كيف تضمن اختيار عناصر الطاقة البشرية على نحو يخدم المشروع الاستثماري؟

أفضل شركات دراسات الجدوى بمسقط

تعد دراسة الجدوى من أهم العناصر التي تتأكد منها أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة، فهي مجموعة من الاستراتيجيات الفنية، والتحليلية القائمة على يد فريق من الخبراء الاستشاريين الذين يتمتعون بالقدرة على تكوين وتوضيح إمكانية أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال المشروع.

التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على نقاط القوة التي يتواجد بالمشروعات، كما يمكن أن تصل إلى نقاط الضعف التي يمكن أن تؤثر على المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع الخسائر المادية. التي يمكن أن تعرض المشروع إلى الفشل، بالإضافة إلى التعرف على الخطط الاستراتيجية التي يمكن أن يستمر عليها المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد كي تصل إلى النجاح التي تسعى إليه.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • تقييم الفكرة الاستثمارية.
  • ما هو دور دراسة الجدوى في تحقيق النجاح للمشروع؟.

تقييم الفكرة الاستثمارية

إذا كنت ترغب بالدخول بعالم الاستثمار لابد أن تقوم بتقييم الفكرة الاستثمارية قبل أن تقوم بتقديمها إلى الواقع، لذا نجد أن هذا الأمر يحميك من الوقوع بالفعل بالخطأ في حالة أن تقوم بتنفيذ الفكرة دون تحليلها، فأنت بالفعل معرض إلى الفشل بشكل كبير لا محالة. لذا نجد أن الدراسة الشاملة تعمل على تحليل وتقييم الفكرة على النحو الذي يساهم في تحقيق النجاح الكبير.

لذا لابد وضع نصب أعينك أن البحث عن الفكرة الاستثمارية الناجحة هو أولى الخطوات التي تستطيع من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تأخذ الوقت الكافي في تحديد فكرتك.

ومن خلال العناصر التالية يمكن تحليل الفكرة الاستثمارية:

أولًا تحديد السوق المستهدف

تعد الخطوة الأولى ذات الفاعلية الكبيرة هي تحليل السوق المستهدف الذي يمكن أن تضع به الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع. فلم تتمكن من تحديد قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح بدون أن تفهم بالفعل المشروع الذي تريد تنفيذه بدقة والجمهور الذي يمكن أن يهتم بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

ومن أهم العناصر التي يجب توفيرها في الجمهور أو المعلومات التي يجب أن تتعرف عليها من خلال المشروع ما يلي:

  • حجم الجمهور المستهدف
  • عادات الجمهور
  • القدرة الشرائية لدى الجمهور المستهدف
  • العادات والتقاليد
  • العمر
  • الموقع
  • الجنس
  • المهنة
  • المستوى التعليمي

خطوات تحديد السوق المستهدف التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى وضع المميزات التي تسعى هذه الجهات للحصول عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح. وهو الأمر الذي يعني أنك من خلال هذا الأمر يمكن أن تصل لتوفير كافة المميزات التي يرغب العملاء بتوفيرها ومن أهم الخطوات:

  • إنشاء ملف تعريفي للمستهدفين
  • الحصول على أبحاث السوق السابقة
  • توقع احتياجات العملاء
  • تلبية احتياجاتهم

ثانيًا دراسة المنافسين

البحث الأولي الذي يمكن أن تجريه للسوق هو أن تقوم باكتشاف كافة الشركات التي تقوم بتقديم الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق الحصر الكافي ونسج كافة خيوط اللعبة، فالمواجهة القوية للمنافسة والوقوف أمامهم بالنسبة لمشروع من المشروعات الناشئة يعد أعلى درجات النجاح. ولا يعني بالفعل فشل من أي نوع، إلا إذا أخفقت من الوقوف أمامهم، وهو الأمر الذي يساهم في تعزيز قيمة وقدر المنتج الخاص بك أمام العملاء، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين يتم منها التعرف على التالي:

– يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التعرف عبر صفحاتهم على كافة المشكلات التي يعاني منها العملاء. والتي لا يحبذوا أن تتواجد بالفعل في دراسة المنافسين على النحو الذي يمكن منه تحقيق النجاح، حيث يمكن منها القيام بتوفير كافة العناصر التي يمكن أن يطمح إليها العملاء بالمنتج أو الخدمة التي يطمح العملاء للحصول عليها.

– لابد أن تتعرف أهم المميزات التي يمكن أن تكون بالمنتجات المنافسة، وتعمل على تحقيق أعلى قدر من التميز منها أن تكون بالفعل قادر على الوقوف بوجههم.

ثالثًا تحليل الجدوى المالية

يعد الجانب المالي هو الأساس في عملية الاستثمار، حيث نجد رغبة كبيرة من المستثمر من أجل الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع. وكي تتمكن من الحصول على الجانب المتطور من الناحية المالية لابد أن تقوم بالتعرف على العناصر التالية التي يمكن من خلالها أن تصل إلى النطاق المتكامل من تحقيق التعرف على الحالة المالية التي يمكن أن تحصدها عبر المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يضمن لك أن تصل إلى أعلى قدر من التميز ومن أهم الأمور التي يمكن أن تصل من خلالها لتحقيق كمية النتائج الإيجابية ما يلي:

– التكلفة الكلية التي يمكن أن تبدأ بها العمل بالسوق المستهدف.

– الجهات التي يمكن أن يحصل من خلالها على رأس المال.

– أبرز النفقات الأولية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع.

– الربح الذي يحتمل الحصول عليه من قبل المشروع بمجرد أن يتم تشغيله.

– كيفية سد الفجوة المالية بين عملية بدء الشغل والربحية المستدامة من خلال ذلك.

ما هو دور دراسة الجدوى في تحقيق النجاح للمشروع؟

دراسة الجدوى هي الأداة الأولى التي تتخصص في تقييم المشروع الاستثماري من كافة الجوانب بهدف منح المستثمر القرار النهائي بشأن إمكانية تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا.

أما الدراسة الفنية هي أحد العناصر لدراسة الجدوى التي تعمل على تحديد المعامل الشاملة للمشروع الاستثماري، التي يمكن من خلالها الوصول إلى النجاح المثالي. الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتكوين الصورة الكلية والدقيقة عن المشروع الاستثماري، وعن العناصر التي تتكون منه و كافة الموارد التي يمكن من خلالها توفير المشروع على أرض الواقع. وهو الأمر الذي يمنحك النجاح المثالي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول لسير المشروع بشكل دقيق ومن أهم التفاصيل التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بتوفيرها ما يلي:

– قدرة المشروع الإنتاجية

تعد الكفاءة في عملية الإنتاج هي أولى العناصر التي يمكن منها أن تضمن توفير وتوجيهه المشروع على النحو الذي يمكن من خلاله أن تضمن تحقيق النتائج الإيجابية من حيث الوفرة الكبيرة من المنتجات للعملاء الذين يهتمون بالمنتجات الخاصة بك خلال أوقاتها.

كما أن هذه المرحلة بالفعل يتم التعرف منها على أبرز الأساليب التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز في تحديد العناصر السابقة. كما أنها تقوم برسم الصورة الأولية التي يمكن أن يكون عليها المنتج، والذي يجب أن يتمتع بالخبرة الكبيرة، ويتمتع بالقدرة على تحقيق أبرز النتائج الإيجابية.

– أسلوب الإنتاج

هناك العديد من الأساليب الإنتاجية ولكن يجب أن تعلم أن الأفضل هو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالاعتماد على العناصر الأكثر تكنولوجية والأساليب التقنية التي يمكن منها تحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا من خلال هذه الخطوة يتم التعرف على كافة الأجهزة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع كي يسير العمل على النحو المرجو له. كما أن الأمر في هذه الخطوة يمكن منه أن تقوم بالتعرف على العمالة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى تدوير والآلات والخطوط الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– هيكل المشروع الداخلي

يعد الهيكل الداخلي هو غرفة العمليات الخاصة بالمشروع التي يتم تجهيز المنتجات بها، ويجب أن يتم اختيار الموقع الذي يكون به الخطوط الإنتاجية الذي تضمن يعمل المشروع على النحو الذي يضمن أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي بالفعل تتمتع بالجودة العالية. والتي تتغاضى عن أي نوع من أنواع الأخطاء الصناعية التي يمكن أن تتسبب بالفعل في فشل المشروع، وهو الأمر الذي يعني أن الموقع الداخلي يمكن أن يقسم على حسب التالي:

– أماكن الإنتاج.

– أماكن التخزين.

– الإدارة.

– المرافق العامة.

– الآلات والمعدات.

– التقسيم المنطقي.

– التقسيم التسلسلي.

– مراعاة أماكن وطرقات التنقل.

– مدخلات الإنتاج والتكاليف.

واحدة من أبرز العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية هي كافة المدخلات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تنفيذ المشروع الاستثماري على النحو الذي يحقق لك أعلى قدر من التمكن من حيث الاستمرارية التي تفيدك في تحقيق أعلى قدر من العناصر الإيجابية التي يحتاج إلى أن يكون المشروع بالفعل كي تتمكن من تحقيق النتائج الإيجابية.

ومن أهم المدخلات التي يحتاج إليها المشروع ما يلي:

– التعرف على المباني التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

– يجب أن تكون المباني بالفعل تتكون من العديد من العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتلبي كافة العناصر التي يحتاج إليها المشروع، ومن أبرز العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري هي أماكن العمل الإداري بالإضافة إلى الخطوط الإنتاجية. والممرات التي يمكن أن يتم التنقل من خلالها بسهولة بين العناصر بالإضافة إلى الأماكن التي يتم تخزين بها المنتجات، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق التكامل الكلي الذي يمكن أن يكون به المشروع.

– يتم حصر كافة المواد الأولية التي يتم صناعة المنتج من خلالها كي تتمكن من الوصول إلى المنتج بالصورة النهائية له.

– المصادر والموارد التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وذلك من أجل الوصول إلى كمية النتائج الأولية التي يتم تحديد المنتج من خلالها.

– التعرف على وسائل النقل التي يمكن أن يتم استخدامها من نقل المنتجات إلى العملاء إلى منازلهم والعكس، بالإضافة إلى توزيع المنتجات على المنافذ الخارجية التي يتم عرض المنتج بها، والتي يمكن أن تكون بمناطق مختلفة.

  • الموارد البشرية

على الرغم من أن الكثير من المستثمرين الجدد يظنون أن تحقيق النجاح من خلال المشروع الاستثماري يتوقف على الكثير من العناصر التي أبرزها الخطوط الإنتاجية مع التهميش التام إلى كافة الأمور التي يمكن منها أن تحقق النجاح. وصب التركيز على أحد العناصر الفرعية، فلك أن تتخيل أن الأساس في تحقيق النجاح، هو الحصول على الطاقة البشرية التي يمكن من خلالها أن تهتم وتتمكن من أن يسير العمل على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بحقيق النجاح.

فيجب أن تكون الطاقة البشرية سواء العمالة أو الموظفين مدربين بالفعل ويتمتعون بالخبرة الكبيرة التي يمكن من خلالها تسير العمل على النحو الذي يحقق إليك أعلى قدر من النجاح.

ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها بالجانب الخاص بالطاقة البشرية ما يلي:

– يتم تحديد الموارد البشرية بالقدر الكبير من الأعمال الإدارية التي يمكن أن تكون وفق التخصصات الفنية وأعمال الصيانة الدورية التي يجب أن يتم القيام بها.

– لابد أن تضمن الطاقة البشرية التي تجعل المكان الذي يكون به المشروع بالفعل نظيف للغاية فعمالة النظافة من العناصر الأساسية خاصة إن كان المشروع الاستثماري الذي تقوم بالعمل على إنشاءه بالفعل ينتمي إلى القطاع الخدمي.

– يجب أن يتم اتباع والاعتماد على العمالة التي تتناسب كل فرع من الفروع الخاصة به وكل عنصر منها بالمؤهلات العلمية المطلوبة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النجاح.

– يتم من خلال هذه المرحلة تهديل الهيكل العمل والمناصب الإدارية التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من قبل كل عنصر من العناصر التي ينتمي إليها المشروع

– التعرف على الدورات التدريبية التي يجب أن يقوم بها كافة العناصر التي لا تمتلك الخبرة المطلوبة التي يتم الحاجة إليها من قبل المشروع. كي يتمكن من تحقيق المطلوب منه على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة.

– الاطلاع على كافة المصاريف التي يتم الاحتياج إليها من قبل الطاقة البشرية من حيث المواد التي يتم استخدامها بشكل متكرر أو الهيكل العام الخاص بالأجور التي يمكن أن يحتاج إليها ويأخذها كل فرد من أفراد الطاقة البشرية التي يحتاج إليها المشروع ويعمل وفقًا لها.

– التعرف على التأمينات التي يجب أن يتم توفيرها إلى العمالة كي يحظى المشروع الاستثماري بالكثير من العناصر الإيجابية التي يمكن منها أن نقول أن المشروع على الجانب الذي يمكن أن يمكنك من تحقيق القانونية للمشروع وعدم المخالفة لأي نوع من أنواع الأعراف أو الأمور القانونية. التي يمكن أن تعرض المشروع الاستثماري ككل لأي نوع من أنواع المسائلات القانونية التي يمكن أن تؤثر على استمرارية أو نجاح المشروع بالسلب.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات الجدوى بمسقط واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن منها أن تنطلق في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟