كيف تواجه المخاطر المحتملة لمشروعك الاستثماري؟

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان

هل تخاف من استثمار أموالك في مشروع استثماري خاص بك ويفشل؟ هل تخشى المخاطر والتحديات المحتمل أن تواجهها في مشروع العمر الذي تريد تنفيذه؟

أنت محق، الفشل مخيف وإحساسه مروع، ولتجنب الوقوع في الفشل، لابد من التخطيط السليم لكسر هذا الخوف الرهيب من الفشل وزرع الشعور بالأمان تجاه المشروع وخطواته الفعلية على أرض الواقع.

نحن مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان نطرح لكم في هذا المقال الأمور المتعلقة لكسر المخاوف التي تدور في ذهنك تجاه المشروع الاستثماري المراد تنفيذه على أرض الواقع.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • أمور مهمة عليك معرفتها قبل إعداد دراسة الجدوى.
  • فلنتعرف على دراسة الجدوى.
  • لماذا الحاجة إلى دراسة الجدوى؟
  • عناصر دراسة الجدوى.

أمور مهمة عليك معرفتها قبل إعداد دراسة الجدوى

يجب إجراء البحث الشامل عن المشروع والأمور المهمة التي عليك معرفتها في إعداد دراسة الجدوى قبل تنفيذ المشروع على أرض الواقع، ودراسة ما إذا كان المشروع قابلًا للتطبيق والتنفيذ أم لا قبل البدء في تنفيذ أي خطوة من خطوات المشروع الفعلية.

يوجد بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد دراسة الجدوى للمشروع، وتتمثل في الآتي:

  • تقييم الطلب المحتمل للعملاء

يجب البحث حول ما إذا كان هناك طلب على المنتج أو الخدمة المقدمة من المشروع إلى الأشخاص في الأسواق المحيطة.

  • تقييم المنافسين

يجب معرفة المنافسين للشركة في الأسواق المحيطة، من خلال الارتكاز على نقاط القوة ونقاط الضعف للخدمات والمنتجات للمشروع ومحاولة التفوق على المنافسين في المجال نفسه.

  • البدء في عمل دراسة الجدوى

بعد تقييم الطلب المحتمل، وتقييم المنافسين، يجب أن نبدأ في عمل دراسة الجدوى التي تشمل وصف العمل، ودراسة السوق، ودراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى المالية بجانب دراسة الجدوى التنظيمية، ثم تقييم العمل ككل.

تمثل الثلاثة خطوات الركيزة الواجب اتباعها قبل البدء في تنفيذ المشروع، تستطيع تحقيقهم من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان.

فلنتعرف على دراسة الجدوى

من أجل تحقيق مشروع مضمون ومُحاط بكل وسائل وبراعم الأمان، لابد قبل الشروع ببدء تنفيذ المشروع بعمل دراسة جدوى اقتصادية تبين الأساسيات اللازمة لبناء المشروع من الألف إلى الياء، وترسم الخطوط الواضحة والآمنة اللازمة لتنفيذ المشروع وتضمن له النجاح في مشاريعهم بنسب عالية.

دراسة الجدوى هي مجموعة متشابكة من الدراسات المتخصصة التي تُجرى لتحديد المشروع الاستثماري من جميع الجوانب القانونية، المالية، الفنية، التسويقية، والاجتماعية لتحقيق أهداف معينة تمكن المستثمر في النهاية من اتخاذ القرار الاستثماري الخاص بإنشاء المشروع على أرض الواقع ومُحاطاً بحواف الأمان.

ترجع أهمية دراسة الجدوى إلى عدة مهمات توفرهم دراسة الجدوى كالتالي:

  • تقديم المزايا التي يتيحها المشروع.
  • تحقيق المنافع العامة.
  • زيادة أو خفض تكاليف وإيرادات المؤسسات الأخرى.
  • وضع هيكل عام للنموذج المالي للمشروع.
  • تحديد السيناريو العام الذي يسير المشروع وفقًا له.

تُنفذ دراسة الجدوى من قِبل جهات مختصة في مجال دراسات الجدوى مثل مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان.

لماذا الحاجة إلى دراسة الجدوى؟

تعتبر دراسة الجدوى مرحلة مهمة جدًا في عملية إدارة المشروع، حيث أنه بعد الانتهاء من دراسة الجدوى، يستطيع المستثمر أو صاحب المشروع أن يعرف هل يجب المضي قدمًا في المشروع أم التوقف والتفكير من البداية أو التفكير في فكرة أخرى، حيث أن دراسة الجدوى تساعد في تحديد عوامل الخطر التي ينطوي عليها المشروع، ووضع خطة للحلول المقترحة لهذه المخاطر.

أصبحت الحاجة إلى دراسة الجدوى ماسة للمستثمرين ومديري الأعمال نظرًا لما توفره من معلومات قيمة تعتمد على أسس علمية تتضمن تحقيق النجاح للمشروع الاستثماري.

عناصر دراسة الجدوى

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على مرحلتين في التنفيذ، وكل مرحلة تتضمن مجموعة من العناصر كما يأتي:

أولاً الدراسة التمهيدية:

تعتبر الدراسة التمهيدية بمثابة وثيقة مبسطة تساهم في قبول فكرة المشروع الاستثماري أو رفضه، من خلال إلقاء نظرة شاملة عابرة على المشروع، وفي حال قبول المشروع يتم عمل الدراسة التفصيلية.

ثانياً الدراسة التفصيلية:

تعني الدراسة التفصيلية النتائج المستخلصة من الدراسة التمهيدية، فضلًا عن إضافة بعض المعلومات التفصيلية المختصة بالمشروع وتُقسم إلى عدة أقسام كالتالي:

  • دراسة جدوى تسويقية:

تعتبر دراسة الجدوى التسويقية بمثابة القاعدة التي تحدد معدل الطلب على السلع، وهي أساس الدراسة الفنية، حيث أن أي خطأ يتولد في هذه المرحلة من الدراسة سيؤول بأخطاء جسمية مستمرة على مدار كافة الدراسات.

  • دراسة الجدوى الفنية:

تحدد دراسة الجدوى الفنية مجموعة من العناصر الأساسية للمشروع مثل: دراسة واختيار موقع المشروع، وتخطيط العملية الإنتاجية، وتحديد طريقة الإنتاج المناسبة، والإشارة إلى الاحتياجات الأساسية من المشروع من آلات وقوى عاملة وخامات أولية، ومن ثم تقدير تكاليف إجمالية المشروع.

  • دراسة الجدوى التمويلية والاقتصادية:

تعتمد هذه الدراسة على دراسة الجدوى التسويقية والفنية، لاختيار الطريقة المناسبة لتمويل المشروع مثل القروض المالية سواء كانت قصيرة الأمد أو طويلة الأمد.

  • الدراسة المالية:

تدور تلك الدراسة حول تخطيط وتنظيم ومتابعة احتياجات المشروع من رأس مال من خلال أفضل خليط تمويلي من المصادر التمويلية المختلفة، وإدارة وتوظيف الأموال في مجالات الأنشطة مما يعظم نتائجها، ويجعلها تعطي مردودًا اقتصاديًا.

  • تحليل الربح:

تمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة للمشروع لأنها تتم فيها تقدير الأرباح الأولية المتوقعة للمشروع.

  • إتخاذ القرار الاستثماري:

كل ماسبق من إعدادنا، لكن هذه المرحلة تعتمد عليك كليًا، نحن نؤهلك إلى إتخاذ أفضل قرار استثماري للمشروع سواء كان بإستكمال المشروع وتنفيذه على أرض الواقع، أو العدول عن الفكرة الاستثمارية والتفكير في فكرة أخرى مناسبة.

ختامًا، دراسة الجدوى بمثابة مشروع بحثي يسعى إلى تحديد أي مشاكل محتملة قد يواجهها المشروع في المستقبل، وتحديد ما إذا كان يمكن التغلب على هذه المشاكل، كما يمكنك من خلال دراسة الجدوى معرفة نسبة نجاح المشروع وكم من الوقت سيستغرق لتنفيذه على أرض الواقع وتحويله إلى واقع ملموس، تستطيع تحقيق كل ماسبق من خلال مكتب معروف وموثوق في تحليلاته، مثل مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان.

إذا كنت ترغب في دراسة مشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع مكتب” دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان، وسيقوم الفريق بالرد عليك في الحال.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟