لا تقلل من أهمية القيام بدراسة جدوى في المساهمة بالنهوض بمشروع وتحويله إلي واقع ملموس

أفضل مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات

تتطلب كافة المشاريع الاستثمارية في البداية إجراء دراسات جدوى اقتصادية قبل مرحلة التنفيذ، أضحى لمكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات السبق في تحليل جميع الاتجاهات ذات الصلة بالمشروع سواء كانت تتعلق بالتسويق أو النواحي التشغيلية أو التقنية أو الفنية أو المالية أو الادارية.

باختصار شديد تكمن الغاية من دراسات الجدوى الاقتصادية في ضمان تحقيق إنجاح المشروع عن طريق المعرفة الوافية بكافة الظروف المحيطة وذات الصلة بالمشروع من كافة الزوايا.

في هذا المقال سوف نتناول مفهوم دراسات الجدوى الاقتصادية ولماذا يحتاج إليها أصحاب المشاريع في بداية التفكير في بناء مشاريعهم الخاصة، وماهي أفضل مكاتب لصياغة دراسات الجدوى الاقتصادية.

سبب إجراء دراسة الجدوي

تقديم اختصار موجز للأعمال التجارية من خلال المستثمرين المحتملين نظرًا لما يحتاجونه من معلومات، عن طريق القيام بتحليل المشروع من كافة النواحي المختلفة والحصول على التحليلات و الاستبيانات المختلفة المتعلقة بالمشروع وما يجب أن تتوقعه كصاحب مشروع منه، وما نسبة نجاح المشروع على أرض الواقع وكيفية جعله مشروعًا ملموسًا علي أرض الواقع.

مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية

تشمل دراسة الجدوى الاقتصادية عدة مراحل مختلفة حتى تكتمل صورة المشروع وتصبح واقعًا ملموسًا على أرض الواقع:

المرحلة الأولى انتقاء فكرة المشروع

فكرة المشروع هي البداية التي ينطلق من خلالها أي مشروع مستحدث، من الضروري البحث الجيد عن الفكرة وحجم الطلب عليها في السوق وعدد المنافسين المتواجدين في السوق لها، وهل الفكرة مخدومة في السوق أم لا.

يجب دراسة الفكرة من خلال عدة عوامل لدراسة هذه المراحل:

1- العوامل المالية المحيطة بالمشروع: العامل المالي من أهم الركائز التي تتبني عليها فكرة المشروع لأنه من المحتمل أن تكاليف المشروع المالية لا تتناسب مع فكرتك للمشروع.

2- احتياج السوق للمنتج: عليك أثناء انتقائك لفكرة المشروع مراعاة حاجة السوق للمنتج أو الخدمة التي تنوي تقديمها للسوق، في حالة أن الخدمة متوفرة بكثرة في السوق يصبح إنشائك لمشروع فكرة غير صائبة.

3- المناخ الاقتصادي العام: يجب عليك النظر إلى المنظومة الاقتصادية بشكل كامل ولا تكتفي بالنظر إلي المشروع منفردًا لأن المناخ الاقتصادي يؤثر بصورة كبيرة علي فكرة المشروع ما إذا كانت ستنجح أم لا.

4- التجارب السابقة: يجب أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون وليس من البداية، حيث عليك أن تنظر بالتجارب الشبيهة السابقة، لا يجب أن تقتصر على التجارب الناجحة فقط بل لابد من الاطلاع على التجارب السيئة أيضًا حتى تمكنك من الاحتياط في مشروعك.

المرحلة الثانية التوقعات والتحليلات

بعد التوصل إلى الفكرة المناسبة للمشروع تأتي المرحلة التالية وهي دراسة الجدوى التي تصنع التحليلات والتوقعات والاستبيانات اللازمة للمشروع، وتبني هذه التحليلات بناءً على عدة عوامل أيضًا من أهمها:

1- توفر الموارد اللازمة للمشروع.

2- تحديد احتياجات المشروع من الآلات والأجهزة والبرامج التي يستند عليها المشروع.

3- ثقافة المجتمع المحيط بالمشروع.

4- احتياج السوق للفكرة وحجم الطلب عليها.

المرحلة الثالثة التنفيذ

بعدما تمت المرحلتين السابقتين اللاتي يهدف إلى اختيار فكرة المشروع الملائمة قدراتك وامكانياتك، وتوفر القوة التنافسية مع المشاريع المشابهة لمشروعك، وبعد تأكد دراسة الجدوى المُصممة على توفر كافة العوامل اللازمة لتنفيذ المشروع، علينا أن ننتقل إلى مرحلة التنفيذ تحدد هذه المرحلة بعدة عوامل من أهمها الآتي:

1- العامل القانوني: ضرورة توفر كافة التراخيص والأوراق الرسمية التي تحمي المشروع ضد أي إجراء قانوني قد يتعرض له أثناء أو بعد التنفيذ، يجب علي المشروع أن يطبق كافة التشريعات والقوانين المختصة بالدولة.

2- الهيكل الإداري: تحديد وتشكيل الهيكل الإداري من أهم الجوانب في مرحلة التنفيذ، نجاح المشروع بالادارة الصحيحة له، لابد من تحديد نسبة العمالة المطلوبة ومؤهلاتهم ونوعهم وتحديد قائمة التسعير التي يسير عليها العاملين في المكان حتي لا يحدث أخطاء في المستقبل.

3- الجدول الزمني المطلوب: تحديد جدول زمني للأرباح التي ستأتي من المشروع التي تعمل على سداد التكاليف التي تم انفاقها علي المشروع سواء كان جدول زمني شهري أو سنوي.

كيف يمكن أن تساعدك شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى الاقتصادية في الإمارات؟

لا تقلق فمن خلال شركة “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية الموثوقة في الإمارات نظرًا لما يوفره لك من تحليلًا مفصلًا ودقيقًا تحقيق الأرباح في المشروع، من خلال دراسة الجدوي تضمن اتخاذ كافة القرارات السليمة قبل الانخراط في مجال الأعمال، علاوة على ذلك تساعد شركة “دار الخليج” على المعرفة الواعية حول المشروع الخاص بك قبل أن تبدأ في الاستثمار فيه دون إهدار وقتك وجهدك ومالك في الفراغ، تضمن لك دراسة الجدوى من خلال مكتب “دار الخليج” توفير البدائل الممكنة حتي تستطيع الاعتماد على البديل الأفضل.

تمهد لك شركة “دار الخليج” الطريق الفعال لتحقيق كافة الأهداف المحددة لمشروعك، تساعد أيضًا في التركيز على نقاط أهدافك التي تسعى إلى تحقيقها سواء كانت على المدى القريب أو البعيد، لذلك لا يمكن اطلاقًا التقليل من أهمية دراسة الجدوى لأن نجاح أو فشل مشروعك يتوقف على هذه الدراسة بصورة كاملة.

لذلك يجب عليك الاستعانة في عمل دراسات الجدوى على مكاتب موثوقة في عمل دراسة الجدوى مثل مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات.

لماذا تختار شركة “دار الخليج” في القيام بدراسة الجدوى لمشروعك؟

تعد شركة “دار الخليج” من أوائل الشركات المتخصصة في مجال الاستشارات الاقتصادية في الشرق الاوسط.

– تمتلك الشركة فريق عمل متخصص ذو خبرة كبيرة في مجال الاستثمارات الاقتصادية.

– مواكبة التحديثات الجديدة في عالم الاستثمار.

– التواصل بشكل دائم مع العملاء وتوطيد العلاقات باستمرار مع العملاء.

– توفير الشركة دورات تدريبية للفريق باستمرار في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية.

– الالتزام بمواعيد التسليم في الوقت المحدد له.

– التحلي بالدقة والجودة الشاملة في نماذج دراسات الجدوى.

الفوائد الأساسية التي تعود علي مشروعك عند الاستعانة بمكتب “دار الخليج”

إذا كنت مستحدثًا في مجال الأعمال الاستثمارية، عليك الاستعانة بخبراء في المجال حتي تتمكن الانخراط في العمل بكل ثقة وثبات وعلى وعي تام بتفاصيل المشروع الفنية والتشغيلية والمالية والسوق المحيط به ودراسة التفاصيل القانونية والاجتماعية والبيئية التي تُحيط بالمشروع، تحديد جدول زمني لتنفيذ خطة المشروع ومن أهم الفوائد التي ستعود على المشروع الآتي:

  1. تقليل المخاطر التي من المحتمل التعرض لها في المستقبل.
  2. تقييم فرصة نجاح المشروع من عدمه.
  3. زيادة الفرص التي تعمل على النهوض بالمشروع.
  4. تقييم مالي شامل للمشروع.
  5. تقييم جوانب التشغيل والصيانة.
  6. تحديد العوامل البيئية التي تؤثر على المشروع.
  7. فهم الجدوي الاجمالية للمشروع من كافة الجوانب.
  8. العثور على المصادر المالية المناسبة لتمويل المشروع.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك، كل ماعليك التواصل مع شركة “دار الخليج” وطلب الحصول علي دراسة جدوي وسيقوم الفريق بالتواصل معك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟