كيف تستعين بأفضل مكتب دراسة جدوى للقيام بدراسة جدوى لمشروعك؟

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالرياض

يتساءل بعض رواد الأعمال ما أهم العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار لوضع دراسة جدوي للمشاريع. تعتبر دراسة الجدوى من أهم الركائز التي تسهم في اتخاذ القرارات الصحيحة والملائمة للمشروعات المختلفة لرواد الأعمال.

يجب أن تقدم دراسة الجدوى معلومات تحدد النسبة المتوقعة لنجاح المشروع من فشله. لذلك دراسة الجدوى تشمل كافة الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية التي تساهم في ترشيد اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

في هذا المقال سنشرح بالتفصيل دراسة الجدوى الفنية والتقنية بكل جوانبها وما تأثيرها على المشروع وكيفية تنفيذها من خلال نخبة متخصصة في مجال دراسة الجدوى مثل مكتب “دار الخليج” أبرز مكتب دراسة جدوى بالرياض.

تعريف دراسة الجدوى الفنية

تعتبر دراسة الجدوى الفنية طريقة فعالة من طرق التقييم الذي يُطبق قبل البدء في المشروعات الجديدة. تشير دراسة الجدوى الفنية إلى تقدير النتائج المحتملة من المشروع.

والتي على أساسها يجب الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات قبل المساهمة بالوقت والمال وإهدارها بدون جدوى، تقييم هذه الدراسة كافة الجوانب للمشروع من حيث ابتداء المشروع ثم انتقاء الفكرة ثم الانتقال إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع.

يوجد الكثير من أنواع دراسات الجدوى التي تستخدم في تقييم أفكار المشروعات الجديدة. لمعرفتها يمكنك زيارة صفحة موقع “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض لتتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بدراسات الجدوي.

دراسة الجدوى التقنية من أهم أدوات التخطيط واكتشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها على المدى البعيد، تقدم دراسة الجدوى التقنية نظرة شاملة عامة الشكل الذي سيبدو عليه المشروع بعد الانتهاء من مراحل دراسة الجدوى.

تهتم دراسة الجدوي الفنية بدراسة التكاليف اللازمة لإنشاء المشروع ومن أهم الأشياء التي تهتم بدراستها الآتي:

  • الموارد البشرية والمادية.
  • الموقع المناسب للمشروع.
  • وسائل النقل.
  • وحدات التخزين.
  • التطبيقات التكنولوجية.

المحاور الأساسية لدراسة الجدوى الفنية للمشروع

تعتبر دراسة الجدوى هي الطريقة الارشادية الصحيحة التي من خلالها يتعرف رواد الأعمال على الجدوى من تحويل فكرته من مجرد كلام على ورق إلى مشروع تجاري ناجح علي أرض الواقع، تختلف الأساليب والإمكانيات تبعًا لحجم المشروع الذي يمكن تنفيذه.

للقيام بدراسة جدوى دقيقة لابد من التعرف على العناصر الأساسية التي تقوم عليها دراسة الجدوى الفنية للمشروع.

ومن أبرز المحاور التي تقوم عليها دراسة الجدوى الفنية الآتي:

– إعداد وصف أو موجز للمشروع

يأتي في المرحلة الأولى من المشروع أن نضع توصيف شامل للمشروع ومدي طبيعته ونوع النشاط الذي يقدمه، وأيضًا تحديد نسبة الإنتاج الشهري أو السنوي بجانب التوسعات الممكنة بعد أن يقف المشروع على رجليه ويتمكن من المنافسة في السوق والوصول إلى شرائح تسويقية تحتاج إلى زيادة حجم الإنتاج الذي يساعد على المنافسة مع المتشابهين من نفس المجال.

– اختيار الموقع أو المكان المناسب للمشروع

يعد اختيار الموقع المناسب للمشروع من أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار في دراسة الجدوي، حيث يتم اختيار المكان نظرًا لطبيعة نشاطه المقترح.

– تحديد الأدوات التكنولوجية الملائمة

بعد اختيار الموقع والمكان المناسب للمشروع يجب أن تحدد الأدوات التقنية اللازمة التي تتناسب مع نوع وحجم الإنتاج الذي يقدمه المشروع، يجب دراسة هذه الأدوات جيدًا للتأكد من مدى ملاءمتها ومدى كفاءتها التشغيلية، وتحديد درجة الأمان من التشغيل ونظام الصيانة المتبع.

– تحديد الآلات والمعدات المطلوبة

في صدد هذه المرحلة بلا شك أنه تختلف الآلات والمعدات من حيث النوعية والحجم من مشروع لآخر. كل مشروع له معداته وأجهزته الفنية التي يجب أن تتلائم مع طبيعة ونوعية النشاط الذي يشمل المشروع وما يقدمه من منتجات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

– إعداد مخطط داخلي للمشروع

يعد التخطيط الداخلي من العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها في دراسة الجدوى، من خلال تحديد مساحات ومواقع للمباني والإنشاءات المتعلقة بكل قسم للمشروع وعلاوة على ذلك تحديد مساحات للآلات والمعدات والمخازن ونظام التخزين وأماكن الإنتاج ومكاتب الإدارة.

يساعد التخطيط الداخلي في تسهيل حركة انتقال المواد الخام عند البدء في مرحلة الإنتاج حتى الوصول إلى إنتاج السلعة النهائية للمشروع.

– تحديد الموظفين المطلوبين

يتم في هذه المرحلة تحديد عدد العمالة اللازمة للمشروع، سواء أفراد إدارة أو ملاحظين أو عمال أو عمال صيانة أو عمال نقل أو عمالة نظافة أو عمال حراسة، يجب توفير برامج فعالة لتدريب العمالة وفريق العمل للعمل على رفع كفاءاتهم باستمرار ومواكبتها للتطور بما يتناسب مع طبيعة المشروع وحجمه.

– حصر احتياجات المشروع

يجب تحديد احتياجات المواد الخام المطلوبة للمشروع وكيفية الحصول عليها. ويجب أن تكون قريبة من مكان المشروع، علاوة على ذلك توضيح التفاصيل الشاملة التي تخص التوريد والكميات المطلوبة لدورة التشغيل كاملة، سواء كانت شهرية أو سنوية.

يجب تحديد أسعار المواد الخام، وتكلفة كل منها وإجمالي تكاليف المواد الخام وحتى تحديد الاحتياطي من المخزون من الخامات.

– حساب التكاليف المتوقعة للمشروع

يجب على دراسة الجدوى تحديد التكاليف الشاملة المتوقعة للمشروع، مثل تكلفة شراء أو استئجار الأرض والمباني وتكاليف التراخيص وتسجيل المشروع، تكاليف الآلات والأجهزة والمعدات التي تلزم المشروع، وأيضًا تحديد التكاليف الخاصة بأجور العاملين وفريق العمل، تكاليف الدعاية والإعلان، وحتى تكاليف ميزانية يوم الافتتاح.

ماهي المكاتب الموثوقة التي يجب تلجأ إليها في دراسة الجدوى لمشروعك؟

يعد مكتب “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض من حيث الآتي:

– يمتلك الفريق كم هائل من الطاقات ذوي الخبرة في مجال دراسات الجدوى، فهم أشخاص دارسين للمجال عن وعي كبير ودراسة علمية قبل الخبرة العملية التي يتمتعون بها من خلال مكتب “دار الخليج”، لذا فريق مكتب “دار الخليج” هم أشخاص مختصين متقنين لعملهم، يتميزون بالكفاءة العالية في شغلهم والدقة البالغة في صياغة دراسات الجدوى.

– يمتلك المكتب برامج حديثة تساعد الفريق على إعداد دراسات الجدوى بأعلي جودة.

– يتيح المكتب فرص تدريبية باستمرار للعاملين فيها حتى ينمو مستوى الكفاءة لديهم.

– ينفذ المكتب دراسات جدوى بأسعار تنافسية مقارنةً بالمكاتب الأخرى.

في ختام المقال، حاولنا في هذا المقال توضيح مدى أهمية دراسة الجدوى بالنسبة لرواد الأعمال، وذكرنا نبذة عن دراسة الجدوى الفنية والتقنية وكيف تساعد على تحديد أهداف المشروع وحصر كافة البيانات المتعلقة بالمشروع لضمان نجاح فكرة المشروع من فشله.

كل ماعليك القيام به إذا كنت تريد دراسة جدوى لمشروعك، التواصل مع فريق مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالرياض وسنقوم بالرد عليك و موافاتكم بالتفاصيل اللازمة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟