لماذا تعد دراسة الجدوى طوق نجاة للمستثمر؟

أفضل مكتب دراسة جدوى في عسير

تعد دراسة الجدوى هي أولى العناصر التي تضمن أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال عالم الاستثمار، حيث من خلالها يضمن صياغة الخطط الاستراتيجية التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح المادية. لذا نجد أن عملية الاستثمار بلا شك لها العديد من الأبعاد والكثير من التوصيات والخطوات التي يجب أن تكون على دراية بها كونك مستثمر مبتدأ لا تمتلك هذه الخبرات والمعلومات. فنجد أن دراسة الجدوى هي خير معين لك كي تحصل على أفضل قدر من النجاح، وتتمكن من إدارة المشروع الخاص بك، خاصة إذا كنت لا تمتلك أي نوع من المعلومات عن المجال الذي تريد أن تقوم بالانطلاق به.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ماذا يعني مصطلح دراسة الجدوى؟
  • خطوات صياغة دراسة الجدوى الكاملة
  • دراسة الجدوى المبدئية
  • الدراسة التسويقية
  • تحديد الموقع المميز
  • كمية المنتجات
  • دراسة المنافسين
  • تجنب فساد المنتجات
  • امتلاك الخطط الاستراتيجية
  • دراسة الجدوى الفنية
  • مواصفات المنتج
  • المباني والمنشآت
  • الطاقة البشرية وخط الإنتاج
  • طريقة الإنتاج
  • التكاليف

ماذا يعني مصطلح دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى أحد الحلول الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع، وذلك لأنها الضامن الأول الذي تستطيع من خلاله أن تضمن أن تقوم بتنفيذ الأفكار الاستثمارية الناجحة. أي يعني أنك لا يمكن أن تقوم بتنفيذ الأفكار الاستثمارية الفاشلة، بالإضافة إلى أنها تضمن مجموعة من الخطط الاستراتيجية الناجحة التي تستطيع من خلالها ضمان تحقيق أفضل النتائج، من حيث فرض هيمنة المشروع الخاص بك على أرض الواقع. لذا لابد أن تعلم جيدًا أن الاعتماد على الدراسة المتكاملة من خلال الفريق الأفضل للنجاح. ولذلك نجد أن مكتب “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى في عسير سوف نتعرف من خلاله على أبرز المميزات التي يمكن أن تُضاف إلى المشروع.

خطوات صياغة دراسة الجدوى الكاملة:

يجب أن تعرف جيدًا أن دراسة الجدوى الكاملة لابد أن يتم صياغتها على يد الخبراء الاستشاريين والذين يمكن من خلالهم أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات التي يعتمد عليها المشروع. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أن الخطوات الخاصة بدراسة الجدوى الشاملة بالفعل تحتاج إلى الفريق الذي يتمتع بالمهارة ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • دراسة الجدوى المبدئية

يجب أن تكون على دراية كاملة بأن ليست جميع الأفكار التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع يمكن أن يتم طرحها، حيث أن هناك المئات من الأفكار التي لا تتناسب مع البيئة التي تريد أن تقوم بطرحها بها، أو كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بضمانها من هذا المشروع تكفي لطموحك الاستثماري. لذا من أهم الخطوات والعناصر التي يمكن أن تقوم بضمانها من خلال دراسة الجدوى المبدئية ما يلي:

– تتمكن من التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بضمانها لا يوجد أي تعارض بينها وبين الواقع.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى المبدئية أن تضمن أنه لا يوجد تعارض بين أرض الواقع والمشروع.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى المبدئية أن تتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح المادية.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى المبدئية أن تتعرف على مقدار المنافسة التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع كي تتصدى للمنافسة أو لا يمكن.

  • الدراسة التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية هي الخطة التي تضمن لك الحصول على نسبة عالية من المبيعات في السوق وكافة البقع الجغرافية التي ستقوم باستهدافها والاعتماد عليها في التسويق إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها أو الخدمات، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاعتماد على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى التسويقية تقوم بإضافة العديد من المميزات إلى المشروع، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تحديد الموقع المميز

اختيار الموقع الاستثماري يكون له تأثير كبير على الفكرة الاستثمارية ككل، حيث أن كمية الأرباح التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها يكون للفكرة الاستثمارية دور بها. حيث أن الموقع يتم من خلاله عملية التسهيل على العملاء للوصول إليك، مما يدفع العملاء إلى التعامل معك. خاصة المشروعات الخدمية التي تحتاج إلى أن تكون في وسط الأحياء السكنية، بالإضافة إلى أن المشروعات تتمكن من الاعتماد على الطرق الرئيسية في تصريف البضائع الخاصة بها، وتتمكن من توزيع كافة المنتجات التي تمتلكها على كافة المنافذ البيعية الخارجية في الأوقات المناسبة.

  • كمية المنتجات

لا يمكن أن تقوم بتحقيق أي نتائج أو أي أرباح إلا من خلال القيام ببيع عدد كبير من الكميات التي تقوم بتقديمها، لذا نجد أن عملية الاستثمار تتطلب منك أن تقوم بالحصول على كمية المبيعات الكبيرة، فدراسة الجدوى التسويقية هي التي يمكن من خلالها أن تتعرف على كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها، وهو الأمر الذي يجعلك على دراية تامة بأن هذه الفكرة يمكن أن تحقق منها المبيعات أم لا.

  • دراسة المنافسين

يجب أن تعلم أنك ستقوم بالتعرض إلى المنافسة الشرسة التي تتطلب منك أن تكون على قدر عالي من الكفاءة والقوة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتصدي إلى المنافسة. حيث أن خسارتك في المنافسة تعني أنك بالفعل تعرضت إلى الخسائر المادية التي يمكن من خلالها أن تنهي الاستثمار الخاص بك.

فدراسة المنافسين يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف على أبرز المميزات والعيوب التي تتواجد عند المنافسين، مما يعني أنك من خلال نقاط القوة يمكن أن تزيد فرص النجاح الخاصة بك، أما من خلال تخطي نقاط الضعف يمكن التفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل يمكنك حينها أن تحقق أفضل الأرباح المادية من خلال تحقيق كمية المبيعات الأعلى من المنتجات التي تتواجد بالسوق.

  • تجنب فساد المنتجات

لابد أن تعلم أن المنتجات يتم إنتاجها بشكل دوري من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يعني أن تحديد كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها هي من العناصر الهامة. حيث أنك من خلال توفير المنتجات التي تطرحها بالفعل لن تضطر إلى الانتظار إلى أن تقوم بالتعرض إلى الخسائر المادية من خلال المنتجات التي يمكن أن تتعرض إلى التلف حيث أن كمية المنتجات يمكن أن تنتهي صلاحيتها قبل أن تقوم بتصريفها، لذا نجد أن دراسة الجدوى التسويقية تهتم بتحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع.

  • امتلاك الخطط الاستراتيجية

يجب أن تعلم أن امتلاك الفرص الاستثمارية الناجحة هو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الاستثمارية الجيدة، حيث أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بامتلاكها تلعب دور أساسي في أن تقوم بالاعتماد على الخطط كي يتمكن المنتج من النمو، وتستطيع من خلاله تحقيق أفضل الأرباح المادية. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية لابد أن تعتمد على الخطط الاستراتيجية التي تستطيع من خلالها أن تغزو السوق والمواقع التي تقوم باستهدافها وذلك من أجل القيام بالوصول إلى أفضل النتائج التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح من خلال المبيعات.

  • دراسة الجدوى الفنية

تسمى دراسة الجدوى الفنية بالدراسة التشغيلية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان الحصول على الفكرة الاستثمارية متكاملة الأركان، والتي تستطيع أن تحصل على كافة الأدوات التي يتكون منها المشروع، بالإضافة إلى أفضل الأدوات التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل إنتاج المنتج، ومن أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها أو توفيرها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • مواصفات المنتج

يمكنك أن تتعرف أن دراسة الجدوى الفنية هي التي يتم من خلالها تحديد كمية أو وزن المنتج، وأنواع المنتجات التي تستطيع أن تقوم بتوفيرها، حيث أن المنتج الواحد يمكن أن يكون منه عدد كبير من الأنواع التي يمكن أن تقوم بتوفيرها من خلالها كي تتناسب مع متطلبات العملاء، وكي تكون على قدر عالي من الشفافية فدراسة الجدوى الفنية تقوم أيضًا بتوضيح المواصفات الفنية للمنتج من حيث العلبة التي يوضع بها المنتج، بالإضافة إلى الألوان التي يتم الاعتماد عليها. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى الفنية تتم برسم الشكل المميز الذي يكون عليه المنتج عندما يتم طرحه بالسوق.

  • المباني والمنشآت

يجب أن تعلم جيدًا أن المباني التي يتكون منها المشروع لها تأثير كبير على دوران المشروع، لذا يجب أن تعلم جيدًا أن المباني التي يتكون منها المشروع لابد أن تكون متكاملة بحيث أنك لابد أن تقوم باختيار المساحة الكاملة التي تضمن أن يكون بها ما يلي:

  • مكان خطوط الإنتاج
  • مساحة العمل
  • مساحة الجانب الإداري
  • المخازن

لابد أن تعلم أن من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى في عسير تعمل على توفير دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، بحيث أنه يحدد المنشآت التي يتكون منها المشروع كي يضمن أن يسير المشروع على النحو الذي يحقق لك أفضل قدر من النجاح.

  • الطاقة البشرية وخط الإنتاج

لابد أن تعرف جيدًا أن الطاقة البشرية التي يتكون منها المشروع لابد أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من التميز من خلالها، حيث أن من خلالها تضمن أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، بالإضافة إلى أنك من خلالها يمكنك أن تقوم بالحصول على تفادي كافة العيوب التي يمكن أن تحدث لك بسبب الخطوط الإنتاجية، فالدراسة الفنية تعمل على توفير خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية التي يمكنك من خلالها أن تضمن تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها وما يكسبك احترام وثقة العملاء.

  • طريقة الإنتاج

لابد أن تعلم جيدًا أن هناك العديد من الطرق الإنتاجية، لكن من خلال دراسة الجدوى يمكنك أن تقوم بالتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي تريدها لذا يجب أن تقوم باختيار الطريقة الإنتاجية بعناية، ومن أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكنك أن تختار من بينها والتي سنتعرف عليها من خلال مكتب “دار الخليج” أهم مكتب دراسة جدوى بعسير ما يلي:

الإنتاج المتقطع: وهي تلك الطريقة التي تقوم العديد من المشروعات بالاعتماد عليها، حيث أنها تعني إنتاج كمية من المنتجات ثم التوقف ثم القيام بإنتاج كمية أخرى من المنتجات والتوقف على حسب الطلب فدراسة الجدوى هي التي يمكن وحدها أن تقوم بتحديد كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بإنتاجها.

الإنتاج المستمر: وهو الذي يعني أنك يمكنك أن تقوم بالإنتاج بشكل مستمر، وهو ما يعني عدم التوقف من أجل أن تقوم بتلبية كافة حاجة العملاء، وهذا الأمر يحتاج إلى الآلات وخطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان الكفاءة وعدم الحاجة إلى الصيانة بسبب العمل لأوقات كثيرة.

الإنتاج المتغير: حيث أن هذا الأمر يحتاج إلى أن تقوم باختيار خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية، فيجب أن يتم تهيئة المشروع من أجل القيام بإنتاج منتج محدد، ثم يتم تغيير الشكل العام لخط الإنتاج من أجل القيام بإنتاج المنتج الآخر، وهو الذي يتسبب في أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح من خلال المشروع، بمعنى أن هذا المشروع يتم من خلاله القيام بإنتاج أكثر من منتج.

  • التكاليف

يجب أن تعلم أن معظم العناصر التي يتكون منها المشروع تعتمد أن يتم ذكرها بواسطة دراسة الجدوى الفنية، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالتعرف على تكاليف الأدوات التي يتكون منها المشروع، وهو على النحو الذي يحقق لك أفضل النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من المميزات. حيث أنها تساهم في أن تتمكن دراسة الجدوى المالية أن تقوم بحساب كافة التكاليف التي تحتاجها كل مرحلة من المراحل التي يتكون منها المشروع.

تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكتب دراسات جدوى في عسير واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع تحقيق أفضل الأرباح المادية، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين، خلال فترة زمنية قياسية، حيث أن دراسة الجدوى يتم صياغتها على يد الخبراء الاستثماريين الرائعين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟