كيف تقدم فكرتك الناشئة للحصول على دعم أو تمويل؟ دار الخليج تحدد لك أهم جهات الدعم والتمويل

أهم جهات الدعم والتمويل

تعد دراسة الجدوى هي الأداة التي يتم استخدامها من قبل المستثمرين تحت إشراف الخبراء الاستشاريين الذين يعملون بمجال الاقتصاد. وذلك من أجل ترشيد كافة القرارات الاستثمارية التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يقوم بتنفيذها. وهو ما يساهم في أن يعرف إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي يريد طرحها ناجحة. أم يمكن أن تعرضه إلى الخسائر المادية، والطريقة التي يتم استخدامها من أجل الحكم على الفكرة الاستثمارية تكون مبنية على أسس علمية. وتحليلات فنية متقدمة، وهو الأمر الذي يجعل الفكرة الاستثمارية يتم تحليلها من كافة الجوانب. وذلك في ضوء المعطيات والمعلومات التي يتم تجميعها من خلال العديد من الوسائط ومن قبل رائد الأعمال، لذا يمكننا القول أن دراسة الجدوى تشمل الآتي:

  • القدرة على المساهمة في اتخاذ القرار الاستثماري
  • العمل على تجنب كافة المشروعات التي يمكن أن تتسبب في الخسائر المادية
  • تشمل أهم الخطط التي يمكن منها تحقيق الأرباح على طول عمر المشروع الاستثماري

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • طرق اختيار الفكرة الاستثمارية الناجحة.
  • أهمية دراسة الجدوى بالنسبة للمشروع
  • أهم جهات التمويل
  • مشكلات التدفقات النقدية

طرق اختيار الفكرة الاستثمارية:

تعد الفكرة الاستثمارية هي النبتة الأولى للمشروع، وهي التي يتم اختيارها بعناية من أجل ضمان نجاح المشروع. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على الدفعة الأولى التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتقدم في عالم الاستثمار. ولذلك لابد أن تراعي أن تقوم بالتقدم في عالم الاستثمار اعتمادًا على الدافع القوي الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بحصد كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. لذا لابد أن تراعي القيام بالتدقيق في اختيار الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع ومن أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها أن تختار الفكرة الاستثمارية ما يلي:

التخيل والعصف الذهني:

لابد أن تفكر جيدًا وتتمعن النظر فيما حولك. فمحاولة أن تحصل على الفكرة الاستثمارية من خلال البيئة المحيطة يمكنك أن تحصد العديد من الأفكار الاستثمارية. ففي البداية لابد أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر والطلبات على المنتجات التي تتواجد في البيئة الخاصة بالسوق المستهدف. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تقوم بالحصول على المئات من الأفكار. لذا من خلال استخدام العصف الذهني يمكنك أن تقوم بالتفكير بهدوء في الفكرة الاستثمارية التي تمتلك الخبرة عن القطاعات الخاصة بها، ومجال العمل. وعن الطرق والاستراتيجيات التي تقوم باستخدامها من أجل الترويج للمنتجات الخاصة بك. وهذه من أبرز الطرق التي تجلب إليك المئات من الأفكار التي يمكنك أن تقوم بالمفاضلة بين كافة الأفكار التي تمتلكها كي تختار أفضل فكرة.

المشكلات:

حين تقوم بالبحث عن المشكلات التي تواجه المتواجدين في البيئة الخاصة بك. أو المشكلات الخاصة بسوق العمل الخاص بك، هو الأمر الذي يتيح إليك المئات من الحلول التي تتمكن من استخدامها كي تتمكن من الحصول على القدر الكافي من الأفكار التي تستطيع أن تقوم بتوفير المنتجات من خلالها والتي تستطيع منها حل كافة هذه المشكلات. وهو الأمر الذي لابد أن يجعل المنتجات التي تقوم بطرحها عليها طلب كبير. الأمر الذي يمكنك من حصد العديد من المميزات، والتي أبرزها زيادة الطلب على المنتجات التي تقوم بتوفيرها. وهو ما يترتب عليها الكثير من المميزات والتي أبرزها زيادة كمية الأرباح التي تتمكن من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

العرض والطلب:

يمكنك من خلال دراسة السوق سواء كانت هذه الدراسة ميدانية أو دراسة مكتبية أن تتمكن من حصد الكثير من المميزات. وهي التعرف على مستوى المنافسة في السوق الذي تريد أن تقوم بالانطلاق به. بالإضافة إلى أن دراسة السوق تمكنك من التعرف على كافة المنتجات التي يتواجد عليها طلب بكثرة. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تصل إلى القدر الكافي من المميزات التي تعد أبرزها هو التعرف على المنتجات التي يتواجد عليها طلب كبير. وبالتالي تقوم بتوفير كافة هذه المنتجات من خلال الأفكار الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها. بالإضافة أنك سوف تتعرف على كافة المنتجات التي تتواجد بالسوق بنقص، وهو الأمر الذي يجعل عملية توفيرك لهذه المنتجات أيضًا تقوم بتحقيق الكثير من القوة في المنافسة والأرباح. حيث يكون هناك طلب كبير على المنتج، بالإضافة إلى أن المنافسة ستكون قليلة على المنتج.

الصادرات والواردات:

تعد هذه الطريقة من أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى المئات من الأفكار الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع. حيث أن هذه الطريقة هي عبارة عن التعرف على البيانات الإحصائية التي تتوافر حول كمية المنتجات التي يتم تصديرها إلى الخارج، والتعرف على كم المنتجات التي يتم استيرادها. وهو الأمر الذي يساهم في أن تتعرف على المئات من الأفكار الاستثمارية التي تتمكن من طرحها على أرض الواقع. فيمكنك أن تقوم بالمشروع الذي توفر من خلاله المنتجات التي يتم استيرادها. عن طريق هذا المنتج بالسعر الأفضل والعمل على توفير الجودة التي يتطلبها الجميع.

أهمية دراسة الجدوى:

لابد أن تعلم أن بعد أن تختار الفكرة الاستثمارية أنت في حاجة إلى التعرف على مدى إمكانية تحقيق النجاح من خلال هذه الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يدفعك إلى الحصول على التقييم النهائي للفكرة الاستثمارية من خلال دراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على كافة المعلومات التي تمكنك من التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها على أرض الواقع تحقق النجاح والأرباح، وهو الأمر الذي يساهم في أن تنجح وتصبح من رواد الأعمال الناجحين. لذا لابد أن تتعرف على كافة المميزات التي يمكنك أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى ومنها:

دراسة الجدوى المبدئية:

تساهم دراسة الجدوى المبدئية على القدر المستحق من الأرباح والفرص التي يمكن من خلال اتباعها أن تنطلق في عالم الاستثمار. وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على أعلى قدر من التأكد من أن الفكرة التي تريد أن تقوم بتنفيذها تتمكن من تحقيق النجاح من خلالها. وفي الوقت نفسه يتم بناءً عليها تكملة باقي الجوانب التحليلية الخاصة بدراسة الجدوى.

الفرص الاستثمارية المتاحة:

يمكنك بناءً على النتائج الأولية التي تقوم دراسة الجدوى بتقديمها لك أن تتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة. وهو الأمر الذي يساهم في أن تختار أفضل البدائل. وهو الأمر الذي تستطيع من خلاله أن تضمن أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بتوفيرها على أرض الواقع تتمكن من تحقيق النجاح من خلالها.

الاستراتيجيات والمعلومات:

تعد دراسة الجدوى من أبرز العناصر التي يتمكن من خلالها المستثمر أن ينهل المعلومات والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها القيام بتنفيذ الاستراتيجيات المختلفة. والقيام باتباع كافة المعلومات واتباعها في كافة المراحل التي يمر بها المشروع سواء المرحلة الخاصة بالإنشاء أو مرحلة التشغيل. وهو الأمر الذي يساهم في زيادة المميزات التي تتمكن من جنيها من خلال المشروع.

طرق التمويل والدعم:

تساهم دراسة الجدوى في تحديد أبرز الطرق التمويلية التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل الكلي للمشروع. وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في أن تحصد أعلى قدر من التكامل. وأن تمتلك التكاليف المادية التي يمكنك من خلالها أن تحصد أعلى قدر من المميزات. ومن أبرز هذه المميزات أن المستثمر يكون ضامن أن المشروع لن يقف في أي مرحلة من المراحل التي يمر بها حتى يصل إلى الدورة التشغيلية الأولى له.

الخطط الاستراتيجية:

تتمكن من خلال دراسة الجدوى أن تحصل على كافة التفاصيل التي تتعلق بالخطط الاستراتيجية التي يمكنك أن تقوم باتباعها في المشروع. وهو الأمر الذي يجعلك تعمل على قدر عالي من الكفاءة وقدر عالي من الاحترافية. حيث أن هذه الاستراتيجيات يتم صياغتها على يد أفضل الخبراء الاستشاريين. وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على القدر الكافي من الأرباح، وتحقيق الكميات التي سوف ترضي طموحك الاستثماري.

عناصر المشروع:

تقوم دراسة الجدوى بتجميع وتهيئة كافة العناصر التي يتكون منها المشروع وذلك من أجل العمل على تهيئة الموقع كي يمكنك أن تقوم بتهيئة العناصر التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تكون على قدر عالي من الكفاءة كي تحصل على الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. وهو الأمر الذي يجب أن تراعي من خلاله الحصول على دراسة الجدوى الشاملة كي تحصل عليها.

تحليل السوق:

تعمل دراسة الجدوى على تحليل السوق من خلال العديد من الوسائل التقنية والعلمية والتي تقوم بتوفير كافة المميزات إليك. وهو ما يساهم في أن تحصل على كافة المعلومات عن السوق الذي تقوم باستهدافه من قبل المشروع الخاص بك. ومن أبرز العناصر الأساسية التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال الدراسة الكلية لسوق العمل الذي تقوم باستهدافه ما يلي:

– تتمكن من التعرف على كمية المنتجات التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها. وتتعرف في الوقت نفسه وبناءً على تحديد كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بطرحها في السوق تستطيع أن تتعرف على قدر الأرباح التي يمكن أن تقوم بجنيها من خلال المشروع. وتتمكن من التعرف على الكم الكافي من المميزات التي تتمكن من حصدها من خلال المشروع.

– تتمكن من خلال دراسة السوق أن تتعرف على كافة نقاط الضعف والقوة التي تتواجد عند المنافسين. وهو الأمر الذي يوفر لك القدرة على تخطي وتجنب لكافة نقاط الضعف التي وقع فيها المنافسين. بالإضافة إلى أنه يمكنك من أن تقوم بالتفوق عليهم، أو على الأقل في بداية الانطلاق تتمكن من الصمود أمام العملاء. وهو ما يتيح إليك القدرة على الحصول على القدر الكافي من المبيعات الخاصة بالمنتجات في السوق الذي تقوم باستهدافه.

– ومن خلال دراسة الجدوى التسويقية تستطيع التعرف على أفضل موقع يمكن أن يتم طرح المشروع به، وهو الأمر الذي يجعل له القدرة على القيام بتسهيل عملية الوصول إليك من قبل العملاء. وهو الأمر الذي يجعل عملية المبيعات لديك كبيرة، كما أن الأمر يساهم في أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك وتوصيلها إلى منافذ البيع خلال الوقت المناسب. وعامل الوقت بلا شك يصنع الكثير من الثقة بينك وبين العميل.

– تعمل دراسة السوق على التعرف على أهم الاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالترويج إلى المنتجات التي تمتلكها. وهو الأمر الذي ساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من المبيعات.

أهم جهات الدعم التمويل:

من خلال شركة “دار الخليج” الشركة المتخصصة في دراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية تتمكن من التعرف على أهم الجهات التي يمكنك من خلالها أن تحصل على التمويل الكافي إلى الفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها على أرض الواقع. ومن أبرز الطرق التي يمكنك أن تحصل من خلالها على الدعم ما يلي:

عبد اللطيف جميل

من أبرز الجهات التي تقوم بدعم وتمويل المشروعات التي تتواجد في الفكرة الاستثمارية وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في انطلاق المئات من المشروعات في السنوات السابقة. وهو الذي يهدف في المساهمة في إنعاش الاقتصاد السعودي ككل، ولابد أن نتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بهذه الجهة التمويلية:

شروط الحصول على التمويل من الجهة التمويلية:

– أن يكون المتقدم للحصول على التمويل من الشباب التي تريد أن تقوم بإنشاء المشروعات المتوسطة.

– لابد أن يكون هناك اعتماد كافي على الكوادر السعودية التي يمكنك من خلالها أن تحصل على الموافقة على التمويل.

– تقديم العديد من فرص الاستثمار التجاري للجادين الذين يرغبون في الحصول على التمويل من أجل الانطلاق في عالم الاستثمار.

– لابد أن تراعي أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار من أجل أن تحصد التمويل أن تقوم بتقديم الطلب الخاص بالتمويل.

– لابد أن تراعي بلا شك في أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التفصيلية التي تحلل المشروع ككل. وهو الأمر الذي يساهم في التأكد من الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.

– ولابد أن يكون المشروع الذي يقوم المستثمر بتنفيذه على أرض الواقع من المشروعات التي تتناسب مع القطاعات التي يتيح بها عملية التمويل.

الملا للتمويل:

من أهم وأبرز الجهات التمويلية في الكويت. وهو الأمر الذي ساهم في أن تنطلق المئات من المشروعات التي تمكنت من المساهمة في دعم الاقتصاد القومي ورواج المنتجات على المستوى المحلي. وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بالحصول على التمويل. كي تتمكن من الوصول إلى المميزات التي تتواجد في هذا الأمر. كما أنها تساهم في مد التمويل الذي يساهم في جعل المواطنين متمكنين من دفع النفقات الشخصية الخاصة بهم. وهو ما يساهم في أن تكون نقطة فاصلة في حياة كل شخص، ولكي تحصل على التمويل من هذه الجهة لابد أن تقوم باستيفاء الشروط، وتوفير كافة البيانات المطلوبة.

شروط الحصول على التمويل:

– في حالة المتقدمين يكونوا من الموظفين لا توجد بالفعل أي قيود على السن. أما دون ذلك فيجب أن يتخطى المتقدم سن 21 عام.

– يتم تقديم صورة من البطاقة، ولابد أن تكون الصورة الخاصة بالبطاقة سارية وغير منتهية.

– تقديم صورة من جواز السفر بالنسبة للأشخاص المتواجدين بالكويت وغير الكويتيين.

– تقديم أصل من شهادة الراتب الأصلي الذي يحصل عليه المتقدم.

– صورة موقعة من الشئون الاجتماعية وجهة العمل تخص الشخص المتقدم للحصول على التمويل.

– تقديم كشف الحساب الذي يخص المتقدم من البنك للمعاملات المالية أخر ثلاث أشهر.

– لابد أن يقوم المتقدم بالحصول على أذن من الجهة الخاصة بالعمل بها.

في كل الحالات أنت تكون في حاجة للحصول على دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية التي تريد بناءً عليها تنفذ المشروع. وهو الأمر الذي يدفعك إلى التواصل مع شركة “دار الخليج”، الشركة المتخصصة في دراسة الجدوى وكافة الاستشارات الاقتصادية. وهو الأمر الذي يجعلك على دراية ومعرفة كاملة بـ أهم جهات الدعم والتمويل للحصول على التمويل.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟