دور مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في نجاح مشروعك

أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

إيمانًا منا بأهمية دراسة الجدوى العظمي في بناء مشروعك، وأنه ليس مجرد كلام علي ورق وكيفية تحويله إلى واقع ملموس على أرض الواقع، لتحقيق اعلي نسبة ربح للمشروع المقترح لك.

يرتاب كل صاحب فكرة مشروع من نجاح فكرته في البداية والذي يضمن له نجاح هذه الفكرة أو تحليل جوانب المشروع من كافة النواحي المتعلقة به، لذلك عليه الاستعانة بدراسة الجدوى بواسطة مكاتب دراسة الجدوى المتعمدة المشروع حتى يطمئن قلبه قبل التنفيذ.

ماهي دراسة الجدوي؟

تعمل دراسات الجدوي على تحديد الهيكل العام للمشروع، وتوضيح كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع للشروع في تنفيذ المشروع علي أرض صلبة بوضوح كافة التفاصيل اللازمة للمشروع، تعد دراسة الجدوى لأي فكرة مشروع هي الخطوة الأولى في السلم للنهوض بالفكرة بحيث أنه لا يستطيع الصعود للخطوة الثانية بأمان دون المرور على الخطوة الأولى وهي دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع.

من أهم هذه الجوانب الواجب التعرف عليها من خلال دراسات الجدوى:

– الجوانب الفنية.

– الزوايا التشغيلية.

– الجوانب الاقتصادية.

– العناصر المالية.

– الجوانب الاجتماعية والبيئية.

– دراسة السوق.

كيفية تحديد الهيكل العام للمشروع؟

عليك قبل التفكير في بدء المشروع، عليك التعرف على هيكل مشروعك أولاً عن طريق دراسة الجدوى على أيدي أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة مثل مكتب “دار الخليج”.

يمكنك تحديد الهيكل الخاص بمشروعك من خلال دراسة الجدوي على هيئة عدة خطوات كالتالي:

  • تحديد نطاق المشروع: حتى تتجنب الانحراف عن الهدف الرئيسي يجب أن تحدد جوانب الدراسة.
  • تحليلSWOT : الذي يتحدد فيه نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تحيط بالمشروع.
  • تعريف المتطلبات: تحديد كافة احتياجات كل قسم من أقسام المشروع التي تنوي القدوم عليه.
  • تحديد النهج: يتم تحديد النهج التي يجب أن تتبعه عن طريق تحديد أولويات المشروع، الفرص البديلة، تقديم الحلول للمشكلات المحتملة التي من الممكن أن تظهر في المستقبل.
  • تحديد الجدوى من المشروع: يتم من خلال هذه الخطوة عمل ملخص للتكاليف علاوة على تحديد كل من فوائد وربحية المشروع.
  • مراجعة دراسة جدوى المشروع: يجب مراجعة كل الخطوات السابقة للدراسة الجيدة، لاتخاذ قرار نهائي للمشروع.

لماذا دراسة الجدوى ضرورية؟

من الضروري تحليل أي فكرة مشروع من الممكن أن ينطوي على مخاطر مستقبلية، لتحجيم هذه المخاطر يجب القيام بدراسة جدوى تسمح لك بمعرفة النجاح أو الفشل المحتمل، نظرًا لتغير الأسواق العالمية باستمرار أضحي عمل دراسة شاملة تضمن المشروع من المتغيرات ضرورة قصوى، وأيضًا تحليل البيانات المالية اللازمة للمشروع.

يمكننا تلخيص أسباب القيام بدراسة الجدوى كالتالي:

– الوصول للعملاء المستهدفين واكتشاف للفرص الجديدة أو السوق المحيط، علاوة علي ذلك وضوح تكاليف تنفيذ المشروع وهذا مايضمن نجاح المشروع.

– التعرف على قدراتك وحدودك، وأيضًا العوامل المختلفة التي من المحتمل أن تؤثر علي المشروع بالإيجاب أو السلب وسوف تحاط بناء على ذلك.

– ترسم لك خريطة تسير من خلالها، بحيث تساعد الموظفين على معرفة ما يجب القيام به في المشروع لتحقيق الهدف الرئيسي للمشروع.

مثال توضيحي لدراسة الجدوى

لنفترض أن مستثمرًا يريد القيام بإنشاء مصنع بلاسيتك، أولاً عليك اللجوء إلى مكتب من مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة التي ترسم لك الطريق الذي ستسير فيه، ودراسة الجدوى توضح الآتي:

– تحديد الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع عن طريق تحديد الوسائل اللازمة والعمالة اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.

– العمل على مسح السوق لمعرفة هذه الفكرة (مصنع بلاستيك) موجودة بالفعل وهل مخدومة في السوق أم لا، والاطلاع على المنافسين المشابهة فكرة مشروعك.

– تحديد الجدوى الاقتصادية عن طريق تحليل التكاليف والدخل المحتمل، سيتم طرح السيناريوهات المحتملة التي من الممكن أن تتعرض لها أثناء التنفيذ.

– الاطلاع على الجدوى المالية للمشروع، لكي تطرح هذه الفكرة للجماهير علي أرض الواقع ستحتاج إلي تكاليف مالية، وما إذا كنت ستعتمد عليك تمويلك الخاص أم تستند على مصادر تمويل خارجية مثل القروض.

– تحديد الإطار القانوني للمشروع، وما يحتاجه من تراخيص ومستندات حتى لا يكون مخالف للدولة ولا يتعرض له أي شخص بعد مرحلة التنفيذ.

باختصار شديد تعمل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة على تحليل جدوى المشروع عن طريق:

– وصف المنتج.

– تحديد الفئة المستهدفة.

– توضيح القوة التنافسية للمشروع.

– تحديد التفاصيل الإدارية.

– تحديد التكاليف المالية.

– البحث عن المكان الملائم للمشروع.

– توضيح الإطار القانوني.

– إعداد بيان الدخل للمشروع.

– توضيح العائد الاجتماعي من المشروع.

دور مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في نجاح المشروع

عندما تريد بدء عمل تجاري أيًا كان نوعه، يجب عليك إعداد دراسة وتحليل للمشروع الذي تريد تنفيذه، الهدف الأساسي من تحليل جدوى المشروع هو ضمان جدوى المشروع تقنيًا واقتصاديًا وقانونيًا.

تقوم دراسات الجدوي على معرفة إذا كان المشروع الذي ستقوم به سيكون مربحًا أم لا، وبذلك تساعد مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة بتحديد المميزات الرئيسية من إنشاء هذا المشروع والحصول على أفضل النتائج التي تؤدي إلى زيادة العائد من الاستثمار من خلال القيام بدراسة الجدوى اللازمة للمشروع.

تساعدك مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة على ضمان نجاح الفكرة بكل ثقة، حيث في هذه المكاتب تعتمد على أشخاص مختصين ولهم خبرة كبيرة في مجال دراسات الجدوى وليسوا أشخاص هواة.

مكتب “دار الخليج” من رواد مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

يضم مكتب “دار الخليج” تشكيلة مجموعة من الاستشاريين ذوي الخبرة العالية والكفاءة في مجال دراسات الجدوى لمختلف المشروعات، كما يقوم المكتب برفع الكفاءات المهنية للعاملين داخل المكتب حتي يتمكنوا باستمرار على التواصل مع العملاء.

يتضمن مكتبنا العديد من الحاصلين علي دبلومات الدراسات العليا والماجستير في مجال دراسة الجدوى، حيث يتمتعون بالخبرات اللازمة لتحليل ودراسة الجوانب الأساسية للمشروع وعمل دراسة ومسح شامل للسوق المحيط بالخدمة أو المنتج لمشروعك وتحديد كافة الجوانب المالية من تكاليف لازمة لإنشائها عوائد متوقعة منه.

لذلك يضمن لك مكتب “دار الخليج” إعداد دراسات جدوى منضبطة ذات إطار تنفيذي يلمس الواقع بحيث تبدأ مشروعك على أسس وقواعد راسخة تعمل على نجاح المشروع على المستوى المحلي والأجنبي.

في ختام المقال، قد قمنا بتوضيح دراسة الجدوى والفائدة التي ستعود عليك اذا قمت بها، وما أهمية القيام بها عن طريق مكاتب دراسات الجدوى المتعمدة، حتى تضمن نجاح فكرة مشروعك لابد من القيام بالدراسة اللازمة لها قبل البدء في تنفيذها.

حتي تحصل علي دراسة الجدوى اللازمة لمشروعك كل ما عليك هو التواصل مع فريق مكتب “دار الخليج” لدراسات الجدوى وسيقوم الفريق المختص بدراسات الجدوى بالتواصل معك في الحال وإعلامك بالتفاصيل التي تحتاجها.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟