دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم المصطلحات التي ذاع انتشارها في الفترة الأخيرة وخاصة مع انتشار العديد من الأفكار الاستثمارية المختلفة التي يتحقق من خلالها العديد من الأرباح المالية.

هذا المصطلح الذي يشغل بال الكثير، ومن يتعمق في هذا المجال سوف يتأكد من مدى أهمية الحصول على دراسة الجدوى قبل بدء تنفيذ أي مشروع كل هذا يتم من خلال القيام بالعديد من الخطوات الهامة التي تساعدك في التعرف خبايا دراسة الجدوى.

هذا الأمر الذي يتم من خلال التواصل مع شركة دراسة جدوى متميزة تساعدك في الحصول على ذلك. وتعد “دار الخليج” واحدة من أهم الشركات التي تساعدك في التعرف على كافة جوانب دراسة الجدوى الاقتصادية.

مفهوم دراسة الجدوى:

تتعدد مفاهيم دراسة الجدوى وتختلف وكل شخص يفسر الدراسة وفقاً لما يراه ولكن هناك تعريفات أساسية منها أنها هي الدراسة التي تتحقق العديد من الأهداف الهامة للمستثمر من خلال التعرف على بعض الجوانب الهامة في الدراسة.

هي مجموعة التقارير والاحصائيات والبيانات التي يقوم فريق دراسة الجدوى بالتواصل إليها والتعرف على أفضل الطرق التي تساعد في الحصول على الأرباح المالية للمشروع.

هي الخطط التي يتم وضعها للمشروع قبل بدء التنفيذ وذلك لكي يتم الوقوف على الأرباح المالية والتكاليف ومدى استمرارية المشروع.

هي الدراسة التي يتعرف من خلالها المستثمر على السوق المستهدف والتعرف على الدوافع التي من خلالها يكتسب ثقة العملاء.

أنواع دراسة الجدوى

لدى دراسة الجدوى العديد من الأنواع المختلفة والتي تحتاج إلى مئات المقالات لكي يتم استيعابها ولكننا نوجزها في هذا المقال بالشكل الذي يسهل عليك فهمها فمن أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية الآتي:

– دراسة الجدوى المالية:

واحدة من الدراسات التي يجب أن يقدم فريق العمل كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة وخاصة أننا نريد أن نصل إلى القدرة المالية. التي تساعدنا في الوصول إلى مدى امكانيات المستثمر على استكمال المشروع. هذا بجانب أنه يساعد المستثمر في الوصول إلى مصادر التمويل المختلفة التي من خلالها يستطيع أن يستكمل المشروع.

–  الدراسة التسويقية:

واحدة من أفضل الدراسات التي تقدمها لك شركة دراسة الجدوى وخاصة أن التسويق لديه العديد من الأشكال المختلفة. التي يحقق من خلالها الأهداف الكبيرة ودراسة السوق وتقديم تقارير واحصائيات عنه لا يعد بالأمر الهين على الإطلاق. وخاصة أن السوق يشهد منافسات شرسة لذلك الدخول في وسط هذه المعمة. لابد أن تكون ذات مصدر قوة كبيرة وهو ما يتحقق من خلال توضيح جوانب السوق التي يمكنك الدخول من خلالها. لهذا لابد من الاستعانة بشركة دراسة جدوى تساعدك في الحصول على ذلك. وتحقق لك “دارالخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في الخليج هذه الأهداف التسويقية. التي تسعى إليها من خلال معرفة المنافسين وكذلك معرفة المستهلكين. وما هي أنسب الطرق التي تؤثر في المستهلكين المتحكمين في مدى بيع السلعة. فهو العنصر الأهم في السوق والذي يجب أن نحسن استغلاله.

– دراسة متطلبات المشروع:

والتي تتمثل في التعرف على الجوانب الفنية للمشروع من حيث التعرف على الأدوات والماكينات التي سيتم استيرادها وكذلك التعرف على العمالة التي ستقوم بالعمل داخل المشروع ومن المسؤول عن الإدارة وكذلك المسؤول عن الشحن كل هذا يتم تحديد من خلال دراسة فنية للمشروع مقدمة من “دار الخليج”.

هذه مجموعة من الأنواع الهامة التي يتم الالتزام بها في دراسات الجدوى ولهذا يتم العمل على تحقيقها من خلال “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في الخليج.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟