ما المقصود بالميزانية المالية؟ وكيف تقوم بإعداد الميزانية بطريقة صحيحة؟

الميزانية المالية

يعد الجانب المالي من أبرز الجوانب التي تتواجد بالمشروع، حيث أنها الهدف الأول للمستثمر، لذا نجد أن عملية الحصول على أفضل أرباح مادية من خلال الفكرة الاستثمارية هي الهدف الأول لأي مستثمر. وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تحصل على دراسة الجدوى وتهتم بأن تقوم تقوية كافة العناصر التي يتكون منها المشروع وترويضها ليتم حصد أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بلا شك تحتاج إلى القدر الكافي من العناصر الهامة التي تمكنك من أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح، وأبرزها وأولها دراسة الجدوى.

لذا تعد الميزانية المالية من أبرز العناصر التي يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد أن تعلم كافة العناصر وكافة الأمور التي تتعلق بالجانب المالي. لذا تعد الميزانية المالية هي الأبرز وهي الأفضل، فالميزانية المالية تعني دراسة البيانات المالية التي تتعلق بمنشأ أو شركة، من أجل التعرف على كافة المصادر التي تحدد النقدي بها، والتعرف على المصروفات المالية.

ويتم تحديد هذه المعلومات بشكل جيد، وتحديدها من قبل المتخصصين الذين يمتلكون الخبرة في هذا المجال، وهذا بهدف أن يتم التعرف على القرارات المالية المناسبة التي يتم اتخاذها من قبل الجهة المسؤولة عن الإدارة. لذا نجد الأمر له أهمية كبرى، ولابد أن يتم على أيدي الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة، وهو ما يدل على أنك بالفعل على القدر الكافي من الخبرة، والقدر الكافي من التميز لكي تحصل على أعلى قدر من التميز.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • المعنى الدقيق للميزانية المالية
  • عناصر الميزانية المالية
  • أهداف الميزانية المالية
  • طريقة إعداد الميزانية المالية

المعنى الدقيق للميزانية المالية:

تعد الميزانية المالية بمثابة الكشف الذي يقوم بإظهار الشركة أو المؤسسة التي يتم عمل الميزانية لها، مقدار الأموال التي تمتلكها أو ما يعرف بالأصول، وكم التكاليف التي تتعرض إليها، والتي يمكن أن تتمثل في العديد من الأشياء ومنها تكلفة الخدمة التي يتم تقديمها، والمرتبات وغيرها من الخصوم. وذلك الأمر يكون محدود بفترة زمنية معينة، أي أن الميزانية المالية يتم تحديدها خلال فترة زمنية محددة، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تتمكن من التعرف على كم القصور أو العناصر التي تحتاج إلى تقوية كي تتمكن من ضبط الميزانية المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة ككل، ويتم من خلال الميزانية ترتيب العناصر التي تتكون منها الميزانية وفقًا إلى درجة الاستحقاق.

وذلك ما يخص الخصوم التي تتعرض إليها الشركة، ولابد أن تصل في النهاية الخصوم والأصول، وكافة حقوق الملكية التوازن الذي يدل على أن الشركة أو المؤسسة تسير بالاتجاه الصحيح. وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن يكون لديك قدر كافي من التمكن كي تتمكن من الحصول على الميزانية الدقيقة التي توضح من خلالها هل الاستراتيجية التي تسير عليها الشركة تحتاج إلى التطوير أو التغيير أم لا.

عناصر الميزانية المالية:

كما ذكرنا أن الميزانية المالية من الأمور الهامة التي بلا شك يكون لها تأثير على مستقبل المشروع ككل، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تقوم بالاعتماد على الخبراء الاستشاريين الذين ينعمون بالخبرة الكبيرة كي تتمكن من الحصول على النتائج الدقيقة التي تتمكن من خلالها أن تقوم بصياغة الاستراتيجيات الجديدة التي يجب أن تعتمد عليها كي تتمكن من الوصول إلى القدر الكافي من المميزات التي تتمكن منها حصد كافة المميزات، التي سوف نتعرف عليها فيما يلي. ولكن لابد أن تعلم أن العناصر التي يجب أن تتكون منها الميزانية لابد أن تكون متساوية أو متوازية، وهو الأمر الذي بلا شك يكون له القدرة على أن تحصل على أعلى قدر من النتائج الجيدة.

فالميزانية المالية تكون على شكل جدول، ويجب أن يكون هذا الجدول يحتوي على جانبين متماثلين تمامًا، حيث أن أحد هذه الجوانب يقوم بتمثيل كافة الأرباح أو يعنى أفضل الأصول الخاصة بالشركة، وفي الجانب الأخر تكون الخصوم، ويمكن أن يكون شكل الميزانية على هيئة جدول واحد. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تحتاج إلى أن تعلم أن في البداية يتم إدراج الأصول، ثم يليها إدراج كافة البيانات الأخرى التي تتعلق بالخصوم، وهي من الطرق التي يتم استخدامها في عملية حساب الميزانية على اختلاف الأشخاص الذين يقومون بالاعتماد على الطريقة الأفضل والأدق في صياغة الميزانية المالية، ومن أهم العناصر التي تتكون منها الميزانية المالية ما يلي:

  • الأصول

وهي التي تمثل كافة الممتلكات التي تعود إلى الشركة، أو المنشأة التي تم إعداد الميزانية لها، وهي كافة العناصر التي تقوم بتوفير الإيرادات المالية لها، على اختلاف الطرق أو الجهات التي يأتي من خلالها الأموال، وهو الأمر الذي يدل على أن الأصول من أهم العناصر التي يتكون منها الميزانية. حيث أنها الهدف الأول للشركة أو المؤسسة، ومن أبرز العناصر التي يتكون منها الأصول ما يلي:

الأصول المتداولة:

وهي كافة الأصول التي تعود إلى الشركة والتي يمكن تحويلها إلى أموال نقدية عن طريق البيع، ويمكننا القول أنها تتمثل على الأرجح في الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها من خلال الشركة، وتكون هذه الميزانية أو عملية حساب هذا العنصر يكون فقط لمدة عام واحد، ويمكن أن يكون في الدورة الواحدة. وهو الأمر الذي ساهم في أنك يمكن أن تحصل على أعلى قدر من الدقة في الحساب إذا كنت تعتمد على النتائج الدقيقة أو الإحصائيات الدقيقة، وهناك العديد من الأمثال على الأصول المتداولة، وهو الأمر الذي يدل على أن الأرباح المالية التي تتمكن من الحصول عليه من خلال هذا الأمر يمكن أن تتمثل في السلع كما ذكرنا أو الخزينة، بمعنى الأموال التي تتواجد بالخزينة. كما أن الحسابات الجارية التي تقع تحت هذا النطاق لابد أن تكون بالفعل متعلقة بهذا الجانب من الميزانية، كما أن الأسهم والمستندات، والمصروفات التي تم دفعها مسبقًا تتمثل أسفل المصروفات المتداولة.

الأصول الثابتة:

وهذا النوع من الأصول هي التي يمكننا القول أنها كافة الممتلكات التي تعود إلى الشركة، ولا يمكن أن يتم تحويلها إلى أموال، حيث أنها يتم الاعتماد عليها اعتماد كلي، وذلك فمن دونها لا يمكن أن يتم تحقيق الأرباح أو الإيرادات من خلال المشروع، ومن الأمثلة التي تقع تحت هذا النوع من الأصول هي المباني التي تخص الشركة، والأرض التي تتواجد عليها الشركة والأثاث الخاص بالشركة، ووسائل المواصلات، وآلات الإنتاج والمعدات وغيرها.

  • الخصوم:

تعد الخصوم أو المصروفات هي الطرف الثاني في المعادلة، وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أنك تتمكن من حصد أعلى قدر من التمكن في حالة التعرف على كافة الخصوم، والمحاولة في تقليلها أو تحجيمها، حيث أنها يكون له تأثير بالغ على الجانب المالي الخاص بالشركة. وهو الذي يدل بلا شك على أنك تتمكن من حصد أعلى قدر من التمكن، وهو ما يكون له تأثير كبير على الجانب المالي الخاص بالشركة. لذا لابد أن تراعي بلا شك في أن تقوم بالتعرف على القدر الذي تريده من العناصر التي يتكون منها هذا القسم من الميزانية كي تتمكن من عملية التحجيم أو عملية الحصد التي تستطيع من خلالها أن تصل إلى أفضل قدر من التميز، ومن أبرز أنواع الخصوم التي تتواجد في الميزانية المالية ما يلي:

الخصوم المتداولة:

وهي من أبرز أنواع الخصوم التي تحتاج إلى التميز كي تتمكن من التعرف عليها وعلى كافة المكونات التي تتواجد بها، مما يعني أنها لابد أن تتم على يد متخصصين، يمتلكون القدر الكافي من التميز، والخبرة، وعلى دراية تامة بكافة أنواع الحسابات المالية، وهذا النوع من الخصوم يستلزم كافة الخصوم التي يجب أن تدفع من قبل الشركة أو المؤسسة خلال عام واحد، وهي من الأمور التي تحتاج إلى الدقة الكبيرة في عملية الصياغة، وعملية التعرف على النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بتقليص كافة التكاليف الخاص بالمشروع. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تؤثر بالفعل على الجانب المالي الخاص بالمشروع بشكل كلي، ومن أبرز العناصر التي تقع تحت هذا المسمى، رواتب العمال، والموظفين، وهي أحد أكثر الاستحقاقات أو الخصوم التي يجب أن تقع في الجانب الأول من الأهمية، ومن الأمثال أيضًا استحقاقات الموردين، والقروض قصيرة الأمد.

الخصوم طويلة الأجل:

وهذا النوع من الخصوم بتمثل بلا شك في كافة الالتزامات التي لابد أن تقوم الشركة بسدادها على المدى الطويل، ويمكن القول أنها الاستحقاقات التي تكون مستمرة مع الشركة لفترة زمنية طويلة، والتي يمثلها أو يعبر عنها القروض والتي تكون بلا شك طويلة الأجل. وهو الأمر الذي يدل على أن هذا النوع من الاستحقاقات هو الذي يكون خلال فترة زمنية طويلة لا شك في أنها تعد من أبرز العناصر التي تتعلق بالشركة.

  • حقوق الملكية:

نجد أن هناك الكثير من المؤسسات التي يمكن أن تكون لها أكثر من شريك، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تتمكن من حصد أعلى قدر من التميز من خلال أن يكون لك شركاء كل منهم يمتلك الفكر الخاص به والاستراتيجيات التي يمكن أن يعتمد عليها وذلك من أجل حصد أعلى قدر من التمكن. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد أن تتعرف على حقوقك بالمشاركة، بمعنى النسب التي تخص كل شريك من هؤلاء الشركاء، ويمكننا القول أن حقوق الملكية يتم التعرف عليها من خلال الخبراء، حيث أن مع استمرار المشروع، والتربح منه أو التعرض إلى الخسارة يكون هناك تباعد أساسي بين هذه النسب، وهو الأمر الذي بلا شك تتمكن من خلاله معرفة حقوق الملكية.

أهداف الميزانية المالية:

لا شك في أن الميزانية المالية تكون لها العديد من الأهداف والمميزات التي يتم إعدادها من أجلها، وهو الأمر الذي يكون له تأثير على الجانب المالي الخاص بالمشروع، وذلك من أجل أنه يهدف إلى أن يكون هناك العديد من المميزات التي يمكنك من خلالها أن تنتقي المختصين مثل خبراء شركة “دار الخليج” كي تتمكن من تحقيق الأهداف التي تريد أن تقوم بتحقيقها، حيث أن الجانب المالي هو من أهم الجوانب التي تخص الفكرة الاستثمارية، ويمكننا القول أنها المسعى الأول لرائد الأعمال من خلال المشروع أو الفكرة الاستثمارية التي يمتلكها، ومن أهم الأهداف والفوائد التي يتم تحقيقها من خلال الفكرة الاستثمارية ما يلي:

– يتم من خلالها تحديد الطريقة التي يمكن منها أن يتم التعرف على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على الطريقة التي تستطيع من خلالها أن تحصل على القدر الكافي من التعرف على أفضل المصادر التي تستطيع أن تقوم بإعداد خطة العمل الصحيحة التي تتمكن من خلالها أن تحصل على القدر الكافي من التعديلات التي يكون لها تأثير على كمية الأرباح المادية التي تتمكن من الحصول عليها من خلال الفكرة الاستثمارية.

– تقوم الميزانية بالتعرف على أحد أهم العناصر التي يتم من خلالها التعرف على أن الفكرة الاستثمارية تسير على الطريقة الصحيحة أم لا. حيث أن من خلال هذا الأمر يتم التعرف على الأداء الفعلي إلى الموظفين من خلال المقارنة بين النتائج التي تمكنوا من تحقيقها وبين كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، لذا نجد أن عملية التعرف على النتائج التي تم تحقيقها وبين المستويات المالية التي تم تحقيقها هو الذي يكون له دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج.

– يتم الاعتماد على إعداد العديد من الميزانيات التي تكون لكل منها مسار مختلف عن الآخر، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على القدر الكافي من المميزات. ويكون له دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من التمكن، فيتيح إليك أن تقوم بالتعرف على أكثر من ميزانية أن تختار المسار الصحيح التي يمكن أن يسير عليه المشروع.

– تعمل الميزانية على التعرف على كافة التدفقات النقدية التي يمكن من خلالها طرح أفضل قدر من التميز، حيث أن هذه التدفقات تتيح كمية الأرباح المادية التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من التميز. حيث أن الميزانية المالية هي التي لها القدرة على التعرف على كمية الأرباح المالية التي من المتوقع أن يتم تحقيقها من خلال المشروع خلال فترة مستقبلية محددة، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على أعلى قدر من التميز بلا شك.

– تعمل الميزانية المالية بلا شك في أن تقوم بالتعرف على كافة القرارات الصحيحة التي يمكن أن تقوم الإدارة باتخاذها وذلك يكون اعتمادًا على النتائج المادية التي تم التوصل إليها من قبل المشروع. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على القدر الكافي من التميز. كما أن الميزانية المالية هي التي يكون لها دور أساسي في أن تتمكن من حصد أعلى قدر من الإيجابيات في إتخاذ القرارات المصيرية التي يكون لها أثر واضح على الشركة أو المؤسسة.

كيف تقوم بإعداد الميزانية المالية:

في البداية كي تتمكن من إعداد الميزانية المالية التي تخص الشركة أو المؤسسة الخاصة بك، لابد أن تعلم جيدًا أن الميزانية المالية هي التي يمكن من خلالها التوصل إلى القدر الكافي من الأرباح المادية والخطط الاستراتيجية التي يمكن أن تحصل عليها، أو تعتمد عليها مما يعني أنها يفضل أن تتم على يد متخصصين في هذا المجال. وكما تعلمنا سابقًا من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من صياغة الميزانية المالية التي تتمكن من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من التميز، هو أن تقوم بتحديد أبرز الخصومات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. وذلك يكون خلال فترة زمنية محددة، وكذلك التدفقات والمقارنة بينهم بالمعادلة، والتعرف على الميزانية.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على الميزانية المالية الكاملة للعامل الخاص بك، ويمكنك أن تحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها أن تنطلق في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟