قبل الشروع في بدء مشروعك عليك التعرف على مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في قطر

من أهم وأبرز المهام التي يقوم بها أي مستثمر هي دراسة جدوي لإلمام ما يتعلق بالمشروع من كل الجوانب الفنية والمالية والاقتصادية، ومعرفة المنافسين المحيطين به من نفس مجاله، وتوضيح كل مايتعلق بالخدمة المقدمة في السوق، لكي لا تخاطر بأي مجهود ومصروفات لابد عليك كصاحب فكرة أن تفكر في دراسة جدوى جيدة لكي تنتفع بمشروعك، ولكي تقوم بدراسة جدوى لابد أن تتعرف على مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة.

بماذا تفيد دراسة الجدوى؟

تقوم دراسة الجدوى لأي مشروع بغرس جانب الطمأنينة والراحة للفكرة وتنفيذها لدي صاحب الفكرة، كما أنها تنير الجانب الصحيح من خطوات تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

لكي تصبح أهدافك علي أرض الواقع عليك تقوم دراسة الجدوى بالتالي:

  1. تبين لك درجة نجاح مشروعك.
  2. تقوم بعمل مسح للخدمة الخاصة بك في السوق.
  3. توضح المنافسين لك في السوق من نفس مجالك.
  4. تقدم لك الخطة التسويقية اللازمة لتنفيذ المشروع.

ما أهداف دراسة الجدوي؟

تهتم دراسة الجدوى بمعرفة العديد من الأهداف المتعلقة بالمشروع حتى يصبح واقعًا ملموسًا، لذلك عليك معرفة ما الأهداف التي تحيط بمشروعك عن طريق دراسة الجدوى المقدمة.

تشمل أهداف دراسة الجدوى الآتي:

أولاً الأهداف الفنية:

لابد أن تتعرف علي أهداف مشروعك الفنية لكي تضمن أن يكون المشروع يسير في المسار الصحيح وهذه الأهداف الفنية مثل:

– العمالة المطلوبة.

– الموارد والأدوات المستخدمة في المشروع.

– الماكينات المطلوبة للمشروع.

– المكان الذي يقُام عليه المشروع.

جميع هذه الجوانب الفنية تساهم مساهمة كبيرة في تحديد مسار مشروعك وزرع جوانب الثقة داخلك.

ثانياً الجوانب التسويقية:

لابد من الاهتمام بهذا الجانب لكي تتعرف علي كل مايدور حول الخدمة المقدمة الخاصة بك في السوق، وكل مايتعلق بها من خبايا في السوق والمنافسين المتواجدين لك في نفس مجالك.

من ضمن هذه الجوانب التسويقية الآتي:

– سعر المنتج أو الخدمة الخاصة بك في السوق.

– الجمهور المستهدف لخدمتك.

– مدي الجودة المقدمة لخدمتك.

– عدد المنافسين للخدمة الخاصة بك في السوق.

لذلك الجوانب التسويقية تعتبر جانب ضروري عليك الاهتمام بمعرفته قبل تنفيذ المشروع لكي يصبح على أرض الواقع.

ثالثاً الجوانب المالية:

الجوانب المالية من أهم الجوانب المختصة بدراسة الجدوى للمشروع وعليك الاهتمام بمعرفتها، حيث تعتبر من الركائز الهامة التي يقوم عليها أي مشروع وعليك الاهتمام بها أهمية خاصة، هي تقوم بإيضاح الميزانية الخاصة بالمشروع الخاص بك وكل مايتعلق به من مصروفات حتى لا يتعرقل طريق المشروع في التنفيذ يقوم هذا الجانب من وضوحها للمستثمر، وأيضًا توقع نسبة الأرباح العائدة من المشروع وتحديد مدة زمنية واضحة لها.

كل هذه الجوانب تستطيع معرفتها من دراسة الجدوى المقدمة من أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في قطر”دار الخليج”.

ماهي الخطوات التي يجب أن تعتمد عليها لمعرفة المكاتب المعتمدة لدراسة الجدوى؟

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في قطر غالبًا ما تقوم علي توفير العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى والقوية، والتي تضمن لك تحقيق أهدافك بعناية عن طريق الاهتمام التام بالتفاصيل الخاصة بدراسة الجدوى وتقوم بتحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه، حيث تمتلك هذه المكاتب المعتمدة في قطر قدرات تستطيع القيام بدراسة جدوى تستند على التحليلات المهمة الأساسية للمشروع والتي بالتالي تساعدك في تنفيذ خطتك للمشروع بكل دقة، والتأكد من نسبة نجاح المشروع على أرض الواقع من عدمه.

تعتمد في البحث عن المكاتب المعتمدة لدراسة الجدوى علي عدة أشياء من أهمها:

– تقديم الحلول اللازمة لمواجهة المشكلات والصعوبات التي قد تعيق تنفيذ مشروعك.

– توفير دراسات جدوي للعملاء بدقة كاملة.

– السرعة والكفاءة في تحقيق النتائج المتوقعة في تنفيذ المشروع.

– وضع خطة واضحة لكيفية النجاح والتميز على المنافسين.

ماذا يضمن لك نجاح دراسة الجدوي؟

لابد من وجود خطوات أساسية تسير عليها دراسة الجدوى للمشروع لكي تضمن نجاح فكرتك وتنفيذها بدون التعرض لأي مشاكل، ومن ضمن هذه الخطوات القيام بالتالي:

  1. دراسة جدوي فنية.
  2. الدراسة التشغيلية.
  3. دراسة جدوي تشريعية.
  4. الدراسة الاقتصادية.
  5. دراسة جدوى مالية.

لذلك، لكي تضمن أنك تسير في الطريق الصحيح عليك تنفيذ هذه الخطوات بحرص وعناية حتى تستطيع تقديم المشروع في السوق دون القلق من المنافسين المحيطين للخدمه المختصة بك من نفس مجالك.

ماهي الخطوات للقيام بدراسة الجدوى بنفسك؟

دراسة الجدوي ليست بأمر يسير، فهذا الموضوع يحتاج إلى طرق أساسية لكي تضمن تحقيق نتائج من تنفيذ هذا المشروع وهذه الطرق تشمل الآتي:

1- توضيح هدف المشروع

من الضروري لأي مشروع أن يضع أهدافه الخاصة به حتى تكون أمام نصب عينيه وتحفظه، عن طريق دراسة الجدوى التي تحدد مدى إمكانية تنفيذ أهداف المشروع.

2- بحث أو مسح السوق

يجب على صاحب فكرة المشروع أن يدرس السوق دراسة تامة ومعرفة هل فكرته مخدومة في السوق المطروح أم لا، وحجم العملاء المستهدفين لخدمته، ومايميز خدمته عن المنافسين للمشروع.

3- الدراسة التنفيذية

اختيار الأرض التي يقوم عليها المشروع، والعمالة المطلوبة للقيام بالعمل المقدم، والموارد التي يستند عليها المشروع كل هذه لتحقيق النتائج المرجوة من المشروع وجانب قوي لنجاح المشروع.

4- الدراسة المالية

تحقق معرفة تكاليف المشروع من حيث الإنشاء، والمواد المستخدمة فيه، إيجارات العمالة، الضرائب المدفوعة في المشروع، العائد المادي المتوقع من المشروع وتحديد توقيت له، مدى نجاح المشروع من عدم نجاحه.

5- العناصر التمويلية

شرط أساسي في أي مشروع أن تحدد مصادر التمويل التي تستند عليها في رحلتك في تنفيذ المشروع، ولذلك يجب أن تكون هذه المصادر واضحة في دراسة الجدوى للمشروع ومن الممكن أن تشمل هذه العناصر التمويلية الآتي:

– تمويل مباشر عن طريق صاحب المشروع.

– تمويل عن طريق قرض أو مساعدة بنوك.

إيضاح المصادر التمويلية تتيح للمستثمر الحصول علي كل ما يتعلق بالمشروع، وبالتالي يحدد رغبته في القيام بالمشروع أم العدول عنه أم اللجوء لفكرة أخرى.

في الختام، توجد العديد من العناصر الأساسية الأخرى التي يجب الاعتماد عليها في دراسة الجدوى، لذلك اختيارك لمكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في قطر يساعدك في تقديم وتنفيذ المشروع بشكل أفضل.

في مكتب”دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في قطر يقدم لك العديد من المعلومات الهامة التي تحقق لك واقعًا ملموسًا لمشروعك، فقط كل ما عليك القيام به التواصل معنا وطلب الحصول على دراسة جدوى للمشروع الخاص بك والحصول على التفاصيل اللازمة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟