تعريفات دراسة الجدوى

تعريفات دراسة الجدوى

مجال دراسة الجدوى واحد من أهم المجالات التي يتم الاهتمام بها قبل تنفيذ أي مشروع ويحتاج هذا المجال إلى مجموعة من الخبرات التي تساعد في فهم طبيعة العمل به، لذلك يحتاج المستثمرين دائمًا إلى استشارة شركات دراسات الجدوى.

لهذا يبحث دائمًا عن المستثمر عن الشركة التي تقدم له العديد من الخدمات التي تساعده في الحصول على دراسة جدوى متميزة. ومن خلال هذه الشركة يصل المستثمر إلى أفضل نتائج يريد التوصل إليها من المشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها.

تعريفات هامة لدراسة الجدوى

التعريف الأول:

مجموعة من القرارات الهامة التي يتم اتخاذها مشروع أو فكرة مقترح تنفيذه توضح مدى إمكانية. تحقيق المشروع الأرباح المالية المتوقعة منه.

التعريف الثاني:

مجموعة من التقارير التي يتم جمعها من مختلف المصادر هذه التقارير. تساعد في الحصول على القرار المناسب لتنفيذ المشروع.

التعريف الثالث:

بيانات وإحصائيات يتم إعدادها هذه الإحصائيات توضح العديد من الجوانب المختلفة للمشروع. هذه الجوانب تساعد المستثمر في اتخاذ القرار المناسب للمشروع. سواء كان بالتنفيذ أو بالتفكير في مشروع أخر.

هذه بعض التعريفات الهامة التي يتم تداولها في مجال دراسات الجدوى وكافة التعريفات. تشير إلى أن دراسة الجدوى تعمل على تفادي المخاطر  التي من الممكن أن تواجه المشروع.

أهمية دراسة الجدوى:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة بالنسبة للمشروع. وخاصة أن دراسة الجدوى تكون هي المصدر الرئيسي الذي يجعل المستثمر أن يتخذ القرار سواء كان بتنفيذ المشروع. أو بالتفكير في مشروع أخر، هذا بجانب أن الدراسة يكون لها دور هام في كيفية تفادي المشروع. المخاطر التي من الممكن أن تواجه في المراحل القادمة من التنفيذ. تعمل دراسة الجدوى على الوصول إلى أفضل النتائج التي يتحقق من خلالها الربح المالي الكبير.

أنواع دراسة الجدوى:

تمتلك دراسة الجدوى الكثير من الأنواع المختلفة التي من خلالها تحقيق العديد من الأهداف. ومن خلالها تصل إلى أفضل النقاط التي تحقق الأرباح المالية. بل تساهم في اتخاذ القرار الذي يناسب المشروع ومن أهم أنواع دراسة الجدوى الآتي:

– دراسة الجدوى التسويقية: واحدة من أهم الدراسات التي يتم الاعتماد عليها وخاصة أن السوق من العوامل التي الأساسية التي تحقق نجاح للسلعة وكذلك تحقق لك العديد من الأهداف الأخرى حيث يجعلك تتعرف على كافة المخاطر التي من الممكن أن تواجه السلعة في السوق سواء كان ذلك من خلال الأسعار المناسبة للسلعة وكذلك التعرف على المستهلكين والتعرف على الدوافع التي تثيرهم وتجعلهم مقبلين على الشراء.

– دراسة الجدوى المالية: واحدة من أفضل الأنواع التي تساعدك في الحصول على كافة التفاصيل المالية ومن خلال التفاصيل المالية تتخذ القرار الذي يناسبك سواء كان بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر.

– دراسة الجدوى الفنية: هذا النوع الذي يلبى احتياجات المشروع من كافة المتطلبات الأساسية التي تحقق لك المنتج النهائي للسلعة.

هذه هي أبرز أنواع دراسة الجدوى وهذه الأنواع لابد من الاهتمام بها لأنها هي التي تقودك إلى تحقيق أفضل النتائج للمشروع ولذلك لابد من الاستعانة بـ شركة دراسة جدوى متميزة تساعدكم في الحصول على أفضل الطرق التي من خلالها يحقق المشروع العديد من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

ولذلك تعد دار الخليج أفضل شركة دراسة جدوى تساعدك في الحصول على أفضل النتائج من دراسات الجدوى المختلفة كما أنها تجعلك تتخذ القرار المناسب سواء كان بالتنفيذ أو التفكير في مشروع أخر، تواصل معنا الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟