صمم عرض تقديمي Pitch Deck مميز لكي تحصل على دعم المستثمرين لمشروعك

صمم عرض تقديمي Pitch Deck مميز لكي تحصل دعم المستثمرين لمشروعك

الشركات في سعى دائم للحصول على فرص استثمارية أعلى في السوق عن طريق عرض مشروعهم وقيمته التسويقية وفرص تطوره بثقة أمام المستثمرين. وتلجأ الشركات الناشئة- على وجه الخصوص – لتصميم عرض تقديمي قوي يعرف بالـ Pitch deck للحصول على دعم لفكرتهم.

ما هو الـ Pitch deck؟

عرض تقديمي يقوم على عرض مشروع معين وجدوى الفرص التي يقدمها للمستثمرين حتى يقوموا باتخاذ قرار الدعم أو المشاركة عن طريق تصميم مميز ما بين 10-20 شريحة تحتوى على مجموعة من النقاط الهامة تتمثل في هوية الشركة والرؤية الرسالة المميزة لها. كذلك تتعرض لحجم السوق والمنافسة في شكل إحصائيات وأرقام وصور.

نصائح لإعداد عرض تقديمي ناجح:

– أن يكون مباشرًا

لابد أن يحتوى العرض على معلومات محددة حول ما تقدمه ومن تخاطب وماذا تريد من المستثمرين الذين تعرض عليهم أفكارك بكل وضوح لدعم المشروع.

فوقت المستثمرين من ذهب تحتاج أن تتقن معهم أسلوب الـ elevator pitch في العرض الذي يعتمد على السرعة والمباشرة وقوة الإقناع.

– متكامل

يجب ان يحصل العميل على كافة الإحصائيات التي تساعده على اتخاذ القرار من داخل العرض فقط بحيث لا يلجأ لمصادر أخرى إضافية، ويمكن تقديم نسخة ورقية لمساعدته على هذا.

– محدث بشكل دوري

تجري في بيئة الأعمال الخاصة بالشركة العديد من التغيرات السريعة التي تجعل البيانات “منتهية الصلاحية” ولا يمكن اتخذا قرار بناء عليها لذلك يجب تحديث البيانات بشكل دوري حتى يحصل العملاء صورة للبيئة الحالية للمشروع ودوره فيها.

– اهتم بالسرد عن البيانات

حين نأتي للاستثمار يميل الناس لمعرفة قصة الشركة وتطورها وكيف كانت البداية وكيف وصلت للقمة، لذلك اهتم بالحبكة الخاصة بقصتك حتى تكون مؤثرة مقنعة تجعل الناس مهتمين بما تقوم به فغالبًا ما ينجح الناس شغفهم من الاحصائيات التي تعرضها عليهم.

مما يتكون الـ Pitch Deck؟

– المشكلة

المقدمة الخاصة بالعرض التقديمي الذي يجب أن تقنع الناس بحاجة السوق والمجتمع لمنتجاتك وخدماتك التي تقدمها وكيف عالجت المشكلة التي “تؤرق” الناس pains” عن طريق الميزة البيعية الفريدة المميزة لك عن باقي المنافسين USP.

– الحل الذي تقدمه

كيف يمكن حل هذه المشكلة؟ ما هي تطلعات الناس في البيئة المحيطة؟ كيف يمكن أن تخاطب سلعتك هذه الأزمة والحلول المتوقعة لها؟ وكيف يمكن ان توفر سلعتك على الناس الوقت والجهد أو تحسن تجربتهم لشيء ما. يجب أن تحدد الحل في ضوء الظروف المحيطة بك حتى يكون تقييمك للحلول التي تقدمها موضوعي.

– المنتج

ما هي السلعة أو الخدمة التي تقدمها؟ ما أشكالها المتعددة؟ طرق استخدامها وكيف يمكن الحصول عليها؟ هل هو تطبيق على الهاتف؟ أم سلعة استهلاكية!

ما هي التكلفة الخاصة بالمنتج بك والمواد الخام أو العوامل التقنية المساهمة في تصنيعه وإعطائه الجودة التي يبحث عنه المستهلكين. وكيف يمكن تحسينها في المستقبل.

– حجم السوق

القطاع التجاري الخاص بخدمتك، ما حجم نموه؟ ما هي أرباحه والدعم المقدم له وأبرز مقدمي الخدمة فيه وكم تتوقع أن تكون حصتك في السوق “فرصتك في السوق”.

كذلك تحديد جمهورك المستهدف؟ الأشخاص المستهدفين لتحقيق الأرباح منهم وكيف يمكن تحقيق عائد أكبر منهم. وما هي شريحتهم وظروفهم المالية تستهدفه.

– نموذج الربح ” Business Model”

كيف ستجني الأموال؟ نموذج الربح الخاص بك هو أهم جزء في عرض التقديمي pitch deck الخاص بك، وهو يشمل طريقة العمل التي ستعتمدها الشركة لتحصيل الأرباح وتقديم خدماتها. وما هي طريقة عملها هل تحتفظ بمقار ثابتة أم تتنوع لتشمل مقار متشعبة تشمل مقار ثابتة وأونلاين.

يجب أن تعمل على إعداد رؤية واضحة جدًا للبيزنس الخاص بك حتى تقنع المستثرمين بضرورة دعم مشروعك.

– المنافسة

ما هي حجم المنافسة في السوق وكيف يمكن أن تفرض لنفسك حصة مستقلة من الأرباح في السوق. وفي هذه الخطوة يجب تحديد أبزر المنافسين لك في السوق. وكذلك الفرص الخاصة بك والمخاطر في البيئة المحيطة بالإضافة إلى تحليل المنافسين.

– الخطة التسويقية

كيف تستخدم كل العناصر في البيئة المحيطة بكل بكفاءة حتى تحقق الربح عن طريق عمليات الترويج، يجب تحديد الأموال المخصصة لإعداد خطة تسويقية والمسؤول عنها وكذلك شكل الإعلانات التي ستجريها.

– فريق العمل

مهم جدًا القسم الخاص بفريق العمل، حيث يساعدك على بناء العلاقة مع المستثمر عن طريق تقديم أبرز الأشخاص الذين ساهموا في تأسيس الشركة، وتضمن مدير الشركة ومديري الأقسام الرئيسية وكلمة أو اقتباس موجز لمدير المشروع وكذلك درجة تعليمهم وخبراتهم.

– التطور

لكي يعلم الناس تطور المشروع، لابد أن تقدم الاحصائيات والبيانات الحديثة التي تظهر تطور الشركة ونمو نشاطاتها وأبرز المراحل التي عبرتها الشركة أي التطوير المستمر للشركة مما يعطي انطباع جيد عنها وعن نموها ويشجع للاستثمار فيها.

– المخصصات المالية المطلوبة للنمو

حدد طرق الدعم وحجم الأموال التي ترغب في الحصول عليها لكي تنمي أعمالك بوضوح من المستثمرين فيكون هذا الامر بمثابة طلب لإجراء فعل ما في النهاية call to action.

هل ترغب في الحصول على عرض تقديمي مميز لمشروعك؟

اطلب خدمة تصميم عرض تقديمي Pitch Deck احترافي من شركة “دار الخليج” لمساعدتك على الفوز بدعم لمشروعك، مصمم بشكل مميز ومُعد بواسطة أفضل كتاب المحتوى المتخصصين في البيزنس.

تواصل معنا الآن واستفيد من خصوماتنا.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟