراسة الفنية على الاهتمام بتوضيح البنايات التي يتكون منها المشروع. كمكان العمل، والمخازن، ومكان الفريق الإداري الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من حيث التكامل بين المنشآت التي يجب أن تكون على قدر المساحة الكلية التي يجب أن يتم توفيرها للمشروع.

– من خلال دراسة الجدوى الفنية يتم التعرف على كل الأدوات والمحتويات التي تتكون بالمشروع من أساسات وديكور وغيرها. وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على القيام بتحقيق أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تهتم بالفعل بكافة هذه الخصال كي تتمكن من بدأ مشروع متكامل بالفعل.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تقوم بالتعرف على المكونات التشغيلية الخاصة بالعمل. من حيث خطوط الإنتاج، والأدوات التي يتم الاحتياج إليها من أجل الصيانة. وغيرها من العناصر الهامة.

– يتم من خلال المتخصص الفني الذي يقوم بعمل دراسة الجدوى الفنية أن يقترح أهم الطرق والعناصر والمواصفات المحتملة وخطوط الإنتاج الجيدة التي تستطيع أن توفر المنتجات من خلالها كي تتمكن من تحقيق كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء خلال فترة زمنية قياسية.

– من خلال دراسة الجدوى الفنية تستطيع أن تقوم بالحصول على أبرز العناصر التي يتكون منها المشروع. من حيث الأساسيات مثل الماء والكهرباء والصيانة والتكلفة الكلية لها. وهل صيانة خطوط الإنتاج سهلة وقطع الغيار موجودة أم لا.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى الفنية أن يتم تحديد أهم الطرق التي يجب أن يتم المشروع باستخدامها.

ما هي الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع؟

إليك مجموعة كبيرة من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع، لذا يتم اختيار الطريقة الإنتاجية على حسب الحجم الكلي للطلب على المنتج. وعلى حسب نوعية خطوط الإنتاج وطريقة العمل الخاصة بها. لذا سوف نتعرف على الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع ومن أبرز هذه الطرق الإنتاجية ما يلي:

الإنتاج المستمر

نحن الآن أمام أحد المشاريع العملاقة التي تحتاج إلى أن لا تقف بل تستمر بعملية الإنتاج بشكل دائم. وهو الأمر الذي يمنحها المقدرة على أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات المطلوبة وأوقات تسليم هذه المنتجات. لذا لابد أن نتعرف أن هذه الطريقة يتم الاعتماد على المشروعات التي تعمل بشكل كبير وتستهدف البقع الجغرافية الكبيرة. حيث أنها تعمل من أجل توفير المنتجات باستمرار، مثل المشروعات الخاصة بالمنتجات الغذائية.

الإنتاج المتقطع

هذا النوع من المشروعات يقوم بإنتاج كمية محددة من المنتجات ومن ثم تقوم كمية المنتجات بتكفية حاجة العملاء يتم التوقف. أي يمكننا القول إنه يعمل على حسب الكمية التي يتم طلبها منه. وهو من الطرق الإنتاجية التي يتم استخدامها من قبل المشروعات التي تهتم بصناعة الأدوات والمعدات وغيرها من المنتجات التي لا يتم الحاجة إليها بشكل مستمر.

الإنتاج المتغير

بعض من المشروعات تقوم بإنتاج العديد من أنواع المنتجات. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على أنواع محددة من خطوط الإنتاج. هذه الأنواع من خطوط الإنتاج يمكنك بلا شك أن تقوم بالاعتماد من خلالها على أن تقوم بالتغيير من أجل أن تقوم بإنتاج العديد من الخطوط التي من خلالها تحقق أفضل النتائج. لذا يجب أن تختار الخطوط التي تعتمد عليها من أجل توفير كمية المنتجات التي تحتاج إليها.

– دراسة الجدوى البيئية

تعد دراسة الجدوى البيئية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن يتكون المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن منها أن تضمن أن يكون المشروع الاستثماري بالفعل متناسب مع كافة العناصر التي يتكون منها المشروع. ومن أهم المميزات التي تكون في دراسة الجدوى البيئة والتي من خلالها تضمن أن تكون دراسة الجدوى بالفعل مستقرة بالمشروع الذي تقوم بالحصول عليه. لابد من التعرف على هذه المميزات التي تقوم دراسة الجدوى البيئية بإضافتها إلى المشروع ومنها ما يلي:

– تساهم دراسة الجدوى البيئية في ضمان موافقة كافة الجهات المختصة على المشروع من حيث كونه موافي لكافة الشروط التي تضعها البيئة.

– حسن اختيار أفضل موقع يكون المشروع به. من حيث البيئة والعمل على تحسين كافة العناصر التي يمكن أن تمنع المشروع الاستثماري من أن يتم تنفيذه في هذه المساحة.

– تقليل حصول أي نوع من أنواع المنازعات بين كافة المتواجدين بجوار المشروع. وبين المشروع وذلك من أجل القيام بتعزيز كافة العناصر التي يتكون منها المشروع.

– التعرف على كافة الآثار السلبية التي يمكن أن يتسبب بها المشروع على البيئة والطرق التي يمكن من خلالها تجنب كافة هذه المؤثرات السلبية.

– التعرف على الخطوات والإجراءات التي يمكن أن يتم اتخاذها من أجل القيام بالحصول على الإجابات التي يمكن منها أن تقوم بتجنب كافة المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.

– دراسة نسبة تأثير المشروع الكلي على البيئة التي تحيط بالمشروع.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع منها التربع على قائمة أفضل المستثمرين في الوطن العربي وتجني أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟